إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظرية تجزئة القرآن تصحيح لجميع المناهج التفسيرية للقرآن

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظرية تجزئة القرآن تصحيح لجميع المناهج التفسيرية للقرآن

    نظرية تجزئة القرآن الحلقة الأولى

    بدءاً نقول إن الباحث لكي يستطيع أن يجني ثمار هذه النظرية التي تطرح كبديل للنظريات والمدارس التفسيرية السائدة ، عليه أن يتجرد من العبودية لأساسيات النظرية القديمة ولا يستسلم لنزعة التحجر للأسماء وينظر بعين الحيادية ، أما إذا درس هذه النظرية وهو قد أعطى حكماً مسبقاً عليها فننصحه بعدم الإطلاع عليها .
    وفي اعتقادي ( ان الذي يطلع على هذه النظرية يجد فيها أداة الحسم والكلمة الفصل للكثير من الجدل والتناقض الذي وقع فيه عموم المفسرين عند تفسيرهم لآيات عديدة , كما إنها تعتبر المفتاح للعديد من خزائن كنوز المصحف الشريف التي بفتحها يستطيع الباحث الوصول لبعض الأسرار الإلهية التي حفظها المولى تبارك وتعالى في كتابه المنزل .
    وتستند هذه النظرية على ربط القرآن بالقرآن وشهادة الكتاب بعضه لبعض ، كيف لا وهو {الْكِتَابِ الْمُبِينِ} و{آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ} ، كما وتستدل النظرية بروايات النبي الأكرم وأهل بيته الطاهرين (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ) . وتتلخص هذه النظرية في إن القرآن ليس كتاباً واحداً – بالمعنى الموضوعي أو المادي – وإنما هو عبارة عن عدة كتب ، أختص كل كتاب منها بموضوع خاص به ) .
    وأما تفاصيل وأدلة هذه النظرية فسنتعرض لها بعونه تعالى .

    القرآن والكتاب

    قبل البدء بتفاصيل النظرية ، نحاول إيضاح العلاقة التي تربط بين لفظ (القرآن) ولفظ ( الكتاب) ، إذ إن الفكرة المترسخة عند عامة المشتغلين بعلوم القرآن إن لفظ (الكتاب) يعني (القرآن) وهذه الفكرة وإن كان فيها جانب من الصحة إلا إن الأخذ بها في كل حال سيضعنا إمام إشكالات منها ما ذكرناه سابقاً ومنها ما لم نذكره .
    فعلاوة على ما ذكرنا سابقاً نضيف إن لفظ (الكتاب) غالباً ما يشار إليه في كلام الله تعالى ، بقوله { ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ } البقرة 2.
    بمعنى إن الإشارة إليه تكون بالإشارة إلى البعيد وقليلة هي الموارد التي يشار فيها إلى (الكتاب) بالقريب ، مثل {وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَاناً عَرَبِيّاً}- الأحقاف12
    بينما لا تكون الإشارة إلى ( القرآن ) إلا بالقريب مثل قوله تعالى {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا القرآن عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ } الحشر21.
    وقوله تعالى { وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا القرآن مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً }- الإسراء89.
    وقوله تعالى { قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللّهِ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا القرآن لأُنذِرَكُم بِهِ } الأنعام19.
    لذا فلا يصح أن نقول إن البعيد هو نفسه القريب ولو من باب الاختلاف في المقامات .
    ثم إن مادة (الكتاب) هي الفعل (كتب) ومادة (القرآن) هي الفعل (قرأ) فيكون (الكتاب) هو الحاوي لآيات الله حسب مقاماتها ، وهذا يقودنا إلى ( الكتاب التدويني ) الذي يمثل الظرف الحاوي على آيات الوحي المنزل على رُسل الله (صلوات الله عليهم أجمعين) والى (الكتاب التكويني) الذي يمثل هذا الكون الحاوي على آيات الخلق الافاقي والى (الكتاب الإنساني ) الذي يمثل آيات الله في خلق الإنسان .
    قال تعالى {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } فصلت53.
    فيكون التعريف الجامع لكل ما سبق إن الكتاب هو الظرف الحاوي على الآيات . أما ( القرآن ) فإنه مشتق من فعل (قرأ) قال تعالى {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ } القيامة 17، 18.
    وأما مجيئه بهذه الهيئة (قران) على وزن (فعلان) للدلالة على ( ما يقرأ في كل آن ).
    وهنا تتضح العلاقة بين الكتاب والقرآن ، وهي علاقة العموم والخصوص . فالكتاب يعني القرآن ويعني غير القرآن . بينما لا يكون القرآن إلا من الكتاب .
    وعلى هذا نستطيع أن نذكر ما تشير إليه الآية المباركة {الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ } الحجر1.
    فطبقاً لما قدمناه لا يمكن تفسير (الكتاب) في الآية المباركة بأنها تعني (القرآن) فإنه سيكون من اللغو الذي لا مبرر له في تكرار لفظ (قران) في الآية ، سبحان الله عن ذلك.
    إن أول خطوة في ما أسميناه (نظرية تجزئة القرآن) تنطلق من الفهم الصحيح لمعنى الآية الواردة في سورة البينة وهي قوله تعالى {رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ}- البينة2، 3.
    ولقد أوردنا ما ذهب إليه المفسرون في سبب الإتيان بصيغة الجمع وما فيها من تهافت فقد عجز أرباب التفاسير عن تفسير هذه الآية الشريفة وشرحها بالوجه الصحيح فقد اضطروا إلى البحث عن معاني مجازية بعيدة كل البعد عن الحقيقة ليسحبوا الآية إلى حدود فهمهم .
    وأما المعنى المناسب فهو الإقرار بما تصرح به الآية وهو احتواء هذه الصحف المطهرة وهي القرآن على كتب متعددة يبينها القرآن في مواضع متعددة ، سنشير إليها إن شاء الله ، فكما هو معروف من إن لفظ (كتب) يدل على مجموعة من الكتب وليس كتاباً واحداً .
    وهذا لا يعني إن كل كتاب من هذه الكتب هو كيان منفصل عن غيره من الكتب انفصالاً يجعله لا يمت إليها بصلة ، بل هو يعني تقرير حالة من التخصص تجعل كل كتاب يضطلع بدوره عن غيره .
    إن نظرية تجزئة القرآن تعني بمقتضى ما توصلنا إليه من تتبع آيات القرآن والتدبر فيها ، ان كتاب الله المنزل على نبيه المرسل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) هو حاوي على أكثر من قرآن وأكثر من كتاب يجمعها كلها المصحف الشريف .
    فهو – الكتاب الجامع – يحتوي على (قران كريم وكتاب كريم و قران مجيد وكتاب مجيد وقران حكيم وكتاب حكيم والفرقان وكتاب الذكر وكتاب المثاني وكتاب المحكم وكتاب المتشابه ، ولكل قران وكتاب من هذه الكتب خصوصية تميزه عن غيره .
    فالقرآن الكريم يمتاز بصفة الكرم ويحتوي الآيات التي تمتلك هذه الصفة ، والقرآن المجيد يمتاز بصفة المجد والقهر الرباني والغلبة الإلهية ويحتوي آيات العزة والغلبة ، والقرآن الحكيم يحتوي آيات الحكمة وهو موجود في الكتاب الحكيم ، وكذلك الفرقان ، وكتاب الذكر ، وكتاب المثاني ، والمحكم ، والمتشابه وغيرها .
    ورب سائل يسأل :
    ما هو الدليل على صحة هذه النظرية ؟! .
    فنقول إن القرآن أما أن يكون متجزئاً بالمعنى الذي أوردته النظرية أو لا ، وليس هنالك قسم ثالث ، فإذا ثبت صحة أحدهما انتفى القسم الآخر.
    وفي مقام إيراد الأدلة المناسبة لإثبات ما ذهبت إليه النظرية نذكر مجموعة من الآيات التي توضح وتثبت المطلب :-

