إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قيام حركة السفياني وانصارها

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قيام حركة السفياني وانصارها

    منقول من موسوعة القائم ج2 من فكر السيد القحطاني
    قيام حركة السفياني وأنصارها
    أولاً: مكان الخروج
    تعد بلاد الشام مكان خروج السفياني وانطلاق حركته والتي تشمل سوريا والأردن وفلسطين ولبنان، وذلك كما كانت من قبل مكاناً لحكم أسلافهم من الأمويين مثل معاوية بن أبي سفيان ويزيد بن معاوية وغيرهم سواء كانوا من الفرع السفياني أو الفرع المرواني، فالتاريخ يعيد نفسه حيث يصبح العراق مقابل الشام في الصراع والمواجهة العسكرية مرة أخرى، حيث سيكون العراق ممثلاً للخط العلوي وخط أهل البيت (عليهم السلام) والمتمثل بالإمام المهدي (عليه السلام) ودعوته وأنصاره، أما الشام فتمثل للخط الأموي المعادي للإمام المهدي وأهل البيت (عليهم السلام) وشيعتهم وأنصارهم .
    ولو تتبعنا الروايات نجد إن أغلبها يشير إلى خروجه من الوادي اليابس تحديداً وهي منطقة تقع في غربي الأردن وشرق فلسطين وجنوب سوريا وبالتحديد جنوب غرب دمشق وعلى بعد أميال منها، فجاء عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: ( يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس وهو رجل ربعة وحش الوجه... وهو من ولد أبي سفيان حتى يأتي أرض قرار ومعين فيستوي على منبرها )( ).
    وفي رواية عن الإمام الباقر(عليه السلام) أنه قال: ( السفياني من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان... يخرج من ناحية دمشق في واد يقال له وادي اليابس يخرج في سبعة نفر مع كل رجل منهم لواء معقود يعرفن في أعداءه النصر يسير بين يديه ثلاثين ميلاً فلا يرى ذلك العلم أحد يريده إلا انهزم)( ).
    ويبدو من ظاهر هذه الرواية إن منطقة الوادي اليابس هي ناحية تابعة إلى دمشق إدارياً في الماضي، لأنه من المعلوم إن منطقة الوادي اليابس حالياً تقع ضمن حدود دولة الأردن .
    وتكون نواة حركته مكونة من سبعة أشخاص يكونون كقادة له وذلك في مرحلة ظهور الحركة الأولى، والتي تأخذ بالاتساع والقوة حتى يتم سيطرته على دمشق ويجعلها عاصمة له، وذلك كما كانت دمشق عاصمة إسلامية للأمويين الذين حكموا الشام من قبل، فضلاً عن سيطرته على بقية مناطق بلاد الشام التي تعرف بالكور الخمس والتي تعني قديماً دمشق والأردن وفلسطين وحمص وقنسرين، والتي لا بد وإنها اندمجت مع بعض المناطق وتغيرت مسمياتها في الوقت الحاضر.
    فعن حذيفة بن اليمان أنه قال: ( إن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ذكر فتنة تكون بين أهل المشرق والمغرب، قال : فبينما هم كذلك يخرج عليهم السفياني من الوادي اليابس في فور ذلك حتى ينزل دمشق ..)( ).
    وجاء عن عبد الله بن أبي منصور أنه سأل الإمام الصادق (عليه السلام) عن اسم السفياني فأجابه (عليه السلام) قائلاً: ( وما تصنع باسمه إذا ملك كور الشام الخمس دمشق وحمص وفلسطين والأردن وقنسرين فتوقعوا عند ذلك الفرج ...)( ).
    فيتبين لنا من ذلك إن سيطرة السفياني على دمشق وبقية الكور الخمسة هي علامة على قرب الفرج للإمام المهدي (عليه السلام) وقيامه، حيث إن سيطرة السفياني عليها وخروجه منها بمعنى السيطرة العسكرية عليها، والذي لا بد أن تسبقه قبلها مرحلة الأعداد والتنظيم للحركة كما سيأتي، لأنه من غير المعقول بأن تقوم حركة بهذه الخطورة وبهذا الاتساع بأعمال عسكرية دون إعداد وتخطيط مسبق، حالها حال أي حركة هدفها الوصول إلى السلطة في بلد ما، بل إنها تعد أعم من ذلك لأنها تشمل السيطرة على عدة مناطق كالأردن وفلسطين والعراق وغيرها من المناطق.
    وعليه تكون حركة السفياني هي الأخرى منقسمة إلى مرحلتين الأولى هي مرحلة ظهور الحركة والدعوة لها والتي هي مرحلة جمع العدد والعدة، كما هو الحال مع دعوة الإمام المهدي (عليه السلام)، ولو قارنا بين حركة السفياني في آخر الزمان وبين حكم أسلافه من آل بني سفيان قديماً نجده ينطلق من الشام أيضاً.
    حيث نجد إن أول من شيد الحكم الأموي في بلاد الشام هو معاوية بن أبي سفيان عندما كان والياً على الشام .

