إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يمكن الاعتماد على الحوزة العلمية لمعرفة طريق الامام المهدي (عليه السلام) ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يمكن الاعتماد على الحوزة العلمية لمعرفة طريق الامام المهدي (عليه السلام) ؟

    هل يمكن الاعتماد على الحوزة العلمية لمعرفة طريق الامام المهدي (عليه السلام) ؟

    ************ بسم الله الرحمن الرحيم

    في هذا البحث سوف نبسط الامور الى ابعد الحدود لجميع المنتظرين لأننا نشعر بمعانات الفرد المسلم وهذه المعانات هو متسبب بها ولكن لاقامة الحجة ورحمة بالناس قبل ان يغلق باب التوبة ويقوم الامام او يقوم وزيره فالناس قد غفلت عن الحقائق الدينية عن العقائد وعن التشريعات كثيراً ومتعارف ان السنن سوف تموت والبدع سوف تنتشر لأسباب عديدة نتعرض لها خلال البحث فألذي الحصيلة التي ظهرت لدينا في المجتمع المسلم بصورة عامة سواء كانوا سنة او شيعة هو نقص المعلومة الدينية الحقيقية لضعف الاداء في المؤسسات الدينية التي انتجت الجهل في قضية الامام المهدي (ع) على وجه الخصوص والتشريعات الاخرى على وجه العموم ، وبأعتبار اننا نعيش في عصر الظهور وهذا الامر تسالمت عليها الامة على اننا في اخر الزمان وزمن ظهور الامام المهدي(ع) .
    لذلك ان الفرد المسلم عندما يريد ان يتفحص الساحة الدينية بأعتبار اننا في عصر الظهور وستظهر رايات مشتبهه ماعدى ان هناك مؤسسات وشخصيات قد تكون لها نجوم لامعة في سماء المسلمين قد ينظر لها المسلم على انها نجوم هداية وليست ضلالة ، وفي خضم هذه الاحداث وهذه الارهاصات وبحر الفتن وآل البيت (ع) وصفوا هذا الامر وقالوا انه سوف يكون هناك طوفان اخر الزمان وهو طوفان الامة بالفتن .