    1- قوله تعالى {ص وَالقرآن ذِي الذِّكْرِ } ص1.
    وهذه الآية تثبت إن من القرآن جزء مختص بالذكر اقتضى تسمية هذا الجزء به وجيء بالحرف النوارني (ص) لارتباطه وعلاقته بالذكر .
    2- قوله تعالى {ق وَالقرآن الْمَجِيدِ } ق1.
    وهي كسابقتها تحدد جزء من القرآن سمّته (القرآن المجيد) اختص بأخبار وقصص البطش والغلبة الإلهية على الأمم السالفة لاحظ قوله تعالى في نفس السورة {فَذَكِّرْ بِالقرآن مَن يَخَافُ وَعِيدِ} ق45.
    وقال تعالى {اِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ} . ثم قال تعالى {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ} البروج12-21.
    3- قوله تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ القرآن هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} البقرة 185
    واضح من هذه الآية ان الفرقان جزء من القرآن وليس كل الكتاب قال تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء وَذِكْراً لِّلْمُتَّقِينَ } الأنبياء48.
    4- قوله تعالى {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ}- آل عمران7.
    وفي هذه الآية دلالة واضحة على إن في القرآن كتاب يسمى (المحكم) وآخر يسمى (المتشابه) لكل منهما خصائصه .
    5- قوله تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالقرآن الْعَظِيمَ } الحجر87.
    تفصل هذه الآية بين (كتاب المثاني) الذي منه فاتحة الكتاب وبين (القرآن العظيم) .
    وأما ما ورد عن ثقل القرآن بيت العصمة (صلوات الله عليهم) من الأخبار الصحيحة التي يمكن الاستشهاد بها على صحة مضمون النظرية فمنها :-
    أ- ما ورد عن محمد بن يعقوب الكليني عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن سنان أو عن غيره ممن ذكره قال : سألت أبا عبد الله عن القرآن والفرقان أهمها شيئان أو شيء واحد فقال (عليه السلام) : (القرآن جملة الكتاب والفرقان المحكم الواجب العمل به) الكافي ج2 ص620 باب النوادر.
    وكذلك عن أبي عبد الله بن سنان قال سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن القرآن والفرقان فقال : ( القرآن جملة الكتاب وأخبار ما يكون والفرقان المحكم الذي يعمل به وكل محكم فهو فرقان ) تفسير العياشي ، بحار الأنوار ج89 ص15.
    ب- وما ورد في دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة :
    ( يا الهي واله آبائي .. إلى أن قال .. واله المنتجبين ، ومنزل التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ، ومنزل كهيعص وطه ويس والقرآن الحكيم ) إقبال الأعمال ج2 ص80.
    ج- وقال الإمام زين العابدين وإمام الساجدين علي بن الحسين (عليه السلام) في دعاءه عند ختم القرآن :
    ( ... وفرقاناً فرقت به بين حلالك وحرامك ... ) .
    وقال : ( فاجعلنا ممن يرعاه حق رعايته ويدين لك باعتقاد التسليم لمحكم آياته ويفزع إلى الإقرار بمتشابهه وموضحات بيناته )( ).
    ومن النصوص التي ذكرناها يتضح إن الفرقان جزء من القرآن مختص بالحلال والحرام كما في الفقرة (1) وما في الفقرة (ج) . وان الفرقان هو غير القرآن الحكيم كما في الفقرة (ج) .
    ونخرج من هاتين المجموعتين نتيجة مفادها صحة مضمون نظرية تجزئة القرآن التي تضمن إيضاح معالم العديد من الآيات القرآنية التي يكون ظاهرها متناقضاً حسب النظريات التفسيرية التقليدية التي دأب عليها المفسرون .
    وتشكل انعطافة قيمة في مسيرة تفسير القرآن ، وتضطلع بما عجز عن حل ما أشكل من الألفاظ القرآنية التي صنف فيها المفسرون وأطلقوا عليها (غريب القرآن) أو ( مشكل القرآن) وغيرها .
    وستتضح معالم هذه النظرية كلما سرنا قدماً في هذا الكتاب .

    نقلا من الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني

    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة فرقد; الساعة 30-07-09, 10:10 PM.

  • #2
    الحلقة الثانية نظرية تجزئة القرآن - القرآن الكريم



    القـــرآن الكـــريم

    بعد أن عرفنا الإطار العام لنظرية تجزئة القرآن وعرفنا إن القرآن يحتوي على عدة كتب يمتاز كل منها بوصف خاص به ويؤدي وظيفة تكفل بها ، وبعد أن بينا بعضاً من آراء المفسرين والغموض الذي يكتنف نظرتهم إلى الكثير من الآيات القرآنية ، نشرع بعون الله وتوفيقه في ذكر مفردات هذه الكتب والتفصيل ما أمكننا في كل كتاب .
    قال تعالى في كتابه { إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } الواقعة 77- 79.
    فما هذا القرآن الذي وصفه الله تعالى في هذه الآية بأنه (قران كريم) ؟ .
    طبعاً اختلف المفسرون في تفسير هذه الآية لأن كل منهم ينظر بعين تختلف عن عين الآخر ويفكر بعقل غير عقل الآخرين .
    فلما اعتمد المفسرون على الظن والعقل كانت النتيجة هذا الاختلاف ، وإمامنا الصادق (عليه السلام) يقول : ( إن ابعد شيء عن كتاب الله العقل) بحار الأنوار ج2 ص303.
    ومثله قول أمير المؤمنين (عليه السلام) : ( دين الله لا يصاب بعقول الرجال) أوائل المقالات ص228.
    وينعت ألائمة (عليهم السلام) الذي يفسر القرآن برأيه بالكفر بقولهم : ( من فسر برأيه آية من كتاب الله فقد كفر ) وسائل الشيعة ج27 ص204.
    أما إذا كان التفسير قائماً على المعرفة الإلهية وعلوم أهل البيت (عليه السلام) وشهادة القرآن بعضه لبعض ، إذ إن القرآن بعضه يفسر بعض ، فإنه حتماً يصيب الحقيقة ويكشف السر .
    يقول أهل التفسير إن المقصود بالقرآن الكريم هو كل القرآن أو المصحف الشريف ، وجميع آيات الكتاب ، وإذا كان كذلك فبماذا يفسرون قوله تعالى { لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ } علماً إن الكتاب من ناحية التفسير والتأويل قد مسه غير المطهرين وان بعض الفقهاء والمفسرين قام بتفسير القرآن وهناك من قام بتأويل القرآن .
    إذن فالمقصود هو إن القرآن لا يعلم حقيقته وتأويله إلا المطهرون . وبعد البحث وربط القرآن بالقرآن وشهادة الكتاب بعضه لبعض وتصديق الروايات المعصومية لآياته ثبت إن المقصود بالقرآن الكريم الذي لا يمسه إلا المطهرون هو البسملة فقط وليس كل القرآن .
    وحسب الربط المعادلاتي القائم على ربط القرآن بالقرآن وهذا يكون على ثلاث مراحل هي :

    المرحلة الأولى :
    إثبات إن البسملة قرآن
    وقد قلنا في ما سبق إن لفظ ( قرآن ) يعني ما يقرأ في كل آن والبسملة أصدق ما يتصف بهذه الصفة كيف لا وأئمة الهدى (عليهم السلام) قد ندبوا إلى قرأتها على كل حال ، وأمروا شيعتهم بتصدر كل فعل أو قول بها ، ووصفهم أي عمل أو قول لم يبدأ بها بأنه ( أبتر ) .
    فعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : ( بسم الله الرحمن الرحيم ، أحق ما جهر به ، وهي الآية التي قال الله عز وجل { وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي القرآن وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً } ) بحار الأنوار ج82 ص51.
    فأتضح من هذه الرواية أن البسملة هي الآية الموصوفة بأنها ( القرآن ) حيث قال في الآية { َإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآن ِ} أي البسملة وعلى هذا ثبت إن البسملة قرآن .

    المرحلة الثانية :
    إثبات وصف ( كريم ) للبسملة
    قال تعالى حكاية عن بلقيس {قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} النمل 35،36 .
    حيث وصفت الآية الكتاب بأنه كريم وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ، إذن فالبسملة هي الكتاب الكريم .
    ورد في الرواية الواردة عن الإمام الصادق (عليه السلام) وصف البسملة بأنها آية في القرآن ، حيث جاء عن أبي حمزة عن أبي عبد الله (عليه السلام) وروي أيضاً عن الباقر (عليه السلام) : (سرقوا أكرم آية في كتاب الله بسم الله الرحمن الرحيم وينبغي الإتيان به عند افتتاح كل أمر عظيم أو صغير ليبارك فيه) تفسير الميزان المجلد الأول ص15.
    والمعروف إن لفظ أكرم فيها الكريم وزيادة ، ومن المعلوم إن لفظ أكرم هو صيغة مبالغة في الكرم والكريم يقال فلان أكرم من فلان فهو كريم ، وعليه تثبت ان البسملة تتصف بصفة الكرم .
    وبحسب الربط الثلاثي القائم على الشبه بين ( الكتاب التكويني – الكون ) و ( الكتاب التدويني – القرآن ) و (الكتاب الإنساني – الإنسان) الذي سوف يتم الكشف عنه ، حيث خلق الله جل وعلا كل كتاب على سنخ الآخر إنما الاختلاف في المتعلق والعالم والظرف والزمان .
    ومن الثابت إن البسملة بداية الكتاب التدويني (القرآن) والذي يكون محلها في الكتاب الإنساني (الإنسان) هو الرأس ومن المعلوم إن كرامة الإنسان في رأسه وانه يوصف بالذُل ، وبذل ماء الوجه إذا كان مطأطأ الرأس وإليه الإشارة في قوله تعالى مخاطباً المتكبرين حالة الذل التي يلاقونها في العذاب {ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ } الدخان48.
    وقد ورد عن أمير المؤمنين ما يشتمل على هذا المعنى وهو قوله ( عليه السلام) : ( إن كل ما في القرآن قد أنطوى في أم الكتاب وكل ما في أم الكتاب قد انطوى في البسملة وكل ما في البسملة قد انطوى في الباء وكل ما في الباء قد انطوى في النقطة التي تحت الباء وأنا النقطة ) الفضائل والرذائل ص106.
    من هذه الرواية المشهورة نلمس إن مصدر الإفاضة على أم الكتاب هي البسملة وهذه الإفاضة تعطيها صفة الكرامة ، فهي أصل القرآن ومصدره .

