إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو مضمون الكلام الذي ينادى به في الصيحة ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو مضمون الكلام الذي ينادى به في الصيحة ؟

    ما هو مضمون الكلام الذي ينادى به في الصيحة ؟

    من كتاب ويسئلونك عن القائم من اعداد مكتب السيد القحطاني

    الجـــــــــــواب
    إن الروايات الواردة في نص الصيحة تكلمت برمزية ولم تذكر لنا النص الحقيقي وهذا يتبين من اختلافها في نصها سواء أكانت صيحة الحق أم صيحة الباطل فقد جاء في الرواية عن أبي جعفر (عليه السلام): ( قال ينادي مناد من السماء : أن فلان بن فلان هو الإمام وينادي بأسمه )( كمال الدين وتمام النعمة ص650).
    وفي رواية عن الصادق (عليه السلام): ( ... قال ينادي مناد من السماء أول النهار: ألا أن الحق في علي وشيعته، ثم ينادي إبليس لعنه الله في آخر النهار: ألا أن الحق في السفياني وشيعته فيرتاب عند ذلك المبطلون)( كمال الدين وتمام النعمة ص652).
    وعن الإمام الصادق (عليه السلام) أيضاً أنه قال: ( ينادي مناد من السماء باسم القائم واسم أبيه .. )(غيبة النعماني ص187 ).
    وعنه (عليه السلام) أيضاً قال: ( .... إذا سمعوا الصوت من السماء ( ألا أن الحق في علي بن ابي طالب (عليه السلام) وشيعته) قال: فإذا كان من الغد صعد إبليس في الهواء حتى يتوارى عن أهل الأرض، ثم ينادي ( ألا أن الحق في عثمان بن عفان وشيعته فإنه قتل مظلوماً فاطلبوا بدمه)( غيبة النعماني ص268).
    وعنه (عليه السلام) أيضاً أنه قال: ( ينادي مناد من السماء: ان فلاناً هو الأمير) وينادي مناد ( ان علياً وشيعته هم الفائزون) قلت: فمن يقاتل المهدي بعد هذا ؟ فقال: إن الشيطان ينادي ( ان فلاناً وشيعته هم الفائزون لرجل من بني أمية)(غيبة النعماني ص273 ).
    وعن الإمام الباقر (عليه السلام ) أنه قال: ( إن المنادي ينادي ان المهدي (من آل محمد) فلان بن فلان باسمه وأسم أبيه فينادي الشيطان ( ان فلاناً وشيعته على الحق - يعني رجلاً من بني أمية )( غيبة النعماني ص272).
    وعن الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( إنه ينادي باسم صاحب هذا الأمر مناد من السماء ( ألا إن الأمر لفلان بن فلان ففيمَ القتال ؟))( غيبة النعماني ص275).
    وفي الحديث المروي في الملاحم والفتن لابن طاووس جاء فيه : ( .... انه يسمع صوت من السماء ومناد ينادي ألا أن أولياء الله أصحاب فلان ...)( الملاحم والفتن لابن طاووس ص133).
    وفي خطبة البيان: ( فيقول جبرائيل في صيحته: ألا قد جاءكم الغوث يا أمة محمد قد جاءكم الغوث يا أمة محمد قد جاءكم الفرج وهو المهدي(عليه السلام) خارج من مكة فأجيبوه)(حياة الإمام المهدي – باقر شريف القرشي ص274 ).
    إذن تحصل لدينا من مجموع هذه الروايات أن نص صيحة الحق يكون أما:
    1- باسم الإمام المهدي (عليه السلام).
    2- إن الحق في علي وشيعته.
    3- النداء يكون باسم شخص يدعو إلى الحق وإلى نصرة الإمام المهدي (عليه السلام).
    4- إن علي وشيعته هم الفائزون .
    5- أن يكون النداء باسم القائم .
    6- أن يكون باسم صاحب هذا الأمر .
    7- أن يكون النداء للتعريف بأصحاب المهدي ( عليه السلام) وأنصاره، وهذه هي مجمل النصوص في صيحة الحق، أما نص صيحة الباطل فيكون:
    1- إن الحق في السفياني وشيعته.
    2- ألا أن الحق في عثمان وشيعته فإنه قتل مظلوماً فاطلبوا بدمه.
    3- إن فلان وشيعته هم الفائزون وهو لرجل من بني أمية.
    4- إن فلاناً وشيعته على الحق، يعني رجلاًَ من بني أمية.

    ولو لاحظنا نصوص صيحة الباطل لاستطعنا أن نحصل على نتيجة هي ان الصيحة ستكون باسم السفياني الملعون الذي اسمه كما أشارت الروايات عثمان وهو من بني أمية - فتفكر.
    أما بالنسبة لصيحة الحق فقد اختلفت الأقوال فيها كما هو واضح فلو قلنا أن الصيحة ستكون: (( ألا إن الحق في علي وشيعته )) أو ما شابه ذلك من النصوص فإن ذلك ليس بالشيء الجديد أو المجهول فهذا الكلام ما زال يدور ويصرح به الكثيرون منذ الفجر الأول للإسلام والى يومنا هذا، ثم إن الأحاديث والروايات المعصومية الشريفة قد بينت لنا أن الكثير من الشيعة سيكذبون دعوة الإمام ويردونها بل إنهم يحاربون الإمام (عليه السلام).
    وإن قلنا إن النداء سيكون باسم الإمام المهدي (عليه السلام)، فلا ادري ما معنى ذلك فاسم الإمام معروف وقد جاء ذكره في الأحاديث والروايات وهو لا يخفى على احد فما هي الحكمة أو النتيجة من النداء باسمه يا ترى ؟!
    أما القول الثالث أن يكون النداء للتعريف بأصحاب المهدي وأنصاره فهو اقرب الاحتمالات لان الحكمة منه تعريف الناس بجهة الحق وتمييزها عن جهة الباطل، وحتماً فإن من يكون من أصحاب المهدي أو أنصاره فهو مع الحق، أضف إلى ذلك ان النداء للتعريف بهؤلاء يكون مقروناً بأحد الدعاة للأمام المهدي ( عليه السلام) الذي يكون قائداً لأصحاب الإمام وأنصاره آنذاك وسوف يكون على هذا الاحتمال في قباله الصيحة باسم السفياني وأصحابه وهذا هو اقرب الاحتمالات والله اعلم بالصواب.
    إدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعضة الحسنة
يعمل...
X