إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نســـــب السـيـد اليــمــانـــــــي

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نســـــب السـيـد اليــمــانـــــــي

    نســـــب السـيـد اليــمــانـــــــي

    من فـكــــر الــسيـد ابـــي عبـــد اللـه الحــسيــــن القــحـــطـــانــي

    سبق وأن ذكرنا إن شخصية السيد اليماني قد أحيطت من قبل الأئمة المعصومين عليهم السلام بشيء من الرمزية والضبابية لأكثر من حكمة ذكرناها هناك ، لذلك بقي نسب السيد اليماني غير واضح المعالم والأبعاد .
    إلا إن الباحث الذي يريد الوصول إلى الحقيقة والمعرفة ، لا بد وأن يجد الخيوط التي لو قام بجمعها لتوصل إلى مبتغاه ، سواء كان في هذه المسألة أو غيرها .
    إن اليماني حسني النسب ، وهناك الكثير من الأدلة التي تثبت ذلك : فإن للإمام أمير المؤمنين وولديه الحسن والحسين (عليهم السلام) شبه من نبي الله وخليله إبراهيم وولديه إسماعيل وإسحاق (عليهم السلام) .
    فقد جعل المولى تبارك وتعالى النبوة في ذرية إسحاق واخرج منه أنبياء كثيرين ولم يجعلها في ذرية إسماعيل (عليه السلام) حتى بعث الله عز وجل محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم) نبياً ورسولاً وعوض بذلك إسماعيل (عليه السلام) بأن جعل من ذريته نبي واحد فقط جعله خاتماً للأنبياء والمرسلين خرج في زمن متأخر نسبياً عن زمن جده نبي الله إسماعيل (عليه السلام) .
    وكذلك جعل الله الإمامة في ذرية الحسين (عليه السلام) وأخرج منه تسعة أئمة ولم يجعلها في ذرية الإمام الحسن (عليه السلام) وسوف يعوضه الله تبارك وتعالى برجل من ذريته يخرج في آخر الزمان يكون هادياً مهدياً يدعو الناس إلى الله وإلى الحق وإلى نصرة الإمام المهدي (عليه السلام) .
    وهو السيد الحسني الذي ورد ذكره في الروايات المعصومية الشريفة وهو الذي يسلم الراية للإمام المهدي (عليه السلام) وهو وزيره اليماني الذي يخرج بالرايات السود من خراسان .
    وإليك عزيزي القارئ طائفة من الروايات الواردة عن أئمة الهدى (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) والتي اثبت من خلالها أن هناك مهدي حسني إضافة إلى المهدي الحسيني الذي هو الحجة بن الحسن (عليه السلام) :
    1- عن الإمام الحسين (عليه السلام) إن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : لفاطمة (عليها السلام) : ( والذي بعثني بالحق منهما – يعني الحسن والحسين- مهدي هذه الأمة إذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً وتظاهرت الفتن ...)( البرهان ص94 ).
    2- عن علي بن هلال عن أبيه قال : ( دخلت على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو في الحالة التي قبض فيها فإذا فاطمة عند رأسه فبكت حتى ارتفع صوتها فرفع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إليها رأسه فقال : حبيبتي فاطمة - إلى أن قال- ومنا سبطا هذه الأمة وهما ابناك الحسن والحسين وهما سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما ، والذي بعثني بالحق خير منهما يا فاطمة والذي بعثني بالحق إن منهما مهدي هذه الأمة إذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً....)( بحار الأنوار ج51 ص78 باب1) .
    يظهر من هذين الخبرين أن المهدي (عليه السلام) يكون من ذرية الحسن والحسين (عليهما السلام) وهذا لا يمكن تفسيره وحمله على شخص واحد لأن الحسن والحسين (عليهما السلام) هما شخصان لا شخص واحد .
    وان الإمام المهدي من ذرية الإمام الحسين (عليهما السلام) كما لا يخفى لذا فإن الحق يقتضي أن يكون المهدي مفهوم ينطبق على مصداقين في آخر الزمان وهما الإمام الحجة بن الحسن (عليه السلام) والسيد الحسني اليماني وزيره وصاحب دعوته والذي يسمى أيضاً بالمهدي كما في الأخبار القادمة .
    3- عن عمرو بن ثابت عن أبيه عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث طويل قال :
