إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسمـــــاء اليمـــــاني وألقـــــابه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسمـــــاء اليمـــــاني وألقـــــابه

    أسمـــــاء اليمـــــاني وألقـــــابه

    من فكر السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني

    لليماني الموعود الكثير من الأسماء والألقاب أطلقت عليه لأجل أحاطته بشيء من الرمزية والغموض والضبابية نظراً لما لشخصيته من دور مهم ورئيسي في القضية الإلهية الكبرى قضية الإمام المهدي (عليه السلام) .
    وكل ذلك لأجل الحفاظ على هذا الشخص وتوفير أسباب الحماية والحفظ له قدر المستطاع ، إضافة لأمر آخر هو في غاية الأهمية وهو عدم وضوح معالم هذه الشخصية كاملة لكي لا يتسنى لأحد من المنحرفين ، ودعاة الضلالة ومريدي الهوى والشيطان من انتحال هذه الشخصية ، ومحاولة تقمص دورها وبالتالي إضلال الناس وإغوائهم تحت هذا المسمى .
    فإذا ما حاول أحدهم انتحال هذه الشخصية وتقمص دورها فإنه سوف يعجز عن إتيان ما سيأتي به اليماني الحقيقي .
    وإن من أهم أسماء وألقاب هذه الشخصية هو اليماني وهو أشهرها على الإطلاق .

    1- اليماني :
    وهذا اللقب مما جاء ذكره في الأحاديث والروايات الشريفة المعتبرة ، فقد جاء في الرواية الواردة عن أبي نصر عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) انه قال :
    ( قبل هذا الأمر السفياني واليماني والمرواني وشعيب بن صالح فكيف يقول هذا وهذا ؟ )( إثبات الهداة ج3 ص735 ؛ بحار الأنوار ج52 ص233 ) .
    وفي رواية أخرى عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) انه قال : ( النداء من المحتوم والسفياني من المحتوم واليماني من المحتوم وقتل النفس الزكية من المحتوم...)(غيبة النعماني ص262 ) .
    وأيضاً عن أبي بصير عن محمد بن علي (عليه السلام) في حديث طويل جاء فيه :
    ( خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضاً فيكون البأس من كل وجه ويل لمن ناواهم وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني هي راية هدى لأنه يدعو إلى صاحبكم فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم وإذا خرج اليماني فانهض إليه فإن رايته راية هدى ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه فمن فعل ذلك فهو من أهل النار لان يدعو إلى الحق والى طريق مستقيم)( غيبة النعماني ص264 ) .
    إلا أن جميع هذه الروايات وغيرها من التي لم نذكرها لم تتحدث كثيراً عن اليماني فقد تكلمت مجموعة منها عن اليماني كعلامة من العلامات الحتمية التي يسبق تحققها القيام المقدس للإمام المهدي (عليه السلام) والتي تكون دالة على قرب قيامه المقدس .
    كما أن البعض من تلك الروايات وصفت اليماني بكونه صاحب دعوة وان دعوته أهدى الدعوات ولا يصح مخالفته أو القعود عن نصرته أو عدم الالتحاق بدعوته إلا أننا نجد تلك الروايات قد سكتت عن ماهية دعوة اليماني وكيفية ظهورها وما تؤول إليه ومن أين تبدأ وتنطلق ؟ .
    كما إن الروايات التي جاءت بلفظ اليماني لم تحدثنا عن شخص اليماني ونسبه وصفته وما إلى ذلك ونحن في هذا البحث سنحاول الكشف عن هذه الشخصية المهمة لأن الإحاطة بها ومعرفتها ومعرفة ماهيتها كل هذه الأمور سوف تقودنا حتماً لمعرفة إمامنا المهدي (صلوات الله وسلامه عليه) وعلى آبائه البررة .
    فما هي العلة يا ترى في إطلاق هذا اللقب ؟ وما هو السبب في ذلك ؟ والحقيقة إن هناك عدة أطروحات :


