إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظرية المسخ الروحي في القرآن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظرية المسخ الروحي في القرآن

    (من فكر السيد القحطاني

    نظرية المسخ الروحي في القرآن
    ذكر المولى عز وجل المسخ والممسوخين في الآيات التالية:
    1- قال تعالى {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ})البقرة65.
    2- قال تعالى {قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ)}المائدة60.
    3- قال تعالى فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ})الأعراف166.
    4- قال تعالى {وَلَوْ نَشَاء لَمَسَخْنَاهُمْ عَلَى مَكَانَتِهِمْ فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيّاً وَلَا يَرْجِعُونَ})يس67.
    إن هذه الآيات المباركات التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم تبين لنا بشكل واضح الأمم والأقوام التي عتت عن أمر ربها فلعنها وغضب عليها ومسخها بقدرته إلى أنواع متعددة من الحيوانات ويمكننا تقسيم المسخ إلى نوعين هما : المسخ المادي ، المسخ الروحي.
    المسخ المادي
    وهو تحول جسم الإنسان من اصله الانساني وتحوله إلى جسم حيواني بري أو بحري أو طائر من الطيور أو غير ذلك ولقد ذكرت لنا الأحاديث الشريفة حصول هذا المسخ لأمم وأقوام سابقة بسبب طغيانها وتجبرها فانحدرت وتحولت من خلقتها الطبيعية إلى خلقة أخرى أدنى درجة وأقل منزلة من الإنسان الذي أكرمه الله تعالى ورزقه من الطيبات وفضله على غيره من المخلوقات . قال تعالى : {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً }الإسراء70 . إن هذا النوع من المسخ لا يحصل بشكل مفاجئ بل هو نتيجة لعدة مراحل متسلسلة يكون آخرها مسخ الخلقة وتحويلها من إنسان إلى حيوان ، وهناك علاقة وطيدة بين أفعال الإنسان الممسوخ ونوعية الحيوان الذي يمسخ إليه .
    ولقد حدث المسخ في عدة أقوام وأمم سابقة ذكرها رسول الله (ص) فقد ورد عن حذيفة بن اليمان عنه (ص) أنه قال : ( إن الله تبارك وتعالى مسخ من بني إسرائيل اثني عشر جزءاً فمسخ منهم القردة والخنازير والسهيل والزهرة والعقرب والفيل والجري وهو سمك لا يؤكل والدعموص والدب والضب والعنكبوت والقنفذ. قال حذيفة بأبي أنت وأمي يا رسول الله فسّر لنا هذا كيف مسخوا ؟ قال (ص) : أما القردة فمسخوا لأنهم اصطادوا الحيتان في السبت على عهد داود النبي (ع) ، وأما الخنازير فمسخوا لأنهم كفروا بالمائدة التي نزلت من السماء على عيسى بن مريم (ع) ، وأما السهيل فمسخ لأنه كان رجلاً عشاراً فمرّ به عابد من عباد ذلك الزمان فقال العشار : دلني على اسم الله الذي يمشى به على وجه الماء ويُصعد به الى السماء فدله على ذلك فقال العشار قد ينبغي لمن عرف هذا الاسم أن لا يكون في الأرض بل يصعد به إلى السماء فمسخه الله فجعله آية للعالمين ، وأما الزهرة فمسخت لأنها هي المرأة التي فتنت هاروت وماروت وأما العقرب فمسخ لأنه كان رجلاً نماماً يسعى بين الناس بالنميمة ويغري بينهم العداوة ، واما الفيل فإنه كان رجلاً جميلاً فمسخ لأنه كان ينكح البهائم البقر والغنم شهوة من دون النساء وأما الجري فمسخ لأنه كان رجلاً من التجار وكان يبخس الناس في المكيال والميزان وأما الدعموص فمسخ لأنه كان رجلاً إذا جامع النساء لم يغتسل من الجنابة ويترك الصلاة فجعل الله قراره في الماء إلى يوم القيامة من جزعه عن البرد وأما الدب فمسخ لأنه كان رجلاً يقطع الطريق لا يرحم غريباً ولا فقيراً إلا صلبه وأما الضب فمسخ لأنه كان رجلاً من الأعراب وكانت خيمته على ظهر الطريق وكان إذا مرّت القافلة تقول له يا عبد الله كيف نأخذ الطريق إلى كذا وكذا فإذا اراد القوم المشرق ردهم إلى المغرب وإذا أرادوا المغرب ردهم إلى المشرق وتركهم يهيمون لم يرشدهم إلى سبيل الخير وأما العنكبوت فإنها مسخت لأنها كانت خائنة للبعل وكانت تمكن فرجها سواه ، وأما القنفذ فإنه كان رجلاً من صناديد العرب فمسخ لأنه إذا نزل به الضيف ردّ الباب في وجهه ويقول لجاريته أخرجي إلى الضيف فقولي له إن مولاي غائب عن المنزل فيبيت الضيف بالباب جوعاً ويبيت أهل البيت شباعاً مخصبين ) بحار الأنوار ج62 ص226 - 227.
