إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مراحل دعوة الإمام المهدي (عليه السلام)

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مراحل دعوة الإمام المهدي (عليه السلام)

    منقول من موسوعة القائم (من فكرالسيد أبي عبد الله الحسين القحطاني )
    مراحل دعوة الإمام المهدي (عليه السلام)

    إن مراحل هذه الدعوة يكون لها شبه بمراحل الدعوة المحمدية في صدر الإسلام والتي قام بها وتحمل أعبائها الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وهذه المراحل كالآتي:

    الدعوة السرية
    إن دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) كباقي الدعوات الإلهية التي تمر بمرحلة الخفاء والعلن أو الدعوة السرية والعلنية، وفق المخطط الإلهي المرسوم لها، ودعوة الإمام المهدي كما سبق وأشرنا امتداد لدعوات الأنبياء (عليهم السلام).
    فإن دعوة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بدأت بمرحلة ( الدعوة السرية ) حيث اتخذت الجانب السري، فبدأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بالدعوة بشكل فردي، فكان يلتقي ببعض الأفراد من أهل مكة ويبشرهم بنبوته، واستمر على هذه الحال ثلاثة سنوات تقريباً وهذه المرحلة تمر بها معظم الدعوات، فلا بد من كسب الأنصار المؤمنين لصاحب الدعوة وما جاء به من عند الله عز وجل من مفاهيم ومبادئ وعقائد، والعمل على تقوية الشوكة عن طريق جمع هؤلاء الأنصار وتهيئتهم عقائدياً وسلوكياً وحتى جسدياً، ومن ثم أعلان الدعوة، لأن القيام بالدعوة بشكل مباشر في بدايتها يؤدي إلى إجهاضها لأنه لم يتح لها القوة والعدد الكافي للنهوض بها وحملها ونشرها بين الناس.
    وبعد أن علم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) انه لا يخرج من مكة غير من آمن به خلال هذه السنوات الثلاثة، وبعد أن صنع من أولئك النفر القليل الذين اتبعوه وصدقوه قوماً موحدين أقوياء لا تأخذهم في الله لومة لائم أشداء في الحق، أخبرهم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بوجوب إعلان الدعوة وعليهم أن يستعدوا لذلك، علماً إنهم فيما مضى من تلك السنين كانوا يهيئون أنفسهم إلى ذلك اليوم الموعود الذي ترى فيه دعوتهم النور وتخرج من تحت اجنحة الليل (السر) إلى ضياء النهار (العلن).
    ومروا بحالة من التكتم والتخفي خشية على عقيدتهم ودعوتهم، حتى كان الرجل منهم ليخفي أمر إسلامه عن أمه وأبيه وزوجته وبنيه، وأحياناً كان يدعوا المقربين إليه ممن يثق بهم ويتوسم بهم الخير في قبول الدعوة الإسلامية إذا ما عرضها عليه.
    وهكذا فإن دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) لا بد أن تمر بهذه المرحلة وهي مرحلة الدعوة السرية لكسب الأنصار وأعدادهم، وصنع قوم موحدون في تلك المجتمعات المشركة.
    أما السبب الثاني والذي له ارتباط بالسبب الأول فهو إن الإمام المهدي (عليه السلام) غائب ولا يستطيع بنفسه إقامة تلك الدعوة بشكل مباشر، وعليه وجب وجود شخص ينوب عنه ويمثله في أداء هذه المهمة.
    وهذا الداعي هو الآخر له شبه بجده المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) فهو من سيقوم بالدعوة السرية للإمام المهدي (عليه السلام) وللإسلام الجديد الذي سيأتي به وكما سبقت الإشارة، فإذا عرف شخص الداعي ولم تكن دعوته سرية فإن أعداء الإمام المهدي سيحاولون تتبعه وتقصي أخباره، ومن ثم القبض عليه ظناً منهم إن ذلك سيوصلهم إلى غايتهم وهي القبض على الإمام المهدي (عليه السلام) والله موهن كيد الكافرين.