    الأطروحة الأولى :
    لقب باليماني نسبة إلى بلاد اليمن فإن الذي ينتسب إلى تلك البلاد يسمى يمانياً أي انه ولد وعاش فيها ، وهناك الكثير من الأشخاص من أطلق عليهم هذا اللقب لأنهم كانوا من بلاد اليمن ، ومنهم أصحاباً للأئمة الطاهرين (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) كصافي الصفا اليماني(وهو أحد أصحاب الإمام أمير المؤمنين من أهل اليمن وقد أوصى لولده أن يدفنه في أرض الغري وله مرقد بجوار مرقد مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) في النجف الأشرف ، وقصته معروفة ) أحد أصحاب الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) وإبراهيم بن عمر اليماني(ذكر النجاشي في رجاله إنه (أي إبراهيم بن عمر اليماني) صنعاني شيخ من أصحابنا ثقة روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليهما السلام) ) أحد أصحاب الإمامين الباقر والصادق (عليهما السلام) .
    وقد لقبوا بهذا اللقب لأنهم من اليمن وقد تعارف وشاع واشتهر بين المجتمعات الإنسانية تسمية الشخص نسبة إلى بلده كفلان العراقي مثلاً أو الكوفي وكفلان المصري نسبة إلى مصر أو كفلان الشامي نسبة إلى بلاد الشام أو المغربي نسبة إلى بلاد المغرب أو الخراساني نسبة إلى خراسان وهكذا .
    وقد عرفت الكثير من الشخصيات التاريخية والإسلامية بأسماء بلدانهم وتاريخنا الإسلامي حافل بهذا المعنى .
    وهذه الأطروحة لها ما يؤيدها من أحاديث النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وروايات الأئمة الطاهرين (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) .
    فقد جاء في الحديث الشريف المروي عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال وفد على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أهل اليمن فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : ( جاءكم أهل اليمن يبسون بسيسا ، فلما دخلوا على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، قال : قوم رقيقة قلوبهم راسخة إيمانهم ومنهم المنصور يخرج في سبعين ألفاً ينصر خلفي وخلف وصيي حمائل سيوفهم المسك)(غيبة النعماني ) .
    والمنصور هو اليماني ومن هذا الحديث نفهم أن اليماني من أهل اليمن .
    وفي بشارة الإسلام وردت هذه الرواية : ( يخرج ملك من صنعاء اليمن أبيض كالقطن اسمه حسين أو حسن فيذهب بخروجه غمر الفتن فهناك يظهر مباركاً زكياً وهادياً مهدياً وسيداً علوياً ) .
    وجاء أيضاً في الرواية الواردة عن عبيد بن زرارة عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال بعد أن ذكر عنده السفياني :
    ( أنى يخرج ذلك ولم يخرج كاسر عينه بصنعاء )(غيبة النعماني ) .
    وكل هذه الأحاديث لم تنص صريحاً على اليماني وإن كان الحديث الأول يتحدث عنه ولكن بصفة ولقب آخر ، إلا انه لا يثبت كون اليماني مولود في اليمن وقضى عمره فيها ، فإن غاية ما يفيده أن اليماني الذي سمي في الحديث بالمنصور هو من أهل اليمن .
    وكون الشخص من أهل هذا البلد أو ذاك فيه عدة اعتبارات كأن يكون ولد وعاش في اليمن أو انه يرجع نسبه إلى أهل اليمن أو أنه سكن لفترة من الزمن في اليمن فنسب لها وبهذا فإن هذه الأطروحة غير كافية للإثبات .


    الأطروحة الثانية :
    إن اليماني يرجع نسبه إلى القبائل اليمنية وليس بالضرورة أن يكون مولود في اليمن أو انه قضى عمره فيها ، وهذا المعنى له وجه من الصحة والقبول ، فإن الكثير من القبائل اليمنية قد هجرت موطنها الأصلي واتجهت شمالاً نحو العراق وبلاد الشام وغيرها من الدول .
    وهذا ما يؤكده علماء الأنساب ، فالكثير من القبائل العراقية والشامية يرجع أصلها ونسبها إلى القبائل اليمنية والى اليمن وبناء على هذا فمن المحتمل أن يكون اليماني قد ولد وعاش وسكن في بلد آخر غير اليمن إلا أن نسبه يعود إلى إحدى القبائل اليمانية .