    وفي حديث آخر عن رسول الله (ص) إنه قال : ( يا عباد الله إن قوم عيسى لما سألوه أن ينزل عليهم مائدة من السماء قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذاباً لا أعذبه أحد من العالمين ، فأنزلها عليهم فمن كفر منهم بعد ، مسخه الله إما خنزيراً وإما قرداً وأما دباً وأما هراً وأما على صورة بعض الطيور والدواب التي في البر والبحر حتى مسخوا على أربعمائة نوع من المسخ ) بحار الأنوار ج14 ص13.
    المسخ الروحي
    وهو تحول روح الإنسان إلى روح حيوان مع بقاء جسمه الإنساني كما هو ، ويمكننا القول بأن هذا النوع من المسخ هو أحد مراحل المسخ الأول (المادي) لكون الإنسان الذي يمسخه الله تعالى مادياً لابد أن تمسخ روحه ابتداء قبل مسخ جسمه وحسب الحيوان الذي يمسخ إليه ، وهذا يعني أن جميع الأقوام التي مُسخت في السابق قد مرّت بمرحلة المسخ الروحي قبل أن يمسخها المولى سبحانه مسخاًَ مادياً . ولكن هل سيحصل المسخ في أمة محمد (ص)؟لقد وردت أحاديث شريفة تؤكد بأن أمة محمد (ص) قد أمنت من المسخ كرامة له (صلوات الله وسلامه عليه) وقد ورد عن ابن عباس في تفسير قوله تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } أي نعمة عليهم ، قال ابن عباس : ( رحمة للبر والفاجر والمؤمن والكافر فهو رحمة للمؤمن في الدنيا والآخرة ورحمة للكافر بأن عوفي مما أصاب الأمم من الخسف والمسخ ...) البحار ج16 ص306 ،
    ولكن هذا الحديث يتعارض مع روايات كثيرة تؤكد وقوع المسخ بعد رسول الله (ص) وقبل قيام القائم (ع) ، فكيف يمكننا أن نوفق بين حديث رسول الله (ص) الذي ينفي فيه حدوث المسخ في أمته وأحاديث عديدة أخرى تؤكد حصول المسخ بعد موته (ص) ، وإن هذا المسخ يكون من العلامات التي تحصل قبل قيام القائم (ع) ؟ إن المقصود من الحديث الشريف الذي يقول بأن المولى نبارك وتعالى قد أمِن أمة محمد (ص) من المسخ كرامة لرسوله ، هو المسخ المادي ،أما المسوخات التي حدثت بعد موت رسول الله (ص) والتي ستحدث قبل قيام القائم (ع) فهي مسوخات روحية وليست مادية ، ولو عرّجنا على الأمم السابقة وما مرت به من أحداث مهمة وخطيرة وبيّنا انعكاس تلك الأحداث على أمة محمد (ص) لتوضح الأمر أكثر ، وقد أكد الرسول الكريم (ص) هذه العلاقة والترابط بين جميع الأحداث التي كانت في الأمم السابقة وبين الذي سيقع في أمة الإسلام ، فقد ورد عن غياث بن إبراهيم عن الصادق (ع) عن آباءه (ع) قال : ( قال رسول الله (ص) كل ما كان في الأمم السابقة فإنه يكون في هذه الأمة مثله حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة ) البحار ج28 ص8 ، ويعني ذلك أن جميع الذي وقع في الأمم السابقة لابد وقوعه في أمة محمد (ص) ، وكلام رسول الله في هذا الحديث وقوله ( فإنه يكون في هذه الأمة ) هو كلام مستقبلي ، فهو أخبار عن المستقبل وما سيقع فيه ، وهنا قد يتسائل البعض : ما هي الكيفية التي سيتم خلالها وقوع كل هذه الأمور التي وقعت في الأمم السابقة على أمتنا بوصف رسول الله (ص) حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة ؟ لنتعرض لبعض هذه الأمور المهمة التي وقعت في تلك الأمم السالفة ، ففي أمة نوح (ع) كان طوفان الماء الذي أغرق الأرض وما عليها إلا القلة القليلة من المؤمنين المصدقين بدعوة نبي الله نوح (ع) ، وفي عدة أمم سبقتنا كانت عبادة الأصنام الحجرية ، وقام بني إسرائيل بعبادة العجل بعد غيبة نبيهم موسى (ع) ، وكان التيه أيضاً في هذه الأمة والذي كانت مدته ( 40 سنة) ، وأيضاً ما وقع من إحياء للأموات في بني إسرائيل ، وكذلك ما حدث في أقوام متعددة في بني إسرائيل من مسخهم إلى أنواعاً مختلفة من المسوخ ، وقد يستغرب البعض من هذا التركيز على بني إسرائيل ، ولكن هذا الاستغراب يتلاشى تماماً حينما نطالع هاتين الروايتين:
    الرواية الأولى : قال النبي (ص) : ( يكون في هذه الأمة كل ما كان في بني إسرائيل حذو النعل بالنعل وحذو القذة بالقذة) الفقيه ج1 ص203.
    الرواية الثانية : ( عن سلمان أن أمير المؤمنين (ع) قال : ( سمعت رسول الله (ص) يقول : ( لتركبن أمتي سنة بني إسرائيل حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة شبراً بشبر وذراعاً بذراع وباع بباع حتى لو دخلوا جحر لدخلوا فيه معهم . إن التوراة والقرآن كتبته يد واحدة في رق واحد وجرت الأمثال والسنن سواء ) بحار الأنوار ج28 ص14.
    لنثبت إبتداءاً إمكانية حصول المسخ في أمة محمد (ص) وبعدها نناقش هذه الأمور المهمة التي وقعت في الأمم السالفة ، فهنالك الكثير من الروايات التي تؤكد حصول المسخ في هذه الأمة..