    المرحلة الثالثة :
    من الجمع بين ما حصلنا عليه في المرحلة الأولى ، مع ما حصلنا عليه في المرحلة الثانية ، حيث ثبت في أولاً إن البسملة قرآن ، وثبت ثانياً ان البسملة كريم فالنتيجة ان البسملة قرآن كريم .
    ولما كان الله سبحانه وتعالى قد وضع البسملة (القرآن الكريم) في أول كتابه ليفيض عليها ومنها يصل إلى الجميع فإنه لا بد أن يكون هذا الفيض نازلاً على من يتمتع بصفة الكرم لكي يفيض هو أيضاً بما استقبله من فيض على الآخرين ولكي لا يبخل حتى باليسير على غيره .
    ولما كانت البسملة هي أول من استقبل الفيض الإلهي فهي إذن القرآن الكريم وهي التي تتصف بصفة الكرم لذا فإن الله سبحانه وتعالى قد افتتح بها كلامه في القرآن ، فهي الباب لكل سورة .
    ولما كان الله هو مصدر الفيض والعطاء والكرم وهو الحفيظ على الإنسان من خلال كلامه سبحانه وتعالى في كتابه ( المصحف الشريف ) .
    والمعلوم إن المولى تقدست آلاءه يريد لهذا الفيض أن يستمر ويبقى ويصل إلى الجميع فإنه لابد أن يكون هذا الفيض النازل على من يتمتع بصفة الكريم لكي يفيض هو أيضاً بما استقبله من فيض على الآخرين ، ولكي لا يبخل حتى باليسير على عبده .
    واليه الإشارة في الخبر المروي في عيون أخبار الرضا عن رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم تسليما) : قال الله عز وجل : .. إلى أن قال .. فإذا قال العبد : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) قال الله جل جلاله : بدأ عبدي باسمي وحق علي أن اتمم له أموره وأبارك له في أمواله ). وهل إتمام الأمر وزيادة البركة إلا من صفة الكريم .
    وفي عيون أخبار الرضا عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : ( إن بسم الله الرحمن الرحيم آية من فاتحة الكتاب وهي سبع آيات تمامها ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ) وسائل الشيعة ج6 ص59.
    وعنه (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) قال : ( ... وان فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش ، وإن الله عز وجل خص محمداً (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وشرفه بها ولم يشرك معه فيها أحداً من أنبياءه ما خلا سليمان (عليه السلام) فإنه أعطاه منها ( بسم الله الرحمن الرحيم ) يحكي عن بلقيس حين قالت { قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }.. الخبر ) مستدرك الوسائل ج4 ص328.
    وفي الكافي والتوحيد والمعاني والعياشي عن الصادق (عليه السلام) قال : (الباء بهاء الله والسين سناء الله والميم مجد الله – وفي رواية ملك الله- والله اله كل شيء الرحمن بجميع خلقه والرحيم بالمؤمنين خاصة) الكافي ج1 ص141.
    فأول تجلٍ لله في محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ومنه أفاض التجليات والموجودات الأخرى .
    وأول تجلٍ هو النقطة ومن النقطة أفاض الباء ومن الباء أفاض البسملة ومن البسملة أفاض القرآن .
    وكما ورد في الحديث : ( العلم نقطة كثرها الجاهلون) - الصراط المستقيم ج1 ص181.
    فمن النقطة تكوّنت الحروف ومن الحروف تكوّنت الألفاظ ومن الألفاظ تكوّن الكلام . فلو طوي الكلام في الألفاظ ثم طويت الألفاظ في الحروف ثم طويت الحروف لكانت النتيجة نقطة .

    النقطة ونور الله

    قلنا إن النقطة هي مصدر الفيض الإلهي ومنها انبثق الوجود ، وللنقطة ظاهر وباطن ، فظاهرها محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وباطنها علي (عليه السلام) .
    لذلك فقد أسندت الرسالة من قبل المولى تبارك وتعالى لمحمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) إذ اصطفاه واختاره رسولاً وخاتماًَ للأنبياء وأعطاه التنزيل وفضله على النبيين وبه ختم الشرائع والرسالات وخص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام) بالإمامة التي هي باطن الرسالة وأعطاه التأويل الذي هو باطن التنزيل .
    فالتأويل مرتبط بعلي أمير المؤمنين (عليه السلام). فقد جاء عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) لعلي (عليه السلام) : ( يا علي قاتلت على التنزيل وتقاتل من بعدي على التأويل ) كشف اليقين ص366 .
    إن علاقة علي (عليه السلام) بالنقطة علاقة حميمة لا تنفك أبداً . فعلي هو النقطة كما جاء في الرواية الواردة عنه : ( إن جميع أسرار الكتب السماوية هي في القرآن وجميع ما في القرآن هي في الفاتحة وجميع ما في الفاتحة هو في البسملة وجميع ما في البسملة هو في الباء وجميع ما في الباء في النقطة التي تحت الباء وأنا النقطة التي تحت الباء ) - ينابيع المودة.
    ومن المؤيدات لذلك عدة أمور :
    1- إن ولادة أمير المؤمنين (عليه السلام) في بطن الكعبة الذي هو المحور والمركز والنقطة بالنسبة للكون ، وله عدة دلالات منها إن علياً (عليه السلام) قد اختص بعلم التأويل والباطن فإن لولادته في باطن الكعبة إشارة إلى ذلك المعنى .
    إن مركز الكون (الكتاب التكويني) هو الكعبة المشرفة التي هي نقطة الكون لذا فإن الهداية قد جاءت من الكعبة عن طريق إبراهيم ( عليه السلام) ومحمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وباطن الهداية هو علي (عليه السلام) لأن علي (عليه السلام) هو من ولد في باطن الكعبة .
    قال تعالى {إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } الرعد 7
    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : ( أنا المنذر وعلي الهادي ) بحار الأنوار ج9 ص106.
    2- إن قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) وسائل الشيعة ج27 ص34 ، إنما يعود ذلك لكون علي (عليه السلام) هو باطن النقطة.
    كما روي عنه (عليه السلام) : (أنا النقطة التي تحت الباء).
    فالنقطة هي أصل الخلق ، وأصل العلم ، وأصل الرحمة ، وأصل الوجود ، وأصل الهداية .
    فإن أصل العلم من القرآن ، والعلم كله في القرآن ، والقرآن مدينة ، وبابها النقطة والنقطة هي علي (عليه السلام) فعلي باب تلك المدينة التي هي القرآن والتي هي الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) .

    يتبع

    منقول من الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني
    التعديل الأخير تم بواسطة فرقد; الساعة 30-07-09, 10:37 PM.

    تعليق


    • #3
      الحلقة الثالثة - نظرية تجزئة القرآن - القـرآن المجـيد (الكتاب العـزيز)

      القـرآن المجـيد (الكتاب العـزيز)

      ورد ذكر القرآن المجيد مرتين في الكتاب ، أولاهما في قوله تعالى :
      {إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيد إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ} سورة البروج 12- 22 .
      ولو تأملنا ملياً في هذه الآيات المباركة من سورة البروج للاحظنا إن هذه الآيات تتحدث عن مجد الله تعالى وبطشه ، وقد ذكر فيها المولى جل وعلا العرش المجيد ، والعرش المجيد هو أحد أركان العرش الثلاثة – سنعرض لها في عنوان منفصل – وذكر أيضاً تقدست أسماءه القرآن المجيد ، والقرآن المجيد يرتبط ذكره دائماً بالعذاب والبطش الإلهي الذي ينزل بالأمم الماضية التي عتت عن أمر ربها فأخذها أخذ عزيز مقتدر .
      وذكر الله عز وجل إن القرآن المجيد هو في اللوح المحفوظ ، ويمكننا القول إن القرآن المجيد مرتبط دائماً بذكر الأمم السالفة وهو يحكي عن العزة والغلبة لله الواحد القهار .
      وأما المورد الثاني الذي ذكر فيه القرآن المجيد فهو في سورة (ق) إذ قال تعالى {ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ}.
      ففي هذه السورة يقص الله خبر الأمم السالفة وتكذيبها للرسل وإنزال القصاص بها قال تعالى :
      {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوط وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ} سورة ق 12-14.
      وقوله تعالى {وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُم بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِن مَّحِيصٍ} ق36.
      فالسورة تذكر عدة أقوام من الأمم الماضية وكيف قهرها الله تعالى وبطش بها .
      كما أن السورة تشير إلى سر من أسرار الله تعالى ألا وهو سر (قاف) المرتبط بالقرآن المجيد ، وفي هذه السورة بالتحديد ذكر الحرف (قاف) ، إذ تكرر ورود الحرف (قاف) في ألفاظ السورة (57) مرة ، وهذا التكرار له مدلولاته إذ هو من مضاعفات العدد (19) حيث 57 = 3×19 والعدد (19) مرتبط بأسرار القرآن ارتباطاً وثيقاً ، {عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ } المدثر30، هذا من جهة .
      ومن جهة أخرى فقد وردت أحاديث كثيرة عن أهل بيت الرسالة تصف قاف وصفاً ينم عن دور لهذا السر في قضية البطش والغضب الإلهي .
      ففي الدر المنثور لمحيي الدين الطبري عن ابن عباس قال : (خلق الله تعالى من وراء هذه الأرض بحراً محيطاً بها ثم خلق من وراء ذلك جبلاً يقال له ق والسماء الدنيا ترفرف عليه).
      وفيه أخرج ابن المنذر وابن مردويه وأبو الشيخ والحاكم عن عبد الله بن بريدة في قوله تعالى ( ق) قال : جبل من زمرد محيط بالدنيا عليه كتفا السماء تفسير الثعلبي ج9 ص92.
      وفيه أيضاً عن ابن عباس قال : (خلق الله جبلاً يقال له ق محيط بالعالم وعروقه إلى الصخرة التي عليها الأرض فإذا أراد الله أن يزلزل قرية أمر ذلك الجبل فحرك العرق الذي يلي تلك القرية فيزلزلها ويحركها فمن ثم تحرك القرية دون القرية ) تفسير الميزان المجلد التاسع ص323.
      وتجدر الإشارة هنا إلى ما ورد في دعاء السمات المعروف : (وبمجدك الذي ظهر لموسى بن عمران عليه السلام على قبة الرمان وبآياتك التي وقعت على ارض مصر بمجد العزة والغلبة بآيات عزيزة ).
      والقرآن المجيد هو في الكتاب العزيز وبهذا يثبت لنا إن القرآن المجيد ( الكتاب العزيز) مرتبط دائماً بذكر الأمم السابقة ويحكي عن العزة والغلبة لله الواحد القهار .