    فالداعي سيقوم بدعوة الناس سراً إلى أمر الإمام المهدي (عليه السلام) ويبشرهم بقرب القيام المقدس ويحملهم بالتالي على تهيئة أنفسهم استعداداً لذلك اليوم الموعود ونصرة إمامهم وإعلان البيعة والطاعة له. وسوف يعمل في سنوات الدعوة السرية على صنع قوم موحدين أقوياء يؤمنون بالله وبالإمام المهدي (عليه السلام)، وإن دعوته هي دعوة الحق التي جاءت من عند الحق سبحانه، وتهيئتهم حتى يكونوا مستعدين لمثل ما حصل في دعوة جده المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) عقائديا وسلوكياً وجسدياً ليكونوا في اعلى مراحل الجهوزية عند إعلان الدعوة.
    وخلال هذه الفترة سيجري على الأنصار الكثير من الإمتحانات والأختبارات إذ يمحص الأنصار ويغربلون ويسقط من الغربال خلق كثير، كما أشارت الرواية الشريفة، وهذا سيكون في صالح الدعوة المهدوية لأن المهم في أي دعوة إلاهية هو النوع وليس الكم.
    ولما كان الإيمان لا يابه بالكثرة فإن ما يجري على أنصار الإمام المهدي (عليه السلام) في مرحلة الدعوة السرية سيكون سبباً في تمييز الأنصار الحقيقيين والمخلصين لإمام زمانهم المهدي الموعود (عليه السلام) ونبذ المنافقين والمغرضين وطلاب الدنيا ممن يلهث وراء الدينار والدرهم، لتصفوا بذلك تلك الثلة الذي يستطيع معها السيد اليماني إعلان دعوته ويكون مطمئناً لديمومتها ووصوله إلى اليقين التام بأن تلك الدعوة أصبحت من القوة بمكان تستطيع أن تظهر للعيان وأن تكون على مرأى ومسمع من الجميع.
    ولما كان لزاماً إتخاذ الجانب السري في بث الدعوة، فلا بد والحال هذه أن يكون مكان انبثاق تلك الدعوة السرية وانطلاقها في مكان مشابه للمكان الذي بدأت منه دعوة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ليس من حيث الموقع الجغرافي ولكن من حيث أن يكون ذلك المكان محط أنظار المسلمين وخاصة الشيعة منتظرين الإمام المهدي (عليه السلام)، ويكون محلاً للعبادة ومهوى قلوب الشيعة في العالم هذا أولاً.
    وثانياً أن تبدأ الدعوة السرية بكبار قادة المجتمع الشيعي لا بعوام الناس، فقد بدأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) دعوته في قريش وهم سادة العرب كما هو معلوم، وسادة أهل مكة وزعمائها قال تعالى: { وانذر عشيرتك ألأقربين }( ).
    وكذلك الحال بالنسبة للإمام المهدي (عليه السلام) فإنه يبدأ دعوته حينما يبدأ بعشيرته وهم الشيعة بصورة عامة والعلماء ولا سيما بني هاشم بصورة خاصة، أي لا بد أن تبدأ دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) في الوسط العلمي لكي تعرف بين الناس وتظهر قوتها لأن عوام الناس يمكن أن يخدعوا بينما أهل العلم لا يمكن خداعهم بسهولة، وعليه فإن انبثاق الدعوة من ذلك الوسط هو حجة عليهم وحجة لصاحب الدعوة واحقية دعوته، لأنها لو كانت دعوة كاذبة لما ابتدأت بكبار القوم وعلمائهم، ولأكتفت بعوام الناس ممن يسهل تضليلهم.
    أما المكان الذي تبدأ منه الدعوة السرية والذي يمثل المكان المشابه لمكة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما)والذي يجتمع فيه كبار القوم وساداتهم في المجتمع الشيعي وضمن الوسط العلمي بما فيه من علماء ورجال دين وطلاب حوزة علمية، فهذا المكان هو الكوفة ( مكة الإمام المهدي حسب التأويل )( ).
    ومما يدل على وجود دعوة وأنصار في الكوفة ما ورد عن الحسين بن عطاء عن أبي بصير عن الإمام ابي عبد الله الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( إن لولد فلان في مسجدكم يعني مسجد الكوفة لوقعة في يوم عروبة يقتل فيها أربعة آلاف من باب الفيل إلى أصحاب الصابون فإياكم وهذا الطريق فاجتنبوه وأحسنهم حالاً من أخذ بدرب الأنصار )( ).
    والمقصود بدرب الانصار هنا هو انصار المهدي (عليه السلام) مما يدل على وجود هؤلاء الانصار في خضم تلك الاحداث، وان لهم دعوة سرية تكون في الكوفة لتنتشر الى ما يجاورها من المدن الاخرى لتشمل العراق بأسره، الذي يمثل عاصمة الإمام المهدي (عليه السلام) عند قيامه المقدس، وهؤلاء الأنصار سيكونون تحت قيادة وإمرة السيد اليماني الذي يقوم بجمعهم وتكوين القاعدة الصلبة منهم.

