إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الداعي اليماني واعلميته

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الداعي اليماني واعلميته

    منقول من موسوعة القائم ج1

    الداعي اليماني واعلميته
    من المعلوم إن أي نبي ياتي إلى قومه يسدده الله عز وجل بمعجزة من سنخ ما هو شائع في أهل زمانه، فمثلاً موسى (عليه السلام) كانت معجزته السحر لأنه كان يكثر في زمانه السحر والسحرة، أما عيسى (عليه السلام) فإن معجزته كانت شفاء المرضى واحياء الموتى لأنه اشتهر في زمانه الطب أما النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) فقد كانت معجزته القرآن لأنه كان في زمانه يهتم فيه الناس بالبلاغة والفصاحة.
    ولما كانت دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) شبيهة بدعوة جده المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ومعجزته هي القرآن وكانت رسالته تنزيله، إذن تكون رسالة الإمام المهدي (عليه السلام) رسالة تأويلية أي إنه يظهر على يديه التأويل الكامل والشامل للقرآن.
    ولما بينا إن الداعي يستأنف دعاءاً جديداً كما دعا إليه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما)، وجب أن يكون اليماني ذا علم تعجز علماء عصره عن مجاراته ليكون هذا العلم حجة عليهم إضافة إلى غيرها من الحجج والبراهين الأخرى.
    لقد ذكرت بعض الروايات الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) ذلك فقد جاء عن المسيب أنه قال: ( وقد جاء رجل إلى أمير المؤمنين ومعه رجل يقال له أبو السوداء فقال يا أمير المؤمنين إن هذا يكذب على الله ورسوله ويتشهدك فقال أمير المؤمنين (عليه السلام) هذا عرض وطول يقول ماذا فقال يذكر جيش الغضب فقال خل سبيل الرجل أولئك قوم يأتون في آخر الزمان قزع كقزع الخريف الرجل والرجلان والثلاثة في كل قبيلة حتى يبلغ تسعة أما والله إني لأعرف أميرهم واسمه ومناخ ركابهم ثم نهض وهو يقول باقرا باقرا باقرا ثم قال ذلك رجل من ذريتي يبقر الحديث بقراً )( بحار الأنوار ج51 ص298 ، غيبة النعماني ص113).
    وقد سبقت الإشارة إلى ان أمير جيش الغضب هو اليماني وزير الإمام المهدي (عليه السلام) وهو المقصود بباقراً باقراً لأن بقر الشيء شقه وأظهاره ويبقر الحديث بقراً يعني شقه واظهار معناه الباطني أي كشف الباطن واظهار التأويل، وهذا يعني إن السيد اليماني يظهر التأويل الباطني ومكنون الحديث وخفيه، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على علمه الذي يفوق به غيره من العلماء على رغم صغر سنه.
    وجاء عن المفضل بن عمر قال: ( سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: إن لصاحب هذا الأمر غيبتين يرجع في احدهما إلى أهله والأخرى يقال هلك في أي واد سلك قلت كيف نصنع إذا كان ذلك قال إن ادعى مدعي فسألوه عن تلك العظائم التي يجيب فيها مثله )( - بحار الأنوار ج52 ص57، غيبة النعماني ص173).
    وقد أثبتنا فيما مر إن صاحب الأمر يطلق على اليماني أيضاً ولا يختص بالإمام المهدي (عليه السلام) فقط،
    وهنا قد وضع الأئمة شرطاً لصاحب الأمر إذا ما ادعى أحدهم ذلك وهو أن يسأله الناس عن العظائم، والذي يجيب عليها فهو صاحب هذا الأمر وهو وزير الإمام المهدي (عليه السلام)، ومن هذه العظائم تأويل القرآن حيث يكون اليماني على معرفة بالتأويل الحقيقي للقرآن لأتصاله بالإمام المهدي (عليه السلام)، والذي لديه التأويل الشامل والكامل للقرآن.
    ثم من بين هذه العظائم الرجعة فهي من الأشياء التي ذكرت الروايات إنه لم يأتي تأويلها إلا في زمان الإمام (عليه السلام) وعليه فيكون اليماني وزير المهدي (عليه السلام) عالماً بها.
    وكذلك يكون عالماً بتأويل وتفسير الرؤيا، وهو أحد الأسرار التي لا يعرفها إلا أولياء الله عز وجل كأهل البيت (عليهم السلام)، الذين يمتلكون المعرفة الكاملة بتأويل الرؤيا فضلاً عن الأنبياء، فيوسف (عليه السلام) كان على معرفة بتأويل الرؤيا، والقائم كما سبقت الإشارة له سنة من يوسف هي السجن والغيبة وأثبتنا إن المقصود بالقائم هنا هو اليماني الذي يقع عليه السجن، وعليه فليس من المستغرب أن يأخذ هذه السنة ( تأويل الرؤيا) من يوسف (عليه السلام) الذي كان يؤول الرؤيا في السجن، كما أخذ عنه السجن والغيبة.
    أما الرواية الثالثة فهي الرواية الواردة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وجاء فيها: (فجعلت حسناً معدن علمي وجعلت حسيناً خازن وحيي )( الكافي ج1 ص527).
    ومعنى ذلك إن في ذرية الإمام الحسين (عليه السلام) سيكون الوحي وهو الأسرار الربانية حيث يكون الأئمة من ذرية الحسين (عليه السلام) هم خزنة تلك الأسرار، وأما الإمام الحسن (عليه السلام) والذي عبرت عنه الرواية بأنه معدن علم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) فهذا يعني إنه سوف يكون مستودعاً لعلم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) فيخرج من ذريته من يظهر ذلك العلم وهو السيد اليماني الذي يبقر الحديث بقراً مما يدل على كثرة علومه وغزارتها.
    ووراثة العلم ليس بالشيء المستغرب لأن علم الوراثة علم موجود قائم بحد ذاته وكما إن الوراثة تنقل الصفات الجسدية من لون البشرة والعين ...الخ. فهي تنقل أيضاً العلم ويكون لها تأثير على نسبة الذكاء في الإنسان( ).
    وجاء عن أيوب بن نوح عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) أنه قال: ( إذا رفع علمكم من بين أظهركم فتوقعوا الفرج من تحت اقدامكم )( الكافي ج1 ص341 ، بحار الأنوار ج51 ص155، غيبة النعماني ص187.
    ومن المعلوم إن رفع العلم إنما يكون برفع أصحابه وهم العلماء، وعليه فالمقصود بهذه الرواية هو فقدان شخص المعبر عنه بـ( علمكم ) وهذا الشخص هو اليماني الذي تكون له غيبة يختفي فيها عن دار الظالمين، وبعدها يكون الفرج لصاحب العصر والزمان (عليه السلام).
    ولرب قائل يقول قد يكون المقصود بالعلم هو الإمام المهدي (عليه السلام)... ونرد عليه إن غياب العلم يكون قباله توقع الفرج أي إن غياب ذلك العلم يكون دالاً على قرب الفرج وهذا ما لا يصدق على الإمام المهدي (عليه السلام) لأنه غائب منذ زمن طويل ولم يظهر بعد.

