إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من يلي المهدي (ع)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من يلي المهدي (ع)

    منقول من موسوعة القائم (من فكر أبي عبد الله الحسين القحطاني)

    من يلي المهدي (ع)
    اختلف العلماء والباحثين في من يلي المهدي (عليه السلام) بعد وفاته، واختلافهم هذا نشأ من اختلاف ظاهر الأحاديث والروايات الشريفة التي تحدثت عن هذا الموضوع، حيث نجد إن بعض هذه الأحاديث والروايات ذكرت أن الذي يلي المهدي (عليه السلام) إثنا عشر مهدياً من الشيعة في حين نجد البعض من الأخبار حدثت أن الذي يلي الإمام المهدي (عليه السلام) الحسين .
    فقد جاء في الرواية الشريفة الواردة عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال:
    ( ويقبل الحسين في أصحابه الذين قتلوا معه، ومعه سبعون نبياً كما بعثوا مع موسى بن عمران فيدفع إليه القائم الخاتم فيكون الحسين هو الذي يلي غسله وكفنه وحنوطه ويواريه في حفرته )( ) .
    فبناء على هذه الرواية الشريفة يتبين أن الذي يلي الإمام المهدي (عليه السلام) هو الإمام الحسين (عليه السلام) ولكن جاء في رواية عن أبي بصير قال: قلت للصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام):
    ( يابن رسول الله، إني سمعت من أبيك (عليه السلام) انه قال : يكون بعد القائم اثنا عشر مهدياً.
    فقال: إنما قال اثنا عشر مهدياً ولم يقل اثنا عشر إماماً، ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا ومعرفة حقنا )( ) .
    وجاء عن علي بن الحسين (عليهما السلام) قوله : ( يقوم القائم من ثم يكون بعده اثنا عشر مهدياً )( ) .
    من هذه الروايات يتبين لنا أن الذي يلي المهدي (عليه السلام) هم اثنا عشر مهدياً وهم ليسوا بأئمة كما ذكر الإمام الصادق (عليه السلام) بل هم من الشيعة المخلصين الممحصين، أي أن المهدي الأول من هؤلاء الاثنا عشر مهدياً هو من يلي المهدي (عليه السلام).
    ولا يقف الأمر عند هذا الحد، فقد جاء في الحديث الشريف عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم تسليما) إنه قال: ( سيكون من أهل بيتي رجلاً يملئ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ثم من بعده القحطاني والذي بعثني بالحق ما هو دونه )( ).
    ومن هذا الحديث يتبين لنا أن الذي يلي الإمام المهدي (عليه السلام) هو القحطاني.
    إذن نصل في النهاية إلى ثلاثة أقوال في من يلي الإمام (عليه السلام):
    القول الأول: الإمام الحسين (عليه السلام).
    القول الثاني: اثنا عشر مهدياً قوم من الشيعة وهم ليسوا بأئمة.
    القول الثالث: القحطاني.
    وجمعاً بين الروايات وبناء على ما في الجزء الثاني من هذه الموسوعة من أن القحطاني هو اليماني وهو المسدد بروح الإمام الحسين (عليه السلام) لذلك عبر في الرواية بأن الذي يلي المهدي هو الحسين (عليه السلام) ، كما أن القحطاني اليماني المسدد بروح الحسين (عليه السلام) هو أول الاثنا عشر مهدياً .
    ولا يمكن أن نتصور أن الذي يلي المهدي (عليه السلام) هو الحسين (عليه السلام) ببدنه وروحه لأن ذلك يعني أن الذي يلي المهدي إمام إلا أن الصادق (عليه السلام) ذكر أن الذين يلون المهدي ليسوا أئمة، بل هم مهديين من الشيعة.
    وبهذا يتبين لنا أن الذي يلي الإمام (عليه السلام) هو القحطاني المسدد بروح الحسين (عليه السلام) وهو أول المهديين الاثنا عشر، وبهذا نفهم ما جاء في الرواية الشريفة الواردة عن أبي حمزة عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ( يا أبا حمزة إن منا بعد القائم أحد عشر مهدياً من ولد الحسين (عليه السلام))( ).
    فالمقصود بالحسين (عليه السلام) هنا هو أول المهديين الإثنا عشر وهو القحطاني وقد سمي في الرواية المتقدمة بالحسين لأنه مسدداً بروح الإمام الحسين صلوات الله وسلامه عليه، وغيره أحد عشر مهدياً يأتون بعده، فالحسين هو أحد هؤلاء المهديين الإثنا عشر، وهو من يلي الإمام المهدي (عليه السلام) مباشرة ثم من بعده أحد عشر مهدياً.
    ومما يؤكد ما ذهبنا إليه - من ان الذي يلي المهدي هو أحد المهديين وهو من الشيعة وليس الإمام الحسين (عليه السلام) ببدنه وروحه – ما جاء في الرواية الشريفة الواردة عن أبي الجارود قال:
    ( قلت لأبي جعفر (عليه السلام) : إذا مضى الإمام القائم من أهل البيت فبأي شيء يعرف من يجيء بعده ؟
    قال: بالهدى والإطراق، وإقرار آل محمد له بالفضل، ولا يسأل عن شيء بين صدفيها إلا أجاب )( ).
    فمن هذه الرواية الشريفة يتبين لنا واضحاً أن الذي يجيء بعد الإمام المهدي (عليه السلام) يعرف بصفات معينة وهي كما في الرواية المتقدمة الهدى والإطراق وإقرار آل محمد له بالفضل ولا يسأل عن شيء إلا أجاب.
    والسؤال هنا لو أن الذي يجيء بعد المهدي (عليه السلام) هو الإمام الحسين (عليه السلام) لما سأل أبي الجارود عن صفته، لأنه سيكون معروفاً وسيخرج من قبره ويرجع إلى الحياة الدنيا بعد الموت، إلا أن الصحيح أن الرجعة روحية وإن الذي يلي أمر المهدي (عليه السلام) يعرف بهذه الصفات التي وردت في الرواية الشريفة.