    يتبع

  • #2
    الدعوة العلنية
    من المعلوم ان أي دعوة سرية قديماً أو حديثاً لا بد لها أن تتحول إلى دعوة علنية لغرض تحقيق أهدافها التي قامت من أجلها، وهذه هي السنن الإلهية التي تعبد الله تعالى بها الأنبياء كنبي الله محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) فبعد انتهاء مرحلة الدعوة السرية أمره الله أن يجهر بدعوته ويعلنها للناس كما في قوله تعالى : {فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ }( ).
    وهكذا بدأ مرحلة الدعوة العلنية التي أعلن فيها الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) دعوته المباركة كما أمره الله عز وجل بإعلانها في قريش ومكة والمدن المجاورة، ففعل (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ما أمر به واعلن الدعوة عند بيت الله الحرام، وقد أحاط به أصحابه، ومحاولة رجال قريش صد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بقتله هو وأصحابه ولكنهم لم يجدوا إلى ذلك سبيل، فقاموا بإتهام الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بشتى الإتهامات لأنهم فشلوا في قتله مادياً فحاولوا قتله معنوياً، بإلصاق التهم والأكاذيب به وحاولوا قتل شخصيته لدى الناس حتى لا يؤمن به أحد.
    وهذه سنة من سنن الله تعالى في أنبياءه ورسله وأولياءه حيث يقوم أعداء الله بكيل التهم والأراجيف الباطلة وإثارة الشبهات حول ذواتهم المقدسة ورميهم بالباطل، ووصفهم بالكذب والسفاهة والسحر والجنون والجنة، وما إلى ذلك من الأباطيل، فإذا ما أستطاعوا أن يقنعوا أحداً ما بأباطيلهم تلك نجحوا في قتل شخصية ذلك النبي.
    فهذا نبي الله نوح (عليه السلام) نسبوه إلى الضلالة قال تعالى حكاية عن ذلك: {قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ }( ).
    أما نبي الله هود (عليه السلام) فنسبوه إلى الكذب قال تعالى حكاية عنهم {قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ }( ).
    وهذ نبي الله موسى (عليه السلام) اتهموه بالسحر قال تعالى: {قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ }( ).
    كما إن أعداء الله إتهموا نبي الله عيسى (عليه السلام) بشتى الإتهامات التي لا يقوى اللسان على التلفظ بها، وكيف إنه ولد من غير أب، وما إلى ذلك من الأباطيل والتهم التي حاولوا بها قتل شخصيات الأنبياء وتسقيطهم في نظر الناس معنوياً حاشاهم من ذلك.
    أما النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) فإنه تعرض للكثير من التهم والأباطيل وتعرض للضغط وبشتى الوسائل لغرض ثنيه عن دعوته ونبذها ومنعه من مواصلتها حتى قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) عن نفسه: ( ما أوذي نبي مثل ما أوذيت )( ).
    وأيضاً اتهمه كفار قريش بالكذب والجنون والسحر كما في قوله تعالى حكاية عن قولهم في الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما): {أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ }( )
    وقوله تعالى: {وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ }( )
    وقوله تعالى: {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ }( ).
    وحاولوا بذلك قتل شخصية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) والحط منه في نظر الناس وأتباعه لكي لا يؤمنون به، وهذا من أشد ما لاقاه الأنبياء من اقوامهم، لكن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) لم يأبه بهم وأظهره الله عليهم ونصره ونشر دعوته وأظهر أمره، فنشر الخبر في كل أنحاء مكة وما حولها من المدن عن أمر الدين الجديد.
    وأخذ أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) يبشرون القوافل القادمة إلى مكة للتجارة بالدعوة، وهكذا إنتشرت الدعوة المحمدية إنتشاراً واسعاً وسريعاً، وكثر أتباع الدين الجديد ومعتنقيه الذين وجدوا فيه ضالتهم، مما حدى بسادة مكة إلى إتباع إسلوب آخر معهم بعد فشلهم في محاولة إلصاق التهم بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) فقام مشركوا قريش بالتعرض لأصحاب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وإلقاء القبض عليهم وتعذيبهم وأحياناً يصل الأمر إلى قتلهم لأجبارهم على ترك ذلك الدين الجديد، مما حدى بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بعد ذلك الضغط المتواصل الذي وصل إلى حد محاولة إغتياله وقتله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أضطر والحال هذه إلى أعطاء أوامره للمسلمين بالهجرة إلى المدينة المنورة ( يثرب ) وبإذن الله عز وجل.
