إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السفياني في الروايات الشريفة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السفياني في الروايات الشريفة

    السفياني في الروايات الشريفة

    منقول من كتاب (اسرار عصر الظهور ) من فكر السيد القحطاني

    إن روايات كلا الفريقين ذكرت حركة السفياني وتفاصيلها وذمها وتحذير الناس منها، إضافة إلى تناول صفات السفياني واسمه ونسبه، وسنحاول ذكر الروايات من كلا الفريقين حول الحركة بصورة عامة وسماتها وسمات قائدها وبطلانه على عدة محاور.
    المحور الأول :
    من حيث خروج السفياني عن ربقة الدين الإسلامي وكفره صراحة وهذا الشيء ليس بالمستغرب فهو يشابه فيه جده أبو سفيان حيث ورد عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أنه قال: ( إذا عبر السفياني الفرات بلغ موقع يقال له عاقر قوفا محا الله تعالى الإيمان من قلبه ...)الفتن لابن حماد ج1 ص304).
    وجاء في رواية عن كعب أنه قال: ( لا يعبر السفياني الفرات إلا وهو كافر)(السسن الواردة في الفتن ج5 ص123).
    أما من روايات الشيعة التي تؤكد على كفر السفياني وخروجه من الإسلام ما جاء عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أنه قال: ( إذا حاد السفياني عن الحق وحاد عن جادة الدين تقوم له قيس من مصر فينتصر على جيشها الذي ترسله لقتاله ...)(منتخب الاثر ص465).
    وجاء في رواية ثانية عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( هو من أخبث الناس لأنه لم يعبد الله قط ولم يدخل مكة قط ولا المدينة قط ...)(يوم الخلاص ص606 ).
    وكذلك وردت روايات تشير إلى كفر أصحاب حركة السفياني فقد جاء عن جابر بن يزيد عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: ( إذا بلغ السفياني إن القائم قد توجه إليه من ناحية الكوفة يتجرد بخيله حتى يلقى القائم ..ثم يصبحون للقائم (عليه السلام) بالحرب فيقتتلون يومهم ذلك ثم إن الله تعالى يمنح القائم وأصحابه أكتافهم فيقتلونهم حتى يفنوهم حتى إن الرجل يختفي في الشجرة والحجرة فتقول الشجرة والحجرة يا مؤمن هذا رجل كافر فقتله فيقتله، قال فتشبع السباع والطير من لحومهم ...)(البحار ج 52 ص388).
    وجاء عن حذيفة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أنه قال: ( فيقدم الشام فيذبح السفياني تحت شجرة التي أغصانها إلىبحيرة طبرية ويقتل كلباً ... قال حذيفة يا رسول الله وكيف يحل قتالهم وهم موحدون ؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما): يا حذيفة هو يومئذ على ردة يزعمون أن الخمر حلال ولا يصلون ...)(السنن الواردة في الفتن ج5 ص1091).
    وهذا مما يؤكد بشكل جلي ارتداد أصحاب السفياني مثله تماماً عن الدين الإسلامي بأعمالهم تلك وكما هو واضح بقول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وإنهم يومئذ على الردة .
    وهذا بالتالي يثبت لنا ردة السفياني عن الإسلام وهذا هو بعينه حال أبو سفيان بن حرب إلا أنه في الخفاء والباطن، من حيث انه دخل الإسلام مكرهاً وذلك بعد أن رأى قوة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وكثرة جيشه، فنصحه العباس بن عبد المطلب أن يسلم وإلا ضربت عنقه وكان صديقه في الجاهلية، فجاء إلى الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) مستجيراً به، وقد وردت عدة روايات تشير إلى إظهار أبو سفيان الإسلام وإبطانه الكفر .
    فقد ورد انه لما بويع لأبي بكر جاء أبو سفيان إلى الإمام علي (عليه السلام) وقال له: ( أغلبكم على هذا الأمر أقل بيت في قريش أما والله لأملأنها خيلاً ورجلاً إن شئت. فقال علي (عليه السلام) : ما زلت عدواً للإسلام وأهله فما ضر ذلك الإسلام وأهله شيئاً ...)(الاستيعاب ج4 ص168).
    ونلاحظ إن الإمام علي (عليه السلام) يشير بوضوح إلى عداء أبو سفيان للإسلام وأهله مما يدل على انه غير مسلم من حيث الباطن بدليل انه كان يحاول إثارة النعرات والصراعات الداخلية بين المسلمين.
    وقد صرح أبو سفيان بلسان صريح بأنه منكر للجنة والنار، وهذا يعني انه غير مؤمن بما جاء به محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) من تعاليم الإسلام والتي من بينها الاعتراف بوجود الجنة والنار كما انه في نفس الوقت لا يعترف بخلافة المسلمين إنما يعد ذلك ملك حازه الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما)، حيث روي: ( إن أبا سفيان دخل على عثمان حينما صارت الخلافة إليه فقال: قد صارت إليك بعد تيم وعدي فأدرها كالكرة واجعل أوتادها بني أمية فإنما هو ملك ولا أدري ما جنة ولا نار فصاح به عثمان ..ما يدل على إنه لم يكن إسلامه سالماً ...)(الاستيعاب ج4 ص180).