    الأطروحة الثالثة :
    أن يكون اليماني من بلد آخر وليس من اليمن كما يتصور البعض إلا أنه قضى فترة من الزمن في اليمن أو يكون سافر من بلده إليها وأقام فيها ثم عاد منها إلى بلده أو أي بلد آخر وذلك أما نتيجة قيامه بالدعوة لنصرة الإمام المهدي (مكن الله له في الأرض) ، أو هرباً واختفاء من بعض أعدائه من الحكومات الجائرة كحكومة بني العباس أو غيرها فسمي ولقب باليماني لذلك السبب .
    وهذا المعنى ليس غريباً فقد سمي النبي عيسى (عليه السلام) بالناصري نسبة إلى مدينة الناصرة علماً انه لم يولد فيها ولم يعيش فيها إلا انه قد سكن فيها مع أمه مريم (عليها السلام) لفترة من الزمن ثم عاد منها فسمي بالناصري فقد جاء في الإنجيل :
    ( ولما مات هيرودس ظهر ملاك الرب ليوسف في الحلم ، وهو في مصر وقال له : قم ، خذ الطفل وأمه وارجع إلى ارض إسرائيل ، لأن الذين أرادوا أن يقتلوه ماتوا فقام واخذ الطفل وأمه ورجع إلى ارض إسرائيل ، لكنه سمع أن ارخيلاس يملك على اليهودية خلفاً لأبيه هيرودس ، فخاف أن يذهب إليها . فأنذره الله في الحلم ، فلجأ إلى الجليل .. وجاء إلى مدينة اسمها الناصرة فسكن فيها ، ليتم ما قال الأنبياء : ( يدعى ناصرياً )( تى 2،3 ) .
    فإن هذا النص يحكي لنا كيف أن يوسف النجار خطيب مريم (عليها السلام) هرب بها وبولدها عيسى (عليه السلام) من الحاكم الروماني إلى مصر ثم انه رأى في المنام أن الحاكم الروماني قد مات وقد أمره احد الملائكة بالرجوع إلى انه لم يرجع إلى بلدتهما اليهودية بل أخذهما إلى الجليل ومنها إلى مدينة الناصرة وذلك كله لحكمة من الله عز وجل ولتتم وتتحقق نبوءة أنبياء بني إسرائيل الذين أخبروا قومهم بأنه سيظهر لهم نبي من الناصرة فيدعى ذلك النبي ( بالناصري ) .

    الأطروحة الرابعة :
    فإن اليماني لقب بهذا اللقب لشبهه بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولشبه دعوته بدعوة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فإن النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يلقب باليماني علماً انه من مكة وليس من اليمن كما في الحديث الوارد عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) :
    ( إن خير الرجال أهل اليمن والإيمان يمان وأنا يماني )( بحار الأنوار ج6 ) .
    وعن الإمام الباقر (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : ( الإيمان يماني والحكمة يمانية )( معجم أحاديث الإمام المهدي ج1 ) .
    وبهذا يتبين لنا واضحاً السبب في إطلاق هذا اللقب وهو (اليماني) على وزير المهدي (عليه السلام) وهذا السبب وجيه وصحيح .
    حيث أن الرجل الذي يخرج قبل القيام المقدس للإمام المهدي (عليه السلام) والذي يواجه دعوة المهدي (عليه السلام) ويحاربها وهو السفياني الملعون إنما لقب بهذا اللقب لشبهه بأبي سفيان فهو كما لا يخفى امتداد لبني أمية وأبي سفيان العدو الأول والأكبر لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
    فكما لقب السفياني بهذا اللقب نسبة إلى أبي سفيان (عليه اللعنة) لقب اليماني بهذا اللقب نسبة إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي كان يلقب باليماني وبهذا يتبين لنا إن كلمة اليماني لا يراد منها اليمن بل الإيمان أو الحكمة كما في الروايتين الشريفتين الآنفتي الذكر .
    وممكن انطباق أكثر من أطروحة في شخص اليماني والله أعلم بحقيقة الحال .