    علماً إن هذه الهجرة هي الثانية لهم فقد سبقتها قبل ذلك هجرة إلى الحبشة ، فكانت هجرة عامة هاجر بها المسلمون كلهم إلى يثرب مدينة الرسول والتي سميت بالمدينة المنورة.
    ومن هناك تبدأ مرحلة جديدة مرحلة ما بعد الهجرة إلى فتح مكة.
    أما دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) وهي التي تهمنا في هذا البحث، فإن هذه الدعوة التي تكون في بدايتها دعوة سرية فهذه المرحلة سوف تنتهي لتدخل الدعوة في المرحلة العلنية أو الإعلان، والذي يقوم فيه أنصار الإمام (عليه السلام) بقيادة السيد اليماني بإعلان دعوتهم في الكوفة فإن هذه المرحلة هي من أقوى المراحل وأشدها على الإطلاق حيث تكون المواجهة على اشدها بين أنصار الحق ( أنصار الإمام المهدي ) وبين أتباع الباطل، من حيث القتل المعنوي لصاحب الدعوة ورموزها وقادتها أو القتل المادي لأولئك القادة.
    وهناك عدة روايات تشير إلى تحول دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) بقيادة السيد اليماني من المرحلة السرية إلى المرحلة العلنية.
    ومن هذه الروايات ما ورد من كلام أمير المؤمنين (عليه السلام) حيث قال: ( أنظروا أهل بيت نبيكم فإن لبدوا فالبدوا وإن استنصروكم فانصروهم تنصروا وتعزون فإنهم لن يخرجوكم من هدى ولن يدعوكم إلى ردى ولا تسبقوهم بالتقدم فيصرعكم البلاء وتشمت بكم الأعداء قال فما يكون بعد ذلك يا أمير المؤمنين قال (عليه السلام) يفرج الله البلاء برجل من أهل بيتي كإنفراج الأديم من بيته ...)( ).
    والدعوة في المرحلة السرية لا يحتاج فيها الداعي إلى استنصار أصحابه أو مريديه على عدوه، لأن الأخير ليس في دائرة المواجهة المباشرة، بينما المرحلة العلنية هي المرحلة التي تتطلب الإستنصار والنصرة لأن الداعي سيدخل في إطار المواجهة المباشرة مع عدوه لذا وجب على محبيه وأنصاره ومريديه نصرته على عدوه وهذا ما أراده الإمام علي (عليه السلام) من حث المؤمنين على نصرة الداعي إلى الإمام المهدي (عليه السلام) بعد إعلان دعوته ووقوفه وجهاً لوجه مع اعداءه.
    الرواية الثانية: ما ورد عن عاصم بن حميد عن الإمام الباقر (عليه السلام) عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: ( وأخذ ميثاق الأنبياء بالإيمان والنصرة لنا وذلك قوله عز وجل ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه يعني لتؤمنن بمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ولتنصرن وصيه وسينصرونه جميعاً وإن الله أخذ ميثاقي مع ميثاق محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) والنصر بعضنا لبعض فقد نصرت محمد وجاهدت بين يديه وقتلت عدوه ووفيت لله بما أخذ عليّ من الميثاق والعهد والنصرة لمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما)، ولم ينصرني أحد من أنبياء الله ورسله وذلك لما قبضهم الله إليه، وسوف ينصرونني ويكون لي ما بين شرقها إلى مغربها، وليبعثن الله أحياء من آدم إلى محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما)، كل نبي مرسل يضربون بين يدي بالسيف هام الأموات والأحياء والثقلين جميعاً، فيا عجباً وكيف لا أعجب من أموات يبعثهم الله أحياء، يلبون زمرة زمرة بالتلبية لبيك داعي الله قد تخللوا سكك الكوفة قد شهروا سيوفهم على عواتقهم ليضربون بها هام الكفرة وجبابرتهم وأتباعهم من جبابرة الأولين والآخرين حتى ينجز الله ما وعده )( ).
    وفي هذه الرواية إشارة إلى إعلان دعوة الإمام المهدي (عليه السلام)، بلحاظ أولئك الذين يلبون بنداء لبيك داعي الله، وذلك لا يكون إذا لم يكن هنالك إعلان للدعوة فيلبون دعوة الداعي ( السيد اليماني)، وتخللهم سكك الكوفة دليل على إعلان هذه الدعوة أيضاً، لأن في ذلك إشارة إلى ظهور حركتهم علناً وأمام الملأ بعد مرحلة الستر والتخفي، كما إن في هذه الرواية إشارة إلى الرجعة الروحية التي ترجع فيها أرواح أموات معينين من الأنبياء والأولياء والأئمة والصالحين، لتسدد الإمام المهدي ووزيره وأنصاره وممهديه، والأنبياء الذين أشار إليهم أمير المؤمنين (عليه السلام) إنهم يضربون بين يديه، يقصد به هنا إن روح أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ترجع وتسدد وزير الإمام المهدي (عليه السلام).