    ثانياً: أنصار الحركة
    بعد أن أثبتنا إن قائدهم من بلاد الشام إذن لا بد أن يكون أنصار حركته من بلاد الشام أيضاً، ولا سيما إن هناك علاقة قوية بين أهل الشام وبين أبو سفيان منذ القدم، مما يدفعهم لنصرة السفياني في آخر الزمان على اعتبار إنه هو السفياني الموعود.
    وقد أكدت الروايات إن أكثر قبائل الشام ستبايع السفياني وتناصر حركته، فقد ورد عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: ( فإذا كان ذلك خرج السفياني ... يخرج في الشام فينقاد له أهل الشام إلا طوائف من المقيمين على الحق يعصمهم الله من الخروج معه ...)( ).
    وجاء عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( حين يقترب السفياني من دمشق يهرب حاكمها، وتجتمع إليه قبائل العرب، ويخرج الربيعي والجرهمي والأصهب وغيرهم من أهل الفتن والشغب، فيغلب السفياني من يحاربه منهم ويستولي على الشام ...)( ).
    ويظهر لنا من هذه الرواية إن هناك فئات تخرج على السفياني وتقاتله من أجل السيطرة على الحكم وذلك في وقت تكون فيه السلطة قد أنفرط عقدها وأنفلت أمنها وزمامها، بدليل هرب حاكم دمشق، حيث إن كل هذه الأمور المجتمعة تجعل الأمور مهيأة لسيطرة السفياني على مقاليد السلطة في دمشق والشام بصورة عامة.
    وقد توالت الأخبار والروايات على ذكر بعض القبائل وبعض الشخصيات التي تساند حركة السفياني وتقوم بقيادة جيوشه، وبطبيعة الحال إن أهم القبائل وأكثرها دوراً في حركته هي قبيلة كلب وهم أخواله كما أسلفنا، إذن يبدو من ظاهر النصوص التاريخية إن عماد حركته وقيامها يعتمد عليهم سواء من حيث العدد أو القيادة أو من ناحية تأثيرهم على القرار السياسي والعسكري للسفياني آنذاك كما سيأتي.
    جاء عن الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أنه قال: ( يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق وعامة من يتبعه من كلب ...)( ).
    وعن حذيفة بن اليمان عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أنه قال : ( إذا خرجت السودان طلبت العرب ... فبينما هم كذلك إذ خرج عليهم السفياني في ستين وثلاثمائة راكب حتى يأتي دمشق فلا يأتي عليه شهر حتى يبايعه من كلب ثلاثون ألفاً فيبعث جيشاً إلى العراق ...)( ).
    كما ورد عن الأصبغ بن نباتة عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: ( وخروج السفياني براية حمراء أميرهم رجل من بني كلب واثنا عشر ألف عنان من جيش السفياني تتوجه إلى المدينة ...)( ).