    فكيف يستطيع الفرد المسلم ان يخرج منها بأعتبار ان المعلومات التي خرجت من المؤسسات الدينية على مر زمن الغيبة هي معلومات ضحلة جداً في قضية الامام المهدي على وجه الخصوص .
    فالى من يتوجه الفرد المسلم لمعرفة الطريق الصحيح؟* سنتكلم عن الشيعة بأعتبار اننا نوجه خطابنا للشيعة فقضية السيد القحطاني وزير الامام المهدي تشمل كل الديانات لكن الان سنتكلم مع الشيعة ، فالى ماذا ينظر الفرد الشيعي عندما يتفحص الساحة وهو ولد من اب وام مقلدين ومتبعين للحوزة العلمية؟ هذا الامر على وجه الاغلبية ان الفرد ينتهل دينه من رجل الدين الفقيه مرجع التقليد وهذه الفئة الكبيرة من المجتمع وفئات اخرى قد تكون متأثرة بشخصيات اخرى غير المراجع في الساحة وقد يكون ليس مرجع قد تكون شخصية لها منطق قوي وتأثير في المجتمع يتأثر بها قسم من الناس، وفئات اخرى قد يكونون منشغلين عن قضية التدين وهؤلاء عندما يأتي عصر الظهور سوف يتجه نظرهم الى جهة من الجهات لكي يلتحقوا بالامام لان حتى الغير متدين لديه حب للامام ومعروف في الروايات لينصرنا هذا الدين بمن لاخلاق له ، ويخرج من امرنا من كان يضن انهُ من اهله ويدخل في امرنا ناس شبه عبدة الشمس والقمر . فكل الامة لا بد ان يكون لها موقف مع الامام المهدي (ع) واطراف اخرى سوف تكون بصف اعداء الامام المهدي (ع) اليوم ندخل للمجتمع ونساعدهم في رؤية الحق ، طبعاً ان مسألة العقائد ليس فيها تقليد لكن سنتفحص كل جهة ممكن ان ينظر لها الفرد الشيعي فهل ممكن هذه الجهة ان تكون هي جهة الصلاح؟ هل هي راية ممكن ان تتبع ؟ هل هي جهة ممكن ان يعتمد عليها في الوصول الى الحق ؟ لنتفحص الساحة ونأتي الى رؤوس القوم نأتي الى رؤوس الخير التي يراها الناس خير نتفحصها ان وجد الخير فيها نتبعها في هذا البحث ننسلخ من كل العقائد التي نحملها ونكون انا وانتم وندعو كل المؤمنين ان يسيرون معنا خطوة خطوة لنرى ان الذين في الساحة هم حق ام لا؟ ومن فمك ادينك نأخذ من كلام الموجودين في الساحة* ولا نجلب كلام المعارضين لهم وماذا يقولون فيهم بل هم ماذا يقولون في انفسهم فهذه هي اقصى درجات الانصاف .
    نأتي اولاً الى اكبر فئة في المجتمع وهي فئة المقلدين التي تتبع الحوزات العلمية سواء كانت هذه الحوزات في اي مكان في المناطق الشيعية سواء حوزة النجف او قم او لبنان او غيرها .
    ان الحوزات الدينية الموجودة تعتمد اعتماد رئيسي وكلي على علم يسمى علم الاصول ،فماذا يقول ارباب علم الاصول واعمدة علم الاصول في علم الاصول؟ ، نأتي الى عملاق من عمالقة الحوزة العلمية الا وهو السيد محمد باقر الصدر فهذا لاجدال في درجة علمه وفي ورعه وفي كل المسائل التي تختص بالحوزة .
    وهو من أعلام الأصوليين فقد قال محمد باقر الصدر**في علم الاصول : ﴿فإن التأريخ يشير إلى أن علم الأصول ترعرع وازدهر نسبيا في نطاق الفقه السني قبل ترعرعه وازدهاره في نطاقنا الفقهي الإمامي ، حتى إنه يقال : إن علم الأصول على الصعيد السني دخل في دور التصنيف في أواخر القرن الثاني ، إذ ألف في الأصول كل من الشافعي المتوفى سنة ﴿182﴾ه‍ ومحمد بن الحسن الشيباني المتوفى سنة ﴿189﴾ ه‍ بينما قد لا نجد التصنيف الواسع في علم الأصول على الصعيد الشيعي إلا في أعقاب الغيبة الصغرى أي في مطلع القرن الرابع﴾﴿ المعالم الجديدة للأصول - السيد محمد باقر الصدر - ص54﴾.
    ان الشافعي توفي في سنة 182 وهذا يشير الى وجود الشافعي في زمن الائمة (ع) هذا يعني ان علم الاصول نشأ في وسط تسلسل الائمة وهي المرحلة التي كان فيها الامام الصادق (ع) يعني قبل الشافعي كان هناك ائمة وبعده كان هناك ائمة فالذي تحدث بعلم الاصول تحدث في هذه المسافة وقبله لم يتحدث الائمة بعلم الاصول وبعده لم يتحدث الائمة بعلم الاصول ، فمتى نشأ علم الاصول عند الشيعة؟ فأول ما نشأ علم الاصول نشأ عند الشافعي وعند الشيباني المتوفي سنة 189.
    فالمدرسة السنية تعتمد على علم الاصول لماذا ؟ يجيبنا محمد باقر الصدر فيقول ان زمن انقطاع النص عند اهل السنة انقطع بوفاة رسول الله (ص) اما الشيعة فيرون انقطاع النص بأنقطاع السفارة يعني بعد غيبة الامام المهدي (ع) كان هناك استمرار لوجود الذي يمثل الامام وهو السفير فالسفراء اربعة كما يتفق عليه من قبل الشيعة فبعد السفراء الاربعة انقطع النص فالى حد السفراء الاربعة لم يكن هناك وجود لعلم الاصول عند فقهاء الشيعة فبعد انقطاع السفارة بدأ العمل بعلم الاصول .

