إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيد القحطاني يناقش مَناطِقـــــــةُ الحوزة حول مفهوم (الجهل)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيد القحطاني يناقش مَناطِقـــــــةُ الحوزة حول مفهوم (الجهل)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا وشفيعنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين عين الحياة وسفينة النجاة صلاة كثيرة دائمة.

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    صدر حديثا كتاب بعنوان (القحطاني يناقش العلماء والمدعين) هذا الكتاب هو باب من المعارف الالهية التي كشفت الغفلة والجهل والاخطاء التي سار عليها علماء الدين والباحثين في قضية القرآن والقضية المهدوية والاجابة عليها بأسلوب يعتمد على الدليل النقلي الذي به النجاة.

    ولم يكن القصد من تلك النقاشات الطعن أو المساس بأشخاص هؤلاء العلماء بل هو تبيان الحق واظهاره لقول المعصوم : ( اذا ظهرت الفتن فعلى العالم ان يظهر علمه والا فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين)

    ومن أراد أن يروي غليله والوقوف على تلك العلوم الالهية ومعرفة اسرارها فعليه الرجوع الى ما اجاد به على الامة السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني من خلال ( الموسوعة القرآنية وموسوعة القائم ) ففيهما ما لايوجد في كل ما كتب العلماء والباحثين في القرآن والامام المهدي (عليه السلام) , فهما يعطيان للمنتظر أمرين من اهم الامور التي يجب ان تكون في الفرد المؤمن وهما :

    •فهم القرآن بصورة واقعية والنظر إليه بعين جديدة تتفجر من خلالها العلوم والمعارف والفيوضات.
    •رسم صورة واضحة وحقيقية لقضية الامام المهدي (عليه السلام) والاحاطة بكل مفرداتها بدءا من صفات الامام ومرورا بمراحل حركة الامام وجيوشه واعداءه وانتهاء بالرجعة وخلفاءه (عليه السلام).


    مناطقـــة الحوزة يجهلون الجهل // (الموضوع من فكر السيد أبي عبدالله الحسين القحطاني)

    الجهل وأقسامه :

    إن الجهل ليس له تعريف قائم بنفسه بل إنه يعتمد على بيان العلم حيث إن الجهل عدم العلم ، فالأمر العدمي لايتبين إلا بإضافته إلى غيره وكذلك قيوده تكون عرضية ، من هذا تعرف أن معنى الجهل ( عدم حضور صورة الشيء بالعقل ) ، وكذلك تعرف أن التقابل بينهما تقابل الملكة وعدمها حيث إن الملكة قيودها وجودية وهو (العلم) وعدمها قيودها عدمية وهو عدم العلم (الجهل) من هذا تنبه المناطقة وقسموا الجهل إلى أقسام متعددة وذلك لإنه يقابل العلم ويبادله في موارده ولعل سائلاً يسأل كيف يمكن تقسيم الأمر العدمي؟ رغم أن القسمة هي ضم القيود. نقول إن هذه القسمة بالنظر إلى طرف العلم ، فكلما كان هناك علم يقابله عدم العلم وهو الجهل وبما أن العلم على أقسام ، إلاّ أن الإشكال هنا هو أنهم قسموا العلم إلى أقسام كثيرة أكثر من الجهل وقسموا الجهل إلى أقسام معروفة (كما سنوضحها).

    حيث قسموا الجهل إلى تصوري وتصديقي ومن ثم قسّموا الجهل إلى بسيط ومركب.

    أقول... ألم نقسم العلم إلى أقسام كثيرة مثل (العلم الحسي والخيالي والوهمي) وكذلك العلم البديهي والنظري ؟ فلماذا لم نقسم الجهل إليها كذلك؟

    نعم يجب أن ينقسم الجهل حسب الأقسام المذكورة والدليل على ذلك:

    1- أنهم ذكروا الحجة في تقسيم الجهل أنه يقابل العلم ويبادله بأقسامه ، إذن لماذا لايقابله في الأقسام المذكورة؟

    وإليك نص الحجة في تقسيم الشيخ المظفر للجهل (( والجهل على قسمين كما أن العلم على قسمين لأنه يقابل العلم فيبادله في موارده فتارة يبادل التصور أي يكون في موارده وأخرى يبادل التصديقي أي يكون في موارده)) منطق الشيخ المظفر ص19 .
    أقول... لماذا أخذنا التقسيم إلى التصويري والتصديقي فقط ؟
    فهناك قد قسمنا العلم إلى حسي وخيالي ووهمي وإلى نظري وبديهي.