    ( يدخل المهدي الكوفة وبها ثلاث رايات قد اضطربت بينها فتصفو له فيدخل حتى يأتي المنبر ويخطب ولا يدري الناس ما يقول من البكاء وهو قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كأني بالحسني والحسيني قد قادها فيسلمها إلى الحسيني فيبايعونه ...)( بحار الأنوار ج52 ص330 باب27 ).
    وهذا الخبر يفسر لنا الخبرين المتقدمين حيث يظهر منه إن الذين يقودان الأمر والقضية المهدوية هم اثنين وليس واحد وهما المهدي الحسيني والمهدي الحسني وإن هذا الأخير سيقوم بتسليم الراية إلى المهدي الحسيني .
    4- روى أبو داود والترمذي والنسائي : عن أبي إسحاق قال : قال علي- رضي الله عنه- ونظر إلى ابنه الحسن فقال : ( إن ابني هذا سيد كما سماه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم (صلى الله عليه وآله وسلم) يشبه في الخُلق ولا يشبه في الخلق...)( بشرى البشر في حقيقة المهدي المنتظر ).
    وقد قال الحافظ عماد الدين : ( الأحاديث دالة على إن المهدي يكون بعد دولة بني العباس وانه يكون من أهل البيت من ذرية فاطمة من ولد الحسن لا الحسين (رضي الله عنهما) ) .
    وقد ذكر الشيخ محمود الغرباوي في كتابه (بشرى البشر في حقيقة المهدي المنتظر) نسب المهدي عند أهل السنة والجماعة انه من نسل الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب (رضي الله عنهما) وابن بنت البتول سيدة نساء العالمين ريحانة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فاطمة الزهراء (رضي الله عنها وأرضاها) .
    والذي يظهر من هذا الخبر الذي ذكره إخواننا من أهل السنة والمروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) إن المهدي من ذرية الإمام الحسن (عليه السلام) .
    والصحيح عندنا أن المقصود من هذه الأخبار هو السيد اليماني وزير المهدي (عليه السلام) والذي يكون من ذرية الإمام الحسن (عليه السلام) كما دلت على ذلك الروايات وليس المقصود منه الإمام الحجة بن الحسن العسكري (عليه السلام) التي دلت الكثير من الروايات على أنه من نسل الحسين بن علي (عليهما السلام) ومن ذريته .
    5- وقال أيضاً (صلى الله عليه وآله وسلم) : ( يخرج المهدي من قرية يقال لها كرعة ...)( ينابيع المودة ص449 باب78 ) .
    وفي هذه الأحاديث إشارة إلى مكان خروج المهدي وهو قرية في اليمن تسمى كرعة والثابت عندنا والذي أجمعت عليه الأحاديث والروايات أن خروج الإمام المهدي يكون من مكة .
    وهذا ما يؤكد أن اليماني هو من يخرج من قرية كرعة أو كريمة على ما قاله بعض الباحثين وهو يسمى مهدي أيضاً .
    6- وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) انه قال : ( إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها ولو حبواً فإن فيها خليفة الله المهدي )( المستدرك ج4 ص502 ) .
    7- عن ارطأة قال : ( قال أمير الغضب ليس من ذي ولا ذا هو لكنهم يسمعون صوتاً ما قاله انس ولا جان بايعوا فلاناً باسمه ليس من ذي ولا ذا هو ولكنه خليفة يماني ...)( الملاحم والفتن ص24 ب20 ) .
    يفهم من هذين الخبرين بوضوح إن السيد اليماني الحسني الذي يخرج بالرايات السود من خراسان يسمى خليفة ويسمى أيضاً مهدي .
    فإن قيل إن المقصود بالخبر السادس الإمام الحجة بن الحسن المهدي (عليه السلام) فهو خليفة الله المهدي قلنا أن الإمام المهدي (عليه السلام) يخرج من مكة كما دلت على ذلك الأحاديث والروايات الواردة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ، ثم إن الخبر السابع ذكر السيد اليماني وعبر عنه بالخليفة اليماني .
    والمتأكد لدينا وجود القائدين والشخصين في القضية المهدوية هما الحسيني (( الإمام المهدي )) والحسني الذي يليه في المقام .
    والذي يسلم الراية للإمام عليه السلام ، وقد سبق وأن علمنا إن اليماني هو أقرب الناس للإمام ، وإنه صاحب دعوته ، وهو صاحب أهدى الرايات .
    له كنوز في الطالقان كنوز واي كنوز لا من ذهب ولا من فضة ولكن رجال قلوبهم كزبر الحديد