    قد يسأل الناس ما هو علم الاصول الذي تتحدثون به والذي بدأ به الشافعي والشيباني وبقى السنة يعملون به و بسبب العمل بعلم الاصول وصل الامر الى تفرق الفتاوى وتناقضها وتضاربها فأصبحت الساحة فوضى لان كل شخص يفتي برأيه وقياسه لان علم الاصول من ضمن محاوره يعتمد على الرأي والقياس والاستحسان وهذه المسائل حتى الشيعة يقرون بها فهم اخذوه من السنة بكامله وهذا الامر يقر به الفقهاء بكتبهم وهذا الشيء مثبت وقد بيناه في كتاب (سقيفة الغيبة) من فكر السيد القحطاني .
    فعندما وجدوا اهل السنة الاختلاف في عقائدهم قاموا بتثبيت مذاهب اربعة وتوقف الاجتهاد تقريباً 90% باتفاقهم وركن علم الاصول .
    فماذا صنع الشيعة بعد انقطاع السفارة توجه الشيعة الى استخدام علم الاصول .
    اما حقيقة علم الاصول : هو العلم الذي يستنبط من خلاله الحكم الشرعي وفق قواعد اصولية توضع من قبل الفقيه خاصة بيه يعني المجتهد لايصبح مجتهداً الا ان تكون له اصولاً خاصة به قد تكون هذه الاصول متشابهة مع بعض الفقهاء لذلك نجد ان بعض الفقهاء متفقين في بعض الفتاوى فهذه القواعد الاصولية التي يستخدمها الفقهاء في الوصول للحكم الشرعي هي اصلاً لاتعتمد على القران اطلاقاً اولاً بأقرار السيد ابو القاسم الخوئي وبأقرار السيد الخامنئي وبأقرار السيد الخميني وتصريحات كثيرة جداً بيناها في سقيفة الغيبة من فكر السيد القحطاني تبين لنا ان علم الاصول يعتمد على القواعد الاصولية العقلية التي يضعها الفقهاء . حتى لاينسى الاخوة القراء فنحن نناقش جهة من المجموعة الكبيرة التي تتبع الحوزة وبأعتبار اننا في عصر الظهور والكثير من الناس يرون ان الحوزة العلمية هي نجاتهم لذلك نحن عندما نتحدث في قضية الحوزة نتحدث لنبين هل ان منهجهم صحيح ام لا؟ فأذا كان منهج الحوزة العلمية صحيح فهي اولى بالاتباع ونحن ايضاً نسلم ونتبع الحوزة واما اذا كان منهج الحوزة غير صحيح ومخالف للثقلين فالاولى من الناس ان تنسحب من هذه الجهة ويتجهون للجهة الصحيحة لان في ساحة الاحداث هناك رايات مشتبهة وهناك رايات معادية للامام المهدي (ع) وهناك راية الحق ففي هذا البحث سوف نسقطهم تسقيط فردي فالحوزة العلمية حقيقتها ومنهجها حق ام باطل ومن اين اخذت منهجها.
    فأول المحاور العملاقة ان علم الاصول سني واذا كانت هناك امور تعتمد في الحوزة فأنها تعتمد على علم الرجال وهذه نقطة جديدة خرجت لنا ، فهل علم الرجال اسس من قبل آل البيت (ع) ام لا؟
    فالنبي محمد (صلى الله عليه واله وسلم تسليما) قال: اذا جاءكم حديثنا فأعرضوه على كتاب الله . فلم يقل اعرضوه على الرجال والقران يقول (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)).
    يعني حتى ان جاءك فاسق عليك ان تتبين اما علم الرجال يقول ان الفاسق يُرد كلامه ، طيب اذا جاء شخص موثق من الامام هل الشخص الموثق ممكن ينسى ام لا؟ اكيد ممكن ينسى فكيف يكون كلام المعتمد يكون معصوم اذاً لابد من معيار فالروايات التي تأتينا من المعصوم معرضة للخطأ حتى من الثقة وغير الثقة مرمية رواياته واذا ترجع الى رجال الكشي والنجاشي حتى ابن بصير ومحمد ابن مسلم لديهم انحرافات عقائدية يعني موثقات يعني لايوجد حديث حينما تأتي للكافي ثلاث ارباع رواياته قد القيت والفقهاء يثقفون على ان الحديث لايستطيع ان يميزه الا اية الله العظمى وهذا اللقب سردنا له بحث خاص عن سرقة القاب آل البيت (ع) ومن ضمنها اية الله العظمى الذي هو لقب الامام علي (ع) الذي سرقه الفقهاء .اصبح الحديث خط احمر واصبح علم الاصول الذي بينا حقيقته الذي اسسه المخالفين منهج يسيرون الشيعة عليه .

    ربما شخص يسأل متى استخدم الشيعة علم الاصول ؟ المسألة جاءت في التدريج ففي البداية كان هناك استلطاف لأبحاث السنة لانهم يميلون للمدركات العقلية وكان اهل السنة يناقشون بالمدركات العقلية وبالقواعد الاصولية فكان الشيعة يتوقفون لان الشيعة متعودين على التسليم ولديهم نص ولديهم معصوم يتبعوه بينما السنة لديهم قواعد اصولية ولديهم ابو حنيفة النعمان الذي يستخدم القياس بين هذه وتلك فالدين اصبح شذر مذر والشيعة اصبحوا محرجين لذلك قد ٠عمدوا الى ابحاث اصولية لمجارات اهل السنة وحتى لايكون الساكت قليل العلم بهذا المجال ، فأذا كان علم الاصول باطل هل انت مجبر ان تكون عالم بالعلم الباطل؟!!!
    حتى وان قلنا انك تكون عالم بعلمهم لكن كيف تجعله منهج لك ؟