    يتبع

  • #2

    الأدلة الروائية التي تثبت حصول المسخ في أمة محمد (ص)
    هنالك جملة من الأحاديث والروايات التي تذكر حصول المسخ في أمة الإسلام ، والتي سوف نذكر بعضاً منها:
    1- قال رسول (ص) : ( لم يجر في بني اسرائيل شيء إلا ويكون في أمتي مثله حتى الخسف والمسخ والقذف ...) بحار الأنوار ج10 ص233.
    3- وفي غيبة الطوسي ورد عن ربيعة قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : ( يكون في امتي المسخ والقذف قال قلنا يا رسول الله (ص) : ( سيكون قوم يبيتون وهم على اللهو وشرب الخمر والغناء فبينما هم كذلك إذ مسخوا من ليلتهم وأصبحوا قردة وخنازير ) تفسير القمي / بحار الأنوار ج76 ص240.
    3- قال رسول الله (ص) : ( يكون قوم يبيتون وهم على اللهو وشرب الخمر والغناء فبينما هم كذلك إذ مسخوا من ليلتهم وأصبحوا قردة وخنازير ) تفسير القمي / بحار الأنوار ج76 ص240.
    4- عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) قال : ( سألته عن قول الله عز وجل : ( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق ) قال : يريهم في أنفسهم المسخ ويريهم في السماء الأفاق ، انتقاض الآفاق عليهم فيرون قدرة الله عز وجل في أنفسهم وفي الافاق ، قلت له : حتى يتبين لهم أنه الحق . قال : خروج القائم هو الحق من عند الله عز وجل يراه الخلق لا بد منه ) الكافي ج8 ص381.
    5- عن أبان عن أبي بصير عن الصادق (ع)قال: قلت له : ((ما فضلنا على من خالفنا فوالله إني لارى الرجل منهم ارخى بالاً وانعم عيشاً واحسن حالاً واطمع في الجنة. قال فسكت عني حتى كنا بالابطح من مكة ورأينا الناس يضجون الى الله.قال ما اكثر الضجيج والعجيج واقل الحجيج والذي بعث محمد وعجل بروحه الى الجنة ما يتقبل الله إلا منك ومن اصحابك خاصة. قال ثم مسح يده على وجهي فنظرت فإذا اكثر الناس خنازيروحمير وقردة.....)) البحار ج27ـ ص 29 -30 .وهذه الرواية فيها دلالة واضحة على ان المسخ الروحي قد حدث في امة محمد(ص) بعد انحراف الامة عن طريق الحق ,وهي ليست كبقية الروايات التي تؤكد حصول المسخ الذي يسبق قيام القائم (ع).
    6- عن سدير الصيرفي قال:سمعت ابا عبد الله (ع)يقول: (ان في صاحب هذا الامر شبهاً من يوسف(ع) قال, قلت له كأنك:تذكر حياته اوغيبته قال .فقال لي : وما ينكر من ذلك هذه الامة اشباه الخنازير إن اخوة يوسف كانوا اسباطاً اولاد الانبياء تاجروا يوسف وبايعوه وخاطبوه وهم اخوته وهو اخوهم فلم يعرفوه حتى قال أنا يوسف وهذا اخي , فما تنكرهذه الامة الملعونة ان يفعل الله عز وجل بحجته في وقت من الاوقات كما فعل بيوسف...) الكافي ج1ـ ص336.
    7- ورد عن ابي حمزة عن ابي الحسن موسى(ع) في قوله عزوجل: (( سنريهم أياتنا في الافاق وفي انفسهم) قال : الفتن في افاق الارض والمسخ في اعداء الحق)الارشادج51ـ ص62.
    8- عن ابن عباس قال: (تهيج ريح حمراء بالزوراء ينكرها الناس فيفزعون الى علمائهم فيجدونهم قد مسخوا قردة وخنازير تسود وجههم وتزرق أعينهم)الملاحم والفتن لابن طاووس ـ ص143.