    لذلك تكون كلب المادة الرئيسية للجيوش التي سيوجهها السفياني إلى مكة والمدينة فضلاً عن العراق من أجل السيطرة عليها أو لتعقب الإمام المهدي (عليه السلام) وأنصاره.
    أما القبيلة الثانية التي لها دور في حركة السفياني فهي قبيلة غطفان، وذلك الدور يمكن تلمسه من خلال بروز بعض قادة جيوشه من أبناء هذه القبيلة، مما يعني مشاركة أبناء قبيلة غطفان بشكل عام في جيش السفياني.
    حيث ورد عن الإمام علي (عليه السلام) في كتاب بعثه إلى معاوية بن أبي سفيان قبيل وقعة صفين جاء فيه: ( وخروج السفياني براية حمراء... ثم يعود إلى مكة في جيش أميره من غطفان...)( ).
    فضلا عن بعض القبائل الأخرى من جهينة وفضاعة الذين لهم دور في حركة السفياني سواء من ناحية قيادة الجيوش أو مشاركة أبناءها فيها( ).
    ولو عدنا بعجلة التاريخ إلى صدر الإسلام من اجل المقارنة بين السفياني وبين أبو سفيان بن حرب وآل أبي سفيان، نجد إن هذه القبائل كانت لها علاقة بالأمويين وبآل أبي سفيان على وجه الخصوص وشاركت إلى جانبهم في حروبهم ضد المسلمين، فبالنسبة لقبيلة كلب وكما ذكرنا آنفا علاقتها ببني أمية وتزويج معاوية من ميسون أم يزيد بن معاوية، أما بالنسبة لقبيلة غطفان فهي من القبائل المشهورة في ولاءها للأمويين منذ عصر صدر الإسلام، حيث شارك أفرادها إلى جانب أبو سفيان بن حرب وقريش ضد المسلمين في يوم الأحزاب ( معركة الخندق ).
    حيث ورد إن جماعة من اليهود قدموا مكة للاتفاق مع قريش وبعض القبائل على حرب الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ومنها قبيلة غطفان جاء فيها: ( ثم كانت غزوة الخندق وهي الأحزاب ... فخرجوا إلى غطفان ودعوهم إلى حرب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وأخبروهم بإتباع قريش فاجتمعوا معهم، وخرجت قريش وقائدها أبو سفيان وخرجت غطفان وقائدها عيينة بن حصن ...)( ).
    فنلاحظ هنا كيف إن غطفان كانت تحت إمرة وقيادة أبو سفيان يوم الخندق كثاني أكبر قبيلة شاركت في تلك الواقعة إلى جانب عشيرة بني سليم وفزارة فضلاً عن يهود قريش بالدرجة الأولى( ).
    فنرى هنا إن التاريخ يعيد نفسه فهذه القبائل التي ساندت أبو سفيان عدو الرسول الأول ستناصر السفياني في آخر الزمان في حربه ضد المهدي (عليه السلام) ودعوته وأنصاره ، وهذا مما يدل على حقيقة إن السفياني هو أبو سفيان في عصر الظهور والذي سيقضي عليه وعلى حركته الإمام المهدي (عليه السلام) كما فعل جده رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) من قبل عندما قضى على عنجهية وتغطرس أبو سفيان بوجه خاص وقريش بشكل عام عند فتح مكة .