  • #2
    السلام عليكم
    بالنسبة لرواية ( يدخل المهدي الكوفة وبها ثلاث رايات قد اضطربت بينها فتصفو له فيدخل حتى يأتي المنبر ويخطب ولا يدري الناس ما يقول من البكاء وهو قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كأني بالحسني والحسيني قد قادها فيسلمها إلى الحسيني فيبايعونه ...)

    هنالك تساؤل يتبادر الى الذهن :
    في الرواية ثلاثة اشخاص المهدي والحسني والحسيني
    فمن منهم الحجّة بن الحسن ومن منهم الخراساني ومن منهم اليماني وبأي دليل رجاءا

    وفقكم الله

    تعليق


    • #3
      تحية طيبة لك اخي نعمان
      في الحقيقة هذه ليست ثلاثة شخصيات بل شخصيتين لأنه اذا جمعنا بين النصوص لن نجد سوى شخصيتين لهما الدور الفاعل والاساسي وهما الامام المهدي ووزيره فمرة يسمي الإمام بالمهدي ومرة يسميه بالحسيني ، اما باقي الرايات فجميعها رايات ضلالة مأثوم من التحق بها .
      النص يقول يدخل المهدي هذا الشخص الذي اطلق عليه المهدي هو الامام الحجة بن الحسن الذي ياتي الى الكوفة بعد ان قام من مكة وفي الكوفة ثلاثة رايات قد اضطربت بينها وهذه الرايات الثلاثة هي راية وزير الامام المهدي الذي يحمل عدة القاب والتي منها اليماني والفتى الحسني وغيرها والراية الثانية هي راية الخراساني الذي يدخل الكوفة عاصيا للإمام وملتويا على وزير الامام المهدي والراية الثالثة هي راية السفياني فتكون الغلبة لوزير الامام المهدي الذي يكون حسني النسب فيقوم بعد السيطرة على الكوفة بتسليم الراية للإمام المهدي (ع) وهو ما اشار اليه النص فيسلمها الحسني الى الحسيني فالحسني هنا هو وزير الامام المهدي اليماني الموعود ومعنى فتصفوا له اي يصفوا الامر للإمام المهدي (ع) لأن النصر اذا حالف وزيره فإنه بالتالي يعود للإمام نفسه

      هذا طبعا مختصر للموضوع وإلا ففيه تفريعات متصلة بالرايات الثلاثة وشخصياتها وجواز او حرمة السير تحت اي واحدة منها لذلك تستطيع ان تسال عن اي نقطة ترى فيها غموض
      التعديل الأخير تم بواسطة المدير العام; الساعة 24-12-13, 12:19 AM.
      ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