    تسللت مسألة عبادة الاصنام كما حدث في الامم السالفة قال تعالى ( وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) هؤلاء كانوا عظماء في زمن الانبياء السابقين وشيئاً فشيئاً صور لهم ابليس الصورة كما الكثير من الناس تضع صور المراجع داخل البيوت ليتبركون بها الى ان اصبحت الهة تُعبد ، فالشيعة بدأت الابحاث تتسلل اليهم الى ان صارت دستوراً لديهم فأول من عمل بعلم الاصول هما القديمين الذين هم العماني وتلميذ العماني ابن الجنيد ، فهؤلاء عملوا بعلم الاصول بعد انقطاع السفارة بعد وفاة السفير الرابع السمري بفترة سبعين سنة يعني لم يكن يعمل به الشيعة في زمن السفراء فالذي يدعي ان علم الاصول حقيقي وصحيح العمل به بعد السفراء فكان الاولى في السبعين سنة ان يعملون بها لماذا انقطعوا لماذا كانت مركونة؟ كانت هذه الفترة تمهيداً لقبول هذا الطريق الذي لم يقر بها آل البيت (ع) لذلك عندما ترجع للكتب الاصلية تجد ان الكتب القديمة قد حرمت الاجتهاد عند الشيعة .
    فتلميذ ابن الجنيد كان الشيخ المفيد . ربما يسأل احد ويقول كيف ان الشيخ المفيد يكون تلميذ ابن الجنيد وهو الذي ورد مدحه من قبل الامام المهدي (ع) في الناحية المقدسة الذي عمل بعلم الاصول وهذا العلم باطل كما تقولون؟

    نقول ان الشيخ المفيد صدرت على يده مكاتبتين بحقه حسب مايقول الشيعة ان السفارة منقطعة من اين ورد مدح الشيخ المفيد من الامام المهدي (ع) ؟ وهذا الامر مثبت في كتب الشيعة ولاينكر عليه احد فالشيخ المفيد اكتشف ان ابن الجنيد مخالف للثقلين وهذا خلل كبير وهو لم يسير عليه فهو لم يفعل كما يفعل الكثيرون* (بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُون)َ فماذا صنع الشيخ المفيد خالف استاذه واصدر في وقته اربع كتب للرد على ابن الجنيد من ضمنها كتاب المسائل السرورية وكتاب الصاغانية بالرد على قياس ابن الجنيد فأبن الجنيد اصبح من اهل القياس وانحرف عن طريق محمد وآل محمد . وكانت الكتب التي ألفها الشيخ المفيد والمواقف التي طرحها مصدر احترام له من قبل الشيعة ولكنهم لم يعملوا بها ، بل ساروا على منهج ابن الجنيد
    قال الامام علي (عليه السلام) : (مَا اخْتَلَفَتْ دَعْوَتَانِ إِلَّا كَانَتْ إِحْدَاهُمَا ضَلَالَةً).
    فموقف ابن الجنيد مخالف لموقف الشيخ المفيد والشيخ المفيد صدرت به مكاتبات وتزكية من الامام المهدي (عليه السلام) اذاً اان الشيخ المفيد هو الحق ، فأي منهج سار عليه الشيعة؟ هل هو منهج ابن الجنيد من القياس والاستحسان والرأي والاستنباط ام منهج الشيخ المفيد الذي يقول بحرمة هذا الاشياء ؟!!!
    يتبع....

  • #2
    فالحوزة العلمية سارت على منهج ابن الجنيد ومنهج الاصوليين ومنهج المخالفين .
    الان طرحنا الحالة بصورة عامة واختصرنا للمتلقي وبيناه .
    وايضاً من الدعامات الرئيسية للحوزة العلمية التي قد يراها الكثيرين من المنتظرين ملاذاً لهم ومنجى لهم هو ((التقليد)) .

    فمسألة التقليد هي خدعة كبيرة انخدع بها الناس للاسف الشديد .والروايات تثبت عند قيام الامام المهدي (عليه السلام) الذي سيميت البدع ويحيي السنن ويأتي بأمر جديد وعند يأتي الامام سيخرج كتابان كتاب بالكوفة وكتاب بالبصرة بالبراءة من علي فهذه هي نتائج التقليد فالامام الصادق (ع)يقول ان الامام المهدي (ع) يدعو إلى الله بالسيف ويرفع المذاهب عن الأرض، فلا يبقى إلا الدين الخالص. أعداؤه مقلدة العلماء أهل الإجتهاد لما يرونه من الحكم بخلاف ما ذهب إليه أئمتهم.
    نحن اصحاب الدليل اين ما ملنا نميل نحن لانحيد عن هذه المقولة نحن مع الثقلين اينما مال نميل اينما ذهب علي (ع) وآل البيت (ع) نذهب حتى لو نخالف الدنيا لو قالوا كل الدنيا ان في ايديكم حجر ونحن نرى ان هذه جوهرة وموافقه للثقلين لا يهمنا اي قائل ، لنرى ماذا يقول آل البيت (عليهم السلام) في التقليد وليرجعوا كل الشيعة لهذه المقولة وهي بمصادر الشيعة المعتمدة وبأمهات الكتب موجودة وحتى في المكتبات الالكترونية توجد هذه الرواية، عن الامام* الصادق - عليه السلام قال فيه -: (إياكم والتقليد، فإنه من قلد في دينه هلك) إن الله تعالى يقول: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله) فلا والله ما صلوا لهم ولا صاموا، ولكنهم أحلوا لهم حراما، وحرموا عليهم - حلالا، فقلدوهم في ذلك، فعبدوهم وهم لا يشعرون).كتاب (تصحيح اعتقادات الامامية الشيخ المفيد ص 73 - 74).