    يتبع
    ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

  • #2

    ثالثاً: مدة ملكه
    اتفقت جميع المصادر ومن كلا الفريقين بأن مدة ملك السفياني وحكمه يكون تسعة أشهر لا غير، عدا ورود بعض الروايات التي تشير إلى ان تلك المدة أقل أو أكثر من ذلك بقليل، وفي الحقيقة إن فترة التسعة أشهر هذه التي يملك فيها السفياني إنما هي مدة حكمه لبلاد الشام الفعلية، ناهيك عن الفترة التي تسبقها والمتمثلة بحركته العسكرية للسيطرة عليها والتي حددتها بعض الروايات إجمالاً بخمسة عشر شهراً كما سيأتي لاحقاً، بيد إن نفس هذه الخمسة عشر شهراً لابد وأن تسبقها فترة زمنية ليست بالقصيرة لأجل الإعداد لمثل هذا العمل العسكري الواسع الذي سيشمل السيطرة على بلاد الشام ككل ثم السيطرة بعدها على العراق والحجاز .
    فإننا لو جئنا إلى أي حركة أو ثورة في العالم قديماً أو حديثاً جاءت لقلب نظام الحكم في دولة واحدة فإنها بالتأكيد ستحتاج إلى أكثر من خمسة عشر شهراً من أجل الإعداد المادي والعسكري والمعنوي والثقافي، مضافاً إلى الوقت الذي سيحتاجه ذلك العمل العسكري من تخطيط ودراسة تستلزم وقت أكثر بكثير من ذلك الوقت هذا في حالة قلب نظام حكم في دولة واحدة فكيف بحركة كبيرة كحركة السفياني التي تشمل السيطرة على أربعة دول أو أكثر.
    ولا تقف خطورة حركة السفياني وأهميتها وسعتها على ذلك فقط بل إن سر خطورتها يكمن في إنها موجهة ضد قضية الإمام المهدي (عليه السلام) ومحاولة وئدها وإجهاضها، حيث تعد من أشد الفتن التي حذر الرسول محمد والأئمة ( عليهم الصلاة والتسليم) المسلمين منها.
    إذن لابد وأن تحتاج هذه الحركة من بداية ظهورها إلى أن تتم لها السيطرة وقت طويل لدعوة الأنصار والمؤيدين وإقناعهم بها وبقائدها السفياني وبفكره المحرك لها، ثم بعد أن يتم له ذلك يقوم بمرحلة العمل العسكري ليسيطر على المناطق المعينة التي يريد أن يسيطر عليها وبطبيعة الحال فهذه المراحل تحتاج إلى وقت طويل نسبياً للقيام بها.
    ولو عدنا إلى الروايات نجد أنها تنقسم إلى ثلاثة اتجاهات تنصب في تحديد الفترة الزمنية لملك السفياني.
    الاتجاه الأول: يقرر إن مدة حكمه هي تسعة أشهر فقط، حيث ورد عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: ( وكفى بالسفياني نقمة لكم من عدوكم وهو من العلامات لكم ... وإنما فتنته حمل امرأة تسعة أشهر ولا يجوزها إن شاء الله تعالى )( ).
    وجاء أيضاً عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: (إذا استولى السفياني على الكور الخمس فعدوا له تسعة اشهر )( ).
    وكذلك ورد عن محمد بن مسلم عن الإمام أبي جعفر الباقر (عليه السلام) أنه قال: (اتقوا الله واستعينوا على ما أنتم عليه بالورع والاجتهاد في طاعة الله... وإنما فتنته حمل امرأة تسعة أشهر ولا يجوزها إنشاء الله...)( ).
    فيتضح من هذه الروايات إن هذه الفترة هي فترة ملكه وسيطرته على بلاد الشام وحكمها فقط مستثناة منها مدة العمل العسكري الذي يستغرقه ذلك الأمر بدليل إشارة الروايات صراحة بلفظ يملك السفياني أو إذا استولى على الكور الخمسة فعدوا له تسعة أشهر وهكذا، وذلك من حيث إن مدة استيلاءه على بلاد الشام شيء ومدة السيطرة والحكم الحقيقي شيء آخر .
    أما الاتجاه الثاني من الروايات جاء ليحدد مدة ملك السفياني بتسعة أشهر بالإضافة إلى تحديد فترة العمل العسكري التي تسبقها والتي يكون مجموعها معاً خمسة عشر شهراً.
    فعن عيسى بن أعين عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: ( السفياني من المحتوم وخروجه في رجب ومن أول خروجه إلى آخره خمسة عشر شهراً ستة أشهر يقاتل فيها فإذا ملك الكور الخمس ملك تسعة أشهر ولم يزد عليها يوماً واحداً )( ).
    وجاء أيضاً عن الإمام الصادق (عليه السلام) : ( من أول خروجه إلى آخره خمسة عشر شهراً يقاتل فيها ثم يملك تسعة أشهر لا يزيد يوماً، إذا كان ذلك فإلينا ...)( ).
    وأخيراً يتبين لنا من خلال ما تقدم إن مدة ملك السفياني على بلاد الشام تكون تسعة أشهر تسبقها فترة الأعمال العسكرية التي يقوم بها للسيطرة على المنطقة والتي تكون مدتها ستة أشهر، والتي لا بد أن تسبقها فترة لظهور الحركة ككل وإعدادها بصورة عامة قبل القيام بالعمل العسكري، بيد انه من الممكن جداً أن تكون هذه الفترة الزمنية خاضعة لقانون البداء من حيث إنها تزيد أو تنقص بحسب الظروف التي تواكبها .
    ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