    المحور الثاني :
    وهنا سنبين ضلال السفياني ولعنه، لأن اللعن لا يكون لإنسان إلا إذا كان باطلاً ومعادياً للإسلام وذلك كما ورد في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }(البقرة 161) وقوله عز وجل {مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً *سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً }(الاحزاب 61-62).
    وقد ورد عن الإمام علي (عليه السلام): (إن هؤلاء الملعونين هم بني أمية الذين يقوم الإمام المهدي (عليه السلام) فيغريه بهم فيقتلهم ملعونين أينما ثقفوا فيأخذهم ويقتلهم)(البحار ج34 ص118).
    أما ما ورد في لعن السفياني ما جاء عن جابر عن الإمام الباقر(عليه السلام) أنه قال: ( يظهر الأبقع بمصر يقتلون الناس حتى يبلغوا إرم ثم يثور المشوه عليه فتكون بينهما ملحمة عظيمة ثم يظهر السفياني الملعون فيظفر بهما جميعاً ...)(الفتن لابن حماد ج1 ص286).
    كما روى حذلم بن بشير عن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) أنه قال: ( ثم يخرج السفياني الملعون من الوادي اليابس )(بحار الانوار ج52 ص213).
    وهكذا نجد التأكيد على لعن السفياني وحركته في آخر الزمان، كما ورد في لعن أبو سفيان من قبل مما يدل على الشبه بينهما من هذه الناحية أيضاً.
    وقد ورد في لعن أبو سفيان على لسان أئمة أهل البيت (عليهم السلام) منها على سبيل المثال ما ورد عن الإمام الباقر (عليه السلام) في زيارة عاشوراء: ( السلام عليك يا أبا عبد الله السلام عليك يا ابن رسول الله ... اللهم أجعل محياي محيا محمد وآل محمد ومماتي ممات محمد وآل محمد أللهم إن هذا يوم تبركت به بنو أمية وابن آكلة الأكباد اللعين ابن اللعين على لسانك ولسان نبيك صلى الله عليه وآله في كل موطن وموقف وقف فيه نبيك صلى الله عليه وآله أللهم العن أبا سفيان ومعاوية ويزيد بن معاوية عليهم منك اللعن أبد الآبدين ...)(مصباح المتهجد ص775).
    كما ورد عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) في أعمال اليوم الثالث من شهر صفر لعن آل أبي سفيان مائة مرة، حيث انه في شهر صفر وقيل في ذلك اليوم أدخلوا سبايا آل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) إلى دمشق.
    ونرى انه يفهم من فحوى الزيارة الواردة عن الإمام الباقر (عليه السلام) بأن يلعن أبو سفيان ويدعو إلى البراءة منه ومن آل أبي سفيان وبني أمية، والتمسك بولاية محمد وآل محمد ( صلوات الله عليهم أجمعين ).