    وهذا غيض من فيض الروايات الكثيرة التي تؤكد حصول المسخ في أمة النبي المصطفى(ص).
    بعد ان تبين امكانية حصول المسخ في امة محمد(ص),يمكننا الان مناقشة الامور المهمة التي حدثت في تلك الامم التي سبقت امة الاسلام.أقول: بما ان الرسول الاعظم محمد(ص) هو خاتم النبيين وان امته اخر الامم , وهو (صلوات الله وسلامه عليه) يؤكد على التأويل من بعده, فقد ورد عنه انه قال: (أنا اقاتل على التنزيل وعلي يقاتل على التأويل) البحارج29ـ ص454. وان زمان القائم (ع)هو اخر الازمان في امة محمد(ص) الذي ذكره بقوله لجابر: (... فأخي سيد الاوصياء وابنائي خير الاسباط وابنتي سيدة النسوان, ومنا المهدي. قلت يا رسول الله ومن المهدي؟ قال :تسعة من صلب الحسين ائمة ابرار والتاسع قائمهم يملآ الارض قسطاً وعدلاً يقاتل على التأويل كما قاتلت على التنزيل)البحارج36ـ ص310.
    والامم السابقة جاءت بالتنزيل ، فهي ليست كأمة محمد (ص) التي اختصت بالتأويل دون بقية الامم, واذا اقتربت نهاية الشيء يخرج محتواه , إذن فلابد ان يكون الطوفان في امة محمد(ص) طوفان من الدماء ,وان عبادة الاصنام ستكون في هذه الامة عبادة للاصنام البشرية وليست الحجرية ,فمن غير الممكن ان يستجيب احدنا في الوقت الحاضر او المستقبل ليعبد صنماً حجرياً... لذلك فكان لزاماً على ابليس ان يطور اساليبه ووسائله التي يستخدمها في اضلال بني ادم عن طريق الحق والهدى ودفعهم الى طريق الباطل والضلالة , ولان العقل البشري في تطور مستمرلذا كان استحداث هذه الوسائل الجديدة من الامور الواقعية.وينطبق ذلك على العجل فلابد ان يكون عجلاً تأويلياً وليس مادياً فيكون سبباً في اضلال الناس عن الحق واهله مما يؤدي الى إتباع الباطل واهله ,أما التيه الذي وقع في امة بني اسرائيل فأنه وقع بعد موت رسول الله(ص) عندما تركت الامة علياً(ع) وقدمت غيره عليه, وينطبق ذلك ايضاً في زمن الغيبة , وايضاً ماوقع في احياء الاموات فأنه سيكون في هذه الامة و على نحو الرجعة الروحية وليست المادية وهذا ما اثبتناه في بحوث مستفيضة , وكذلك الامر مع عملية المسخ التي حدثت في بني اسرائيل وغيرهم والذي كان مسخاً مادياً,فأنه سيكون في امة محمد(ص)مسخاً روحياً وليس مادياً.
    تعدد أصناف المسخ
    ان العلة في تعدد اصناف المسخ تبتني على مشابهة الصفات والافعال بين الانسان الممسوخ وبين نوع الحيوان الذي مسخ اليه , وبما ان المسخ في امة الاسلام سيكون مسخاً روحياً فلابد ان يكون المظهر الخارجي حاكياً عن الداخل ، فمثلاً يمسخ بعض الناس خنازير لإتصافهم بأهم صفات الخنزير ,وهي عدم الغيرة ,والعبث بالنعمة التي يعيش فيها ,وأكله للعذرة , وهذا سيكون خاصاً بالناس الذين عليهم مفاهيم هذه الصفات في زمن ظهور الامام المهدي(ع) , وفي صدارة هؤلاء الناس (علماء السوء المضلين) الذين يقومون باضلال الناس عن جادة الصواب, فتجدهم ليس لديهم اي غير ة على الدين وهم يشاهدون الاعتداءات المتواصلة عليه من داخله وخارجه ,وكذلك العبث بالنعمة التي يكون اعتماد بقائهم عليها وهي احكام وتعاليم الاسلام , فالتلاعب بها من قبل (علماء السوء والضلالة)في اخر الزمان هو السبيل الوحيد لبقائهم اطول فترة ممكنة والاستفادة لتحقيق احلامهم المريضة وملذاتهم الرخيصة , وهذا يشابه العبث الذي يقوم به الخنزير في حقول المزارع, وعلماء السوء يأكلون المال الحرام, وهو الذي يمثل النجاسة (العذرة) التي يأكلها الخنزير .