    ان هذه الرواية موافقه لقوله تعالى (وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ) هذا الشرك الموجود عند الشيعة ليس بالمغالات بآل البيت (ع) بل بإتباع من يحلل ويحرم على قياسه او هواه فالامام الصادق(ع) يقول (اياكم والتقليد) وبالمقابل يأتي الفقيه ويقول التقليد واجب والذي لا يقلد يذهب الى نار جهنم!.

    ربما يسأل احدهم و يقول هل الفقهاء مطلعين على هذه الرواية ام لا؟
    نقول ان الفقهاء في حقيقة الامر مطلعين فلا تتصورون ان هذه الرواية الوحيدة التي تضرب الحوزة العلمية لا بل هناك الكثير غيرها.

    الان نأخذ احدى المخالفات الصريحة للحوزة العلمية ،وهي مسألة الخمس فالحوزة معتمدة على الخمس مع ان الامام المهدي (ع) قال في مكاتبته لسفيره الثاني - اما الخمس فقد ابيح لشيعتنا لحين ظهور امرنا - فكيف يخالف الفقهاء الثقلين ؟ نأتي الى مخالفة اخرى من بين الاف المخالفات وهي النبي محمد (ص) يقول ان شهر رمضان ثلاثون يوماً وان آل البيت (ع) يقولون انها ثلاثون يوماً ولا تنقص الفريضة والقران الكريم يقول {وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ} ونرى ان مرجعية السيسيتاني لعدة مرات يقولون ان شهر رمضان تسعة وعشرين يوماً فكيف تكون المخالفة اكثر من هذه . فقد ورد عن محمد بن يعقوب بن شعيب عن ابيه قال (قلت لابي عبد الله (ع) ان الناس يقولون ان رسول الله (ص) صام تسعة وعشرين يوما اكثر مما صام ثلاثون يوما ؟ فقال كذبوا ما صام رسول الله (ص) الا تاما وذلك لقول الله (عز وجل ) ((وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ)) فشهر رمضان ثلاثون يوما وشوال تسعة وعشرين يوما وذي القعدة ثلاثون يوما لاينقص ابدا لان الله تبارك وتعالى يقول ((وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً )) وذي الحجة تسعة وعشرين يوما ثم الشهور على مثل ذلك شهر تام وشهر ناقص وشعبان لايتم ابدا .((وسائل الشيعة الجزء 10 صفحة 271)).

    وورد عن ابي عبد الله (ع) قال : (ان الله تبارك وتعالى خلق الدنيا في سته ايام ثم اختزلها عن ايام السنه فالسنة ثلاثمائه واربع وخمسون يوما شعبان لايتم ابدا ورمضان لاينقص ابدا).((بجار الانوار الجزء 54 صفحة 215)).

    فعندما تأتي الى الحوزة العلمية نجد الاف المخالفات للثقلين ، واحد من المخالفات قالوا ان اطفال الانابيب ما موجودة في الاحاديث . وقالوا ان مثلاً مسألة البنوك كانت غير موجودة في ذلك الزمن .
    هل تعلم ان الفقهاء اقروا بجواز تلقيح المرأة بنطفة غير زوجها يعني زوجها عقيم يجلبون نطفة من رجل غير زوجها فهذا الابن بمن يلحق ؟!
    فالفقهاء يقولون يلحق بأبيه يعني يولد مثلاً ويجد ان اسم والده محمد علي حسين*وهو اصله لذلك صاحب النطفة الغريب .
    وهذه هي الفتوى:
    س 194 : هل يجوز تلقيح زوجة الرجل الذي لا ينجب بنطفة رجل أجنبي عن طريق وضع النطفة في رحمها ؟
    ج : لا مانع شرعا من تلقيح المرأة بنطفة رجل أجنبي في نفسه ، ولكن يجب الاجتناب عن المقدمات المحرمة من قبيل النظر واللمس الحرام وغيرهما ، وعلى أي حال فإذا تولد طفل عن هذه الطريقة ، فلا يلحق بالزوج بل يلحق بصاحب النطفة وبالمرأة صاحبة الرحم والبويضة ، ولكن ينبغي في هذه الموارد مراعاة الاحتياط في مسائل الإرث ونشر الحرمة. (أجوبة الاستفتاءات - السيد علي الخامنئي - ج ٢ - الصفحة ٧١).

