إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أعداء آل محمد أول من صنف الأحاديث

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أعداء آل محمد أول من صنف الأحاديث

    أعداء آل محمد أول من صنف الأحاديث

    منقول من كتاب (الأمثال في القرآن) من فكر السيد القحطاني

    كان الحديث يصنف إلى صنفين حديث صحيح وآخر مكذوب , وجعل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قاعدة لمعرفة صحت الأحاديث قائلاً في خطبته بمنى : ( أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله ، فأنا قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله ، فلم أقله )(عوائد الايام للمحقق النراقي ص468).
    وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : (خطب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بمني ، فقال : ( أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله )(الكافي ج1 ص69).
    وعن أيوب بن الحر قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : ( كل شيء مردود إلى الكتاب والسنة ، وكل حديث لا يوافق كتاب الله فهو زخرف )(الكافي ج1 ص69).
    عنه ، عن أبي أيوب المدايني ، عن إبن أبي عمير ، عن الهشامين جميعاً وغيرهما قال : (خطب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، فقال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا قلته ، وما جاءكم يخالف القرآن فلم أقله ) (بحار الانوار ج2ص242)وهناك روايات كثيرة جداً بهذا الخصوص .
    إن معرفة صحة الحديث كما امر الله سبحانه تكون بعرضها على القرآن في زمن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وبعد زمانه تعرض على القرآن والسنة الشريفة فقط وكان المسلمون يعملون بهذه القاعدة التي سنها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لكن العامة بعد غياب رسول الله خالفوا الوصية وتنكبوا على هذه القاعدة النبوية , فصنفوا الأحاديث إلى أصناف كثيرة منها الحسن والضعيف والموثق وغيره وبعد طرح هذه التسميات على النصوص سقط اغلبها, فقد جاء في كتاب أضواء على السنة المحمدية - محمود أبو رية - ص 318 ما نصه ( الترمذي هو أول من قسم الحديث صحيح ، وحسن ، وضعيف ، وكان قبله لا يقسم إلا إلى صحيح وغير صحيح ) وتبعه أهل ملته من بعده فالحديث كان يصنف إلى صحيح وغير صحيح قبل هذه التسميات الجديدة عند العامة .
يعمل...
X