      العرش في القرآن
      ذكر المولى تبارك وتعالى لفظة العرش مع وجود صفات مختلفة له في ثلاث مواضع من القرآن وبثلاث صيغ وهي قوله تعالى :
      {فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} التوبة129 .
      وقوله تعالى { وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيد ُ} البروج 14، 15.
      {فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ } المؤمنون116.
      وقد لاحظنا ارتباط القرآن المجيد بالعرش المجيد ، وهذا يقودنا إلى التسليم بارتباط القرآن العظيم بالعرش العظيم والقرآن الكريم بالعرش الكريم . فما هي صفة الارتباط هذا ؟
      ذكرنا سابقاً ما ورد عن أبي إمامة الباهلي عن أمير المؤمنين (عليه السلام) إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) قال : ( أعطيت آية الكرسي من كنز تحت العرش ولم يؤتها نبي كان قبلي ) بحار الأنوار ج19.
      فيتضح إن ( آية الكرسي ) التي هي ( القرآن العظيم ) هي من العرش العظيم – أحد قوائم العرش ومن هنا نعرف إن القرآن الكريم من العرش الكريم والقرآن المجيد من العرش المجيد .
      وهذا النظام الثلاثي هو سر من أسرار الله تعالى ، التي لم تدرك الأمم التي نزلت عليها الرسالات حقيقتها فذهبت في غير الوجهة التي أرادها الله .
      فجعلوا منها : ( أباً ، وأبناً ، وروح القدس ) حقيقة الأمر إن هذا المثلث مغلق لا يمكن التعرف عليه ، ولا يوجد لدينا شيء مغلق تحدث عنه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) غير هذا الحديث وهو مغلق أيضاً وهو قوله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : ( يا علي لا يعرف الله إلا أنا وأنت ولا يعرفني إلا الله وأنت ولا يعرفك إلا الله وأنا ) تأويل الآيات ص143.
      وإذا كان كل ما خامر العقول عن الله فالله غيره ، فإن محمداً ( صلى الله عليه واله وسلم تسليما) هو أول تجلٍ من تجليات الله وهكذا نزولاً ، واليه يشير الإمام الصادق (عليه السلام) بقوله : ( نحن والله الأسماء الحسنى ) الكافي ج1 143.
      ولقد قال تعالى في كتابه {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ } الكافي ج1 143.
      فيكون تجلي الله سبحانه في محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) هو المقصود في قوله : ( هو الله ) .
      ثم إن المقصود بقوله ( هو الرحمن ) أمير المؤمنين (عليه السلام) الذي كان رحمة من الله ووسع في رحمته المؤمن والكافر ، ويكون هذا في الحياة الدنيا إذ لا رحمة للكافر في دار الآخرة فتكون هذه الرحمة عالية ومنقطعة .
      وأما قوله تعالى (الرحيم) فهي الرحمة الخاصة الدائمة التي تختص بالمؤمنين وتدوم معهم إلى يوم القيامة وتمثلها الزهراء (صلوات الله عليها).
      حيث ورد في الحديث : (إنها (عليها السلام) تلتقط شيعتها من النار كما يلتقط الطير الحب الجيد من الرديء ) كما جاء في الأخبار والروايات .
      إذن فيكون انطباق قوائم العرش الثلاثة هم محمد وعلي وفاطمة ( سلام الله عليهم ) وبين هؤلاء الثلاثة يحتجب الله تعالى عن خلقه .
      .