  • #2
    سلمت يداكِ وسدد الله خطاكِ و انار الله صحيفة اعمالكِ بهذا العمل
    أقر الله عينكِ برؤية محمد وآله الطاهرين يوم الحشر.
    أكحل الله أبصاركِ برؤية الطلعة البهية للمولى صاحب الأمر عجل الله تعالى له الفرج وسهل له المخرج.
    عن ابي الحسن الرضا –ع- انه قال –ان هذا سيفضي الى
    من يكون له الحمل) بحارالانوار وقال المجلسي لعل المعنى انه يحتاج
    الى ان يحمل لصغره –ويحتمل ان يكون بالخاء المحجمة –يعني يكون خامل الذكر))

    تعليق


    • #3
      أحسنتم وبارك الرحمن بكم
      ع الطرح الولائي النير
      دمت بهذا العطاء المميز والرائع
      تقبلوا مروري المتواضع
      تحياتي لك...
      إن الأرض تفخر إذا مر عليها أصحاب القائم (ع) فقد جاء في إكمال الدين عن أبي جعفر (ع) قال كأني بأصحاب القائم وقد أحاطوا بما بين الخافقين ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير يطلب رضاهم كل شيء حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم من أصحاب القائم (ع) .

      تعليق


      • #4
        اخي العزيز الزعفران .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .كتبت فاجدت ووفيت والله .من الرواية الاخيرة والتي قبلها نفهم ان هناك غيبة للسيد اليماني . هل هذه الغيبة تشمل الموت ؟ افيدونا يرحمكم الله .................................................. ........................

        تعليق


        • #5
          وفقك الله اخي الزعفران على هذا الموضوع المهم الذي يوضح صورة هذه الشخصيه المهدويه الطاهره لانها ضلع من اضلاع القضيه المهدويه المباركه اجرت على سعيك ووفقك الله وجميع الاخوه الاعضاء في هذا المنتدى المبارك على هذه العلوم الآلهية التي لم يسبق احد السيد القحطاني بطرحها لانها من الله نابعه وعند وليه مستودعه
          (... القائم المهدي من ولد علي اشبه الناس بعيسى بن مريم خلقاً وخُلقاً وسمتاً وهيبةً ...)

          تعليق


          • #6
            الأخ اس عراقي طلب الكلام فيما يخص اليماني
            وتجنبا لتكرار المواضيع اقدم هذا الموضوع ليكون بداية للمواضيع حول شخصية اليماني الموعود
            ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

            تعليق

            يعمل...
            X