إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكشف عن عملية الإنبات المتواصلة في الخلق البشري

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكشف عن عملية الإنبات المتواصلة في الخلق البشري

    الكشف عن عملية الإنبات المتواصلة في الخلق البشري
    منقول من (الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني )
    قال تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ } الروم20تعددت آراء المفسرين في تفسير هذه الآية المباركة فقد ذكر صاحب تفسير التبيان في تفسير هذه الآية :
    قال تعالى { وَمِنْ آيَاتِهِ } أي أدلته الواضحة { أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ } يعني إنه خلق آدم الذي هو أبوكم وأصلكم { ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ } من نسله وذريته ، وتتفرقون في أطراف الأرض .
    وقال صاحب تفسير كنز الدقائق {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ } أي في أصل الإنشاء ، لأنه خلق أصلهم منه . { ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ }: ثم فاجئتم وقت كونكم بشر منتشرين في الأرض.
    وقال صاحب تفسير مقتنيات الدرر في هذه الآية : { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ } أي خلق آدم الذي هو أبوكم وأصلكم من تراب ثم خلقكم منه { ثُمَّ إِذَا أَنتُم } ذرية { بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ } من لحم ودم تنبسطون في الأرض وتنصرفون على ظهرها وتتفرقون في أطرافها .
    أما صاحب تفسير الميزان فقد قال في هذه الآية : المراد بالخلق من تراب إنتهاء خلقة الإنسان إلى الأرض فإن مراتب تكوين الإنسان من مضغة أو علقة أو نطفة أو غيرها من مركبات أرضية تنتهي إلى العناصر الأرضية .
    ومنهم من جمع بين الرأيين ، فقد ذكر صاحب التفسير الجديد في هذه الآية { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ } ، أي من آدم وأصله تراب . أو المراد انكم مخلوقون من النطفة وهي الأغذية الخارجية من الأرض .
    وقد ذهب صاحب تفسير تقريب القرآن إلى نفس الرأي فقال : { وَمِنْ آيَاتِهِ } أي أدلته الدالة على وجوده وسائر صفاته { أَنْ خَلَقَكُم} أيها البشر { مِّن تُرَابٍ } فالتراب ينقلب نباتاً ، وحيواناً ، يأكله الإنسان ، فيصيران منياً ثم جنيناً إنساناً ثم بعد أن كنتم تراباً { ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ } في الأرض ، تسيرون وتنتشرون .
    وهذه خلاصة الآراء التي طرحها المفسرون في تفسير هذه الآية .
    لو ناقشنا هذه الآراء بشكل موضوعي لوجدناها بعيدة كل البعد عن الواقع ولا تنسجم مع الآية السالفة الذكر ، فإن الله تبارك تعالى عندما خلق آدم ( عليه السلام ) فسواه ونفخ فيه من روحه وأصبح من دم ولحم . قال تعالى {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ } الحجر29
    فقد تمت الخلقة لآدم (عليه السلام) ومن بعده أصبح تكوين الجنين ومباشرة الرجل للمرأة واجتماع النطفة مع البويضة فقوله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ } الروم20
    ليس المقصود منه ما ذكره المفسرون بإنها تخص آدم (عليه السلام) فقط ومن ثم أنتم من خلاله ذرية تنتشرون ، ولا المقصود منها أيضاً ما قالوا بأن معناها يعود إلى أصل النطفة التي تعود إلى التراب .
    فالآية الكريمة تتحدث عن عموم البشر المخلوقين أصلاً من تراب أي إنهم الآن من دم ولحم وليس الكلام عن أصل خلقة آدم (عليه السلام) ، والكلام هنا هو نشوء الخلق بعد آدم أي عن إستمرارية نشوء الخلق ، والله سبحانه وتعالى يقول {وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً } نوح17 .