      تعليق


      • #4
        الفرقان

        الفــرقان

        عرفنا إن الفرقان هو جزء من القرآن ، ولقد ورد ذكر الفرقان في عدة مواضع : قال تعالى {وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} البقرة53.
        وقال جل وعلا {نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ } آل عمران4.
        وقوله {إِن كُنتُمْ آمَنتُمْ بِاللّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} الأنفال41.
        وقال تعالى {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً} الفرقان1.
        من كل ما تقدم من الآيات يتبين لنا إن هنالك كتاباً أسمه الفرقان نزل على موسى (عليه السلام) وعلى عيسى (عليه السلام) وهو غير التوراة وغير الإنجيل وله أغراض غير ما لهما من أغراض .
        كما إن هنالك فرقاناً انزل على الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) أبتلى الله به المؤمنين ليرى إن كانوا يؤمنون به أم لا ، ووظيفته الإنذار ، وعند الرجوع إلى الروايات الواردة عن أئمة أهل بيت العصمة (عليهم السلام) نرى إنهم حددوا الفرقان وشخصوا دوره في التشريع الإسلامي وميزوه عن القرآن .
        فقد ورد في الكافي عن ابن سنان عن غيره عن من ذكره قال :
        ( سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن القرآن والفرقان أهمها شيء واحد؟
        فقال (عليه السلام) : القرآن جملة الكتاب والفرقان المحكم الواجب العمل به ) الكافي ج2 ص627 ، وغير ذلك من الروايات المتعددة .
        كما ورد في أدعية المعصومين (عليهم السلام) ومنها دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عرفة الذي قال فيه :
        ( ومنزل التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ).
        ودعاء الإمام زين العابدين وإمام الساجدين عند ختم القرآن :
        ( وفرقاناً فرقت به بين حلالك وحرامك ).
        مما سبق نعرف الفرقان هو كتاب الأحكام الشرعية الابتلائية التي تبين حكم الله والتي يشير إليها ما ورد : ( ما من واقعة إلا ولله فيها حكم ) السنة في الشريعة الإسلامية ص116.
        أما علة تسمية ( الفرقان ) فيمكن إيضاحه بالتعرف على جزئي اللفظ وهما:-
        1- الفرق وهو يشير إلى ما يتم به التفريق بين شيئين والتمييز بينهما والى هذا المعنى يشير بقوله تعالى {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ}- البقرة50.
        فصار البحر ( فريقين ) قد وصف الله كل منها بأنه { كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ } الشعراء63.
        كما يشير هذا المعنى إلى ما يميزه عما سواه كما ميز القرآن في قوله تعالى { وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً } الإسراء106.
        2- إضافة المركب (آن) وهو يفيد الاستمرار مع الزمن ، فيكون معنى (الفرقان ) هو الذي يتم به التفريق بين الحلال والحرام في كل زمان .
        كما أشارت الآية {يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ } الأنفال29.
        ((إذن فالفرقان هو كتاب الحلال والحرام الذي يبين للناس أحكامهم)) .
        قال تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ القرآن هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } البقرة185.
        والمعنى اللغوي للفرقان كما تقدم هو التفريق بين الحق والباطل كما قال أئمة الهدى : ( وكل محكم فهو فرقان ) وهو الكتاب الحاوي على الأحكام الشرعية التي تبين الحلال من الحرام ، وهذا الكتاب مختص بأهل البيت النبوي (عليهم السلام) فهم العارفين به فقط .
        فقد جاء عن حمزة عن عبد الأعلى قال :
        قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) : ( المتوثب على هذا الأمر المدعي له ، الحجة عليه ؟ قال (عليه السلام) : يسأل عن الحلال والحرام .
        قال : ثم أقبل عليّ ، فقال : ثلاثة مع الحجة لم تجتمع في أحد إلا وكان صاحب هذا الأمر :
        أن يكون أولى الناس بمن كان قبله ، ويكون عنده السلاح ، ويكون صاحب الوصية الظاهرة التي إذا أقبلت المدينة وسألت عنها العامة والصبيان إلى من أوصى فلان ؟ فيقولون إلى فلان بن فلان ) الكافي ج1 ص377.
        وهذا الأمر ثابت بوجود الأرض ولا يخرج منهم (عليهم السلام) أبداً .
        حيث ورد عن عبد الله بن سلمان العامري عن أبي عبد الله قال : (ما زالت الأرض إلا ولله فيها الحجة يعرف الحلال والحرام ويدعو الناس إلى سبيل الله ) الكافي ج1 ص178.
        هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فلو أمعنا النظر في قوله تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء وَذِكْراً لِّلْمُتَّقِينَ} الأنبياء48.
        وتساءلنا لماذا ورد ذكر هارون مرادفاً لموسى لكان الجواب وببساطة إن هارون (عليه السلام) يتوارث الفرقان من موسى (عليه السلام) فهو وزيره وخليفته بنص القرآن .
        ولما كان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم تسليما) قد قال لعلي (عليه السلام) : ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى ) بحار الأنوار ج31 ص366.
        فإن أمير المؤمنين (عليه السلام) يرث الفرقان من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) . كيف لا وهو القائل في حقه :
        ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) الاختصاص ص237.
        وقال : ( علي أقضى أمتي ) الصراط المستقيم ج1 ص131.
        وقال : ( أخذ علي تسعة أعشار العلم وشارك الناس في العشر العاشر وهو أعلمهم فيه ) المناقب ج2 ص30.
        ثم إن الأئمة المعصومين (عليهم السلام) يتوارثونه فيما بينهم إلى قيام الساعة .
        وقد أملاه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) على مسامع علي (عليه السلام) ليخطه بيده فيجمع فيه كل أحكام الحلال والحرام ، وليكون الباب مسدوداً على كل من يقدمون عقولهم على حكم الإمام المعصوم والتشريع الإسلامي .
        فقد ورد عن أبي شيبة قال سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول :
        ( ... الجامعة إملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وخط علي (عليه السلام) بيده ، إن الجامعة لم تدع لأحد كلاماً فيها علم الحلال والحرام إن أصحاب القياس طلبوا العلم بالقياس فلم يزدادوا من الحق إلا بعداً ، إن دين الله لا يصاب بالقياس ) الكافي ج1ص58).
        بما إن كتاب الفرقان يحتوي على كل ما موجود من الحلال والحرام فقد ذكره في هذه الرواية بلفظة الجامعة .
        وقد ورد عن الإمام الرضا (عليه السلام) حول علامات الإمام قال : (يكون عنده الجفر الأكبر والأصغر اهاب ماعز واهاب كبش ، فيهما جميع العلوم ، حتى أرش الخدش ، وحتى الجلدة ، ونصف الجلدة ، وثلث الجلدة ) عون المعبود ج 9 هامش ص 509 ، الكافي ج 1 ص 239
        .
        فأنظر أخي المسلم إلى دقة الإمام واحتواءه لكل الأحكام مهما قلت أو صغرت .
        إذن فإن الله تباركت أسماءه لم يترك الخلق دون تبيين لأحكام الحق والباطل والحلال والحرام وكيف يصح ذلك وهو القائل { إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ } يس12.
        و{تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ } النحل 89.
        فالفرقان هو باقٍ متوارث عند الأئمة المعصومين (عليه السلام) فهو باق ببقاء الحجة . وإذا كان أمير المؤمنين قد ذم اختلاف الفقهاء في الفتوى - كما ورد في نهج البلاغة - فهو إنما يشير إلى جهلهم بكتاب الفرقان وعدم معرفتهم به لأنه من مختصات إمام الزمان (عليه السلام) .
        وقد ورد عن عبد الله بن سليمان العامري عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال :
        ( وما زالت الأرض إلا ولله تعالى ذكره فيها حجة يعرف الحلال والحرام ويدعو إلى سبيل الله عز وجل ولا تنقطع الحجة من الأرض إلا أربعين يوما قبل يوم القيامة فإذا رفعت الحجة أغلقت أبواب التوبة ولم ينفع نفس أيمانها لم تكن آمنت من قبل أن ترفع الحجة أولئك شرار من خلق الله وهم الذين تقوم عليهم القيامة ) بحار الأنوار ج6 ص18.


        منقول من الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني

        تعليق


        • #5
          كتاب الذكر


          كـتاب الــذكر

          قال الله تعالى {ص وَالقرآن ذِي الذِّكْرِ } سورة ص1.
          في هذه الآية من سورة (ص) إشارة إلى وجود كتاب مختص بالذكر ضمن كتاب القرآن ، لأن (ذي) تدل على التغاير .
          إن كتاب الذكر هو الكتاب الحاوي على قصص وأخبار الأمم السابقة وسير الأنبياء مع أقوامهم وتبليغ رسالاتهم وتلقي الوحي ، وهو مأخوذ من ذكر الشيء بعد مضي زمانه وله علاقة بالتذكر والذاكرة .
          وهو من أنباء الغيب التي أشارت إليها الآية : {ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إليك} آل عمران44.
          وإن لهذا الكتاب حمله المكلفون به وهم (أهل الذكر) الذين أمر الله بسؤالهم قال تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } الأنبياء7.
          وهنا لا بد من التنبيه إلى نقطة بالغة الأهمية وهي إن الذكر قد يراد به من يبلّغ الذكر وهو الرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وهو ما تعنيه الآية الشريفة في قوله تعالى{ قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْراً رَّسُولاً يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ} الطلاق 10،11.
          فالذكر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) كما ورد في عيون أخبار الرضا ، وفي الكافي ، والقمي ، والعياشي عنهم (عليهم السلام) إن الذكر هو رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وأهل بيته هم المسؤولون وهم أهل الذكر.
          وفي العياشي والبصائر عن الباقر (عليه السلام) : (إن من عندنا يزعمون ان قول الله فاسألوا أهل الذكر إنهم اليهود والنصارى قال: إذن يدعونكم إلى دينهم ثم ضرب بيده إلى صدره وقال نحن أهل الذكر ونحن المسؤولون ).
          والدليل فيما ذهبنا إليه من إن الذكر هو الكتاب الحاوي على قصص وأخبار الأنبياء أمور:-
          الأول :
          قوله تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } النحل 43-44.
          فإن تحديد الآية بقوله {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً} ، إشارة إلى الأنبياء والرسل السابقين وتنويه عن عدم معرفة الناس بما انزل إلى الأنبياء من البينات والزبر جعل من اللازم أنزال الذكر لعلة بينها الباري في ذيل الآية وهي {لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } النحل44.
          أي ما انزل إلى الأنبياء والرسل بدليل فصلها عن {وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} العائدة للناس بالواو . وإلا لو كان يقصد (لتبين للناس ما انزل إليهم) - أي الناس – لما فصلها عما بعدها بالواو .
          أي إن الذكر هو الكتاب الذي يبين للناس عن طريق الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ما انزل على الأنبياء والرسل .
          الثاني :
          في سورة (ص) التي تصف القرآن بأنه (ذي الذكر) تمييزاً للجزء الخاص بالذكر عن غيره .
          ففي هذه السورة نرى الآيات تؤكد على الرسول بالتذكر والذكر قال تعالى {اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ } ص17 .
          وكذلك {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ } ص41.
          وكذلك {وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَار} ص45.
          وكذلك {وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنْ الْأَخْيَارِ } ص48 .
          وأخيراً وبعد تعداد موارد ذكر الأنبياء السابقين يقول تعالى {هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ } ص49.
          فهو يشير باسم الإشارة (هذا) الذي يشير إلى القريب ويدل على الذكر الموجود في السور وهذا الذكر خاص .
          الثالث :
          قوله تعالى {وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً } الكهف83.
          فقد سمى القرآن ما يتلوه من أمر ذي القرنين ذكراً وفيه إشارة إلى إن قصص الأمم الماضية وأخبار الأنبياء والصالحين معناه ذكر .
          وفي قصة يوسف بعد ذكر القصة وانتهائها قال الله تعالى {وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ } يوسف104.
          فأنت تلاحظ ترابطاً وتلازماً بين ذكر القصص ولفظ الذكر .

