إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدعوة السرية للإمام المهدي(ع)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدعوة السرية للإمام المهدي(ع)

    منقول من موسوعة القائم ج1
    الدعوة السرية للإمام المهدي(ع)
    إن دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) كباقي الدعوات الإلهية التي تمر بمرحلة الخفاء والعلن أو الدعوة السرية والعلنية، وفق المخطط الإلهي المرسوم لها، ودعوة الإمام المهدي كما سبق وأشرنا امتداد لدعوات الأنبياء (عليهم السلام).
    فإن دعوة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بدأت بمرحلة ( الدعوة السرية ) حيث اتخذت الجانب السري، فبدأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بالدعوة بشكل فردي، فكان يلتقي ببعض الأفراد من أهل مكة ويبشرهم بنبوته، واستمر على هذه الحال ثلاثة سنوات تقريباً وهذه المرحلة تمر بها معظم الدعوات، فلا بد من كسب الأنصار المؤمنين لصاحب الدعوة وما جاء به من عند الله عز وجل من مفاهيم ومبادئ وعقائد، والعمل على تقوية الشوكة عن طريق جمع هؤلاء الأنصار وتهيئتهم عقائدياً وسلوكياً وحتى جسدياً، ومن ثم أعلان الدعوة، لأن القيام بالدعوة بشكل مباشر في بدايتها يؤدي إلى إجهاضها لأنه لم يتح لها القوة والعدد الكافي للنهوض بها وحملها ونشرها بين الناس.
    وبعد أن علم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) انه لا يخرج من مكة غير من آمن به خلال هذه السنوات الثلاثة، وبعد أن صنع من أولئك النفر القليل الذين اتبعوه وصدقوه قوماً موحدين أقوياء لا تأخذهم في الله لومة لائم أشداء في الحق، أخبرهم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بوجوب إعلان الدعوة وعليهم أن يستعدوا لذلك، علماً إنهم فيما مضى من تلك السنين كانوا يهيئون أنفسهم إلى ذلك اليوم الموعود الذي ترى فيه دعوتهم النور وتخرج من تحت اجنحة الليل (السر) إلى ضياء النهار (العلن).
    ومروا بحالة من التكتم والتخفي خشية على عقيدتهم ودعوتهم، حتى كان الرجل منهم ليخفي أمر إسلامه عن أمه وأبيه وزوجته وبنيه، وأحياناً كان يدعوا المقربين إليه ممن يثق بهم ويتوسم بهم الخير في قبول الدعوة الإسلامية إذا ما عرضها عليه.
    وهكذا فإن دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) لا بد أن تمر بهذه المرحلة وهي مرحلة الدعوة السرية لكسب الأنصار وأعدادهم، وصنع قوم موحدون في تلك المجتمعات المشركة.
    أما السبب الثاني والذي له ارتباط بالسبب الأول فهو إن الإمام المهدي (عليه السلام) غائب ولا يستطيع بنفسه إقامة تلك الدعوة بشكل مباشر، وعليه وجب وجود شخص ينوب عنه ويمثله في أداء هذه المهمة.
    وهذا الداعي هو الآخر له شبه بجده المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) فهو من سيقوم بالدعوة السرية للإمام المهدي (عليه السلام) وللإسلام الجديد الذي سيأتي به وكما سبقت الإشارة، فإذا عرف شخص الداعي ولم تكن دعوته سرية فإن أعداء الإمام المهدي سيحاولون تتبعه وتقصي أخباره، ومن ثم القبض عليه ظناً منهم إن ذلك سيوصلهم إلى غايتهم وهي القبض على الإمام المهدي (عليه السلام) والله موهن كيد الكافرين.
    فالداعي سيقوم بدعوة الناس سراً إلى أمر الإمام المهدي (عليه السلام) ويبشرهم بقرب القيام المقدس ويحملهم بالتالي على تهيئة أنفسهم استعداداً لذلك اليوم الموعود ونصرة إمامهم وإعلان البيعة والطاعة له. وسوف يعمل في سنوات الدعوة السرية على صنع قوم موحدين أقوياء يؤمنون بالله وبالإمام المهدي (عليه السلام)، وإن دعوته هي دعوة الحق التي جاءت من عند الحق سبحانه، وتهيئتهم حتى يكونوا مستعدين لمثل ما حصل في دعوة جده المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) عقائديا وسلوكياً وجسدياً ليكونوا في اعلى مراحل الجهوزية عند إعلان الدعوة.
    وخلال هذه الفترة سيجري على الأنصار الكثير من الإمتحانات والأختبارات إذ يمحص الأنصار ويغربلون ويسقط من الغربال خلق كثير، كما أشارت الرواية الشريفة، وهذا سيكون في صالح الدعوة المهدوية لأن المهم في أي دعوة إلاهية هو النوع وليس الكم.
    ولما كان الإيمان لا يابه بالكثرة فإن ما يجري على أنصار الإمام المهدي (عليه السلام) في مرحلة الدعوة السرية سيكون سبباً في تمييز الأنصار الحقيقيين والمخلصين لإمام زمانهم المهدي الموعود (عليه السلام) ونبذ المنافقين والمغرضين وطلاب الدنيا ممن يلهث وراء الدينار والدرهم، لتصفوا بذلك تلك الثلة الذي يستطيع معها السيد اليماني إعلان دعوته ويكون مطمئناً لديمومتها ووصوله إلى اليقين التام بأن تلك الدعوة أصبحت من القوة بمكان تستطيع أن تظهر للعيان وأن تكون على مرأى ومسمع من الجميع.
    ولما كان لزاماً إتخاذ الجانب السري في بث الدعوة، فلا بد والحال هذه أن يكون مكان انبثاق تلك الدعوة السرية وانطلاقها في مكان مشابه للمكان الذي بدأت منه دعوة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ليس من حيث الموقع الجغرافي ولكن من حيث أن يكون ذلك المكان محط أنظار المسلمين وخاصة الشيعة منتظرين الإمام المهدي (عليه السلام)، ويكون محلاً للعبادة ومهوى قلوب الشيعة في العالم هذا أولاً.
    وثانياً أن تبدأ الدعوة السرية بكبار قادة المجتمع الشيعي لا بعوام الناس، فقد بدأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) دعوته في قريش وهم سادة العرب كما هو معلوم، وسادة أهل مكة وزعمائها قال تعالى: { وانذر عشيرتك ألأقربين }( ).
    وكذلك الحال بالنسبة للإمام المهدي (عليه السلام) فإنه يبدأ دعوته حينما يبدأ بعشيرته وهم الشيعة بصورة عامة والعلماء ولا سيما بني هاشم بصورة خاصة، أي لا بد أن تبدأ دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) في الوسط العلمي لكي تعرف بين الناس وتظهر قوتها لأن عوام الناس يمكن أن يخدعوا بينما أهل العلم لا يمكن خداعهم بسهولة، وعليه فإن انبثاق الدعوة من ذلك الوسط هو حجة عليهم وحجة لصاحب الدعوة واحقية دعوته، لأنها لو كانت دعوة كاذبة لما ابتدأت بكبار القوم وعلمائهم، ولأكتفت بعوام الناس ممن يسهل تضليلهم.
    أما المكان الذي تبدأ منه الدعوة السرية والذي يمثل المكان المشابه لمكة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما)والذي يجتمع فيه كبار القوم وساداتهم في المجتمع الشيعي وضمن الوسط العلمي بما فيه من علماء ورجال دين وطلاب حوزة علمية، فهذا المكان هو الكوفة ( مكة الإمام المهدي حسب التأويل )( ).
    ومما يدل على وجود دعوة وأنصار في الكوفة ما ورد عن الحسين بن عطاء عن أبي بصير عن الإمام ابي عبد الله الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( إن لولد فلان في مسجدكم يعني مسجد الكوفة لوقعة في يوم عروبة يقتل فيها أربعة آلاف من باب الفيل إلى أصحاب الصابون فإياكم وهذا الطريق فاجتنبوه وأحسنهم حالاً من أخذ بدرب الأنصار )( ).
    والمقصود بدرب الانصار هنا هو انصار المهدي (عليه السلام) مما يدل على وجود هؤلاء الانصار في خضم تلك الاحداث، وان لهم دعوة سرية تكون في الكوفة لتنتشر الى ما يجاورها من المدن الاخرى لتشمل العراق بأسره، الذي يمثل عاصمة الإمام المهدي (عليه السلام) عند قيامه المقدس، وهؤلاء الأنصار سيكونون تحت قيادة وإمرة السيد اليماني الذي يقوم بجمعهم وتكوين القاعدة الصلبة منهم.