    تعليق


    • #3
      جزيل الشكر للاخ المشرف المحترم (جبرائيل )على هذا الموضوع المهم افدتنا افادك الله وجعلك ممن يوفقون في نصرة الغائب الموعود ع

      تعليق


      • #4
        اشكرمرورك الكريم اخي سر الوجود
        ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

        تعليق


        • #5
          نشكر السيد مشرف المنتدى على هذه الايضاحات التفصيلية لحركة السفياني
          ويا حبذا لو تفضل علينا بنفس الاسلوب والطرح لشرح حركة وظهور الامام المنتظر

          تعليق


          • #6
            أحسنت وبارك الله فيك (((الاخ جبرائيل)))
            أسئل الله بحق صاحب هذا الأمر أن يجعلك من أنصارة
            ويسدد خطاك ويحفظك أنت وجميع أعضاء هذا المنتدى المبارك
            دمت ودامت مشاركاتك القيمة في أمان الله ورعايته
            إن الأرض تفخر إذا مر عليها أصحاب القائم (ع) فقد جاء في إكمال الدين عن أبي جعفر (ع) قال كأني بأصحاب القائم وقد أحاطوا بما بين الخافقين ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير يطلب رضاهم كل شيء حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم من أصحاب القائم (ع) .

            تعليق


            • #7
              قال امير المؤمنين (ع) ( إذا اختلف الرمحان بالشام ، لم تنجل إلا عن آية من آيات الله . قيل : وما هي يا أمير المؤمنين ؟ قال : رجفة تكون بالشام ، يهلك فيها أكثر من مائة ألف ، يجعلها الله رحمة للمؤمنين وعذابا على الكافرين . فإذا كان ذلك ، فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب المحذوفة ، والرايات الصفر ، تقبل من المغرب حتى تحل بالشام ، وذلك عند الجزع الاكبر والموت الاحمر . فإذا كان ذلك ، فانظروا خسف قرية من دمشق يقال لها حرستا . فإذا كان ذلك ، خرج ابن آكلة الاكباد من الوادي اليابس ، حتى يستوي على منبر دمشق . فإذا كان ذلك ، فانتظروا خروج المهدي . (معجم احاديث المهدي ج4 ص78) ، (غيبة الطوسي ص461) اللهم العن السفياني واتباعه على يد قائم ال محمد

              تعليق


              • #8
                بارك اللة بيك
                ولكن عند سؤال هل تعتقد ان الاحداث الحالية في سورية والتي بدات من درعا لها صلة بهذه لرواية