    تعليق


    • #3
      الرواية الثالثة: ( وخلعت العرب أعنتها ورفع كل ذي صيصية صيصيته وظهر السفياني واليماني ...)( ).
      مما يدل على ظهور اليماني بشخصه ومعرفة الناس به وذلك لا يكون إلا بعد الإعلان عن نفسه ودعوته، علماً إن الظهور يختلف عن الخروج فالخروج يعني القيام بالسيف والتحرك المسلح من قبل الداعي وأنصاره.
      الرواية الرابعة: عن الإمام الصادق (عليه السلام): ( ... فاسكن ما سكن الليل والنهار فإذا بلغك إن السفياني قد خرج فاخرج إلينا ولو على رجلك ...)( ).
      وفي رواية أخرى عنه (عليه السلام) نقلاً عن الحضرمي أنه قال: ( قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) كيف نصنع إذا خرج السفياني قال: تغيب الرجال وجوهها وليس على العيال بأس فإذا ظهر على الأكوار الخمس يعني كور الشام فانفروا إلى صاحبكم )( ).
      وهاتين الروايتين فيهما دليل على قيام الدعوة العلنية وسعيهم الحثيث إليها.
      وإذا قام السيد اليماني بإعلان دعوته تبدأ المرحلة العلنية، فإنه سيلاقي هو وأصحابه ما لاقى رسول الله واصحابه من القتل المعنوي لشخصه بل ومحاولة القضاء عليه وإغتياله كما هو الحال مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما)، فقد ورد عن أبي حمزة الثمالي أنه قال سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: ( إن صاحب هذا الأمر لو قد ظهر لقي من الناس مثل ما لقي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وأكثر )( ).
      وسيقوم أعداءه بكيل التهم والأباطيل لقتل شخصه معنوياً في أعين الناس وصدهم عن إتباع دعوته الحقة ومحاربتها.
      فقد ورد عن منصور بن حازم عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( إذا رفعت راية الحق لعنها أهل المشرق والمغرب قلت له: مم ذلك؟ قال: مما يلقون من بني هاشم )( ).
      علماً إن الراية ليس بالضرورة العَلَم الذي يرفع في القتال وغيره بل قد تعني الدعوة وهو المقصود هنا براية الحق أي دعوة الحق، كما إن الحديث الآنف الذكر الذي يذكر إن راية المهدي أهدى الرايات فالمقصود به الدعوة تكون أهدى الدعوات الموجودة قرب القيام المقدس للإمام المهدي (عليه السلام)، ولعن أهل الشرق والغرب لها هو أحد الأساليب التي يتبعها أعداء الله لإضعاف هذه الدعوة وشل حركتها بعد إثارة الشبهات حولها ومنع الناس من اتباعها.
      ومن المعلوم إن لعن الناس لشيء ما إنما يكون لوجود شيء باطل أو سوء في ذلك الشيء، وعليه فلعنهم لراية اليماني لإيهام الناس إنها دعوة باطلة والعياذ بالله.
      علماً إن حدوث ذلك من البديهي لأن سنن الأنبياء والرسل عليهم أفضل الصلاة والسلام ستجري على الإمام المهدي (عليه السلام) وعلى صاحب دعوته، لإقتفاء هذه الأمة أثر من كان قبلها من الأمم حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة كما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما)، وإن ما فعلته الإمم السابقة بأنبياء الله وأوصياءهم والأولياء ستفعله هذه الأمة بالإمام المهدي (عليه السلام) وبصاحب دعوته.
      ثم إنهم سيقومون بتكذيبه شأنهم في ذلك شأن قوم عاد وثمود وغيرهم في تكذيبهم أنبياءهم.
      فقد ورد عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) في قوله تعالى: { إذا تتلى عليهم آياتنا قال أساطير الأولين }: ( يعني تكذيبه بقائم آل محمد (عليه السلام) إذ يقول له لسنا نعرفك ولست من ولد فاطمة كما قال المشركون لمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) )( ).
      ويتعدى الأمر إلى أكثر من ذلك حيث إنهم يقتلون ممهديه وأنصاره قتلاً معنوياً، باتهامهم ورميهم لهم بالأباطيل فضلاً عن قائدهم اليماني إضافة إلى القتل المادي.
      وما يؤكد هذا المعنى ما ورد عن أبي سعيد الخراساني قال: ( قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) المهدي والقائم واحد فقال نعم فقلت لأي شيء سمي المهدي؟ قال: لأنه يهدي لأمر خفي وسمي القائم لأنه يقوم بعدما يموت إنه يقوم بأمر عظيم )( ).