    ومن غير الممكن أن تكون الحالة النباتية بدون وجود التراب ، وفي الآية التي تليها قال {ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً } نوح18 ، أي إنكم مخلوقين فأخرجكم منها ، وقوله{وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً } يعني الإنبات ، والإنبات هو أخراج النبات من الأرض حالاً بعد حال ، وحيناً بعد حين ، وقوله {وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً } أي أنشأكم منها ، فكان الإنبات للإنشاء واستمرارية نشأة الخلق ، والإنبات هو أدل على الحدوث والتكوين من الأرض .
    وقوله { مِّنَ الْأَرْضِ} هنا أي من بعض الأرض إذن فقوله {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ } الروم20.يقصد جميع البشر وليس آدم لوحده ، وهنا يبرز تسائلاً مهماً مفاده : أين عملية الإنبات التي يتكون منها أصل نشوء الإنسان مع العلم إنها متواصلة مع استمراية الخلق ؟؟
    لقد قدمنا بأن عملية الإنبات والحالة النباتية لا تتم إلا بوجود التراب ، وإن تواصل عملية الإنبات مستمرة في نشأة وتكوين الأجيال ، ويتم ذلك عن طريق عملية المباشرة بين الرجل والمرأة والتي تكون عند إلتقاء الحيمن والبويضة .
    ويكون الحيمن الذكري حاملاً لذرة من التراب ، باجتماع هذه العناصر الثلاثة تتكون (النبتة ) والنبتة هي الجنين ، ويطلق على هذه العملية في العلم الحديث تسمية ( عملية التخصيب ) ، وهذه التسمية لها علاقة وطيدة مع الأرض ، فالأرض الصالحة للزراعة تسمى الأرض الخصبة ، وعندما يفتقد هذا العنصر (ذرة التراب) لا تتم عملية التخصيب وبالتالي لا تحدث عملية الإنبات مما يؤدي إلى عدم تكوين الجنين .
    ومن المؤكد إن العلم الحديث إذا ما توصل في يوم من الأيام إلى أكتشاف هذه الحقيقة العلمية المهمة والخافية على الناس سيكون ذلك سبباً رئيسياً في علاج الكثير من حالات العقم التي ليس لها علاج حيث أثبتت الفحوصات الطبية التي أجريت على كثير من المصابين بأمراض العقم من الطرفين إنهم سالمون من حيث ( الحيمن والبويضة ) ولا يوجد تبرير منطقي يبين السبب الحقيقي وراء عدم تكوين الجنين ، وهذا من فيض علوم أئمة الهدى (عليهم السلام) الذين لم يفوتهم أمر لم يذكروه ، ولكن الناس يتمسكون بغيرهم تارة أو لا يفهمون ما يقولون تارة أخرى .
    فقد وروى في الكشاف والحاكم : (ان الملك يأخذ من تراب القبر الذى يدفن الميت فيذره على النطفة فلذلك قال تعالى؟ خلقناكم الآية) شرح الازهار ج2ص440 .
    وورد في الخبر : (أن الملك يأخذ من تربة المكان الذي يدفن فيه الآدمي فيذرّها على النطفة) - تفسير النيسابوري ج5ص299.

    منقول من (الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني )

  • #2
    اخي الزعفران موضوعك مستحقاً للتثبيت وفقك الله لنصرة قائم آل محمد
    (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

    تعليق


    • #3
      متألق دائما ايها الزعفران في نقل المواضيع المفيدة التي نورنا بها السيد القحطاني من موسوعتة المباركة جزاكم الله
      خيرا
      يابن الحسن روحي فداك فمتى ترانا ونراك

      تعليق


      • #4
        اشكركم اخوتي على مروركم الذي زادني سعادة

        تعليق


        • #5
          موضوع اكثر من رائع ...لكني لم افهم معنى ان الملك يذر من تراب الميت على النطفة ، هل هذا له ارتباط بموضوع الرجعة الروحية في آخر الزمان ؟
          شتاء عالم نارنيا يحتضر .. وربيع اصلان قريب

          تعليق


          • #6
            التفاتة جمياة اخ اصلان قد تكون وقد يكون لها ابعاد اخرى !!!

            تعليق

            يعمل...
            X