إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فلسفة التاويل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فلسفة التاويل

    فلسفة التاويل

    ذكرنا فيما مضى ان للقرآن تفسير وتأويل وقلنا ان التفسير للظاهر والتأويل للباطن ولابد من الاشارة الى ان الباطن اكثر وجوها واعمق معنا وهذا مستفاد من قوله تعالى ((قل لو كان البحر مداداً كلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً )) ومعلوم في لغة العرب ان المداد يعني ما بعد القلم بالكتابة حتى يبقى مستمراً (كالحبر) مثلاً فلو كانت كلمات ربي هي القرآن وبهذه الكلمات التي فيه لما احتاج كتابتها الى بحر من الحبر فضلاً عن سبعة ابحر تمده بالحبر بل قد يكفي اقل من دلو لكتابة هذه الكلمات ولكن ما يستفاد من هذه الاية وكما هو مطابق للروايات ان البحر الاول هو التفسير وهو المتكفل بظاهر القرآن والسبعة ابحر هي علوم التأويل وهي المتكفلة بباطن القرآن.
    ولايخفى باننا لم نجد في موروثنا من التفسير والتأويل الا القليل سواء من بحر التفسير او التأويل من زمن رسول الله (ص) الى زماننا هذا فيا ترى متى يأتي تأويل القرآن كما وعدتنا الاية ((يوم يأتي تأويله)) فقد جاء في الروايات عنهم (ع) ان تأويله في يوم القائم (ع). ولا تدعي ان آبائه (ع) ليس عندهم تأويل بل كلهم لهم وعندهم تأويل لكن ليس كما عنده (عج).
    وهذا يدل ان آبائه عندهم تأويل ولكن من الواضح انهم لن يخرجوا مما عندهم ما يعادل بحراً واحداً من التأويل اما القائم فله ان يخرج ما تبقى من التأويل وذلك لعدة اسباب منها.
    أ- انه بقية الله وبقية آل محمد (ع)...
    ب- النبوة لها التنزيل والامامة لها التأويل كما جاء عن رسول الله (ص). مخاطبا امير المؤمنين (ع) يا علي (ستقاتلهم على التأويل كما قاتلتهم على التنزيل).
    ج- أن يومه او زمانه هو اخر الزمان وكل شيء يبرز محتواه في اخره فلا بد ان يخرج محتوى القرآن في يوم الامام المهدي (ع).
    د- ان الاسباب والظروف التي منتعت أبائه (ع) من اظهار ما عندهم ستزول وذلك لانه (ع) سيصلح الارض وما عليها، ويغير استعدادات الناس فتصبح قابلة لما يظهره.
    وهناك اسباب اخرى غير هذه نكتفي بهذا القدر من الاسباب والجدير بالذكر ان اقوى الادلة التي يظهر بها (ع) هو التأويل وكما معلوم لدى الباحثين في قضية الامام (ع) ان له سنن من الانبياء ومنهم النبي محمد (ص) ومعلوم ان لمحمد (ص) دعوة سرية واخرى علنية وكذا للقائم قبل قيامه بالسيف محاسبا دعوة سرية ثم علنية ولابد لصاحب هذه الدعوة من اظهار ادلة على صحة دعوته ومن اهم الادلة المذكورة هو التأويل لانه لم يذكر انه (عج) يأتي بالمعجزات الا عندما يلتقي بجيش السيد الحسني اليماني ليثبت لهم انه هو الامام المفترض الطاعة ومع ذلك لا يصدقه الكثير ويرتد عليه اربعون الفاً كما في بعض الروايات، وهؤلاء قد قاتلوا وقدموا وضحوا فكيف بمن كان بعيداً نفسياً وقلبياً وعقلياً عن الامام (ع) وقضيته وحركته.
    عموماً المطلع على الادلة التي يأتي بها الامام ليرى ان اقواها هو التأويل الذي يأتي به (ع).
    فيا ترى هل سيقبل منه وهل سيصدقه الناس ام لا ؟
    ما ورد عن ابائه (ع) ان الناس سيكذبوه ويقاتلوه على التأويل.
    ويستشف من امثال هذه الروايات ان الذين يقاتلونه ويكذبونه ليس اناس عاديين لان هؤلاء لا يفهمون التفسير فضلاً عن التأويل بل أهل الاختصاص كالعلماء واتباعهم من اهل العلم هم المعنيين بهكذا روايات فسيقارنون ما يظهره بما توصل اليه أبائهم واخوانهم من العلماء ويضعون الاشكالات والتساؤلات على تأيله (ع) وهذا المعنى موافق للرواية اولاًُ ومطابق السنن الماضين تكذيب الرسل ثانيا فكما جاء عن النبي الاكرم (ص) ((لتركبن سنن الذين من قبلكم طبقاً على طبق....)).
    لكن رغم على انوفهم سيظهر الله نوره ويتمه ولو كره الكافرون بحجة الزمان وسيكون هناك من يستقبل تأويل الامام وهم البسطاء والمستضعفين فلابد ان يكون مثل عمار وياسر واسما وابو ذر وغيرهم من المستضعفين الذين رحبوا واستقبلوا التنزيل فكذا امثالهم سيرحبون بالتأويل ويقبلوه فرحين مستبشرين بل سيكون من هو افضل منهم ممن آمن بالغيب ولا يحتاجون ولا يطلبون منه دليلاً على دعواه كما فعلت خديجة (ع) وفعل سلمان وامثاله في هذه المرتبة.
    ((اللهم وفقنا واخواننا واخواتنا لهذا في عافية من ديننا))