      وعندما تفشل محاولاتهم تلك في ثني السيد اليماني وأصحابه عن هذه الدعوة، فإنهم سوف يقومون بطلبهم والقبض عليهم وتعذيبهم وسجنهم واستخدام مختلف الأساليب معهم ليمنعوا انتشار تلك الدعوة كما يحاول أفراد كل قبيلة من منع ابناء قبائلهم وعشائرهم من الإرتباط بهذه الدعوة والعمل على أن يقوم بتركها وإجباره ولو بالقوة.
      فقد ورد: ( وأما الهارب من عشيرته ببلخ فرجل من أهل الأهواز فيقيم في بعض قراها ... )( ).
      ثم إن مقاومة قريش الكوفة ستتصاعد وتشتد عنفاً حتى تصل إلى محاولة قتل أنصار الإمام قتلاً ماديا للقضاء عليهم ولإرهاب الناس حتى لا يلتحقون بهذه الدعوة، من ذلك قتل النفس الزكية وسبعين معه في ظهر الكوفة بعد أن يعلن تأييده لدعوة اليماني ويحث الناس على اتباعها وإنها دعوة حق، فتقدم حكومة بني العباس على قتله.
      فقد ورد عن الأصبغ بن نباتة عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: ( سلوني قبل ن تفقدوني ... وقتل سريع وموت ذريع وقتل النفس الزكية بظهر الكوفة في سبعين ...)( ).
      وفي رواية: ( وقتل نفس زكية بظهر الكوفة في سبعين من الصالحين ...)( ).
      ثم إن محاولات القتل تلك لا تطال أنصار الإمام المهدي (عليه السلام) وحدهم، بل تتعدى إلى صاحب دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) وهو السيد اليماني الذي تحاول حكومة بني العباس قتله والقضاء عليه وعلى دعوته إلى الأبد، ويتضح من سياق الرواية الواردة إن السيد اليماني عند إعلان دعوته في العراق وفي الكوفة تحديداً ( مكة المهدي حسب التأويل) وثورته ضد حكومة بني العباس الجائرة التي تكون مسيطرة على مقاليد الحكم في العراق، فإن هذه الحكومة ستطلبه وتحاول قتله وأثناء القتال فإن اليماني سوف يغيب عنهم بإذن الله عز وجل ولن يستطيعوا إلقاء القبض عليه وقتله ويكتفون بإشاعة الأكاذيب بأنه قتل ويبقى الناس ما بين مصدق لها ومكذب، وهذا الأمر يمكن تلمسه عن طريق عدة روايات:
      الرواية الأولى: عن المفضل بن عمر أنه قال: ( سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: إن لصاحب هذا الأمر غيبتين يرجع في أحدهما إلى أهله والأخرى يقال مات أو هلك في أي واد سلك، قلت كيف نصنع إذا كان ذلك. قال: إن إدعى مدع فاسئلوه عن تلك العظائم التي يجيب فيها مثله )( ).
      وقد أشرنا سابقا إن المقصود بهذه الرواية هو السيد اليماني، الذي يكون له غيبتين يرجع في أحدهما إلى أهله، وهذا ما لا ينطبق على الإمام المهدي (عليه السلام).
      والذي يهمنا هنا من هذه الرواية ان الغيبة الثانية هي ما يقال فيها مات أو هلك في أي واد سلك، حيث ان الناس عند وقوع القتال بين اليماني وأنصاره من جهة وبين حكومة بني العباس من جهة أخرى، فإنهم سوف يتحيرون في أمره وغيابه المفاجئ اثناء المعركة، فيقال عنه مات أو هلك بأي واد سلك، أي يتسائلون هل قتل في الحرب أم إنه أسر أو أختفى، والظاهر وهو الحق إنه يغيب في هذا الوقت لأنه يكون مضطراً إلى ذلك حتى لا يقتل أو يلقى القبض عليه.
      علماً إن غيبة اليماني علامة من علامات قرب القيام المقدس لصاحب العصر والزمان المهدي (عليه السلام)، وهذا ما جاء في الرواية الواردة عن عبد الكريم عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: ( أنى يكون ذلك ولم يستدر الفلك حتى يقال مات أو هلك في أي واد سلك، فقلت وما استدارة الفلك فقال اختلاف الشيعة بينهم )( ).
      أي إن هذا الخلاف يكون في داخل الوسط الشيعي بسبب هذه الدعوة والذي تكون قائمة عليه حكومة بني العباس، التي تتشح بوشاح التشيع لأن الحاكم العباسي الشيصباني يكون كما في ظاهر الروايات من أهل الكوفة، حيث قادة القوم وكبرائهم وعلماءهم من بني هاشم.
      فقد ورد عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: ( وأنى لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني يخرج بأرض كوفان ينبع كما ينبع الماء فيقتل وفدكم فتوقعوا بعد ذلك الفرج وخروج القائم (عليه السلام))( ).