    2- المنصور :
    وهذا الاسم سمي به نبي الله داود (عليه السلام) كما أنه من أسماء الإمام المهدي (عليه السلام) قال تعالى :{وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً}(الإسراء (33) ) .
    وعن أبي جعفر (عليه السلام) قال :
    ( هو الحسين بن علي قتل مظلوماً ونحن أوليائه والقائم منا إذا قام طلب بثأر الحسين فيقتل حتى يقال : قد أسرف في القتل وقال : المقتول الحسين (عليه السلام) ووليه القائم والإسراف في القتل أن يقتل غير قاتله (انه كان منصورا) فأنه لا يذهب من الدنيا حتى ينتصر برجل من آل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلما )(تفسير العياشي ج2 ) .
    وعن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) في الآية الشريفة قال :
    ( سمى الله المهدي المنصور كما سمي احمد ومحمد محموداً . وكما سمي عيسى : المسيح (عليه الصلاة والسلام) )( تفسير فرات الكوفي ج324 ص240 ) .
    وعن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) في الآية : قال : ( ذلك القائم من آل محمد يخرج فيقتل بدم الحسين (عليه السلام) فلو قتل أهل الأرض لم يكن مسرفاً ، لم يكن ليصنع شيئاً يكون مسرفاً )( كامل الزيارات ص63 ) .
    كما أن السيد اليماني لقب بهذا اللقب فهو يدعى المنصور ، فقد جاء في الرواية الواردة عن أبي عبد الله (عليه السلام) في كلام طويل جاء فيه :
    ( ويظهر السفياني ومن معه حتى لا يكون له همه إلا آل محمد وشيعتهم فيبعث بعثاً إلى الكوفة فيصاب بأناس من شيعة آل محمد بالكوفة قتلاً وصلباً وتقبل راية من خراسان حتى تنزل ساحل الدجلة ويخرج رجل من الموالي ضعيف ومن تبعه فيصاب بظهر الكوفة ، ويبعث بعثاً إلى المدينة فيقتل بها رجلاً ويهرب المهدي والمنصور منها ، ويؤخذ آل محمد صغيرهم وكبيرهم ، لا يترك منهم أحداً إلا حبس ويخرج الجيش في طلب الرجلين ، ويخرج المهدي منها على سنة موسى خائفاً يترقب حتى يقدم مكة ، فيقبل الجيش حتى إذا نزلوا البيداء ، وهو جيش الهملات (الهلاك) خسف بهم فلا يفلت منهم إلا مخبر ، فيقوم القائم بين الركن والمقام فيصلي وينصرف ، ومعه وزيره )( بحار الأنوار ج52 ) .
    والمعلوم إن وزير الإمام المهدي (عليه السلام) هو السيد اليماني وقد صرح بذلك الكثير من العلماء والباحثين .
    ففي الرواية الواردة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في وصف خروج المهدي قال :
    ( يخرج المهدي من اليمن من قرية يقال لها كرعة )( المصدر نفسه ج52 ) ، ذكر الشيخ الكوراني في الجزء الأول من كتابه معجم أحاديث الإمام المهدي معلقاً على هذا الحديث حيث قال :
    (...فالأقرب فيه عندنا أن وزيره اليماني الذي يظهر قبله ببضعة اشهر يخرج من قرية يقال لها كرعة ثم من صنعاء...).
    وبهذا يتضح لنا إن المنصور وزير المهدي الذي يخرج معه من المدينة إلى مكة هرباً من جيش السفياني هو اليماني الموعود ، كما انه قد ورد في رواية أخرى عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو يتحدث عن تحرك جيش السفياني باتجاه المدينة فقال :
    ( ...فعند ذلك يهرب المهدي والمبيض من المدينة إلى مكة فيبعث في طلبها وقد لحقا بحرم الله وأمنه )( معجم أحاديث الإمام المهدي ج3 ) .
    فالذي يتبين لنا من هذه الرواية أن المبيض هو نفسه المنصور في الرواية السابقة .
    فقد جاء في صفة اليماني انه ابيض الوجه مشرب بحمرة فيظهر لنا إن الشخص الموصوف في هذه الرواية هو نفسه السيد اليماني إذن يتبين لنا أن اليماني هو المنصور .
    كما أن الحديث الذي سبق وأن ذكرناه - وسنذكره هنا - يؤكد كون اليماني هو المنصور ، فقد جاء عن جابر بن عبد الله الأنصاري عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) حينما وفد عليه أهل اليمن ، حيث قال : ( جاءكم أهل اليمن يبسون بسيساً ، فلما دخلوا على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : قوم رقيقة قلوبهم راسخ إيمانهم ومنهم المنصور يخرج في سبعين ألفاً ينصر خلفي وخلف وصييّ حمائل سيوفهم المسك )( غيبة النعماني ) .