          الرابع :
          قوله تعالى { فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ} حيث يأمر الباري بالرجوع إلى اصل الذكر ومستودعه وسؤالهم عن صحة الأخبار والقصص التي وصفها تعالى {ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُواْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ } يوسف102 .
          وهنا سمى القرآن أهل هذه الأخبار بأنهم (أهل الذكر) مما يدل على إن الذكر له علاقة بذكر القصص .
          وهذا لا يتعارض مع الروايات الواردة من إن أهل الذكر هم أهل البيت (عليهم السلام) وذلك صحيح لأنه هم الذين ورثوا الذكر بعد الرسول الخاتم (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما).
          وعليه نرى إن أكثر القصص للأنبياء وردت عن طريق أهل البيت (عليه السلام) لان عندهم ذلك الكتاب المحفوظ الذي أوتي عناية خاصة وتعهدته يد الحفظ الإلهي .
          قال تعالى {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } الحجر9.
          وقال عز وجل { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيز لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ}- فصلت 41، 42.
          وأما ما ورد من الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بأنه هو الذكر فهذا صحيح لأنه ذُكر في الكتب السابقة مثل التوراة والإنجيل قال تعالى { وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ } الصف6.
          وقوله تعالى {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ } الأعراف157.
          بل إنه قد ورد ذكر أصحابه معه وذلك بقوله تعالى {هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي } الأنبياء24
          فذكر من قبله هم كل الأمم السابقة التي ذكرت في القرآن من أمة نوح وإبراهيم وموسى وعيسى .
          أما ذكر من معه ، فهم أصحابه الذين ذكروا في التوراة والإنجيل بوصف القرآن :
          {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً } الفتح29.
          بل ورد ذكر المهدي وأصحابه من أول كتاب للذكر مروراً بباقي الكتب السماوية قال تعالى {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ } الأنبياء105.
          فحسب هذه الآية فإن الذكر موجود قبل وجود الزبور بل إن موسى (عليه السلام) كان عنده ذكر أيضاً ، قال تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء وَذِكْراً لِّلْمُتَّقِينَ } الأنبياء48.


          منقول من الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني

          يتبع

          تعليق


          • #6
            تكملة كتاب الذكر

            تكملة كتاب الذكر
            خامساً :
            وثمة علاقة وثيقة بين (ص) وبين القرآن ذي الذكر حيث كلما ذكر(ص) في أوائل السور وجد معه الذكر فإن السور التي ابتدأت بـ (ص) هي ثلاث ( الأعراف – مريم – ص ) وكلها وجد فيها الذكر .
            ففي سورة الأعراف يقول تعالى { المص كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ } الأعراف 1،2.
            فهذا الكتاب هو ذكراً للمؤمنين كما صرحت الآية وهذه وضيفة الذكر ، ثم ينهى عن إتباع أولياء من دونه معاتباً بقوله {قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ}.
            ثم بعد ذكر قصة عصيان إبليس ورفضه السجود، والتدرج في الإحداث التي أعقبت ذلك ثم تتطرق الآيات إلى الأمم السابقة – {قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم } الأعراف38
            – ثم يقول {كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } ا لأعراف57.
            ثم تبدأ السورة بذكر أخبار الأنبياء السابقين مبتدئة بقصة نوح (عليه السلام) مع قومه قال تعالى :
            {لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً الى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} الأعراف 59.
            ثم ختمت الآيات التي تخص نوحاً بالآية {أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} الأعراف69.
            ثم تتناول السورة قصة صالح مع ثمود وتشير إلى الذكر الخاص بهم في قوله تعالى {وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } الأعراف74.
            ثم تعرج الآيات على ذكر لوط وقومه وتثني بذكر شعيب مع قومه إذ يخاطبهم بعد نصائح طويلة قائلاً { وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ }- الأعراف 86.
            إلى كثير من الموارد التي يأتي الذكر في سورة الأعراف التي هي أحدى سور الذكر .
            وفي سورة مريم قال تعالى { كهيعص ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا} مريم1،2.
            فقصة زكريا مع الملائكة ودعاءه وتبشيره بيحيى وتكفله مريم (عليه السلام) إلى آخر ما في السورة كل ذلك من الذكر .
            ألا ترى في هذه السورة يقول تعالى { َاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً} مريم 16 .
            ثم تكرر الخطاب في قوله { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً } مريم41.
            ثم قوله تعالى {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصاً وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً} مريم51.
            وقوله تعالى {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً } مريم54.
            وقوله {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً} مريم56.
            أما في سورة (ص) فهي أيضاً من سور الذكر التي تفصل (القرآن ذي الذكر) وتعرض سورة (ص) اتهام الكفار لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بالكذب واستنكارهم لنزول الذكر على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) في قوله {أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ } ص8.
            ثم تأمره (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) بذكر الأنبياء السابقين قائلة {اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ } ص17.
            و قوله {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ } ص41.
            و قوله {وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ}- ص45، إلى آخر السورة.
            فالكفار يقولون محمد كذاب في سرده هذه الأساطير والله تعالى يقول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) صادق وإن هذه الصفة كانت مع الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) لأنه هو الصادق الأمين ويحتاج إلى الصدق مع الذكر لان من عادة رواة القصص والأخبار أن يزيدوا فيها أو ينقصوا منها لأنها طويلة لكن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) { َمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} النجم3،4.

            سادساً :
            إن للذكر أصنافه ، وذلك لان هناك ذكراً فيه حكمة وهو ذلك الذكر الحاوي على الآيات الحكيمة قال تعالى {ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ } آل عمران58.
            وهذا يذكرنا بما قلناه ، من عدم التنافي بين وجود كتب متعددة في القرآن وبين تداخل هذه الكتب فيما بينها ، وعدم الفصل القادح بين كتاب وآخر .
            فقصة لقمان مع ابنه - مثلاً - تختلف عن جميع القصص لما فيها من حِكَم كثيرة فهي من الذكر الحكيم .
            وهناك الذكر المبارك : وهو ذلك الذكر الحاوي على الآيات القرآنية المباركة حيث تجد فيها بركة ونمواً بل هي تقدم لزيادة البركة .
            فمثلاً قوله تعالى في سورة الأنبياء {وَهَذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِين } الأنبياء50.
            ثم يذكر قصص الأنبياء ، ففيه قصة إبراهيم ونوح ولوط وداود وسليمان وأيوب ويونس (ذا نون) وزكريا وكلها تبدأ بالعطف على الآية الأولى التي فيها الذكر المبارك { وَهَذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ} مثل قوله تعالى {وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ } الأنبياء74.
            وقوله تعالى {وَنُوحاً إِذْ نَادَى مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ } الأنبياء76.
            وقوله تعالى {وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ }- الأنبياء78.
            وقوله عز من قائل {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} الأنبياء83.
            وقوله تعالى {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ }- الأنبياء87
            وقوله {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ} الأنبياء89.
            وهكذا نجد إن أهل البيت (عليه السلام) اخذوا من هذه السورة وهذا الذكر وِرد للشفاء وللنماء ولكشف الضر ولإنجاب الأطفال .
            حيث ورد إن من مسه الضر يورد {أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} ويصلي ويذكر هذه الآية .
            ومن أراد التوبة والإنابة إلى الله فليذكر قوله تعالى {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ} .
            ومن أراد الإنجاب فليذكر {رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ} .
            وكذلك لزيادة الفهم والعلم توريد ذكر {فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْما} .
            ورب سائل يسال : لماذا وقع الاختيار من هنا ولماذا جاء ذكر القصص على الوطن بالواو من بداية الذكر إلى النهاية ؟
            ويجاب عليه : إن معنى هذا الاختيار له علاقة بكلمة (مبارك) من قبيل الشفاء والعلاج والزيادة والنمو والبركة وذلك بدليل قول أمير المؤمنين (عليه السلام) : إن آية الكرسي فيها خمسون كلمة مع كل كلمة بركة .
            إذن الذكر المبارك هو شفاء للناس فلذلك تستعمل منه الأوراد والأذكار والصلوات .
            وكذلك نجد في هذه السورة (الأنبياء) التي هي مجموعة من قصص الأنبياء ، يؤكد الله سبحانه وتعالى فيها على ذكر (الذكر) فمثلاً في بدايتها قال تعالى {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ} الانبياء1،2 .
            وقوله تعالى {لَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} الانبياء 10 .
            وقوله تعالى {أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ} الانبياء24.
            وقوله تعالى { وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ وَهُم بِذِكْرِ الرَّحْمَنِ هُمْ كَافِرُون} لانبياء36.
            وقوله تعالى { قُلْ مَن يَكْلَؤُكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ بَلْ هُمْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِم مُّعْرِضُونَ} الانبياء 42 .
            وقوله {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء وَذِكْراً لِّلْمُتَّقِينَ} الانبياء48.
            وقوله تعالى {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ } الأنبياء105