    2- أنهم ذكروا في بطون الكتب أن هناك جهلاً بديهياً لكنهم لم يعطوه عنواناً أو يعترفوا به كقسم – وإليك نص الكلام المنقول من كتاب تحرير القواعد الشمسية :
    ((ليس كل واحد من التصور والتصديق بديهياً فإنه لو كانت جميع التصورات والتصديقات بديهية لما كان شيء من الأشياء مجهولاً لنا وهو الباطل ، وفيه نظر لجواز أن يكون الشيء بديهياً ومجهولاً لنا فإن البديهي وإن لم يتوقف حصوله على نظر وكسب لكن يمكن أن يتوقف حصوله على نظر وكسب ، ويمكن أن يتوقف حصوله على شيء آخر من توجه العقل إليه – أو الأحساس به – أو الحدس أو التجربة (وغير ذلك) )) انتهى.

    أقول إنه يثبت الجهل البديهي بعبارته : ( الجواز أن يكون الشيء بديهياً ومجهولاً لنا ) وكذلك ماقاله الشيخ المظفر : ((فإن الشيء قد يكون بديهياً ولكن يجهله الإنسان لفقد أسباب النفس فلا يجب أن يكون الإنسان عالماً بجميع البديهيات ولا يضر ببداهة البديهي)) منطق الشيخ المظفر ص23 .

    إذاً تحصل مما ذكرنا أن أقسام الجهل كأقسام العلم كلها.

    النتيجة : - ينقسم الجهل إلى أقسام ، فينقسم باعتبار أنه يقابل (العلم الحسي والخيالي والوهمي) إلى جهل حسي وجهل خيالي وجهل وهمي.

    الجهل الحسي:

    وهو عدم العلم الحسي (الذي نحصل عليه عن طريق الحواس) وذلك مثل فقدان البصر (فالأعمى) يجهل كثيراً من الأشياء الخارجية لكن جهله يسمى جهلاً حسياً لأنه فقد حساً ولعله إلى هذا تشير الحكمة (من فقد حساً فقد علماً) وكذلك الأصم يجهل كثيراً من الأشياء التي من شأنها أن تُدرك عن طريق السامعة ، مثل الأصوات ويسمى هذا الجهل بالجهل الحسي.

    الجهل الخيالي:

    وهو عدم العلم الخيالي (الذي نحصل عليه عن طريق قوة الخيال) وذلك مثل بعض الناس الذين تحصل عندهم إصابة بالرأس مما يؤدي إلى عطل بالخيال ويؤدي إلى عدم ضبط الخيال وليس له المقدرة على إدراك وتأليف الصور الخارجية أو المحفوظة عنده.

    الجهل الوهمي:

    وهو عدم العلم الوهمي (الذي نحصل عليه من طريق قوة الوهم) وذلك مثل كثير من الناس الذين لايدركون معاني الحب والبغض حيث نرى بعض الناس يحب الآخر لكنهم لايدركون هذا المعنى ويسمى هذا الجهل (الجهل الوهمي) لأن من شأنه أن يدرَك بالوهم.

    وكذلك ينقسم الجهل إلى قسمين باعتبار أنه يقابل (العلم البديهي والنظري) :

    الجهل البديهي :

    وهو عدم العلم البديهي الذي من شأنه أنه يدرك بالبداهة فبعض الناس مثلاً يجهل أموراً بديهية حتى يصل إلى مرحلة أنه يجهل اسمه أو وجوده (فيقول هل أنا موجود ؟) وذلك يحصل نتيجة فقدان الأشياء التي يحصل بها الإنسان على ذلك العلم مثل الحدس والتجربة أو الانتباه فإننا إذا لاحظنا مثلاً المعتزلة الذين يقولون بشبهة الحال وهي أن هناك حالة وسطاً بين الوجود والعدم صفة لا هي موجودة ولا هي معدومة فهنا عندهم هذهِ المسألة من البديهيات التي تحصل بالبداهة وغيرها من الأمور بل حتى تصل إلى مرحلة أن بعض الناس لا يعرف (1 + 1 ) كم يساوي.

    الجهل النظري:

    وهو عدم العلم النظري ( الذي نحصل عليه عن طريق الكسب والمعرفة ) فهذا القسم أمثلته كثيرة لأنه أكثر سعة واستخداماً من العلوم الأخرى ما عدا (الحسي) فمثلاً : إذا سألت أحدهم عن مقدار وزن الشيء من الأشياء فقال لا أعرف فذلك نظري لأنه من شأن هذهِ المسألة أن تدرك بالعلم النظري.