    3- القحطاني(وهو من ألقاب اليماني وقد ذكرت بعض الأحاديث نعته بهذا الاسم ) :
    فقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال :
    ( سيكون من أهل بيتي رجل يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ثم من بعده القحطاني ، والذي بعثني بالحق ما هو دونه )(الملاحم والفتن ) .
    وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أيضاً انه قال :
    (القحطاني بعد المهدي والذي بعثني بالحق ما هو دونه )(الملاحم والفتن ) .
    ومعنى ذلك أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يبين في الحديثين أعلاه أن القحطاني يكون بعد المهدي (عليه السلام) حاكماً وخليفة له وما هو دونه .
    وقد ذكر بعض الباحثين في كتبهم بأن القحطاني هو احد أسماء السيد اليماني ومنهم السيد محمد علي الحلو في كتابه الموسوم (اليماني راية هدى)(الصادر من مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي التابع للسيد السيستاني ) حيث جاء في الصفحة (79) :
    ( أشارت الأخبار إلى أن نسب اليماني قرشي هاشمي قحطاني أما كونه قرشي ، فلما ذكرته أخبار الفتن بأنه من قريش .
    قال أبو عبد الله نعيم :
    ( يخرج من قرية يقال لها يكلى خلف صنعاء بمرحلة ، أبوه قرشي ، وأمه يمانية ) .
    وكونه هاشمي فكما ورد في حديث أبي قبيل من أنه من بني هاشم وأنه قحطاني ، تأكيداً على يمانيّته ، فإنّ قبائل اليمن كلها من قحطان ، تنتسب إليه ، وهو قحطان بن عابر بن شالخ ، وتنتسب إليه لانتساب قبائلها إليه ، كما صرح السمعاني في أنسابه :
    ( وقحطان هو الذي ينتسب جميع الأنصار إليه واليمن كلها ، وهم بنو يعرب بن يشجب بن قحطان وقيل : هو قحطان بن الهيمسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم وقحطان جُرثومة العرب)
    وذكر ابن منظور في لسان العرب :
    ( أن قحطان أبو اليمن ، وهو في قول نسابتهم قحطان بن هود ، وبعض يقول قحطان بن ارفخشد بن سام بن نوح )
    فاليماني إذن - كما في الأخبار - قرشي هاشمي قحطاني ) . انتهى كلام السيد الحلو .
    أضف إلى ذلك أن الذي يخلف الإمام المهدي (عليه السلام) ويليه هو وزيره اليماني وهذا مما يؤكد أن اليماني يلقب بالقحطاني .


    يتــــــــــبع لطفــــــــــــآ
    التعديل الأخير تم بواسطة القزويني; الساعة 30-09-13, 11:22 AM.
    له كنوز في الطالقان كنوز واي كنوز لا من ذهب ولا من فضة ولكن رجال قلوبهم كزبر الحديد

