إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظرية الحقائق الاياتية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظرية الحقائق الاياتية

    ان كتاب الله عز وجل هو الحقيقة الكاملة التي تحتوي على حقائق الأشياء ، وذلك واضح في قوله تعالى (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ) النحل 89 ، وقوله تعالى (مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ) الأنعام 38 ، وقوله تعالى (وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ) الأنعام 154.
    ومن خلال هذه الشمولية تكون معرفة الأشياء على حقيقتها ، وربما إن القرآن متكون من آيات قرآنية مجتمعة على شكل سور ، فتنقسم هذه الحقائق على تلك الآيات وهذه النظرية ( نظرية الحقائق الآياتية في القرآن) قائمة على أن كلام الله عز وجل المكون لهذه الآيات القرآنية له حقائق في الخارج ، وهذه الحقائق تختلف من آية الى أخرى .
    ولكن ما معنى كلام الله ؟ هل هو مثل كلامنا كما يقول البعض ؟ أم ان كلام الله نفسي كما قالت الأشاعرة ؟ وانه ( الكلام ) ذو معنى واحد بسيط ؟
    الجواب : كلا ، لا هذا ولا ذاك لأن له موجودات ومدلولات في الخارج ، ولا بد من هذا الأمر لأن الموجود في الكتب لايعطي المعنى الشامل للوجود.
    وهنالك آيات عديدة تؤكد بأن كلام الله وجودي:
    قال تعالى (أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ) آل عمران 39.
    وقال تعالى (يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ) آل عمران 45.
    وقال تعالى (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ) النساء 171.
    ويتوافق ذلك مع قول الصادق (ع) : ( إن الله إذا تكلم أوجد ) وفي رواية أخرى : ( ان كلامه نور ) إذن فالوجود نوراني ، وقد جاء في بحار الأنوار ج10 ص324 عن الامام الرضا (ع) في كلام طويل : ( ... ثم ركب الحروف وأوجد بها الأشياء وجعلها فعلاً منه كما قال (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ)) ، وقد ورد عن السكوني عن ابي عبد الله (ع) قال : قال رسول الله (ص) : ( إن على كل حق حقيقة وعلى كل صواب نوراً فما وافق كتاب الله فخذوه وما خالف كتاب الله فدعوه ) الكافي ج1 ص69.
    ان الله اذا تكلم أوجد ، والله يتكلم في كل سنة في ليلة القدر ، فكل ليلة قدر ينزل كلام من الله عز وجل والقرآن يتجدد في كل ليلة قدر ، وكما اثبتنا ذلك في نظرية تجدد القرآن في العدد (30) من هذه الصفحة ، فقد أثبتنا حينها بأن القرآن ينزل في كل ليلة قدر على قلب المعصوم لكونه حادث متجدداً وله تأويلات ووجوه عديدة لا يعلمها الا الوصي ، واذا رُفعت ليلة القدر رُفع القرآن ، أي هناك حقائق ملكوتية للقرآن تبقى تجري متواصلة بين السماء والارض ، وهي جارية ومتواصلة ببقاء المعصوم ، وبموت المعصوم يُرفع القرآن ، حيث ورد في الحديث عن رسول الله (ص) انه قال : ( اذا مات المهدي رفع القرآن ) وقد ذكر أيضاً في علامات الساعة الكبرى فقال (ص) : ( لا تقوم الساعة حتى يرفع القرآن ) الدر المنثور ، فيكون رفع القرآن برفع ليلة القدر التي هي باقية ببقاء المعصوم ورفع الحقائق الملكوتية الجارية بين السماء والارض والتي هي كالجبل الممدود ، وهذا لا يتم الا بعد موت المعصوم ، لذلك أكد رسول الله (ص) في أحاديثه الشريفة على عدم افتراق الثقلين ( القرآن والمعصوم ) حتى يردا الحوض.