    (انتبه) إن العلم ينقسم إلى قسمين الحصولي والحضوري ولما كان الجهل كما قال المناطقة يقابل العلم ويبادل موارده لزم أن ينقسم أيضاً إلى قسمين الجهل الحصولي والجهل الحضوري ولما كان العلم الحصولي هو حضور صورة الشيء عند الذهن.

    ولما كان العلم الحضوري هو حضور نفس الشيء.

    إذن الجهل الحضوري : هو عدم حضور نفس الشيء . وقد مثلوا لذلك كعلم النفس بذاتها ، ولما كان كذلك فكيف يوصف الإنسان وهو في حال التخدير العام. فالإنسان في حالة التخدير العام فإن نفسه حتماً حاضرة لكنه جاهل بحضورها.

    الجهل التصويري والتصديقي:

    إن معنى الجهل التصويري وهو عدم ملكة التصور ومعنى الجهل التصديقي هو عدم التصديق قال تعالى : {قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ }يوسف44، فهنا حصل لهم تصور بالحلم الذي قصه عليهم العزيز لكنهم لم يحكموا ولم يدركوا معناه ولم يحصل عندهم تصديق فلذلك حصل عندهم
    جهل تصديقي لأن ملكة الحكم لم توجد عندهم.

    قال الله تعالى: { أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ }البقرة13، فنفى الله تعالى العلم عندهم وهذهِ دلالة على أنهم يجهلون {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }يوسف86، نسب يعقوب (عليه السلام) إلى أبنائه الجهل لكن من أي قسم هو ذلك الجهل؟
    ذلك الجهل قسم من الجهل التصويري وذلك لأنهم حتى تصور كثيراً من الأمور لايعرفونه حيث إن هذهِ الآية تحكي عن يعقوب بأنه يعلم أن يوسف حي وغائب عنه وهم يقولون أن يوسف مات فهم يجهلون أن يوسف حي.

    الجهل البسيط والمركب:

    قد عرفنا أن معنى الجهل هو عدم العلم وكذلك عرفنا أنه ينقسم إلى أقسام ومنها انقسامه إلى بسيط ومركب ومعنى بسيط (أن يجهل الإنسان شيئاً وهو ملتفت لجهله ) ومعنى مركب (أن يجهل الإنسان شيء وهو غير ملتفت لجهله).

    وهذا مما وضحه القرآن في آيات كثيرة فمثلاً بالنسبة إلى الجهل البسيط قال الله تعالى عن الملائكة : وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{31} قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{32} سورة البقرة ، فهنا كان عند الملائكة جهل بأسماء هؤلاء وأن الله نفى عنهم العلم بها قال على لسانهم (لاَ عِلْمَ لَنَا) لذلك هذا جهل بسيط لأنهم يجهلون وهم يعلمون بأنفسهم أنهم جاهلون بهذهِ الأسماء وكذلك قصة يوسف ، حيث ذكر الله تعالى هذا النوع من الجهل وهي حكاية عن العزيز حيث رأى الرويا وقال : { يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ }يوسف43 ، فقالوا له : {قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ }يوسف44، فاعترفوا أنهم لاعلم لهم بتأويل الأحلام إذن هذا جهل بسيط وهناك الكثير من الآيات التي تثبت ذلك إلا أننا سنكتفي بما ذكر لضيق المقام.

    أما الجهل المركب فوصفه تعالى بقوله : وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ{11} أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ{12} سورة البقرة، فهؤلاء عندهم جهل مركب من جهلين – الأول يجهلون الإفساد – الثاني يجهلون بأنفسهم أنهم يجهلون ، لذلك قال الله تعالى : (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ) البقرة{13}، فكان عندهم جهل مركب لأنهم يجهلون الأيمان وقالوا هؤلاء سفاء وكذلك لايعلمون (إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ) البقرة{13}، فنفى الله العلم عنهم وهذهِ دلالة على أنهم يجهلون.
    وكذلك في قوله تعالى حكاية عن الملائكة : (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)البقرة{30}، فهنا كان اعتراض الملائكة عن جهل وجهلهم كان مركباً لأنهم لايعلمون ماهو المغزى والهدف الرئيس من خلق الأنسان وجعل الخليفة وكذلك لايعلمون أنهم جاهلون بهذهِ القضية فقالوا : (وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ)البقرة{30}، وهذا ناتج عن وجود جهل لديهم فلذلك قال الله تعالى : (قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) .

    عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

    ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
    .

  • #2
    الجهل الحسي والوهمي والخيالي :

    إن معنى الجهل الحسي هو عدم العلم الحسي ومعنى الجهل الوهمي هو عدم العلم الوهمي ومعنى الجهل الخيالي هو عدم العلم الخيالي لأن عدم الملكة هو الجهل فمن شأن بعض الأمور أن تدرك بالحواس لكن في بعض الأحيان يجهلها الأنسان وهناك آية في القرآن تثبت كل أنواع الجهل ، قال تعالى : {وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }النحل78.

    فهنا أثبت الله سبحانه وتعالى الجهل المطلق الذي يثبت كل أنواع الجهل الحسي والوهمي والخيالي وذلك لأن ملكة الحواس غير موجودة وكذلك ملكة الخيال وكذلك ملكة الوهم فهي غير موجودة في مرحلة الطفولة حيث يتمّيز اللإنسان فيها بجهالة شديدة وتبدأ المدارك تتطور عنده شيئاً فشيئاً.

    قال تعالى : { وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً }الأحزاب72، أي أن الإنسان بطبيعته يتميز بالجهل بل إنه في بعض الأحيان تكون الحواس موجودة عنده لكنه يجهل كثيراً من الأمور، دلالة على وجود الجهل الحسي.

    قال الله تعالى : {يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأعراف27، فهنا يقول الله سبحانه وتعالى إن الإنسان عنده جهل حسي بالشياطين حيث إنهم موجودون ولكن لانراهم وهم يروننا وكذلك قال الله تعالى : { سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ }الأعراف116، فهنا يكشف الله سبحانه أن بعض السحر هو من الجهل الحسي حيث يؤثر على العين فلا ترى الحقيقة لذلك قال : { سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ }.

    وقال الله تعالى : {وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَسْمَعُواْ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ }الأعراف198، يعني عندهم جهل بالشيء المراد منهم عن طريق النبي رغم أن هذا الشيء يُدرك بالحس .

    الجهل البديهي والنظري:

    معنى الجهل البديهي هو عدم العلم البديهي يعني ملكة العلم البديهي قال الله تعالى : {وَجَاء إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُواْ عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ }يوسف58، إننا نعرف بأن معرفة الأخ لاتحتاج إلى كسب ونظر وعملية عقلية بل تكون بالبداهة لكن في بعض الأحيان توجد أمور توهم الإنسان فتمتعه عن المعرفة فيفقد البداهة ويحصل عنده جهل بديهي – وهو عدم العلم البديهي – وهذا له أمثلة كثيرة.

    قال الله تعالى حكاية لقصة سليمان بن دواد (عليهما السلام) مع بلقيس {قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ }النمل41، فإن معرفة الأشياء الخاصة بها معرفة بديهية وخصوصاً العرش المشار إليه لأنها كانت تجلس على العرش يومياً لكنها حينما نكروا لها عرشهالم تعرفه مما يؤكد وجود جهل بديهي لأن ملكة البداهة انتفت لذلك قال الله تعالى {فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ }النمل42.

    وكذلك قال الله تعالى : {قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }النمل44.

    إن بلقيس حينما دخلت الصرح ورأته حسبته لجة – يعني ماء – فهنا معرفة بديهية لاتحتاج إلى كسب ونظر ولكن حصل عندها جهل بديهي.

    أما الجهل النظري فقد قال الله تعالى : {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ }الأنعام76، فالنبي إبراهيم (عليه السلام) كان يمر بتلك المرحلة والذي حصل بعدها على العلم النظري، وذلك لإن معرفة الرب معرفة قائمة على البرهان والدليل ألا تراه حينما رأى كوكبا قال : هذا ربي فلما أفل يعني غاب قال إنه ليس ربي ، وذلك لإن الرب لايغيب أي أن الأفول دليل على أنه ليس برب وقال تعالى : {فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ }الأنعام77.

    وكذلك حصل عنده في بداية الأمر حينما أفل (غاب) القمر أصبح عنده علم نظري {فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }الأنعام78.

    وأخيراً أصبح عنده علم نظري بأن ربه الذي فطر السماوات والأرض ، هو الله تعالى ، فحصل على ذلك العلم عن طريق الدليل : {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }الأنعام79
    عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

    ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
    .

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيكم

      تعليق

      يعمل...
      X