إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قريش في عصر الظهور الشريف(المبحث الثالث والرابع)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قريش في عصر الظهور الشريف(المبحث الثالث والرابع)

    من فكر السيد أبو عبد الله الحسين القحطاني
    المبحث الثالث
    ــــــــــــــــــــــ
    الأدلة الروائية
    أما بالنسبة للروايات الواردة عن أئمة أهل البيت(عليهم السلام)ولتي تصرح بوجود قريش في آخر الزمان، وإنهم سيحاربون دعوة الإمام المهدي(عليه السلام)وهو بدوره سيقوم بقتلهم والقضاء عليهم فهي كثيرة، منها ما ورد في خطبة أمير المؤمنين(عليه السلام) أنه قال:
    (فليفرجن الله الفتنة برجل من أهل البيت بابي ابن خيرة الإماء لا يعطيهم إلا السيف هرجاً هرجا موضوعاً على عاتقة ثمانية أشهر حتى تقول قريش لو كان هذا من ولد فاطمة لرحمنا....)شرح نهج البلاغة ج7ص58 وجاء في رواية الأعور الهمداني عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أيضاً أنه قالبأبي ابن خيرة الإماء يعني القائم من ولده(عليه السلام) يسومهم خسفاً ويسقيهم بكأس مصبرة ولا يعطيهم إلا سيف هرجاً فعند ذلك تتمنى فجرة من قريش لوأن لها مفاداة من الدنيا وما فيها ليغفر لها لا نكف عنهم حتى يرضى الله)غيبة النعماني ص229
    كما ورد في رواية أخرى تذكر قريش في عصر ظهور الإمام المهدي(عليه السلام)أو عند قيامه ما جاء عن شريك عن بشر بن غالب الأسدي عن الإمام الحسين أنه قال:
    (يا بشر ما بقاء قريش إذا قدم القائم المهدي منهم خمسمائة رجل فضرب أعناقهم صبراً ثم قدم خمسمائة فضرب أعناقهم صبراً.
    قال: قلت له: أصلحك الله أيبلغون ذلك، فقال الحسين بن علي(عليه السلام)إن مولى القوم منهم . قال: فقال لي: يا بشر بن غالب أشهد أن الحسين بن علي(عليه السلام) عد علي ست عدات)غيبة النعماني ص229 وكذلك ورد عن أبي بصير عن الإمام أبي عبد الله الصادق(عليه السلام)أنه قال: (إذا خرج القائم لم يكن بينه وبين العرب وقريش إلا السيف ما يأخذ منها إلا السيف...)بحار الأنوار ج52 ص355 ـ غيبة النعماني ص234
    وغيرها من الروايات التي تثبت لدينا تواجد قريش في آخر الزمان قبيل قيام القائم.
    المحث الرابع:
    ـــــــــــــــــــــــــــــ
    طبقات قريش في الكوفة في آخر الزمان
    1. سنقوم الآن بإثات أن قريش سيتواجدون في الكوفة(مكة حسب التأويل)و على عدة طبقات وفئات. وهذا بطبيعة الحال لا يعني أنهم لا يتواجدون في مناطق أخرى كالشام و الحجاز،بيد أن هؤلاء هم بني أمية ومن لف لفيفهم من قبائل قريش الأخرى والذين سيتمركزون في الشام خصوصاً والذين يظهر فيهم السفياني من بني أمية قريش إلا أن قريش الذين سيتواجدون في الكوفة ويحاربون دعوة الإمام المهدي(عليه السلام) هم من بني هاشم خاصة ألى جانب غيرهم من قبائل قريش الأخرى والذين سيمثلون ويقومون بنفس دورقريش الذين حاربوا دعوة الرسول الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم) بحار الأنوار ج 51 ص88،تفسير العياشي ج2 ص56.
    وأول الإثباتات على وجود قريش في الكوفة هو من الناحية التاريخية،حيث نجد أن الروايات التاريخية تشير إلى أن الكوفة مصرت سنة 17 هــ على يد سعد بن أبي وقاص وقد اختط فيها المنازل حسب القبائل، وأحد هذه الخطط هي خطط أهل العالمية وهم من قريش حصراً، ـ تاريخ اليعقوبيج ج2 ص103، 107، وبطبيعة الحال إن هذه القبائل من قريش عاشت وتوالدت في الكوفة ولا زالت لها جذور في الكوفة لحد الآن.
    ولعل منهم قبائل قريشالتي قطنت الكوفة هم بني هاشم وال ين سيمثلون قريش حسب التأويل.
    وإنه لمن المعلوم أن عديد من بني هاشم سكنوا الكوفة وماتوا ودفنوا فيها وأولهم مولاهم وسيدهم أمير المؤمنين(عليه السلام)وذريته وبين الكوفة، فإن الكثير منذريته سكنت وتسكن الكوفة لحد الآن فهي مهد التشيع وقبلة الشيعة في كل العالم.
    وإن من المعلوم أن الكوفة الآن(النجف بصورة خاصة) يسكنها الكثير من السادة الذين يرجع نسبهم إلى الإمام علي(عيه السلام)وبالتالي لبني هاشم الذين هم من قريش، لأنه من الثابت وبحسب الروايات الواردة عن أهل البيت(عليهم السلام)أن كل من ينتمي إلى بني هاشم يعبر عنه بأنه قريشي.
    فقد جاء في الحديث الوارد عن الرسول محمد(صلى الله عليه وآله وسلم) حول الأمة(عليهم السلام) كلهم من قريش حيث قال:
    (الأمة من بعدي اثنا عشر كلهم من قريش تسعة من صلب الحسين و المهدي منهم)ــ( الصراط المستقيم ج2ص116)
    وهنا تجدر بنا الإشالاة إلى في غاية الأهمية، إن سادة قريش من أهل الكوفة الذين سيحاربون دعوة الإمام المهدي(مكن الله له في الأرض)هم ليسوا كلهم ممن ينتسبون إلى الإمام علي(عليه السلام) وإلى الصديقة فاطمة الزهراء(عليها السلام)، بل هناك ممن ينتسبون إلى العباس بن عبد المطلب كما سيأتينا تفصليه لاحقاً.
    هذا فضلاً عن باقي قريش الذين هم ليسوا من هاشم والذين سنثبت تواجدهم في الكوفة عند قيام القائم(أرواحنا لتراب مقدمه الفداء)والذين سيقاتلونه(عليه السلام) بعد أن يحاربوا دعوته التي تظهر وتنطلق من الكوفة.

    يتبع
يعمل...
X