  • #2
    4- الحسني :
    إن هناك شخصية تظهر لنا على ساحة الأحداث وهي شخصية السيد الحسني فقد ورد في بحار الأنوار ج53 :
    ( ثم يخرج الحسني الفتى الصبيح الذي نحو الديلم فيصيح بصوت له فصيح يا آل احمد أجيبوا الملهوف والمنادي من حول الضريح فتجيبه كنوز الطالقان كنوز وأي كنوز ليست من فضة ولا ذهب بل هي رجال كزبر الحديد ، على البراذين الشهب بأيديهم الحراب .
    ولم يزل يقتل الظلمة حتى يرد الكوفة وقد صفا أكثر الأرض فيجعلها له معقلا، فيتصل به وبأصحابه خبر المهدي (عليه السلام) ويقولون يا ابن رسول الله من هذا الذي قد نزل بساحتنا ؟ فيقول اخرجوا بنا إليه حتى ننظر من هو ؟ وما يريد ؟ وهو والله يعلم انه المهدي ، وانه ليعرفه ، ولم يرد بذلك الأمر إلا ليعرف أصحابه من هو .
    فيخرج الحسني فيقول : إن كنت مهدي آل محمد فأين هراوة جدك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وخاتمه وبردته ودرعه الفاضل وعمامته السحاب وفرسه اليربوع وناقته العضباء وبغلته الدلدل وحماره اليعفور ونجيبه البراق ومصحف أمير المؤمنين (عليه السلام) .
    فيخرج له ذلك ، ثم يأخذ الهراوة فيغرسها في الحجر الصلد وتورق ، ولم يرد بذلك إلا أن يري أصحابه فضل المهدي (عليه السلام) حتى يبايعوه ...) .
    وروى السيد ابن طاووس في الملاحم والفتن : ( ويلحقه الحسني في اثني عشر ألفا فيقول له : إنا أحق بهذا الأمر منك .
    فيقول له : هات علامات دالة فيومي إلى الطير فيسقط على كتفه ويغرس القضيب الذي بيده فيخضر ويعشوشب ، فيسلم إليه الحسني الجيش ويكون على مقدمته ) .
    والذي يظهر من هاتين الروايتين إن الحسني يعرف الإمام (عليه السلام) جيدا ولكنه فعل ذلك من أجل بيان فضل المهدي لكي يسلموا إليه ويبايعوه .
    ثم إن الإمام المهدي (عليه السلام) يجعل الحسني على مقدمته وهذين الأمرين - معرفة الحسني بالإمام وجعل الإمام (عليه السلام) الحسني على مقدمته - هي من الأمور التي توجد في شخص اليماني حيث هو الوحيد من الممهدين يعرف الإمام (عليه السلام) وانه هو وحده من يكون على مقدمة قوات الإمام (عليه السلام) فهو وزيره كما ورد .
    كما أن عسكر وجيش الحسني قد ذكر تعداده في الرواية باثني عشر ألف كما أن جيش الغضب الذي يكون بقيادة اليماني هو اثني عشر ألف وهذا معناه أن الحسني هو اليماني فقد ورد عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال :
    ( إذا قام القائم أتى رحبة الكوفة فقال برجله هكذا وأومأ بيده إلى موضع ثم قال احفروا ها هنا فيحفرون فيستخرجون اثني عشر ألف درع واثني عشر ألف سيف واثني عشر ألف بيضة لكل بيضة وجهان ثم يدعو اثني عشر ألف رجل من الموالي من العرب والعجم فيلبسهم ذلك ثم يقول من لم يكن عليه مثل ما عليكم فاقتلوه )( بحار الأنوار ج52 ص377 ) .
    وهؤلاء كما لا يخفى هم جيش الغضب الجيش والحرس الخاص بالإمام (عليه السلام) .
    كما ورد أيضا عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) في كتاب الملاحم والفتن لابن طاووس : ( أمير الغضب ليس من ذي ولا ذا هو لكنهم يسمعون صوتا ما قاله انس ولا جان بايعوا فلانا باسمه ليس من ذي ولا ذا هو ولكنه خليفة يماني ) .
    وقال ( انه يماني قرشي وانه أمير الغضب ) .
    فكما هو واضح أن السيد اليماني هو أمير جيش الغضب وهو من يكون على مقدمة الإمام المهدي (عليه السلام) .
    ولما كان اليماني هو من يقوم بالدعوة للإمام المهدي (عليه السلام) ، وإنه لابد لصاحب الدعوة أن يكون حاملا لعلوم أهل البيت وبعض أسرارهم وذلك لحاجته إلى تلك العلوم للمحاججة والمناظرة لأجل إثبات صحة دعوته .