    ولقد توصل العلم الحديث الى وجود كهرومغناطيسية بين السماء والارض ، وتحت طبقة الاوزون محفوظة كميات كبيرة منها ، والكون كله محاط بالكهرومغناطيسية وقد أثبتت أحدث الدراسات الى ان أقوال الانسان وأفعاله لها كم ، وان الكلام اذا خرج من الفم يبقى محفوظاً تحت طبقات الاوزون حتى ولو مرت عليه آلاف السنين ، وإذا ما إستطاع الانسان في يوم من الايام من إيجاد أجهزة متطورة تستطيع تحليل الشحنات الصوتية الموجودة في الجو الى كلام بصورته الاصلية حينما صدر من قائله ، فأنه بذلك يستطيع اكتشاف الكثير من الحقائق ومعرفة الامور الخافية علينا . كما ان الاصوات لا تنتقل الا عبر الكهرومغناطيسية واذا عرجنا على ( النظرية الوجودية ) متسائلين : هل الوجود يتكرر ؟
    قد أجمع الفلاسفة على ان الوجود لا يتكرر ، وذلك لأن الوجود فيه زمان ومكان ، والامر الاهم هو الزمان ، فارتباط الزمان معه باعتبار ان الزمان لا يعاد ، فلا يمكن إعادة الزمان ، فلما ان الوجود ( آنات ) فياتي الآن ومعاه زمن ، فعندما تريد إعادة الآن فيجب عليك إعادة الزمن والزمن لا يعاد ، وبالتالي فالوجود لا يتكرر .
    وبعد أن ثبت بأن كلام الله وجودي ، وان الوجود لا يتكرر اذن فآيات الله لا تتكرر ، فهناك حقائق للآيات فكل آية لها حقيقة ثابتة تختلف عن غيرها ولا يمكن تكراراها ، فقوله تعالى في سورة الرحمن (فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) الاولى تختلف عن الثانية والثانية تختلف عن الثالثة وهكذا ، وليس كما يذكر المفسرون بأن قوله (فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) هي متكررة وتعطي نفس المعنى والتفسير ، ولو أخذنا بكلامهم فذلك التكرار بعينه ، وهو يناقض الحكمة الالهية ، لأن الله سبحانه وتعالى في هذه الحالة كانه يُعيد ويكرر الامر ، وهو يتعارض أيضاً مع قول الامام الصادق (ع) : ( ان الله اذا تكلم أوجد ).
    نحن نقول في هذه المسالة هنالك بُعد رابع كما أثبته انشتاين وهو ( الزمكاني ) ، فالزمان والمكان يتحكم فيها وفي حقائقها المستخلصة في الخارج ، فالزمن يِؤثر في الكلام لتغيره وتفاوته على الكلام ،
    بالتالي فأن الزمان هو الذي يؤثر تاثيراً مباشراً في حقائق تلك الايات ، ولا يمكن الاستغناء عن الزمن ، لكونه موجود في الآيات وموجود في الكلام ، وهذا الامر يؤكد لنا صحة ما توصل اليه العالم من ان الكون كله محاط بالكهرومغناطيسية ، اذن فالحقائق التي فيه لا يمكن ان تتكرر ، والقرآن غير ممكن ان يتكرر ، فآياته غير متكررة وان كانت متشابهه في الظاهر وهي نفس اللفظ والمعنى ، لكن حقائقها في الخارج تختلف من آية الى اخرى .