            تعليق


            • #7
              كتاب المثاني

              كتاب المثاني

              قال تعالى : {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ} الزمر23.
              من هذه الآية نخرج بحقيقة ثابتة وهي إن في القرآن كتاباً يسمى كتاب المثاني وهو جزء من المتشابه .
              لكن اين هذا الكتاب في القرآن ؟ هذا ما سيتوضح لنا خلال البحث .
              كذلك قال تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالقرآن الْعَظِيمَ } الحجر87.
              وفي هذه الآية قد افرد سبعاً من المثاني : حيث كما نعرف إن من للتبعيض فتكون هذه السبع جزء من كتاب المثاني .
              وقد سبق أن بينا آراء المفسرين في هذه الآية - آية الحجر- وكيف إنهم يعتقدون ان القرآن العظيم هو كل القرآن أي إن كتاب الله الذي بين أيدينا هو كله المعني بقوله (والقرآن العظيم) على الرغم من انه سبحانه وتعالى قد قرن السبع من المثاني مع القرآن .
              وهنا يرد سؤالان على هذا النوع من التفاسير :-
              أولاً :
              الثابت إن السبع المثاني هي الفاتحة كما هو وارد عن أهل بيت النبوة (عليه السلام) .
              ومما لا يقبل الشك إن الفاتحة (السبع المثاني) هي القرآن ، وعليه يكون العطف في الآية المذكورة من باب عطف الشيء على نفسه وهو باطل ، ومقتضى العطف أن يكون القرآن العظيم غير السبع من المثاني التي هي الفاتحة لأنه قال { سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالقرآن الْعَظِيمَ }.
              وبعبارة أخرى إن وجود الواو بين هذين المعنيين يقتضي المغايرة والاثنينية ، أي إن هذا غير ذاك .
              ثانياً :
              اختلف المفسرون في سبب التسمية السبع المثاني بهذا الاسم على قولين :-
              1- سميت الفاتحة بالسبع المثاني لأنها نزلت مرتين الأولى في مكة والثانية في المدينة .
              2- سميت بذلك لأنها تثنى في الصلاة مرتين .
              وهنا يرد الإشكال على القولين بآية {كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ} في سورة الزمر ولا احد من المفسرين يقول إن الكتاب سمي مثاني لأنه نزل مرتين أو لأنه يقرأ في الصلاة مرتين فكيف تفسر آية الحجر؟
              وللإجابة على هذين السؤالين نقول إن هناك كتاباً في القرآن اسمه كتاب المثاني ، أخذت منه هذه السبع ، بدليل وجود (من) للتبعيض .
              وكما جاء عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) وذكره في الكافي وأورده الفيض الكاشاني إنه قال : (أعطيت السور الطوال مكان التوراة وأعطيت المئين مكان الإنجيل وأعطيت المثاني مكان الزبور وفضلت بالمفصل ) الصافي ج3ص120.
              فمعنى السور الطوال هي السور السبع الأولى في القرآن ابتداءً بسورة البقرة وانتهاءً بسورة الأنفال . وأما المئين فهي السور التي تتكون من مئة آية فما فوق .
              وأما المثاني - وهي محل الكلام- فهي التي تثني هذه السبعة الأولى - السبع الطوال- والتي تبدأ من سورة التوبة وتنتهي بسورة الحجر .
              وهذا التقسيم تأويل قوله تعالى {وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ } يوسف43.
              فسبع بقرات سمان هي السور السبع الطوال الأولى ، وسبع عجاف هي المثاني ، وسبع سنبلات خضر هي المئين والأخر اليابسات هي المفصل . ومحصل الكلام إن كتاب المثاني هو السور السبع ابتداءً بسورة التوبة وانتهاءً بسورة الحجر ، وان الفاتحة التي هي أم الكتاب قد أخذت من هذه السبع ولذا قال { سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالقرآن الْعَظِيمَ}.
              والشاهد على هذا الكلام عدة أمور :-
              1- إن البسملة في سورة الفاتحة ويقابلها سورة التوبة من المثاني فهي السورة الوحيدة التي سقطت عنها البسملة – أي لم تفتتح بالبسملة – فعوضت عنها هنا .
              2- قوله تعالى {الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } تقابلها سورة يونس .
              فقد ذكرت هذه الآية نصاً في سورة يونس {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} يونس10.
              ومعنى الحمد لله رب العالمين هو الشكر بمختلف أنواعه وقد حث الله تعالى في سورة يونس على الشكر وان قوم يونس هم الوحيدون الذين شكروا الله وآمنوا به قال تعالى {فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ الى حِينٍ} يونس98 .
              ومن المعروف إن الإيمان مراده الشكر قال تعالى {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} إبراهيم 7.
              فجعل الكفر مقابل الشكر ، والذي يقابل الكفر هو الإيمان ومعناه الشكر . ولقد عاتب الله سبحانه في سورة يونس أقواماً وذمهم لأنهم لا يشكرون قال تعالى {وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ} يونس 60.
              3- قوله تعالى {الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ} وهذه الآية معناها الرحمة بكل أبعادها (الرحمة الرحمانية والرحمة الرحيمية) فهي آية الرحمة وهي في قبال سورة هود .
              وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن وبين وكشف لنا عن العلاقة الوطيدة بين هود والرحمة .
              حيث انه جل وعلا ذكر الأنبياء في سورة هود والرحمة في رسالتهم ودعوتهم مثل قوله تعالى :
              {أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إَمَاماً وَرَحْمَةً } هود17 .
              وقول نوح (عليه السلام) لقومه :{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ } هود28.
              وقوله تعالى: {قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةً مِّن رَّبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَن يَنصُرُنِي مِنَ اللّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ } هود63
              .
              وقوله تعالى :{قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ} هود 73
              .
              وقد ذكر الله الأنبياء في سورة الأعراف وبين مواقف أقوامهم من دعواتهم وتكذيبهم لهم وكيف نزل العذاب بالكافرين ، وأنجى الأنبياء والذين امنوا معهم ، وقد أنجا الله تعالى أنبياءه برحمة منه من أعدائهم ولم يذكر هذا الشيء إلا في سورة هود وابتدأ بنبي الله هود (عليه السلام) بقوله {وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا هُوداً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَنَجَّيْنَاهُم مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ } هود58
              ، ثم ذكر إنجاء نبي الله صالح (عليه السلام) برحمة منه تعالى : {فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحاً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ } هود66 ثم ختم ذلك بإنجاء شعيب (عليه السلام) برحمة منه كذلك بقوله تعالى : {وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا}.
              وما ذلك إلا لعلاقة سورة هود بالرحمة التي تحدثنا عنها .
              4- قوله تعالى {مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ} وهي تعني الملك ، وهي قبال سورة يوسف التي تحدثت عن الملك في عدة آيات منها قوله تعالى {مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} يوسف76.
              حيث ذكر الملك والدين ، وقوله تعالى {وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ } يوسف43.
              وكذلك قوله تعالى {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ}( يوسف101).
              وقوله تعالى {وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ الى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ } يوسف50.
              وقوله تعالى{وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي } يوسف54.
              وقوله تعالى {قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاء بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ} يوسف72
              فسورة يوسف هي السورة التي تتحدث عن الملك.
              5- قوله تعالى {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} وهي تعني العبادة وهي في قبال سورة الرعد ومن مصاديق العبادة التسبيح ، قال تعالى :
              {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ } الرعد13.
              ومن مصاديق العبادة السجود ، قال تعالى {وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ } الرعد15.
              وقوله تعالى : { وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الرعد3
              وقد ورد في إنه لا عبادة كالتفكر فالتفكر هو من أفضل مصاديق العبادة .
              وقوله تعالى : { وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ} الرعد 22
              وقوله تعالى { قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ} الرعد 36.
              ففي هذه السورة المباركة التأكيد على العبادة وأنواعها .

              منقول من الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني

              يتبع




              تعليق


              • #8

                6- قوله تعالى {اهدِنَـا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} وهي تفيد الهداية وهي في قبال سورة إبراهيم وهنا تبرز أمامنا العلاقة الوثيقة بين إبراهيم (عليه السلام) والهداية إلى الصراط المستقيم ، قال تعالى {قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي الى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } الأنعام161 .
                وقال عز من قائل { إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ شَاكِراً لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ الى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } النحل120،121.
                وقد ابتدأ الله سبحانه وتعالى بقوله تعالى {الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ الى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ الى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ } إبراهيم1.
                وهل في إخراج الناس من الظلمات إلى النور إلا الهداية إلى الصراط المستقيم .
                كما إن السورة قد حفلت بذكر الهداية بمختلف أشكالها في عدة مواضع مثل قوله تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}- إبراهيم4.
                وقوله تعالى {وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ } إبراهيم12.
                وقوله تعالى {وَبَرَزُواْ لِلّهِ جَمِيعاً فَقَالَ الضُّعَفَاء لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللّهِ مِن شَيْءٍ قَالُواْ لَوْ هَدَانَا اللّهُ لَهَدَيْنَاكُمْ سَوَاء عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِن مَّحِيصٍ} إبراهيم21.
                ثم تشير الآية 36 إلى إن إبراهيم هو عنوان الهداية وهو قوله تعالى على لسان إبراهيم {رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } .
                7- قوله تعالى {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ} ومعناها الغضب الإلهي وضلالة الكافرين وهي في قبال سورة الحجر .
                ومن أوضح وأول مصاديق الغضب الإلهي طرده تعالى لإبليس من حضرة الرضا الإلهي بعد عصيناه لأمر الله بالسجود لآدم إذ قال له تعالى :
                {قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إلى يَوْمِ الدِّين} الحجر34،35.
                ثم قوله تعالى في ذكر القوم الضالين {قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ } الحجر56.
                كما ذكرت السورة قوم لوط الذين غضب الله عليهم وأرسل عليهم العذاب وعرجت السورة على أصحاب الأيكة في قوله تعالى {وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ } الحجر78.
                ثم قال تعالى {وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ} الحجر80.
                إضافة إلى ذلك فإن قوله تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالقرآن الْعَظِيمَ } الحجر87.
                قد ذكرت في الآيات الأخيرة من سورة الحجر وفيه دلالة على ختم كتاب المثاني ، فإن سورة الحجر هي السورة الأخيرة من كتاب المثاني .
                وهنا تجدر الإشارة إلى الأمر التالي :
                حيث إن عدد سور القرآن هو 114 وان عدد حروف البسملة هو 19حرفاً وحينما سقطت البسملة من سورة التوبة أدرجت مع الأنفال فأصبحت سورة واحدة وبقيت ستة سور تبدأ من سورة يونس إلى سورة الحجر وقد وسمها الله سبحانه وتعالى بعلامة وهي إن أولها متشابهة (الر الر الر الر المر الر الر).
                ولو أحصينا عدد هذه الحروف لوجدنا إنها 19 حرفاً على عدد حروف البسملة ، هذا أولاً ، وثانياً فقد قال تعالى {كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ الى ذِكْرِ اللَّه} الزمر23.
                وكما عرفنا فإن رسول الله قد جعل المثاني في قبال الزبور في الرواية التي ذكرنا(اعطيت المثاني مكان الزبور) . والزبور هو كتاب داود (عليه السلام) الذي له صفة التأثير الخارجي في الموجودات حيث كان كل شيء يأوب مع داود ويسبح معه عندما يقرأ الزبور .
                وهذه الصفة موجودة أيضاً في كتاب المثاني حيث قال تعالى في وصف كتاب المثاني { مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ} فإن كتاب المثاني له أيضاً صفة التأثير في الموجودات لذا فإن أهل البيت (عليهم السلام) يركزون في القراءة على هذه السور.
                فعن الباقر(عليه السلام) قال لميمون القداح : ( إقرأ فقلت من أي شيء أقرأ؟ قال : من السورة التاسعة.
                قال : فجعلت التمسها . فقال : إقرأ من سورة يونس .. إلى أن قال : حسبك .
                قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) : إني لأعجب كيف لا أشيب إذا قرأت القرآن ) الكافي ج2 ص632.