    فهذه هي المسائل المستحدثة التي اخرجوا بها مع الاسف .قد يقول احد ان هناك بعض الناس المعتزة بالارث الذي تركوه او كما يقول القران ( بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ ) فما هو مصير هؤلاء ؟

    اليوم بأعتبار اننا نعيش عصر الظهور وحديثنا حوله سنناقش في هذا البحث الجهات التي قد*يرونها الناس هي التي توصل بهم الى الحق او الى الامام المهدي (عج) ونرى آل البيت (عليهم السلام) هل بينوا موقف الفقهاء في آخر الزمان من الامام المهدي (ع) ؟ هل بينوا موقف المقلدين من الامام المهدي (ع)؟ هل بينوا موقف السنة من الامام المهدي (ع)؟ هل بينوا موقف الوهابية وموقف الغرب ؟
    نحن حينما نأتي الى آل البيت (ع) نرى انهم بينوا مواقف كل بقاع العالم حتى روما كيف تُفتح فهل من الممكن ان لايكون هناك تبيان لمهد قضية الامام المهدي (ع) عندما تنطلق من الكوفة وتبيان حقيقة الفقهاء والمقلدين وماذا سيكون موقفهم؟ اكيد انهم قد بينوه وبالتفصيل ، فأحد الاحاديث الواردة عن الأمام الصادق (عليه السلام) يقول فيها : (أن لله خليفة يخرج من عترة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) - إلى أن قال : - يدعو إلى الله بالسيف ويرفع المذاهب عن الأرض ، فلا يبقى إلا الدين الخالص . أعداؤه مقلدة العلماء أهل الإجتهاد ما يرونه من الحكم بخلاف ما ذهب إليه أئمتهم ، فيدخلون كرها تحت حكمه خوفا من سيفه ، يفرح به عامة المسلمين أكثر من خواصهم - إلى أن قال : - ولولا أن السيف بيده لأفتى الفقهاء بقتله -)


    وايضاً ورد عن أبي الجارود أنه سأل الإمام الباقر (ع): (متى يقوم قائمكم؟ قال: يا أبا الجارود لا تدركون. فقلت: أهل زمانه؟ فقال: ولن تدرك زمانه، يقوم قائمنا بالحق بعد إياس من الشيعة، يدعو الناس ثلاثاً فلا يجيبه أحد... الى قوله (ع): ويسير الى الكوفة فيخرج منها ستة عشر ألفاً من البترية شاكين السلاح، قراء القرآن، فقهاء في الدين، قد قرحوا جباههم، وسمروا ساماتهم، وعمهم النفاق، وكلهم يقولون يا ابن فاطمة ارجع، لا حاجة لنا فيك. فيضع السيف فيهم على ظهر النجف عشية الإثنين من العصر الى العشاء... ثم يدخل الكوفة فيقتل مقاتليها حتى يرضى الله تعالى) (المعجم الموضوعي: 568ص – 569ص).)دلائل الإمامة- محمد بن جرير الطبري (الشيعي) ص455 - إرشاد المفيد ج2 ص384).
    فكل المرجعيات والفقهاء والناس والاحداث والعلامات و الفتن التي ذكرها آل البيت (ع) قبل قيام القائم (ع) موجودة ومترجمة على ارض الواقع فالكل يقولون نحن في عصر الظهور فهذه الحوزة نفسها ستكون متزامنة مع ظهور الامام المهدي (ع) .
    الان سنبين موقف الحوزة العلمية او المؤسسة الدينية من الامام المهدي (ع) ونحن ذكرنا في هذا البحث ان هناك كتابان كتاب يخرج في الكوفة وكتاب في البصرة بالبراءة من علي .
    فعلي هنا هو اشارة الى وزير الامام المهدي (ع) لان الامام علي (ع) كان وزير للنبي محمد(ص) فوزير الامام المهدي يمثل علي في آخر الزمان فسيتبرأون منه فقول النبي محمد (ص) حجة على الجميع والفقهاء يقولون ومن على المنابر اننا نعيش عصر الظهور فعن الصادق (ع) عن أمير المؤمنين (ع) عن الرسول (ص) إنه قال : (( سيأتي على الناس زمان لايبقى من القرآن إلا رسمه ومن الأسلام إلا إسمه يسمون به وهم أبعد الناس منه مساجدهم عامرة وهي خراب من الهدى فقهاء ذلك الزمان شر فقهاء تحت ظل السماء منهم خرجت الفتنة وإليهم تعود ))( روضة الكافي ح 479).

