إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إياكم وتقبيل الأيادي

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إياكم وتقبيل الأيادي

    تقبيل اليد
    كثيرا ما يحدث أمامنا إن الولد يقبل يد أبيه أو أمه أو حتى أخيه الأكبر والزوجة تقبل يد زوجها وكذلك بالنسبة إلى أي شخص كبير في السن وآخرون يقبلون أيدي زعماءهم الروحيين ورجال الدين على اختلاف الطوائف والديانات السماوية فهل خطر ببال أحدنا هل هذه بدعة أم سنة صحيحة ولو بحثنا في أقوال أهل البيت {عليه السلام} التي تمثل الثقل الأكبر الذي إن تمسكنا بهما ( الثقلين ) لن نضل ابدا ً فقولهم {عليه السلام} هو سبيل النجاة .
    وقد اعطوا حكم تقبيل اليد للمسلمين فقد ورد عن الصادق {عليه السلام}عندما سؤل عن تقبيل اليد فقال : ( إن هذا لا ينبغي إلا لنبي أو وصي نبي وكذلك ما ورد في المستدرك ج9 ص72 عن الرضا قال لا يقبل الرجل يد الرجل فإن ذلك صلاة له .
    ونحن نعلم جيداً إن الصلاة لا تجوز إلا لمحمد وآل الأخيار .
    فلا أعلم كيف غفل الناس عن هذه البدعة التي استفحلت في المجتمع واصبح اصحاب الأيادي التي يفترض ان تقبل مشردين ومن لا يستحق التقبيل مكرم ومحترم وتراه هو الذي يدفع يده لتقبلها بدلاً من ان يزجر من يقوم بذلك فيوضح حرمة هذا العمل .

  • #2
    نعم تقبيل الايادي من البدع في آخر الزمان

    أنما يكون اللوم على هؤلاء الذين يستمتعون بهذه البدعة من رجا ل الدين والمراجع و التي أوجدوها لانفسهم وجعلوا الناس يقفون طوابير أمام برانياتهم لاجل الدخول عليهم والقيام بتطبيق هذه البدعة ، وهذا الفعل رأيته بأم عيني مرارا وتكرارا في النجف الاشرف ،و الا يعلم هؤلاء المراجع ورجال الدين انهم يخالفون بذلك قول الامام الصادق (ع) عندما قال (( ان هذا لاينبغي الا لنبي أو وصي نبي )) ،أحسبوا أنفسهم أنبياء أم اوصياء للأنبياء فأقول هنا ان هؤلاء المراجع انما يدخلون انفسهم بدائرة الجهل المركب وهم بذلك يعرفون ولكنهم يحرفون ،
    واما هؤلاء الناس من الغافلين والعارفين الذين يقومون بهذا العمل انكم تضيعون صلاتكم حسب قول الامام الرضا (( لايقبل الرجل يد الرجل فان ذلك يكون صلاة له)) .

    تعليق


    • #3
      لايجوز تقبيل الايدي الى لنبي او وصي نبي
      اين الطالب بدم المقتول بكربلاء

      تعليق


      • #4
        هناك ترخيص من قبل المعصوم عليه السلام بتقبيل يد غير المعصوم وهما الطفل رحمة به والزوجة شهوة !!!
        اشكر الاخ يوسف على المرور

        تعليق


        • #5
          مشكور اخي على هذا الموضوع القيم والمفيد في وقتنا الحالي حيث يرى بعض المسلمين ان تقبيل اليد دلالة على الاحترام او ما شابه ذلك جاهلين بذلك كلام الائمة الاطهار حول ذلك .
          (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

          تعليق

          يعمل...
          X