      تعليق


      • #4
        الأستاذ جبرائيل :
        ولكنكم تقولون

        المشاركة الأصلية بواسطة القزويني مشاهدة المشاركة
        يظهر منه إن الذين يقودان الأمر والقضية المهدوية هم اثنين وليس واحد وهما المهدي الحسيني والمهدي الحسني وإن هذا الأخير سيقوم بتسليم الراية إلى المهدي الحسيني .
        بينما في الروايات :

        الكافي 1 178 باب أن الأرض لا تخلو من حجة .....
        عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع تَكُونُ الْأَرْضُ لَيْسَ فِيهَا إِمَامٌ قَالَ لَا قُلْتُ يَكُونُ إِمَامَانِ قَالَ لَا إِلَّا وَ أَحَدُهُمَا صَامِتٌ

        فكيف تجيبون عن هذا التناقض ؟

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة نعمان مشاهدة المشاركة
          الأستاذ جبرائيل :
          ولكنكم تقولون



          بينما في الروايات :

          الكافي 1 178 باب أن الأرض لا تخلو من حجة .....
          عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع تَكُونُ الْأَرْضُ لَيْسَ فِيهَا إِمَامٌ قَالَ لَا قُلْتُ يَكُونُ إِمَامَانِ قَالَ لَا إِلَّا وَ أَحَدُهُمَا صَامِتٌ

          فكيف تجيبون عن هذا التناقض ؟
          الاخ نعمان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          مع احترامي للأخ جبرائيل فأني سارد عليك نيابة عنه
          أخي لقد ذهبت بعيداً في فهمك للموضوع فما علاقة قيادة الجيش او الرايات الحقة والامامة ، فانت تشكل بنص يتحدث عن الامامة ولم يقل احد بوجود امامين فاقرأ الموضوع جيداً وتمعن فيه هل ذكرت الامامة ؟ ولا يوجد تناقض ولكنك فهمت الموضوع خطأ
          فالنص يتحدث عن قائدين للرايات الحقة القائد الاول هو الامام المهدي (ع) فهو يقود اصحابه 313 رجل يأتي بهم من مكة والقائد الآخر هو وزيره السيد الحسني والذي يقود الرايات السود من خراسان ويدخل الكوفة والذي سيسلم الراية للامام المهدي (ع) بعد السيطرة على الكوفة وهذا يكون ايضاً تابعاً للامام المهدي (ع) فهو وزيره ليس بمعنى انه منفصل ويعمل لوحده من تلقاء نفسه فراجع المواضيع الاخرى حول الداعي او وزير الامام المهدي (ع)
          التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمد الزبيدي; الساعة 04-01-14, 01:37 AM.

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ابو محمد الزبيدي مشاهدة المشاركة
            أخي لقد ذهبت بعيداً في فهمك للموضوع فما علاقة قيادة الجيش او الرايات الحقة والامامة ، فانت تشكل بنص يتحدث عن الامامة ولم يقل احد بوجود امامين فاقرأ الموضوع جيداً وتمعن فيه هل ذكرت الامامة ؟
            نعم هذه مذكورة في قول الأستاذ " جبرائيل " صراحة وبوضوح بقوله :

            وهذا الخبر يفسر لنا الخبرين المتقدمين حيث يظهر منه إن الذين يقودان الأمر والقضية المهدوية هم اثنين وليس واحد
            فالأمر والقضية ليست جزئية قيادة الجيش

            وانت تعلم ايضا ان قيادة الجيش من الولايات الفرعية التي تحتاج تخويل من القيادة العامة الاعلى , وبما انكم تقولون ان الحسني هو وزير الامام الحسيني ع فكيف يحتاج الى ان يسلمها له بعد دخوله الكوفة وهي اصلا له بعد سيطرة اليماني ان كان هو الحسني ؟ فرايته راية الامام اصلا وليست رايتين كما تقولون بل التعددية تثبت الافتراق ..