                منقول من الموسوعة القرآنية للسيد القحطاني


                يتبع لطفا
                التعديل الأخير تم بواسطة فرقد; الساعة 14-11-11, 12:34 PM.

                تعليق


                • #9
                  إن هذه النظرية تثبت خطأ كل التفاسير للقرآن عدا ما ورد عن الأئمة (عليهم السلام) وتبين أن هؤلاء المفسرين لم يفهموا القرآن وخاضوا فيه جهلا منهم به وخاصة تفسيرهم للمتشابه وهذا ما اوقعهم في الخطأ ..
                  انصح كل الباحثين في علوم القرآن ان يعتمدوا هذه النظرية في دراساتهم فإنها سوف تفجر لهم علوم القرآن بشكل لا يتصوروه

                  تعليق


                  • #10
                    ولو ان الظلم وقع على صاحب هذا العلم في سيرته

                    لكنه سيبقى علما من محمد وآل محمد ولو كره المشركين

                    {قَالَ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَأُبَلِّغُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْماً تَجْهَلُونَ }الأحقاف23
                    عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

                    ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
                    .

                    تعليق


                    • #11
                      أين الذين يزعمون أنهم الأعلم وأين الذين أدعوا أنهم مرسلون من الإمام وأين المدعين لمقام الإمام أين الجميع من هذا العلم الذي افحم الجميع وهذا خير شاهد على إبطار اراجيزهم المزعومة التي تسلطوا بها على رقاب وأموال الناس ...
                      فصاروا سلاطين للزمان وغفلوا عن أن الإمام لن يترك باطلا إلا إجتثه من الأصول .....
                      السلام على المظلوم المجحود حقة الموزع ميراثه وهو حي

                      تعليق


                      • #12
                        وأنى للناس أن يأتون بعلوم ونظريات تصدق بعضها لبعض مثل هكذا علوم ونظريات على يد خير مُمهّد لبقية الله (عجل الله تعالى فرجهُ الشريف)
                        عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

                        ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
                        .

                        تعليق


                        • #13
                          اشكر الاخ الاشتر على الفات نظري حول تكملة نظرية تجزئة القرآن واليكم التكملة



                          الفصل الخامس
                          كتاب المحكم وكتاب المتشابه

                          قال تعالى في كتابه { الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ}( ) .
                          هذه الآية تشير إلى وجود كتاب {أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ} فهو محكم كما ذكرت العديد من الروايات .
                          والمحكم هو الذي لا يقبل إلا معناً واحداً وهو الذي يفسّر.
                          وكتاب المحكم يشمل الكثير من مواضع القرآن لعل من أبرزها قول أمير المؤمنين (عليه السلام) : ( أنا محكم الطواسين )( ).
                          أي إن الطواسين وهي السور التي تبدأ بالحروف ( ط ، س ، م ) وهي ((سورة الشعراء، وسورة النمل، وسورة القصص )) تبتدئ بوصف القرآن بأنه مبين ، والابانه من مستلزمات المحكم قال تعالى {طسم تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ}( ).
                          وقال تعالى {طس تِلْكَ آيَاتُ القرآن وَكِتَابٍ مُّبِينٍ}( ).
                          وقال تعالى { طسم تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ }( ).
                          ولقد تكرر ذكر المبين في هذه السور الثلاث عدة مرات ، ففي سورة الشعراء قال تعالى {تلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} وقال {قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُّبِينٍ }( ) .
                          وقال {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ }( ).
                          وقال {إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ }( ).
                          وقال {تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }( ).
                          وقال {نزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ}( ).
                          وفي هذه السورة عرض الباري جل وعلا دعوات الأنبياء وأقوالهم فكانت تتكرر مع كل نبي الآيات التالية :
                          قوله تعالى في بداية كل قصة : {كَذَّبَتْ قَوْمُ ....... الْمُرْسَلِينَ}.
                          وقوله {إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ ........ أَلَا تَتَّقُونَ }.
                          وقوله { إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ }( ).
                          وقوله {فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ }( ).
                          وقوله { وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}( ).
                          فتكرر ذكر { َإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ } ثمان مرات .
                          أما عند ذكر الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ، فقد خاطبه بخطاب خاص ، حيث قال {نزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ}( ) ، ولم يقل {إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ }( ) .
                          وقال {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ }( ) ، ولم يقل { َإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ }( ) .
                          وهذا ما يشير إليه قول أمير المؤمنين (عليه السلام) : ( أنا محكم الطواسين).
                          أما في سورة النمل فإنها بدأت بقوله تعالى {طس تِلْكَ آيَاتُ القرآن وَكِتَابٍ مُّبِينٍ}( ).
                          وورد ذكر ( المبين ) في ثنايا السورة كقوله {قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ}( ).
                          وقوله { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ }( ).
                          وقوله { أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ }( ).
                          وقوله تعالى { وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }( ).
                          وقوله {فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ }( ).
                          وأما في سورة القصص فقد بدأت بقوله تعالى { طسم تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ }( ).
                          وتكرر ذكر (المبين) في مواضع متعددة من السورة كقوله تعالى { قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ }( ).
                          وقوله { قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُّبِينٌ }( ).
                          وقوله عز من قائل {قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاء بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ}( ).
                          ((إذن فيكون المحكم هو الواضح الذي لا لبس فيه ولا يحتمل وجوها متعددة وهو ما يفيده معنى الكتاب المحكم )).

                          كتاب المتشابه
                          قال تعالى {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ }( ).
                          وهذه الآية تشير إلى كتاب يسمى (كتاب المتشابه ) والمتشابه يحتمل أكثر من معنى وعليه فله ظاهر وباطن ويحتاج إلى تأويل.
                          والى ذلك تشير الآية التالية :
                          {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }( ).
                          وهذه الآية واضحة في إن للمتشابه تأويل وهذا التأويل له أهل وحفظة وهم (الراسخون في العلم ) ولذا فإن من يتصدى لمثل ذلك فهو ليس له بأهل كما نطقت به الآية من الذين {في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ}.
                          ويلاحظ إن الكثير من سور القرآن يصعب إعطاء معنى واضح لها لو أخذت على ظاهر اللفظ لعدم مطابقتها - بحسب الظاهر- لحقيقة الأمر الواقعي مما يعني إن لآيات هذه السور تأويل عند الراسخين في العلم وهم أهل البيت (عليه السلام).
                          روى العياشي بإسناده عن أبي الفضل بن يسار وذكر الفيض في تفسيره الصافي قال : ( سالت أبا جعفر (عليه السلام) عن هذه الرواية ما في القرآن آية إلا ولها ظهر وبطن وما فيها حرف إلا وله حد ولكل حد مطلع ما يعني بقوله لها ظهر وبطن .
                          قال : ظهره تنزيله وبطنه تأويله منه ما مضى ومنه ما لم يكن بعد يجري كما تجري الشمس والقمر كلما جاء منه شيء وقع قال تعالى { وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ } نحن هم )( ).




                          تعليق

                          يعمل...
                          X