    فبعد ان بينا انحراف الحوزات وعدم اتصالهم بالامام وعداءها لآل البيت(ع) قد يسأل سائل ويقول ماهو البديل اين يذهب الكثير من الناس اذا تركوا الحوزة العلمية ؟
    - نقول لهم ماهو الشيء الذي استفدتموه من الحوزة العلمية فماهو دورها الان فهم يفتون بفروع الفروع وماكانت النتيجة؟ النتيجة ان احدهم يصوم السبت والاخر الاحد واحدهم يقول هذا المرجع باطل والاخر يقول هذا حق فهم اصلاً لم يتفقوا فأكثر المقلدين لايعرفون الفقيه الذي يقلدونه وماهي فتاواه لانهم فقط واضعين له عنوان الاتباع وان الله سبحانه وتعالى سيسجلة مشرك فالله سبحانه وتعالى وآل البيت (ع) قالوا عليكم بالثقلين (الكتاب والعترة الطاهرة) فلماذا نرجع للفقيه؟ بأي شيء نرجع له فبسبب رجوع الناس اليهم في المستحدثات جعلوا الامة ينجبون اولاد غير شرعيين وايضاً جعلوا الامة تغط بالمعاملات الربوية فماذا حصدنا من الحوزة العلمية ؟!!!
    حتى ارباب اللغة والقدماء يقولون ان التقليد قبيح على العقول فلماذا تجعل لك شخص تمشي وراه فآل البيت (ع) قد تحدثوا بلسان عربي مبين حتى البسيط والكبير والصغير والطفل يفهم حديثهم* يقول الحديث الشريف : (نحن معاشر الانبياء امرنا ان نحدث الناس على قدر عقولهم) .
    يعني الذي يقول انا لا اعرف ان امشي في طريق الحق بما يرضي الله سبحانه وتعالى الا بااتباع الفقيه فهو يشكل على عدالة الله سبحانه ويشكل على عدالة النبي وآل البيت (صلوات ربي عليهم) فهو يعتبر انهم لم يبينوا الحقيقة كما ينبغي بل يعتبرونهم تكلموا مع فئة من الناس فهذا ليس ديننا بل دين الفقهاء والفقهاء يعملون كالفلتر ويخرجون للناس الذي يعجبهم والذي لايعجبهم يخفونه كما كتبنا لحضراتكم الرواية الموجودة في امهات الكتب التي تحرم التقليد بينما الفقيه يعكس صورة ثانية بعيدة جداً عن الحقيقة بل هي عكس الحقيقة .
    لذلك ان هذه خدعة كبيرة والاكبر منها هي المؤسسة الدينية المسيحية التي هي اكبر من المؤسسة الدينية الاسلامية التي بها تقليد فهؤلاء ايضاً عاشوا كذبة كبيرة جداً هو اتباع رجال الدين الاحبار والرهبان والقساوسة فالتقليد ليس عند الشيعة فقط وليس عند السنة بل كان موجود عند اليهود والنصارى والى الان موجود فليقرأ الناس الكتب ليعرفوا الحقيقة فاليهود والنصارى الان لديهم تقليد ومثلما موجود لدى الشيعة اصوليين واخباريين فحتى عند المسيحيين هناك من يتبع الانجيل والاخر يتبع الكنيسة حالهم حال الشيعة الذين منهم من يتبع الفقهاء ومنهم من يتبع حديث آل البيت (عليهم السلام) الذين هم الاخباريين مع اننا لاننتمي الى اي مدرسة من مدارس الشيعة ولا السنة لأننا نرى ان الدين واحد ان (الدين عند الله الاسلام) والامتداد الحقيقي لدينا هو ما جاء به النبي الخاتم والذي يكون الامتداد الحقيقي لهُ من الامام علي (ع) الى الامام الحجة المهدي المنتظر (عج) فأبليس الملعون عمل نفس الخدعة في كل الديانات وهذا الشيء اشار اليه النبي محمد (ص) عندما قال انهُ ستسير الامة الاسلامية كما سارت عليه الامم السابقة

    فعن امير المؤمنين (عليه السلام) قوله: (لتركبن طبقاً عن طبق) {* أي لتسلكن سبيل من كان قبلكم من الامم في الغدر بالاوصياء بعد الانبياء }.الطبرسي في الاحتجاج.

    وجاء عن الصادق (عليه السلام) في قوله : ( لتركبن طبقا عن طبق ) قال : ( أي سير من كان قبلكم ). وعنه (عليه السلام) قال : (لتركبن سنن من كان قبلكم من الأولين وأحوالهم) . التفسير الصافي - الفيض الكاشاني - ج 7 - ص 435 – 436

    وعن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) حيث قال :
    (لتركبن سٌنةَ من كان قبلكم حذو النعلِ بالنعل والقذةِ بالقذة ولا تخطئون طريقتهم شبراً بشبر وذراعاً بذراع وباعاً بباع حتى أن لو كان من قبلكم دخَلَ جحر ضب لدخلتموه).

