إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المهدي يدعو الى اسلام جديد/قريش في عصر الظهور ح1

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المهدي يدعو الى اسلام جديد/قريش في عصر الظهور ح1

    موسوعة القائم ج3 / من فكر السيد القحطاني

    وجود قريش في الكوفة في آخر الزمان
    إن قريش قبيلة الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وكبراءها هم سادة العرب وكبرائهم في عصر الجاهلية والإسلام، وقد اشتهر ذكرها وعلا صيتها لاسيما بعد بعثة سيد الكائنات محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بين قبائل العرب قاطبة .
    حيث أصبحت قوة يحسب لها ألف حساب سواء داخل الجزيرة العربية أو الممالك المحيطة بها، كممالك الفرس والروم والحبشة.
    ومن المعلوم أن قريش كانت تحتل موقعاً دينياً وجغرافياً قبل الإسلام وبعده لسكنها في مكة، التي تضم الكعبة بيت الله الحرام، الذين كانوا هم سدنته والقائمين بأمره وبأمر الزائرين والوافدين إليه من مختلف مناطق الجزيرة العربية.
    وقد زادت هذه المكانة بطبيعة الحال بعد البعثة النبوية الشريفة لأن النبي المرسل (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) كان منهم فضلاً عن وجود بيت الله الحرام بين ظهرانيهم، والذي يقصده المسلمون كافة بقصد الحج والزيارة، ولما كانت دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) تشبه دعوة جده رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) كما جاء في الرواية الواردة عن أبي بصير قال: سألت الإمام الصادق (عليه السلام) عن قول أمير المؤمنين (عليه السلام): ( بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما كان فطوبى للغرباء، فقال: يا أبا محمد يستأنف الداعي منا دعاءً جديداً كما دعا إليه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ....)( ) .
    وفي رواية أخرى عن أبي خديجة عن الإمام أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ( إذا قام القائم (عليه السلام) جاء بأمر جديد كما دعا رسول الله في بدو الإسلام إلى أمر جديد )( ).
    فلابد إذن أن تكون دعوة القائم (عليه السلام) وماهيتها وبكل تفاصيلها تشبه دعوة جده رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بما فيها الدعوة السرية ثم العلنية ثم الهجرة والفتح .
    ويعلم الجميع أن دعوة الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بدأت في مكة وبين أبناء عمومته من قريش، فعليه يجب أن تنطلق دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) من أبناء عمومته من قريش .
    وقد أثبتنا فيما سبق أن الكوفة هي مكة الإمام المهدي حسب التأويل، إذن لابد من وجود قريش سادة مكة في الكوفة في آخر الزمان، وهم سيقومون بمحاربة دعوته (عليه السلام) عن طريق محاربة صاحب دعوته والممهد الرئيسي له وهو وزيره السيد اليماني الحسني.
    ونود الإشارة هنا إلى شيء مهم للغاية أنه ليس جميع أفراد قريش في آخر الزمان سوف يحارب قضية الإمام المهدي (عليه السلام) ودعوته، بل أن كبرائهم وسادتهم هم فقط من سيقوم بذلك، أما عامة الناس من قريش وغيرهم لاسيما المستضعفين منهم سوف يناصرون تلك الدعوة ويكونون الدعامة الرئيسية لها.
    ومما تقدم يتضح لنا أنه لابد من وجود قريش في آخر الزمان، وهؤلاء سيكونون متواجدين في الكوفة.


    المبحث الثاني :
    الأدلة القرآنية
    لقد ورد ذكر قريش آخر الزمان في القرآن بطريقة غير مباشرة وذلك عن طريق تأويل بعض الآيات فيهم.
    فقد جاء في تفسير قوله تعالى: {إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً * وَأَكِيدُ كَيْداً * فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً}( ) .
    عن أبي بصير عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: ( كادوا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وكادوا علياً (عليه السلام) وكادوا فاطمة (عليها السلام) ، فقال الله يا محمد إنهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً فمهل الكافرين يا محمد أمهلهم رويداً لو قد بعث القائم (عليه السلام)، فينتقم لي من الجبارين والطواغيت من قريش وبني أمية وسائر الناس )( ).
    كما جاء نفس المعنى في تفسير قوله تعالى : {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ}( ) ، عن عبد الله بن عمر عن الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أنه قال: ( لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان ....)( ) .
    ولعل الإشارات هنا واضحة من حيث وجود قريش في آخر الزمان، الذين سينتقم منهم القائم (عليه السلام) عند قيامه المقدس في العاشر من محرم الحرام في السنة التي يأذن الله له فيها بالقيام .