            المشاركة الأصلية بواسطة ابو محمد الزبيدي مشاهدة المشاركة
            والقائد الآخر هو وزيره السيد الحسني والذي يقود الرايات السود من خراسان ويدخل الكوفة والذي سيسلم الراية للامام المهدي (ع) بعد السيطرة على الكوفة
            المعروف ان الخراساني هو الذي يقود الرايات السود من خراسان بينما اليماني الذي تقولون انه الحسني هو من اليمن .. فمن كلامك يكون الحسني وهو الوزير يكون هو الخراساني لا غير ..
            والواضح من الرواية محل النقاش ان الحسني لم يكن مبايعا للإمام المهدي حتى يسيطر على الكوفة لقوله ( فيسلمها إلى الحسيني فيبايعونه ) ورواية اخرى :
            عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ تَنْزِلُ الرَّايَاتُ السُّودُ الَّتِي تَخْرُجُ مِنْ خُرَاسَانَ إِلَى الْكُوفَةِ فَإِذَا ظَهَرَ الْمَهْدِيُّ بُعِثَ إِلَيْهِ بِالْبَيْعَةِ

            فكيف يكون وزيرا للإمام وهو غير مبايع له الا بعد صفو الكوفة ؟!!
            وهذا تناقض آخر ارجو جوابا تاما عليه من جنابكم الكريم

            وشكرا لكم على سعة الصدر

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة نعمان مشاهدة المشاركة
              نعم هذه مذكورة في قول الأستاذ " جبرائيل " صراحة وبوضوح بقوله :

              فالأمر والقضية ليست جزئية قيادة الجيش

              وانت تعلم ايضا ان قيادة الجيش من الولايات الفرعية التي تحتاج تخويل من القيادة العامة الاعلى , وبما انكم تقولون ان الحسني هو وزير الامام الحسيني ع فكيف يحتاج الى ان يسلمها له بعد دخوله الكوفة وهي اصلا له بعد سيطرة اليماني ان كان هو الحسني ؟ فرايته راية الامام اصلا وليست رايتين كما تقولون بل التعددية تثبت الافتراق ..

              المعروف ان الخراساني هو الذي يقود الرايات السود من خراسان بينما اليماني الذي تقولون انه الحسني هو من اليمن .. فمن كلامك يكون الحسني وهو الوزير يكون هو الخراساني لا غير ..
              والواضح من الرواية محل النقاش ان الحسني لم يكن مبايعا للإمام المهدي حتى يسيطر على الكوفة لقوله ( فيسلمها إلى الحسيني فيبايعونه ) ورواية اخرى :
              عَنْ جَابِرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ تَنْزِلُ الرَّايَاتُ السُّودُ الَّتِي تَخْرُجُ مِنْ خُرَاسَانَ إِلَى الْكُوفَةِ فَإِذَا ظَهَرَ الْمَهْدِيُّ بُعِثَ إِلَيْهِ بِالْبَيْعَةِ

              فكيف يكون وزيرا للإمام وهو غير مبايع له الا بعد صفو الكوفة ؟!!
              وهذا تناقض آخر ارجو جوابا تاما عليه من جنابكم الكريم

              وشكرا لكم على سعة الصدر
              الاخ الكريم نشكر لك سعة صدرك وبحثك عن قضية امامك المهدي (ع) ووفقنا الله واياكم لنصرته
              اخي لايوجد في قول الاخ جبرائيل ذكر للامامة وخاصة وجود امامين في وقت واحد ولكن وجود قائدين اي بمعنى اخر وجود رايتان احدهما من مكة فيها 313 رجل اصحاب الامام يقود هم الامام المهدي (ع) وراية تأتي من خراسان يقودها السيد الحسني وزير الامام فهل تريد ان تخرج الرايات السود بدون قائد ، فقد ذكر ال محمد في نصوص كثيرة ان للرايات السود قائد وهو من يسلم الراية للمهدي (ع) ..
              فهل نتبع قولك ونقول انها راية واحدة تأتي من مكة فقط او نقول انها راية تاتي من خراسان فقط ؟؟؟!!!!
              صحيح ان كلاهما للامام المهدي (ع) لان قائد الرايات السود هو وزيره ويسلم له لكن الرواية تقول هكذا كاني بالحسني والحسيني وقد قاداها اي الرايات في امر الامام المهدي (ع) فهو امر الله فيسلما الحسني للحسيني اي الحسني يسلم للامام (ع) .
              فهنا التعددية لا تعني الافتراق لان الهدف واحد والاتصال بينهما موجود لان الوزير عنده اتصال بالامام ومبعوث منه ليجهز هذه الرايات فالامر ليس انه يدعوا الى نفسه فاساس حركة اليماني انه يدعو الى الحق والى طريق مستقيم انه يدعو الى صاحبكم اي الامام المهدي (ع) فمن هنا نفهم انه يعرف طريق الامام فيدعو له والا كيف يدعو الى طريق مستقيم