                تعليق


                • #9
                  عند اهل السنة كل روايات الشيعة حول السفياني ضعيفة مع ان فيها جما كبيرا رواه نعيم بن حماد في كتاب الفتن وفيها اختلاط كثير وتعارض وتضارب
                  ولا اوافق الراي في الاخ الذي يقول الصراع بين الشام والعراق فهو حقا صراع تاريخي مرير وطويل ولكن في الشام الابدال الابدال الذي سينصرون المهدي ان شاءء الله
                  والمهدي هو الذي يهدي امة محمد الى الالتفاف عراقها وشامها برها وبحرها ويقهر بامة محمد الروم ويهدم حصونهم ويقيم دولة العدل التي عارضها الروم منذ الاف السنين وبهذا تكتمل خلافة البشر في الارض ويخسر مذهب الشيطان .
                  اما الشيء الثاني ففتنة سوريا هي الفتنة الدهماء التي اوصانا رسول الله ان نبتعد عندها بدايتها من جيوش المشرق وهم سوريا وروسيا والصين وايران ثم نهايتها من جيوش المغرب وهم امريكا وفرنسا وبرطانيا وهم اشر مكانا .
                  ثم يخسر المشرق ويربح الغرب فيهلكون سوريا هلاك ليس مثله هلاك قط فيترحم اهل سوريا على اهل المشرق .ثم لا تمر الايام حتى ينحسر اهل المشرق وخاصة ايران فيصبها فتن كبيرة وخراب امر كبير وهم في اول امرهم كانوا مستقينين خروج المهدي فيبطئ الله خروجه مع انه موجود حتى ترق قلوبهم وتضعف عزيتهم ويوقنون الهلاك والخسران .وعندها ياتي فرج الله على يديه فيسالهم الطاعة فيطيعون ويسالهم التوبة والاقلاع عن نقض العهود والكذب فيفعلون .ويسالوهم المودة بينهم سنة وشيعة وان ينسوا الاحقاد والاثام وما كان بينهم فيجمع الله به بينهم كما جمع رسول الله بين الاوس والخزرج فيعظم في قلوبهم فيحبونه حبا كبيرا.

                  تعليق


                  • #10
                    اهلا بك اخي حكيم

                    ارحب بك وبافكارك عسى ان تصيب بها الحق
                    ولكن ما قلته من امر السفياني وصراع العراق والشام ضد الروم هذا الكلام اما ان توثقه بالنصوص او ان يكون كلاما لا اصل له فيكون مرفوضا بطبيعة الحال

                    اما ايران فاوافقك الراي في انهم سيصيبهم الياس من طول الامد ولكن ليس الامام بنفسه من ياتيهم بل وزيره السيد الحسني اليماني القحطاني فإذا كان لديك دليل يثبت قولك فإتنا به وسنكون ممتنين منك

                    تعليق


                    • #11
                      هنالك ادلة نقلية كلها تحكي عن المهدي فاذا جاء المهدي غابت الادلة وقام هو مقامها

                      تعليق


                      • #12
                        بغض الطرف عن الادلة الشرعية فان القراة السريعة والفهم والحكمة التي رزقني الله اياها وبعض الوحي الذي ياتيني يؤكد لي كل ما اقوله وقد قلت الكثير من الاشياء وقد وقعت وفق ما كنت اراه في الرؤيا فلا اظن ان الله سيخزني
                        ان شاء الله

                        تعليق


                        • #13
                          هنالك ادلة نقلية كلها تحكي عن المهدي فاذا جاء المهدي غابت الادلة وقام هو مقامها
                          صحيح اذا جاء المهدي واثبت للناس انه هو المهدي سيكون هو الكل بالكل ولكنك لم تثبت بعد انك المهدي عليك ان تثبت اولا ثم يصير خير
                          ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

                          تعليق


                          • #14
                            عيني حكيم على كيفك ينزل عليك الوحي لا تكلبه بينه خويه

                            تعليق


                            • #15
                              ما اصبت الحق

                              اخي الكريم الم ينقطع الوحي الا من الرؤيا الصالحة يراها المؤمن لنفسه او ترى له واصدق الرؤيا هي رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فان الشيطان لا يتمثل به
                              ولقد رايته ثلاث مرات
                              الاولى طويلة وتاويلها عظيم فيها خير وشر
                              والثانية قصيرة وفيها هم وحاجة مني
                              والثالثة رايت ان اتبع اثر خطواته
                              ورايت رؤى كثيرة تخص ايران والعالم الاسلامي ان شاء الله وربنا اما كون اني ارى ويحدث ما ارى كما رايت لا ينقص ولا يزيد فهذا حدث معي وانا ابن 12 ورايت الرؤيا فتكون كما رايتها تماما .ولله الحمد فنسبنا للحسن معروف فنحن ابناء ادريس اخو النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط رضي الله عنهم اجمعين .

                              تعليق

                              يعمل...
                              X