إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفة الداعي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صفة الداعي

    صفة الداعي


    من فكر السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني

    لم يترك النبي (ص) واهل بيته امراً الا وقد بينوه واوضحوا مصالحه ولكن المتتبع للاحداث والاخبار الواردة عنهم صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين يجد ان بعض الامور وللوهلة الاولى وكأنها باتت خافية غامضة غير معروفة ولم يرد عنها بيان من النبي (ص) او الائمة عليهم السلام ، ولكن الحقيقة خلاف ذلك ، فلم يتوانى النبي (ص) واوصيائه عليهم السلام في كشف اللثام عن الامور البسطة التي تهم الناس فضلاً عن امور مهمة وكبيرة ولها مدخلية وعلاقة وطيدة في قضية الامام المهدي (ع) فلم يدخر النبي (ص) واهل بيته عليهم السلام وسعاً في بيان صفة الداعي الى الحق والى نصرة الامام المهدي (ع) والى الاسلام الجيد في اخر الزمان وذلك ليس شيئاً جديداً فما من نبي او رسول يبعث الا وقد ذكره الله سبحانه وتعالى في الامم السابقة بأسمه وصفته وجعل لمجيئه وبعثته علامات دالة عليه وهذا مما لا يخفى على الكثير من المثقفين والباحثين وقد جرى هذا الامر بعينه مع الرسول الخاتم محمد(ص) فقد بين موسى (ع) لبني اسرائيل صفته وذكره لهم وعد لهم علامات ظهوره وبعثته وكذلك فعل عيسى (ع) مع النصارى حيث ذكر لهم صفته واسمه وعلامات وهذا ما ذكره المولى تبارك وتعالى في كتابه الكريم قال تعالى (( الذين يتبعون الرسول النبي الامي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والانجيل...)) الاعراف 157 . وقال تعالى (( واذ قال عيسى ابن مريم يا بني اسرائيل اني رسول الله اليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه احمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين )) الصف 6 .
    فان هاتين الايتين تؤكدان ان اسم النبي (ص) وصفته كانت موجودة عند اهل الكتاب من اليهود والنصارى قد ذكرها لهم انبياءهم ولكن الاعم الاغلب منهم ومع كل ما ذكر من صفة النبي واسمه وعلامات كذبوا وجحدوا ولم يؤمنوا وهذا الامر بعينه سيقع ويحدث مع الداعي في اخر الزمان اليماني الموعود حيث تكون صفته وعلاماته مذكور عند اهل الكتاب وهم الشيعة في زماننا هذا حيث هم اهل الدين الحق والهداية وهم من يجدون في كتب الروايات عندهم صفة اليماني وعلاماته فكما كانت امة موسى (ع) وامة عيسى (ع) هم اهل الحق والدين الحقيقي وهم عباد الرحمن وهم الموحدون في ذلك الزمان الذي كثر فيه الشرك بالله عز وجل فكذلك الشيعة في يومنا هذا هم اهل الحق ودعاته وهم امة محمد (ص) الحقيقية وهم من يجدون ذكر اليماني والمهدي (ع) او صفاتهم وعلاماتهم مكتوبة عندهم في كتبهم نقلاً عن ائمتهم (ع) لذا فان الكثير منهم وللاسف الشديد سوف ينكرون اليماني ويكذبون دعوته كما انكرت الامم من قبل انبياءهم ورسلهم .
    وهذا المعنى قد دلت عليه الكثير من الروايات كما في الحديث الشريف المروي عن رسول الله (ص) : ( لتركبن سنة من كان من قبلكم حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة ولا تخطئون طريقهم : شبر بشبر وذراع بذراع وباع بباع حتى ان لو كان من قبلكم دخل جحر ضب لدخلتموه . قالوا : اليهود والنصارى تعني يا رسول الله ؟ قال (ص) : فمن اعني لينقض عرى الاسلام عروة عروة فيكون اول ما تنقضون من دينكم الامامة واخره الصلاة ) تفسير القمي ج2 ص413 . فمن هذه الرواية وغيرها يتبين لنا ان كل ما جرى في الامم السابقة وخاصة عند اليهود والنصارى سيجري في امة محمد (ص) والحقيقة ان امة محمد (ص) والحقيقة هم الشيعة الامامية الاثني عشرية الذين تمسكوا بولاية امير المؤمنين (ع) والائمة من ولده صلوات الله وسلامه عليهم .
    واما بالنسبة لصفة الداعي فقد تكاثرت الروايات الواردة في صفة اليماني ومن اهم صفات اليماني ما يلي :
    × ان اليماني ابيض الوجه :
    1- عن امير المؤمنين (ع) قال : ( يخرج رجل من ولدي في اخر الزمان ابيض مشرب حمرة .....) بحار الانوار ج52 .
    2- وعن الامام الحسن العسكري قال : ( ..... واضح الجبين ابيض الوجه ...) اكمال الدين ص380.
    3- وفي كتاب النجم الثاقب ص102 واكمال الدين ص385 في خبر يعقوب بن منقوش ( واضح الجبين ابيض الوجه دري المقلتين شتن الكفين معطوف الركبتين ) . وبهذا يظهر واضحاً ان اليماني ابيض الوجه والبشرة .
    × ان اليماني مربوع اي ليس بالطويل ولا بالقصير :
    1- عن الامام الباقر (ع) قال : ( هو شاب مربوع (( اي ليس الطويل ولا بالقصير )) حسن الوجه ) غيبة الطوسي ص281 .
    2- وقد جاء في النجم الثاقب في صفة اليماني ( كفص بان او كقضيب ريحان ليس بالطويل ولا بالقصير اللازق بل مربوع القامة مدور الهامة ......) .
    3- وورد ايضاً في صفته في الاكمال ص437 قال : ( وجهه مثل فلقة القمر لا بالخرق ولا بالنزق ولا بالطويل الشامخ ولا بالقصير اللازق محدود القامة ).
    4- وورد في بحار الانوار ج51 ص44 في صفة اليماني انه ( شاب مربوع القامة ......) .
    × ان اليماني شعره يسيل على كتفيه :
    1- فعن ابي جعفر (ع) عن امير المؤمنين (ع) قال : ( هو شاب مربوع حسن الوجه ، حسن الشعر ، يسيل شعره على منكبيه ونور وجهه يعلو سواد لحيته ورأسه ......) غيبة الطوسي ص281 .
    2- وجاء في بحار الانوار ج51 ( والشعر يسيل على منكبيه ) .
    ومن هاتين الروايتين يتبين لنا ان اليماني يكون طويل الشعر وشعره يسيل على كتفيه .
    × ان اليماني يظهر في عمر الثلاثين :
    1- عن ابي عبد الله (ع) قال : ( ان ولي الله يعمر عمر ابراهيم الخليل عشرين ومائة سنة ويظهر في صورة فتى موفق ابن ثلاثين سنة ) بحار الانوار ج52 ص287 .
    وبهذا تبين لنا ان اليماني حينما يظهر يكون في الثلاثين من العمر . والحقيقة فأن هناك الكثير من الصفات لكن نتركها مراعاة للاختصار.
    له كنوز في الطالقان كنوز واي كنوز لا من ذهب ولا من فضة ولكن رجال قلوبهم كزبر الحديد
يعمل...
X