              واما قولك بان الحسني غير مبايع للامام وسيسلم له الرايات فكيف يكون هو الوزير في نفس الوقت فهنا لا يوجد تناقض اخي وسانقل لك نص يبين ان الحسني يعرف الامام المهدي (ع) قبل التسليم فهو وزيره بل انه كان معه في مكة وقت القيام وهرب معه من جيش السفياني حتى يقوم فينصرف ومعه وزيره فياتي الوزير الى الكوفة لاستكمال قتال السفياني ودخول الكوفة فانظر اخي
              فقد جاء في الرواية الشريفة:
              ( ثم يخرج الحسني الفتى الصبيح الذي نحو الديلم يصيح بصوت له فصيح يا آل احمد أجيبوا الملهوف والمنادي من حول الضريح فتجيبه كنوز الله بالطالقان كنوز وأي كنوز ليست من فضة ولا ذهب بل هي رجال كزبر الحديد على البراذين الشهب بأيديهم الحراب ولم يزل يقتل الظلمة حتى يرد الكوفة وقد صفا أكثر الأرض فيجعلها له معقلا فيتصل به وبأصحابه خبر المهدي (عليه السلام).
              ويقول يا بن رسول الله من هذا الذي قد نزل بساحتنا ؟ فيقول : أخرجوا بنا إليه حتى ننظر من هو ؟ وما يريد ؟
              وهو والله يعلم انه المهدي وانه ليعرفه ولم يرد بذلك الأمر إلا ليعرف أصحابه من هو ؟
              فيخرج الحسني فيقول: إن كنت مهدي آل محمد أين هراوة جدك رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وخاتمه وبردته ودرعه الفاضل وعمامته السحاب وفرسه اليربوع وناقته العضباء وبغلته الدلدل وحماره اليعفور ونجيبه البراق ومصحف أمير المؤمنين (عليه السلام) ؟
              فيخرج له ذلك ثم يأخذ الهراوة فيغرسها في الحجر الصلد وتورق ولم يرد بذلك إلا أن يري أصحابه فضل المهدي (عليه السلام) حتى يبايعوه فيقول الحسني الله أكبر مد يدك يا ابن رسول الله حتى نبايعك فيمد يده فيبايعه ويبايعه سائر العسكر الذي مع الحسني إلا أربعين ألف ... )( بحار الأنوار ج53 ص15) .
              فهنا يقول الامام انه ليعرفه اي ان الحسني قائد الرايات السود يعرف الامام المهدي(ع) فهذا دليل على انه التقى به من قبل فمن هنا تأتي المعرفة فلا غرابة حينما نقول انه وزيره ما دام التقى بالمهدي من قبل وارسله لاعداد الجيش وينطلق بهم من خراسان ويوجد ادلة اخرة تركتها مراعاة للاختصار ولو احببت ازيدك فيها اخي

              تعليق


              • #8
                اشكرك اخي ابو محمد على الرد بدلا عني وفقك الله وسدد خطاك
                ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

                تعليق

                يعمل...
                X