    كما انه قد تبين في الرواية الواردة عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أن أمير جيش الغضب هو اليماني وقد سئل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن جيش الغضب فقال : (... أولئك قوم يأتون في آخر الزمان - إلى أن قال - والله إني لأعرف أميرهم واسمه ومناخ ركابهم ،ثم نهض وهو يقول : باقراً باقراً باقراً ، ثم قال ذلك رجل من ذريتي يبقر الحديث بقرا )( غيبة النعماني ) .
    كما يظهر من الرواية الشريفة إن أمير جيش الغضب السيد اليماني يكون عالما في الحديث وروايات أهل البيت (عليه السلام) وعلومهم لذلك وصفه أمير المؤمنين (عليه السلام) بقول (باقراً) كما وُصف الإمام أبي جعفر محمد بن علي (عليه السلام) بالباقر لكثرة وغزارة علمه .
    وقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : ( الحسن معدن علمي والحسين خازن وحيي ) ، ومعنى ذلك أن في ذرية الحسين (عليه السلام) سيكون الوحي والأسرار الربانية حيث يكون الأئمة من ذرية الحسين هم خزنة تلك الأسرار ، ومن الحسن سيظهر السيد الحسني الذي هو صاحب دعوة الإمام المهدي وهو اليماني الذي يبقر الحديث بقراً .
    فالعلم الذي كان معدنه الإمام الحسن (عليه السلام) سيكون قسم كبير منه لدى حفيده السيد الحسني اليماني فهو اعلم الناس بعد الإمام المهدي (عليه السلام) وبذلك تتضح لدينا الرواية الواردة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والتي يقول فيها :
    ( كأني بالحسني والحسيني قد قاداها فيسلمها الحسني للحسيني ) .
    فإن الحسني هو السيد اليماني والحسيني هو الإمام المهدي (عليه السلام) ، وكما يتضح من الحديث أن القيادة ستكون بيد الحسني إلى أن يسلمها إلى الإمام المهدي الحسيني .
    ونحن نعلم أن من يسلم الأمر للإمام (عليه السلام) هو اليماني فهو وزير الإمام (عليه السلام) ومن تكون له القيادة قبل قيام الإمام (عليه السلام) .
    كما انه يتضح لنا أيضا أن الحديث الذي ورد عن الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : (... منهما مهدي هذه الأمة ) ، أي من الحسن والحسين (عليه السلام) وكما هو واضح أن الإمام الحجة بن الحسن (عليه السلام) يلقب بالمهدي وإن اليماني يلقب بالمهدي أيضا كما جاء في الرواية التي تقول :
    ( يخرج المهدي من قرية يقال لها كرعة ) ، وقد ذكر بعض الباحثين( ومنهم الشيخ الكوراني في كتابه عصر الظهور ) أن المقصود منه ، خروج اليماني الذي يلقب بالمهدي وبهذا يتبين لنا أن السيد اليماني هو السيد الحسني المهدي وهو وزير الإمام (عليه السلام) كما أشار إلى ذلك السيد محمد علي الحلو حيث قال :
    ( فلعل اليماني مرة أطلق عليه الحسني ، والحسني وصف بالخراساني ، ومرة على الحسني أطلق الخراساني )( اليماني راية هدى ص29 ) .
    5- الخراساني :
    وقد يتفاجئ القارئ كيف أن الخراساني هو الحسني والحسني اليماني فأقول : قد ورد في الرواية عن عمر بن حنظلة عن أبي عبد الله (عليه السلام) انه قال :
    ( للقائم خمس علامات ظهور السفياني واليماني والصيحة من السماء وقتل النفس الزكية والخسف في البيداء )( غيبة النعماني ص252 ) .
    وهذه هي العلامات الحتمية لقيام الإمام المهدي (عليه السلام) .
    وقد ورد في الرواية عن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : ( قلت : جعلت فداك متى خروج القائم - إلى أن قال - إن قدام هذا الأمر خمس علامات أولهن النداء في شهر رمضان وخروج السفياني وخروج الخراساني وقتل النفس الزكية والخسف بالبيداء )( المصدر نفسه ص289 ) .