    لو عدنا الى تاريخ علم النحو لوجدنا ان اول من اكتشف هذا العلم هو الإمام علي (ع) وهو صاحب علم الكتاب ، والنحو يعني القصد ، فأن أمير المؤمنين (ع) عندما أعطى كتابه لأبي الأسود الدؤلي فقال له : ( خذ هذا الكتاب وانحو ) أي اقصد ، وقد ورد عن محمد بن سلام الجمحي : ( إن أبا الأسود الدؤلي دخل على أمير المؤمنين (ع) فرمى إليه رقعة فيها بسم الله الرحمن الرحيم الكلام ثلاثة أشياء اسم وفعل وحرف جاء لمعنى ، فالاسم ما أنبا عن المسمى ، والفعل ما انبأ عن حركة المسمى والحرف ما أوجد معنى في غيره ... ) الفصول المختارة ص91.
    أي ان ما في الكون اما اسم او فعل او حرف ، وذلك حتى تركيبته الكيميائية والفيزيائية ، ولو أردنا تفصيل افعال البشر وأسماء الموجودات وادوات الربط ( الحروف ) فلا يوجد غيرهن ابداً في كل الكون ، فهذه المعادلة الكونية تمثل جميع الموجودات في هذا الكون الفسيح . وأما الحركات ( حركات الحروف ) فان فيها نغمة وجودية . قال تعالى (اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا) الرعد 2 . والامام الصادق (ع) يقول لربما عمد ولكن لا ترونها ، وقوله تعالى (وَيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ) الحج 65 . لماذا ان الله تعالى امسك السماء ان تقع على الارض ؟ لأن كل شيء يُرفع يقع حسب قانون الجاذبية ، فيحتاج يرفعه اي يضمه فجعل علامة الضم للرفع ، وهذه نظرية فيزيائية نعيشها في الوجود ، وكل شيء ينصب يفتح عادة ، فعندما نقول : فلان ينصب الخريطة اي يفتحها وفلان ينصب الخيمة اي يفتحها ايضاً ، وبذلك فكل النصب يعني الفتح ، وبذلك تتبين العلاقة بين النصب والفتح ، وكل شيء يُجر يُكسر ، وبالامكان ملاحظة ذلك في تكسر ذرات المواد او تكسر الكريات وغير ذلك عند جرها ، وكل شيء يقف فهو ساكن ، وكل شيء يجزم فهو واقف فالجزم علامة الوقوف . ان هذا الارتباط العجيب بين هذه الحركات وتلك النغمات الوجودية في الخارج لم يأتي من فراغ بل هو دليل على الوجود الخارجي لتلك الحركات ، وهذا يؤكد قولنا بأن لكلام الله تعالى حقائق ومدلولات خارجية ثابتة تختلف الواحدة عن الاخرى ، وبالتالي فعندما يقول (حبل ممدود من السماء الى الارض ) هي ليست هذه السماء بل المقصود منها كل السماء ، وهذا الحبل هو من الله الى المعصوم ، وهذا المدد سوف ينزل من السماء الى الارض فيغيرهم ثم يصعد لينزل في ليلة القدر من العام التالي وهكذا ، ويتبين من ذلك ان الذي ينزل في ليلة القدر من افعال البشر واقوالهم هو من القرآن لأنه تقدست آلائه يقول (مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ) الانعام 38 ، وقوله (وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ) الانعام 154 ، وقوله (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ) النحل 89 ، فان هذه الافعال والاقوال هي من صنع الله وايجاده وبالتالي فهي مذكورة في كتابه جل وعلا ، وذلك ليس بمعنى الجبر ولكن بمعنى التقدير الذي قدره الله عز وجل . قال تعالى (قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً)الطلاق3. وقد ورد عن الامام الرضا (ع) قوله : ( ... ان افعال العباد مخلوقة لله خلق تقدير لا خلق تكوين ( والله خالق كل شيء ) ولا نقول بالجبر والتفويض الخبر ) بحار الانوار ج5 ص30.
    يتبع00000000