  • #2
    السلام عليكم

    لاحضت نقطة -ويرتد عليه اربعون الفاً -
    من هم هؤلاء الذين يرتدون عن امامهم

    تعليق


    • #3
      اليكِ نص الرواية

      ثم يخرج الحسني الفتى الصبيح الذي نحو الديلم ! يصيح بصوت له فصيح يا آل أحمد أجيبوا الملهوف، والمنادي من حول الضريح فتجيبه كنوز الله بالطالقان كنوز وأي كنوز، ليست من فضة ولا ذهب، بل هي رجال كزبر الحديد، على البراذين الشهب، بأيديهم الحراب، ولم يزل يقتل الظلمة حتى يرد الكوفة وقد صفا أكثر الأرض، فيجعلها له معقلا. فيتصل به وبأصحابه خبر المهدي عليه السلام، ويقولون: يا ابن رسول الله من هذا الذي قد نزل بساحتنا، فيقول: اخرجوا بنا إليه حتى ننظر من هو ؟ وما يريد ؟ وهو والله يعلم أنه المهدي، وأنه ليعرفه، ولم يرد بذلك الأمر إلا ليعرف أصحابه من هو ؟ فيخرج الحسني فيقول: إن كنت مهدي آل محمد فأين هراوة جدك رسول الله صلى الله عليه وآله وخاتمه، وبردته، ودرعه الفاضل، وعمامته السحاب، وفرسه اليربوع وناقته العضباء، وبغلته الدلدل، وحماره اليعفور، ونجيبه البراق، ومصحف أمير المؤمنين عليه السلام ؟ فيخرج له ذلك ثم يأخذ الهراوة فيغرسها في الحجر الصلد وتورق، ولم يرد ذلك إلا أن يري أصحابه فضل المهدي عليه السلام حتى يبايعوه. فيقول الحسني: الله أكبر مد يدك يا ابن رسول الله حتى نبايعك فيمد يده فيبايعه ويبايعه سائر العسكر الذي مع الحسني إلا أربعين ألفا أصحاب المصاحف المعروفون بالزيدية، فانهم يقولون: ما هذا إلا سحر عظيم. فيختلط العسكران فيقبل المهدي عليه السلام على الطائفة المنحرفة، فيعظهم ويدعوهم ثلاثة ايام، فلا يزدادون إلا طغيانا وكفرا، فيأمر بقتلهم فيقتلون جميعا ثم يقول لأصحابه: لا تأخذوا المصاحف، ودعوها تكون عليهم حسرة كما بدلوها وغيروها وحرفوها ولم يعملوا بما فيها....الخ

      هنا نلاحظ ان الامام الصادق قد بين حال هؤلاء المعترضين بل المرتدين على الإمام ومن هم والظاهر ان هؤلاء لم يتخلوا عن التكتل والتعنصر لجماهتم وهذا ما جعلهم يرتدون جملة واحدة عن الإمام على الرغم من انهم خاضوا غمار الحروب مع الحسني اليماني وزير المهدي
      نعم يوجد في روايات اخرى عددهم غير هذا العدد حيث ورد ان عددهم اربعة آلاف ويبدو أن في الرواية تصحيف والصحيح هو الأربعة الاف

      تعليق


      • #4
        اشكركم واتمنا ان انضم مع هذه القافلة وتقبلوني اخت معكم وانا كنت الاحض مواضيعكم القيمة واعجبني ان اكون معكم حوارات قيمة نافعة جدا لعل الكثير يحتاج اليها واتمنا ان تقبلوني -اختكم الرباب

        لاكن يبقى سؤال هل هؤلاء المرتدون من عامة الناس ام من اهل العلم

        تعليق


        • #5
          اهلا وسهلا اختنا الرباب لانضمامك مع هذه القافلة نرحب بكي اجمل ترحيب

          وفي الحقيقة شئ اكيد هم ليس من عامة الناس -
          عن ابي الحسن الرضا –ع- انه قال –ان هذا سيفضي الى
          من يكون له الحمل) بحارالانوار وقال المجلسي لعل المعنى انه يحتاج
          الى ان يحمل لصغره –ويحتمل ان يكون بالخاء المحجمة –يعني يكون خامل الذكر))

          تعليق


          • #6
            نرحب بك اختي الرباب ونشكر الأخت الغالية هدى الاسلام على مواقفها المشرفة

            اختي الرباب ان هؤلاء المرتدون وفق ظاهر النص هم من انصار السيد الحسني اليماني الذين جاءوا معه من خراسان ولا يعني ذلك انهم جميعا ايرانيون بل ان جيش الحسني اليماني سيجتمع هناك ويزحف الى العراق لذلك فهؤلاء المجموعة يبدوا انهم بقى في قلوبهم حب الإتباع فبقوا متبعين لشخص او اكثر وهذا قادهم إلى الإرتداد والإنحراف بسبب إنحراف قادتهم وكبارهم وهذا يجعلنا نفكر بهذا الأمر بجدية ولا نجعل في قلوبنا احد ممن كنا ناتمر بامرهم في حياتنا التي سبقت ايماننا بقضية الإمام المهدي ووزيره الحسني اليماني
            ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

            تعليق


            • #7
              اشكركم اخوتي على ترحيبكم لي وعلى اجوبتكم

              اشكرك اخي المشرف جبرائيل على ترحيبه

              اختكم الرباب
              التعديل الأخير تم بواسطة الرباب; الساعة 26-09-11, 10:45 PM.

              تعليق

              يعمل...
              X