    انظر عزيزي القارئ إن الإمام الصادق (عليه السلام) قد ذكر بهذه الرواية العلامات الحتمية للإمام (عليه السلام) ولم يذكر اليماني علما أن اليماني من العلامات الحتمية التي صرحت بها الكثير من الروايات .
    ولكن الصحيح أن الإمام الصادق (عليه السلام) قد ذكره بلفظ الخراساني وكان يقصد بالخراساني اليماني فإنه سوف يبدأ تحركه العسكري وانطلاقه نحو الكوفة من خراسان لذلك لقب بالخراساني.
    إذن يتبين لنا من الجمع بين الروايتين أن الخراساني هو اليماني الحسني كما ذهب إلى ذلك السيد محمد علي الحلو في كتابه كما بينا ولقب اليماني بالخراساني لأنه سيبدأ تحركه العسكري من خراسان ويتوجه إلى الكوفة بالرايات السود ، فقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) :
    ( إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها ولو حبوا فإن فيها خليفة الله المهدي )( المستدرك ج4 ص502 ) .
    وليس المقصود من خليفة الله المهدي هو الإمام (عليه السلام) لأن خروج الإمام المهدي (عليه السلام) سيكون كما هو معلوم من مكة المكرمة ولكن المراد من الخليفة هو المهدي اليماني الحسني .
    وهناك دليل آخر على ذلك كما في الرواية التي تقدم ذكرها ، عن أمير المؤمنين (عليه السلام) والتي وردت في كتاب الملاحم والفتن حيث جاء فيها : (...بايعوا فلانا باسمه ليس من ذي ولا ذا هو ولكنه خليفة يماني ) .
    ومعنى ذلك أن المقصود في الرواية التي تتحدث عن خروج الرايات السود من خراسان هو اليماني فإن خروجه سيكون من هناك وبذلك يتضح سبب تسمية اليماني بالخراساني .
    كما انه قد ورد في بعض الروايات أن اليماني والسفياني يتسابقان إلى الكوفة كفرسي رهان ، وفي روايات أخرى ورد أن الخراساني والسفياني يتسابقان إلى الكوفة كفرسي رهان ، فقد ورد عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله (عليه السلام) :
    ( اليماني والسفياني كفرسي رهان )(غيبة النعماني ص305 ) .
    وجاء عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث طويل يقول فيه :
    (...حتى يخرج عليهم الخراساني والسفياني هذا من المشرق وهذا من المغرب يستبقان إلى الكوفة كفرسي رهان )(بحار الأنوار ج52 ص231 ) .
    وهذا مما يؤكد ما أثبتناه من كون الخراساني هو السيد اليماني الحسني وليس معنى ما تقدم انه لا يوجد في الممهدين شخص يدعى الخراساني بل إن الخراساني اثنان أحدهما هو اليماني الذي تنطبق عليه بعض الروايات ومنها ما ذكرناها ، والخراساني الآخر تكون خراسان بلده في الواقع .
    ثم جاءت بعض الروايات تصرح بأن الحسين (عليه السلام) هو من يتسابق مع السفياني إلى الكوفة ، حيث جاء في رواية طويلة :
    (... يهجم عليهم خيل الحسين (عليه السلام) يستبقان كأنهما فرسي رهان )( المصدر نفسه ج52 ص82 ) .
    ومن هذا يتبين لنا أن الحسين هو اليماني الحسني .
    كما ورد في الرواية أن اليماني اسمه حسن أو حسين وهذه الرواية التي ورد فيها لفظ الحسين (عليه السلام) إنما فيها إشارة إلى الرجعة الروحية التي تكون مع أصحاب الإمام المهدي (عليه


    له كنوز في الطالقان كنوز واي كنوز لا من ذهب ولا من فضة ولكن رجال قلوبهم كزبر الحديد

    تعليق


    • #3
      سلمت اناملك اخي
      لدي تسائل من استطاع ان يثبت اسماء والقاب السيد اليماني سوى السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني باقر الحديث
      التعديل الأخير تم بواسطة المدير العام; الساعة 26-04-14, 01:35 AM.
      ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

      تعليق

      يعمل...
      X