    المبحث الثالث :
    الأدلة الروائية
    أما بالنسبة للروايات الواردة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) والتي تصرح بوجود قريش في آخر الزمان، وإنهم سيحاربون دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) وهو بدوره سيقوم بقتلهم والقضاء عليهم فهي كثيرة، منها ما ورد في خطبة أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال: ( فليفرجن الله الفتنة برجل من أهل البيت بابي ابن خيرة الإماء لا يعطيهم إلا السيف هرجاً هرجا موضوعاً على عاتقه ثمانية أشهر حتى تقول قريش لو كان هذا من ولد فاطمة لرحمنا ....)( ) .
    وجاء في رواية عن الأعور الهمداني عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أيضاً أنه قال: ( بأبي ابن خيرة الإماء يعني القائم من ولده (عليه السلام) يسومهم خسفاً ويسقيهم بكأس مصبرة ولا يعطيهم إلا السيف هرجاً فعند ذلك تتمنى فجرة من قريش لو أن لها مفاداة من الدنيا وما فيها ليغفر لها لا نكف عنهم حتى يرضى الله )( ).
    كما ورد في رواية أخرى تذكر قريش في عصر ظهور الإمام المهدي (عليه السلام) أو عند قيامه ما جاء عن شريك عن بشر بن غالب الأسدي عن الإمام الحسين أنه قال: ( يا بشر ما بقاء قريش إذا قدّم القائم المهدي منهم خمسمائة رجل فضرب أعناقهم صبراً ثم قدّم خمسمائة فضرب أعناقهم صبراً ثم قدّم خمسمائة فضرب أعناقهم صبراً .
    قال: قلت له: أصلحك الله أيبلغون ذلك ؟
    فقال الحسين بن علي (عليه السلام) إن مولى القوم منهم .
    قال: فقال لي: يا بشر بن غالب أشهد أن الحسين بن علي (عليه السلام) عدّ عليّ ست عدات )( ).
    وكذلك ورد عن أبي بصير عن الإمام أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( إذا خرج القائم لم يكن بينه وبين العرب وقريش إلا السيف ما يأخذ منها إلا السيف ...)( ) .
    وغيرها من الروايات التي تثبت لدينا تواجد قريش في آخر الزمان قبيل قيام القائم .
    ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

  • #2
    لا اله الا الله

    متى يشرق نورك ايها المنتظر

    تعليق


    • #3

      سلسلة المهدي يدعو إلى الإسلام الجديد هي من الفكر المهدوي الحديث والذي فتح أبواب من المعرفة حول الملامح الحقيقية لعصر الظهور المقدس وكان ذلك عل يد السيد القحطاني .

      لِذا أنصح جميع الأخوة الباحثين والمنتظرين مطالعة هذهِ السلسلة من خلال موسوعة القائم (عجل الله تعالى فرجهُ الشريف) وسيجدون ضالتهم ما لم يجدوهُ في مصادر جميع الباحثين في الفكر المهدوي الشريف.

      أشكر الأخوة العاملين على نشر هذهِ الحلقات المثمرة
      عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

      ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
      .

      تعليق


      • #4
        مشكوووووووور

        مشكوووووووور اخي جبرائيل- على رووووووعة ما نقلت لنا..

        موفق دوووم يارب....

        تحياتي..
        عن ابي الحسن الرضا –ع- انه قال –ان هذا سيفضي الى
        من يكون له الحمل) بحارالانوار وقال المجلسي لعل المعنى انه يحتاج
        الى ان يحمل لصغره –ويحتمل ان يكون بالخاء المحجمة –يعني يكون خامل الذكر))

        تعليق


        • #5
          الموضوع جميل جدا وفيه عبر جميلة وخصوصا لمن يتمعن فيه
          سلمت روحك على الاختيار مع اجمل تقييم له
          يابن الحسن روحي فداك فمتى ترانا ونراك

          تعليق


          • #6
            اشكركم اخوتي واخواتي على اطرائكم المميز والذي لا يستحقه فينا سوى السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني
            الذي عرّفنا بقريش اخر الزمان
            ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

            تعليق

            يعمل...
            X