إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المهدي في القران

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المهدي في القران

    منقول من الموسوعة القرآنية \ من فكر السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني

    في كتاب الله عز وجل الكثير من الآيات التي أولوها الأئمة بالمهدي (عليه السلام) . منها ما ورد عن عبد الله بن سنان قال : سالت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله جل جلاله :
    {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ} ، قال : هم الأئمة (عليهم السلام )( ) .
    و اخرج النعماني عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في معنى الآية قوله : ( نزلت في القائم و أصحابه )( ). وفي مجمع البيان : إنها نزلت في القائم من آل محمد .
    و عن علي ( عليه السلام ) في قوله تعالى :
    {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ} قال : هم آل محمد يبعث الله مهديهم بعد جهدهم فيعزهم ويذل عدوهم ( ).
    وعنه (عليه السلام) : لتعطفن علينا الدنيا بعد شماسها عطف الضروس على ولدها وقرأ : {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ}( ).
    وعنهم عليهم السلام في قوله تعالى :
    {يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} ؟ قال : بالقائم من آل محمد (صلى الله عليه وآله) حتى إذا خرج يظهره الله على الدين كله حتى لا يعبد غير الله وهو قوله (صلى الله عليه و اله وسلم) يملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت ظلماً و جوراً )( ) .
    وعنهم عليهم السلام في قوله تعالى :
    {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} ، ( هو الإمام الذي يظهره الله على الدين كله فيملأ الأرض قسطاً و عدلا كما ملئت ظلماً و جوراً ) ( ). وهذا مما ذكرناه إن تأويله بعد تنزيله .
    وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قوله : ( والله ما نزل تأويلها بعد , ولا ينزل تأويلها حتى يخرج القائم (عليه السلام) فإذا خرج القائم لم يبق كافر بالله العظيم ولا مشرك بالإمام إلا كره خروجه )( ).
    وعن سعيد بن جبير في تفسير قوله عز وجل {لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} , قال : هو المهدي من عترة فاطمة ( ).
    وعن محمد بن مسلم قال قلت لأبي جعفر (عليه السلام) قول الله عز وجل {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ} ؟ فقال : لم يجيء تأويل هذه الآية بعد ، إن رسول الله رخص لهم لحاجته وحاجة أصحابه ، فلو قد جاء تأويلها لم يقبل منهم ولكنهم يَقتلون حتى يُوحد الله عز وجل وحتى لا يكون شرك ( ).
    وعن أبي عبد الله (عليه السلام) في معنى الآية ، قال : ( إنه لم يجيء تأويل هذه الآية ، ولو قد قام قائمنا بعده سيرى من يدركه ما يكون من تأويل هذه الآية ، و ليبلغن دين محمد (صلى الله عليه وسلم تسليما) ما بلغ الليل حتى لا يكون شرك على ظهر الأرض كما قال الله )( ).
    و عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله تعالى : {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} ؟ قال : من أقر بقيام القائم إنه حق( ).
    وإلى غير ذلك الكثير مما لا مجال لاستقصائه في هذا المقام ولذا اكتفينا بما ذكرناه .

  • #2
    بارك الله فيكم

    محفوضين بعين امير المؤمنين -ع- شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    عن ابي الحسن الرضا –ع- انه قال –ان هذا سيفضي الى
    من يكون له الحمل) بحارالانوار وقال المجلسي لعل المعنى انه يحتاج
    الى ان يحمل لصغره –ويحتمل ان يكون بالخاء المحجمة –يعني يكون خامل الذكر))

    تعليق

    يعمل...
    X