    وأما المسخ الى القرود فهو خاص بالناس المتقلبين في عقائدهم ومواقفهم , فأنهم لا يثبتون على امر واحد ,ويكون سبب التغير السريع في مواقفهم هذه هو الترغيب والترهيب الدنيوي , وعلى هذا المقياس من الاتصاف الذي يتصف بصفات الحيوان تكون باقي انواع المسوخ.وبذلك يثبت حصول المسخ الروحي قبل قيام الامام المهدي (ع) وهو المسخ الذي يكون ظاهراً على التصرفات والسلوك , والجدير بالذكر ان هناك (( مسخ وفسخ ورسخ)) فأما انتقال الروح من انسان الى انسان اخر يسمى (نسخ) اي (التناسخ) وانتقال الروح من انسان الى حيوان يسمى(مسخ) وانتقاله الى النبات يسمى (رسخ) وانتقاله الى الجماد يسمى(فسخ). ومثلما اثبتنا نظرية الاطوار الخلقية عملية التطور والرقي للانسان , فهنالك ايضاً عملية تسافل وانحدار يمر بها بعض الناس ,فأنتقال الانسان من الانسانية الى الحالة الحيوانية فيكون ممسوخ وانتقاله من الحالة الحيوانية الى الحالة النباتية فيكون مفسوخ, وانتقاله من الحالة النباتية الى الحالة الجمادية فيكون مرسوخ, وهي ادنى مراحل الانحدار والنزول ، فقد قال تعالى : (ثم قست قلوبكم بعد ذلك فهي كالحجارة)البقرة/74 .
    ان كل انسان لم يحقق الكمال الانساني الذي فطره الله عليه فهو خارج من الانسانية لذلك وصفهم الله تعالى بقوله: (هم كالانعام بل اضل سبيلاً) والانسانية مع محمد وأل محمد (ص) فالذين يقفون بوجه الامام المهدي(ع) ودعوته المباركة هم كالحيوانات في افعالهم مهما امتلكوا من العلم .قال تعالى: (مثلهم كمثل الحمار يحمل اسفاراً)والامام المهدي(ع)سوف يعود بنا الى الانسانية الحقيقية التي تجعلنا نعيش في دولته المباركة متحابين متألفين يحن بعضنا على البعض الآخر في قلوب صافية مطهرة خالية من الامراض والعلل . والحمد لله رب العالمين

    تعليق


    • #3
      دام نبض قلمك المهدوي
      ودوما بنتظار نزف قلمك في القاادم


      أسأل الذي عرشه فوق سابع سماء ويعلم سرك ومستقرك ونجواك
      أن يقضي حوائجك ومبتغاك
      وأن يعجل الفرج بحق صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف *
      عن ابي الحسن الرضا –ع- انه قال –ان هذا سيفضي الى
      من يكون له الحمل) بحارالانوار وقال المجلسي لعل المعنى انه يحتاج
      الى ان يحمل لصغره –ويحتمل ان يكون بالخاء المحجمة –يعني يكون خامل الذكر))

      تعليق


      • #4
        شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيلاًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً ً ً ً ً ً ً ً

        تعليق

        يعمل...
        X