    فقد ورد عن سلمان المحمدي أن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) يقول: ( لتركبن أمتي سنة بني إسرائيل حذو النعل بالنعل وحذو القذة بالقذة وشبرا بشبر وذراعا بذراع وباعا بباع ولو دخلوا حجر ضب لدخلوا فيه معهم )(1 - بحار الأنوار ج28 ص18 ).

    وعن الرسول(صلى الله عليه واله وسلم تسليما) قال: ( لتركبن سنة من كان قبلكم حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة ولاتخطؤن طريقتهم شبراً بشبر وذراعاً بذراع وباعاً بباع حتى أن لو كان من قبلكم دخل جحر ضبُ لدخلتموه .قالوا: اليهود والنصارى تعني يا رسول الله ؟قال(ص) : فمن اعني لينقض عرى الإسلام عروة عروة فيكون أول ما تنقضون من دينكم الإمامة وآخره الصلاة ) ) (تفسير القمي ج2ص413).

    فلماذا ذكر النبي الخاتم (ص) حيوان الضب دون سائر الحيوانات لان الضب هو الحيوان الوحيد الذي له مدخل واحد يدخل منه ويخرج منه ، لذلك شبه النبي محمد (ص) اننا سنسلك نفس ما سلكته الامم السابقة والان اصبح واضحا لدينا ان الشيعة يقلدون كما قلدت اليهود والنصارى فكما ذكرنا ان الامام الصادق (ع) يقول اياكم والتقليد فأن من قلد في دينه هلك . ويقول الامام اعداءه مقلدة العلماء اهل الاجتهاد . فكيف تريدون البيان اكثر من هذا الوضوح .
    وعن المفضل بن عمر قال كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام) قال : ( ...لترفعن اثنتا عشر راية مشتبهة لا يعرف أي من أي ؟ قال: فبكيت .فقال : ما يبكيك يا أبا عبد الله المفضل ؟ فقلت : جعلت فداك كيف لا أبكي وانت تقول اثنتا عشر راية مشتبهة لا يعرف أي من أي ؟قال : وفي مجلسه كوة تدخل فيها الشمس .فقال (عليه السلام) : أبينة هذه ؟ فقلت : نعم .قال: ان امرنا أبين من هذه الشمس ).

    ان امرنا أبين من هذه الشمس نحن الان نريد شخص يبين امر هذه الشمس ببطلان المؤسسة ، فهم بأقرارهم يقولون ان اصل علم الاصول هو من المخالفين وأبو قاسم الخوئي بلسانه يقول في (كتاب الاجتهاد والتقليد شرح ص81)(ثم إن التكلم في مفهوم التقليد لا يكاد أن يترتب عليه ثمرة فقهية اللهم إلا في النذر. وذلك لعدم وروده في شئ من الروايات. نعم ورد في رواية الاحتجاج فأما من كان من الفقهاء صائنا لنفسه، حافظا لدينه مخالفا لهواه. مطيعا لأمر مولاه فاللعوام أن يقلدوه إلا أنها رواية مرسلة غير قابلة للاعتماد).
    نفهم من كلام السيد الخوئي انه لا يوجد اي دليل على التقليد .فرغم كل هذه الادلة والاعترافات ومع ذلك الناس تتبع المؤسسة الدينية فهذا الذي يسمى الاتباع الاعمى .

    فبعد ان بينا هذه الامور كلها وبوضوح تام سنسلم جدلاً ونقول انه المؤسسة الدينية الشيعية فعلاً موجودة ونحن في عصر الظهور والناس تترقب قيام الامام المهدي (ع) فهل الفقهاء يجيزون رجوع المكلف او المقلد الى مرجع تقليد في مسألة العقائد للتعرف على راية الحق او في معرفة الامام المهدي (ع)؟ فاجماع الفقهاء يقولون بحرمة التقليد في العقائد ، يعني من كل الجهات الذي يريد اتباع الحوزة العلمية في اخر الزمان في قضية الامام المهدي (ع) وبمعرفة راية الحق من كل الوجه مسدودة عنده لأن الفقهاء انفسهم يقولون هذا محرم ، والادلة التي سردناها تبين بطلان المؤسسة الدينية الاصولية بالتالي اصبح الامر ابين من الشمس .

    فهذا البحث افردناه لتبيان منهج الحوزة العلمية هل هو حق ام باطل؟
    الان تبين ان منهجهم باطل فلايمكن ان تعتمد على الحوزة في معرفة راية الامام المهدي(ع) بمنهج باطل اذاً الجزئية التي قد يفكر بها احد ويعتبر ان هناك قيادات يمكن اتباعها وهذا االموضوع ايضاً ناقشناه في بحث تحت عنوان
    (مناقشة حقيقة المليشيات والمدعين وحقيقته علاقتهم بالامام المهدي (عليه السلام) في (منتديات مهدي آل محمد).

    تعليق

    يعمل...
    X