  • #2

    إذا أعـددت جـيشـك أيهـاالمهـدي للثـورة
    وسارت خلفـك الثوّار والصحراء والغبرة
    فضـع اسمي كـجنديٍ وضع من خلفه سطرا
    ليبصم إصبعي عشراً ويبصم منحري عشرا
    قال الامام علي {ع} {إعرف الحق تعرف أهله}

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
      اللهم صل على وليك القائم المنتظر صلاة لا غاية لعددها ولانهاية لامدها
      السلام عليك يا سيدي ومولاي ياصاحب الزمان
      شكرا جزيلا للاخ الكريم"الزعفران"
      لهذا الطرح القيّم والمميز..
      جزيت خيرا وجعلكم الله من انصار مولانا صاحب العصر والزمان
      يا صاحب الزمــان أدركنا..
      غيبتك نفت رقادي،،
      وضيقت عليّ مهادي،،
      وابتزت مني راحة فؤادي!

      تعليق


      • #4
        لفت انتباهي كلام احد الأفراد بقوله أن المهدي ودعوته لا يكون لها راية معلنة ومعروفة وسط المجتمع لأنه أن كان له أمر واضح بين الناس قضي على تلك الدعوة في مهدها فما قولكم افيدونا افادكم الله

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم

          قبل أن نجيب ذلك الشخص الذي قال هذا الكلام

          أخي منتظرون وفقك الله تعالى

          أرجو أن تسأل ذلك الشخص

          مثلما قال ذلك الشخص إن الإمام (ع) لو ظهر يدعو الناس لقضي على دعوتهِ، أليس

          كذلك؟؟

          فهل يعرف الإمام المهدي (عليه السلام) عندما يظهرمحاسباً بالسيف؟؟

          أم يقول مثلما قال الأولين/
          {وَلَوْلَا أَن تُصِيبَهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَيَقُولُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }القصص47
          عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

          ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
          .

          تعليق


          • #6
            شكرا لك اخي هل من مزيد

            تعليق


            • #7
              التعديل الأخير تم بواسطة خادم القائم; الساعة 14-10-12, 10:38 AM.

              تعليق


              • #8
                وفقك الله وجعلك وايانا من الانصار الذين تحت قيادة وامرةالسيد اليماني

                تعليق


                • #9
                  بارك الله بك اخي الزعفران على موضوعك الشيق ونحن ندعوا الله ان نكون من انصار الحجة ووزيره عليهما السلام
                  أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

                  تعليق

                  يعمل...
                  X