  • #2
    موضوع قيم جدا بارك الله فيك

    تعليق


    • #3
      موضوع رائع جداً وفقك الله الحسيني على هذا الموضوع
      لكن ذكرت في اسفله (يتبع) اي ان له تكملة ؟؟؟؟؟
      فهل تذكر الرابط لأكمل الموضوع رجاءاً....

      تعليق


      • #4
        نعتذر اخي علي رضا عن هذا النقص ونشكرك على حضورك بيننا وإنضمامك إلى منتدياتنا نسأل الله ان يفتح مسامع قلبك لذكره وطريقه
        سارد بدلا من الأخ الحسيني واضع التكملة بين يديك

        ومن المهم التنبيه أن هذا الموضوع ماخوذ من الموسوعة القرآنية التي هي من فكر السيد أبي عبد الله الحسين القحطاني


        إذن فالقرآن هو نفسه الأفعال المكتوبة والحقائق الملكوتية التي تسبح بين السماء والأرض والتي تخضع للتقدير الإلهي وبالتالي تتم عملية النزول في كل ليلة قدر ، فنزول القرآن هو نزول التقدير ، أي بمعنى آخر :
        إن كل ما مقدر عند الله تعالى هو نفسه الكتاب ، فنزوله واحد لكن الموجودات مختلفة ، فنزوله يكون على شكل حروف ، وهذه الحروف فيها عمق كبير .
        فقد ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله : ( إن لكل حرف حد ومطلع )( ) أي إن هذا الحرف يختلف عن الحرف الذي يليه ، فلكل منها أثره ومعناه ، ويختلف هذا الحرف من كلمة إلى أخرى ، وهو ليس بالمعنى اللفظي المنطوق أو المسموع بل المعنى الذي يكمن في الحرف نفسه والذي تتحكم فيه عدة عوامل تجعل الحرف يعطي معناً واضحاً يسهل ويفصل التفسير ويبين المعنى الواضح للكلمة الواحدة من الآية وبالتالي معرفة تفسير الآية واكتشاف حقيقتها الماثلة في الكون وفق نظام دقيق ومتوازن لا يقبل الخطأ مطلقاً حيث يجعل من معرفة معنى مفردة واحدة في القرآن إلى شرح مفصل ومسهب .
        بل الحرف الواحد يطول بيانه وبيان حقيقته الكونية إلى ساعة كاملة ، حيث ورد عن محمد بن عبد الواحد في كتابه بإسناده عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال :
        ( يا أبا عباس إذا صليت عشاء الآخرة فألحقني إلى الجبان ، قال فصليت ولحقته وكانت ليلة مقمرة ، قال : فقال لي : ما تفسير الألف من الحمد ، قال : فما علمت حرفاً أجيبه ، قال : لا أعلم ، فتكلم في تفسيرها ساعة تامة ، قال : ثم قال لي : فما تفسير اللام من الحمد ؟ قال : قلت : لا اعلم ، فتكلم في تفسيرها ساعة تامة .
        قال : ثم قال : فما تفسير الميم من الحمد ؟ فقلت : لا أعلم ، قال : فتكلم في تفسيرها ساعة تامة ، قال ثم قال : ما تفسير الدال من الحمد ؟ قال فقلت : لا أدري ، قال : فتكلم فيها إلى أن برق عمود الفجر ، قال : فقال لي : قم يا أبا عباس إلى منزلك وتأهب لفرضك ، قال أبو العباس عبد الله بن العباس : فقمت ووعيت كل ما قاله ثم تفكرت فإذا علمي بالقرآن في علم علي كالقرارة في المتفجر )( ).
        فبالمعرفة الحقة لكتاب الله عز وجل يتمكن المرء من معرفة حقائق آياته وبذلك يتم معرفة مجمل حقائق الكون العلمية المحسوسة وغير المحسوسة والتي لم تكتشف بعد ، وهذا لا يكون إلا من خلال المعصوم الذي يستطيع استقبال هذا الفيض النوراني الهائل ، ولن تتبين مجمل هذه الحقائق المرتبطة بآيات القرآن على المستوى الواضح للناس إلا في دولة العدل الإلهي ، فإن الإمام المهدي (عليه السلام) سوف يبث هذه العلوم والحقائق للناس .
        فقد ورد عن أبان عن أبي عبد الله (عليه السلام) انه قال :
        ( العلم سبعة وعشرون حرفاً فجميع ما جاءت به الرسل حرفان فلم يعرف الناس حتى اليوم غير الحرفين ، فإذا قام قائمنا أخرج الخمسة والعشرين حرفاً فبثها في الناس وضم إليها الحرفين حتى يبثها سبعة وعشرين حرفاً )( ).
        ولا يستطيع أحد أن يتصدى للفتيا بكتاب الله عز وجل إلا من كان من أهله وعارفاً بحقائق آياته أو من يتصل بأهله (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) .
        ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

        تعليق


        • #5
          وهذا الموضوع ايضا فيه ما يرتبط بالنظرية اعلاه ...طبعا المواضيع كلها جميلة ولكن المقام لا يسمح



          منقول من الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني


          الحبـل الممدود من السماء الى الارض

          أخرج أحمد بن حنبل في مسنده يرفعه إلى أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي الثقلين وأحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )( ). وأخرجه الثعالبي في تفسيره لقوله تعالى {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً} .
          وقد أكدت الكثير من الأحاديث المروية عن كون القرآن هو حبل الله الممدود من السماء إلى الأرض فما هو السبب في ذلك يا ترى ؟ .
          نستطيع أن نقول وفقاً لما تم بيانه سابقاً إن هذا الوصف دقيق جداً ما دام نزول التأويل مستمراً وما دامت حجة الله قائمة على الناس وإن للقرآن حقائق ملكوتية وجودية تجري بين السماء والأرض وبتطبيق مبدأ الحبل يكون المقصود من حبل الله هو عبارة عن سيل أو حزمة الحقائق الملكوتية الوجودية التي تكون ممدودة بين السماء والأرض ، وأن هذه الحزمة تنزل من السماء إلى الأرض .
          إن هذا الأمر العظيم هو أشبه بفيض مغناطيسي هابط من السماء إلى الأرض ليستقبله قلب المعصوم الذي يعمل كعمل قطب مغناطيسي (طرف ثاني للحبل ) يستقطب خطوط الفيض (حزمة الفيض) المنبعثة من القطب المقابل ( الطرف الأول للحبل الممدود ) .
          وكما هو معلوم إن الفيض ينطلق من القطب الموجب إلى القطب السالب ، لذا يمكن تمثيل طرف الحبل عند الله تعالى باعتباره هو الباعث لهذا الفيض الملكوتي فيكون هذا الطرف هو القطب الموجب( ) .
          ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