  • #2
    مشاء الله ... بارك الله فيك أخي .... طرح رائع ومميز

    لا حرمنا الله من مواضيعك القيمة
    - قال رسول الله (ص) : " أبشروا بالمهدي فإنه يأتي في آخر الزمان على شدة وزلازل ، يسع الله له الأرض عدلا وقسطا " . (معجم أحاديث المهدي ج1 ص98

    تعليق


    • #3
      اخي الاشتر مشكور على طرحك القيم .
      ولكن لديً تساؤل هو هل ان الحسين (ع) هو الذي يلي غسل الامام المهدي (عج) واذا كان كذلك فكلنا يعرف منزلة الامام الحسين (ع) فكيف يكون الحسين تابعا للمهدي (ع) اي بمعنى رجوع الحسين (ع) الى الدنيا . تقبل مروري اخي الكريم
      (نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ)

      تعليق


      • #4
        وفقا لنظرية الرجعة الروحية التي طرحها السيد القحطاني فإن روح الإمام الحسين ترجع لتسدد وزير الإمام المهدي والذي سيلي المهدي عليه السلام

        تعليق


        • #5
          وفقكم الله الاخوة اجمعين على هذا الموضوع الرائع
          الذي يسد الباب على كل من يدعي ان الذي يلي المهدي هو ابنه او غيرها من الاقوال

          تعليق


          • #6
            الاخوة في المنتدى .هذا موجود في فكر واستنتاجات السيد القحطاني كما قراتها وبهذا نسد الطريق عن كل من يدعي ما ليس له به حق . بارك الله بكم على هذه الاطلالة (المنتدى ) واسال هل من الممكن ان تستفتحوا قناة فضائية لتوضيح الخط الذي سار عليه السيد القحطاني وساكون من المساهمين ماديا ونتاجيا ادبيا معكم حتى تكون الفائدة اعم واشمل ولكم دوام الشكر والتقدير وايانا في خدمة امامنا المنتظر قدومه انشاء الله تعالى.

            تعليق


            • #7
              نشكر مشاعرك الطيبة ونسال الله ان يمن عليك برضاه ويرعاك برعايته

              تعليق


              • #8
                عطاء يفيض بكل خير
                جزاك الله الفردوس الاعلى وبارك فيك
                ننتظرجديدك المتميز دآآآئما
                حفظك الباري ورعاك
                إن الأرض تفخر إذا مر عليها أصحاب القائم (ع) فقد جاء في إكمال الدين عن أبي جعفر (ع) قال كأني بأصحاب القائم وقد أحاطوا بما بين الخافقين ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير يطلب رضاهم كل شيء حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم من أصحاب القائم (ع) .

                تعليق


                • #9
                  من يلي المهدي (ع)

                  سؤال الى الاخوة المشرفين على المنتدى والمسؤولين عنه ... هل انكم تؤمنون ان السيد ابي عبد الله القحظاني هو اصق المصاديق للسيد اليماني ؟

                  تعليق


                  • #10
                    ما الذي جعلك تعتقد بذلك

                    تعليق


                    • #11
                      شكرا للاخ الاشتر على هذا النقل المهم من هذة الموسوعة المباركة نوركم الله بنورة وجعلكم من انصار الامام المخلصين
                      التعديل الأخير تم بواسطة سر الوجود; الساعة 16-12-11, 01:59 PM.

                      تعليق


                      • #12
                        اشكرك اخي سر الوجود على المرور المبارك

                        تعليق


                        • #13
                          بارك اللة بيك اخي الكريم اسال اللة ان يوفقك

                          تعليق

                          يعمل...
                          X