      كما ورد عن أبي الجارود عن الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) أنه قال: ( قال لي يا أبا الجارود إذا دار الفلك وقال الناس مات القائم أو هلك بأي واد سلك، وقال الطالب أنى يكون ذلك وقد بليت عظامه فعند ذلك فارتجوه فإذا سمعتم به فأتوه ولو حبوا على الثلج )( ).
      يتبين من هذه الرواية إن هناك من يطلب القائم في هذه المعركة كأن تكون جهة معينة كجهة الخصم فتقول عنه إنه مات في المعركة وهذا لا ينطبق على الإمام المهدي (عليه السلام) لأنه لا يقوم إلا في مكة، ثم إن الموالين من الناس وكما تربى عليه صغارهم وشاخ عليه كبارهم، يعتقدون إن الإمام غائب وإنه سيقوم في العاشر من المحرم، ولم يخطر ببال أحدهم إن الإمام المهدي (عليه السلام) يقوم قبل ذلك ويقاتل وممكن ان يقتل.
      وهذا مما يدفعنا إلى القول إن المقصود بهذا القائم هو شخص آخر غير الإمام المهدي (عليه السلام)، وهو من يقع عليه القول إنه مات أو هلك، ولكنه في الواقع يغيب عن دار الظالمين وهو ما أكدت عليه عدة روايات منها ما ورد عن محمد بن مسلم أنه قال: ( سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: إن بلغكم عن صاحبكم غيبة فلا تنكروها )( ).
      وظاهر الرواية يشير إلى إن المقصود بصاحبكم هو الإمام المهدي (عليه السلام)، لكن هذا ما لا يتلائم مع ما أكده أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وما حملوا شيعتهم على التعبد به منذ غياب الإمام الثاني عشر (عليه السلام) وتوقع الكلام في الغيبة عند السماع بها يظهر منه إن الشخص الغائب هو شخص آخر غير الإمام المهدي (عليه السلام).
      الرواية الثانية: عن علي بن مهزيار أنه قال: ( كتبت إلى أبي الحسن (عليه السلام) أسأله عن الفرج فقال: إذا غاب صاحبكم عن دار الظالمين فتوقعوا الفرج )( ).
      وهذه القبلية بين غياب هذا الشخص وبين وقوع الفرج يدل على إن الفراق ليس طويل بل إنه يكون قريب جداً، وهذا ما لا ينطبق على الإمام المهدي (عليه السلام) الذي غاب منذ أكثر من ألف عام، ومن هنا يكون المقصود بالشخص الغائب هنا هو وزيره اليماني الموعود لا غير.
      ونختم هذا الكلام برواية عن محمد بن عصام عن المفضل بن عمر قال: ( كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام) في مجلسه ومعه غيري فقال لنا: إياكم والتنويه يعني باسم القائم قال وكنت أراه يريد غيري، فقال لي أبا عبد الله (عليه السلام): إياكم والتنويه والله ليغيبن سنين من الدهر وليخملن حتى يقال مات أو هلك بأي واد سلك ولتفيضن عليه عيون المؤمنين وليكفأن كتكفئ السفينة في أمواج البحر حتى لا ينجوا إلا من أخذ الله ميثاقه وكتب الإيمان في قلبه وأيده بروح منه، ولترفعن إثنتا عشر راية مشتبهة لا يعرف أي من أي، قال: فبكيت فقال لي: ما يبكيك؟ قلت: جعلت فداك كيف لا أبكي وأنت تقول ترفع إثنتا عشر راية مشتبهة لا يعرف أي من أي. قال: فنظر إلى كوة في البيت التي تطلع فيها الشمس في مجلسه فقال (عليه السلام): أهذه الشمس مضيئة؟ قلت: نعم. قال: والله لأمرنا أضوء منها )( ).
      والظاهر من هذه الرواية بقرينة ما استدللنا به في الرواية السابقة من إن الذي يقال عنه مات أو هلك هو اليماني صاحب دعوة الإمام المهدي (عليه السلام) فإنه يغيب وتفيض عليه أعين المؤمنين، ثم إن الرواية ورد فيها إشارة إلى سفينة أهل البيت (عليهم السلام) هي سفينة النجاة التي تقابل سفينة نوح، وسفينة أهل البيت (عليهم السلام) تكون سفينة معنوية وهي عبارة عن راية اليماني التي لا ينجو من الفتن في وقته إلا من التحق بها ويغرق في الفتن من تخلف عنها ويكون من أهل النار، واليماني هو من سوف يقود هذه السفينة المقدسة في وسط الطوفان الذي سيغمر الأرض في أوان قيام دعوته على أعتبار إن الإمام المهدي (عليه السلام) غائب ولا يستطيع والحال هذه أن يقود تلك السفينة بنفسه بل يبعث شخصاً كنفسه وهو وزيره السيد اليماني.