          تعليق


          • #6
            وهذا الموضوع ايضا فيه ما يرتبط بالنظرية اعلاه ...طبعا المواضيع كلها جميلة ولكن المقام لا يسمح



            منقول من الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني


            الحبـل الممدود من السماء الى الارض

            أخرج أحمد بن حنبل في مسنده يرفعه إلى أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : ( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي الثقلين وأحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض )( ). وأخرجه الثعالبي في تفسيره لقوله تعالى {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً} .
            وقد أكدت الكثير من الأحاديث المروية عن كون القرآن هو حبل الله الممدود من السماء إلى الأرض فما هو السبب في ذلك يا ترى ؟ .
            نستطيع أن نقول وفقاً لما تم بيانه سابقاً إن هذا الوصف دقيق جداً ما دام نزول التأويل مستمراً وما دامت حجة الله قائمة على الناس وإن للقرآن حقائق ملكوتية وجودية تجري بين السماء والأرض وبتطبيق مبدأ الحبل يكون المقصود من حبل الله هو عبارة عن سيل أو حزمة الحقائق الملكوتية الوجودية التي تكون ممدودة بين السماء والأرض ، وأن هذه الحزمة تنزل من السماء إلى الأرض .
            إن هذا الأمر العظيم هو أشبه بفيض مغناطيسي هابط من السماء إلى الأرض ليستقبله قلب المعصوم الذي يعمل كعمل قطب مغناطيسي (طرف ثاني للحبل ) يستقطب خطوط الفيض (حزمة الفيض) المنبعثة من القطب المقابل ( الطرف الأول للحبل الممدود ) .
            وكما هو معلوم إن الفيض ينطلق من القطب الموجب إلى القطب السالب ، لذا يمكن تمثيل طرف الحبل عند الله تعالى باعتباره هو الباعث لهذا الفيض الملكوتي فيكون هذا الطرف هو القطب الموجب( ) .

            الإمداد القرآني

            المدد يعني اللاإنقطاع .. فهو استمرار الإفاضة عبر الزمن دون توقف ودون إنقطاع ، وهذا من لوازم كون القرآن حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، فهذا الحبل الإلهي يمثل عملية المدد المستمر للموجودات ..
            كما أوضحنا إن للقرآن ظاهر وباطن ، وأحاديث أهل البيت (عليه السلام) تنص على إن البطن عبارة عن سبعة بطون من التأويل ، فقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) إنه قال : ( إن للقرآن ظهراً وبطناً ولبطنه بطناً إلى سبعة بطون ) .
            هذه البطون السبعة والتي عبر عنها القرآن بالأبحر السبعة المحيطة أو التي تملأ الكون ، وهي عبارة عن أبحر من الحقائق الوجودية القرآنية وكل بحر يمثل بطن من بطون التأويل ، قال تعالى :
            {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}( ).
            وعن أبي جعفر (عليه السلام) قال : قال الله عز وجل في ليلة القدر {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} ينزل فيها كل أمر حكيم والمحكم ليس بشيئين إنما هو شيء واحد .. إلى أن قال .. انه لينزل في ليلة القدر إلى ولي الأمر تفسير الأمور سنة يؤمر فيها في أمر نفسه بكذا وكذا وفي أمر الناس بكذا وكذا .
            وأنه ليحدث لولي الأمر سوى ذلك كل يوم علم الله عز وجل الخاص والمكنون العجيب المخزون مثل ما ينزل في تلك الليلة من الأمر ثم قرأ :
            {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}( ).
            فمهما كانت هذه البحار واسعة فمددها منقطع ولكن مدد كلمات الله غير منقطع .










            ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

            تعليق

            يعمل...
            X