    المحور الثالث:
    وفيه إشارة إلى إفساد السفياني للبلاد والعباد عند خروجه والقتل دون رحمة، وذلك كما فعل جبابرة الأرض كالنمرود وفرعون، وسفكه الدماء بغير حق، وقد أشار القرآن إلى فساد الناس في الأرض بقوله {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأرض خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }(البقرة 30).
    وقوله تعالى{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأرض فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءتْهُمْ رُسُلُنَا بِالبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِّنْهُم بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأرض لَمُسْرِفُونَ }(المائدة 32).
    وقد جاء في روايات أهل السنة حول أفعال السفياني التي منها قتل الأطفال وبقر بطون النساء منها ما ورد عن عبد الله بن عباس أنه قال: ( يخرج السفياني فيقاتل حتى يبقر بطون النساء ويغلي الأطفال في المراجل )(الفتن لابن حماد ج1 ص306).
    وورد في رواية أخرى عن أرطأة قال: ( يقتل السفياني كل من عصاه وينشرهم بالمناشير ويطبخهم في القدور ستة أشهر )(الفتن لابن حماد ج1 ص94).
    وقد جاء عن أبي قبيل أنه قال: ( السفياني شر من ملك يقتل العلماء وأهل الفضل ويفنيهم ويستعين بهم فمن أبى عليه قتله )(الفتن لابن حماد ج1 ص283).
    أما بالنسبة للروايات المروية عن أهل البيت (عليهم السلام) حول ما يفعله بالناس ولا سيما شيعة أهل البيت والتي تكشف عن شخصية عديمة الإنسانية والرحمة، حيث ورد عن عمر بن يزيد عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( إنك لو رأيت السفياني رأيت أخبث الناس أشقر أحمر أزرق يقول يارب يارب يارب ثم النار ولقد بلغ من خبثه انه يدفن أم ولد له وهي حية مخافة أن تدل عليه ...)(بحار الانوار ج52 ص205).
    وجاء أيضاً عن الإمام علي (عليه السلام) في كتاب وجه به معاوية بن أبي سفيان قال فيه: ( وإن رجلاً من ولدك مشئوم ملعون جلف جاف منكوس القلب فظ غليظ قد نزع الله من قلبه الرأفة والرحمة أخواله من كلب ...)(بحار الانوار ج 33ص157).
    ولو عدنا إلى عصر صدر الرسالة والعصور التي تلته نجد إن كل تلك الأفعال جسدها من قبل أبو سفيان ومن بعده معاوية ومن ثم يزيد بن معاوية ، وغيرهم من بني أمية.
    فبالنسبة لأبي سفيان فكُتب التاريخ والسير تعطينا خير دليل على فعاله وفعال قريش آنذاك من تعذيب المسلمين الأوائل بشتى أنواع الأذى من جلد وكي بالنار في حرارة صحراء الحجاز الملتهبة، مما أدى بقسم من المسلمين إلى الهجرة إلى الحبشة.
    أما بالنسبة لمعاوية بن أبي سفيان فمن المعروف بأن سياسته كانت قائمة على المال والسيف، حيث إن شيعة أهل البيت (عليهم السلام) نالوا من ولاته أشد العذاب والتنكيل ولا سيما في عهد زياد الذي كان يقطع الأيدي والأرجل ويقتل حتى النساء ويعريهن حتى يكونوا عبرة لمن يريد الخروج عليه، أما قتلهم الصالحين فخير مثال ما فعله معاوية مع الصحابي الجليل حجر بن عدي الكندي وقتله لأنه يقر للإمام علي (عليه السلام) بالولاية.
    أما بالنسبة ليزيد لعنه الله فقد فضحت واقعة كربلاء عن حقيقته السبعية الحيوانية الكافرة حيث قام بقتل الحسين وقطع رأسه ورؤوس أهل بيته وأصحابه وسبي النساء وغيرها من الأعمال، وهم خير مثال لقوله تعالى{مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأرض فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً }(المائدة32).
    إلى جانب ما فعله المروانيين ولا سيما أيام الحجاج بن يوسف الثقفي وغيره من قتل وتنكيل وهذا كله إن دل على شيء فإنه يدل على تطابق النهج السفياني في آخر الزمان والمتمثل بالسفياني وحركته(تاريخ اليعقوبي ج2 ص16_191).

    المحور الرابع :
    حول العذاب الإلهي الذي سيسلطه الله تعالى على جيش السفياني، وذلك في قصة الخسف بجيش السفياني بالبيداء كما فعل الله تعالى بطواغيت الأمم السابقة وجيوشها كغرق فرعون وجيشه في البحر، حيث وردت عدة روايات تذكر فتنة السفياني وهلاك جيش الخسف الذي سيبعثه إلى المدينة لمحاولة القبض على الإمام المهدي (عليه السلام) ولكن جبرائيل (عليه السلام) بأمر من الله تعالى سيخسف بهم البيداء وهم في طريقهم من المدينة إلى مكة.
    عن حذيفة عن رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أنه قال : (فبينما هم كذلك إذ خرج عليهم السفياني ... ثم يخرجون متوجهين إلى مكة حتى إذا كانوا بالبيداء بعث الله جبرائيل فيقول يا جبرائيل اذهب فبدأهم فيضربها برجله فيخسف الله بهم ...)(الطبري ج22 ص107).
    أما ما ورد في مصادر الشيعة ما جاء عن النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أنه قال: ( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه جيش حتى إذا كانوا بالبيداء بيداء المدينة خسف بهم )(بحار الانوار ج52 ص186).
    وورد عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: ( فإذا كان ذلك خرج السفياني فيملك قدر حمل امرأة ... ويأتي المدينة بجيش جرار حتى إذا انتهى إلى بيداء المدينة خسف الله به )(غيبة النعماني ص163).
    وغيرها من الروايات التي تذكر هذا المعنى.
    ونجد إن ذلك العذاب الإلهي قد طال أبو سفيان وجيشه من قبل وذلك كما وقع في واقعة الأحزاب، والتي أرسل الله عز وجل فيها ريح عاصفة فدحرت جيشه .
    إذن يتبين لنا من كل ما تقدم وجود الشبه بين السفياني وأبو سفيان من ناحية الكفر وعدم الإيمان هما وأتباعهما، وإمعانهم في الفساد والإفساد والقتل في الأرض دون أي رحمة والتي تطال الصغير والكبير، والذي لا بد أن يرد الله عز وجل عليه نتائج ظلمة بالقصاص منه في الدنيا وذلك بظهور الإمام المهدي (عليه السلام) وسيفه الذي سيقتص به من السفياني ويثأر لما فعله هو وأجداده من آل أبي سفيان من قبل.
    التعديل الأخير تم بواسطة المتبحر; الساعة 09-01-20, 12:40 AM.
يعمل...
X