      تعليق


      • #4
        اللهم عجل لنا اليمن بلقاء وليك المهدي عليه الصلاة والسلام

        تعليق


        • #5
          آآآآآمين رب العالمين

          تعليق


          • #6
            كل الدعوات الإلهية مرتبطة بعضها ببعض ولها خصائص مشتركة
            احسنت أخي على هذهِ العلوم المهدوية الصادقة
            عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

            ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
            .

            تعليق


            • #7
              اللهم من علينا بتعجيل فرج قائم آل محم الامام المهدي المنتظر

              تعليق


              • #8
                اخوتي السلام عليكم من يكون ابي عبدالله الحسين القحطاني هل هو احمد ابن الحسن ام هل هو الامام المهدي ام هل هو نائب الامام نيابة عامة اونيابة خاصة ارجو الجواب جزاكم الله خيرا

                تعليق


                • #9
                  نرحب بك اخي الكريم ابو نمر
                  ونقول لك تقبل الله صالح اعمالك

                  السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني هو وزير الإمام المهدي اليماني الموعود وهو من اثبت بطلان إدعاء الدجال احمد الحسن البصري ويوجد في منتديات مناقشة العلماء والمدعين الردود على الدجال البصري

                  اما قولك النيابة العامة والخاصة فهذا تلاعب بالأفاظ قام به الفقهاء ليثبتوا انهم نواب للإمام بالنيابة العامة وهذا كذب محض لا دليل عليه

                  تعليق


                  • #10
                    ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

                    تعليق

                    يعمل...
                    X