إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أدلة الرجعة الروحية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أدلة الرجعة الروحية

    أدلة الرجعة الروحية
    منقول من كتاب رجعة الحسين في آخر الزمان \ من فكر السيد القحطاني

    أدلة الرجعة الروحية

    إن للرجعة الروحية أدلتها الخاصة بها غير ما ذكرنا من الروايات على الرجعة بشكل عام ، وقبل بيان هذه الأدلة نشير إلى أن الرجعة الروحية تكون قبل قيام الإمام المهدي (عليه السلام) أو تكون مقارنة لقيامه .
    ومن الأدلة على حدوث الرجعة الروحية في وقتها الروايات التالية :
    1- ورد في الحديث الشريف الذي رواه أبو الجارود عمن سمع علياً (عليه السلام) يقول : ( العجب كل العجب بين جمادي ورجب .
    فقام رجل فقال : يا أمير المؤمنين ما هذا العجب الذي لا تزال تعجب منه ؟
    فقال : ثكلتك أمك وأي عجب أعجب من أموات يضربون كل عدو لله ولرسوله ولأهل بيته ، وذلك تأويل هذه الآية : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ } فإذا اشتد القتل قلتم مات أو هلك في أي وادٍ سلك وذلك تأويل هذه الآية {ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً} )( ) .
    كذلك ورد في الرواية الشريفة عن أمير المؤمنين وإمام المتقين (عليه السلام) أنه قال : ( يا عجباً كل العجب بين جمادي ورجب . فقام صعصعة بن صوحان العبدي فقال له : يا أمير المؤمنين ما هذا العجب الذي لا تزال تكرره في خطبتك كأنك تحب أن تسأل عنه ؟
    قال : ويحك يا صعصعة وكيف لا أعجب من أموات يضربون هامات الأحياء من أعداء الله يقتلون المشككين والظانين بالله ظن السوء والمرتابين في فضل أهل البيت (عليهم السلام) .
    قال صعصعة يا أمير المؤمنين أموات الدين أم أموات القبور ؟
    قال : لا والله يا صعصعة بل أموات القبور يكرون إلى الدنيا معنا لكأني أنظر إليهم في سكك الكوفة كالسباع الضارية شعارهم يا لثارات الحسين )( ) .
    وروى القندوزي في ينابيع المودة ص512 عن كتاب صفين للمدائني : ( خطب الإمام علي (عليه السلام) بعد انقضاء أمر النهروان فذكر طرفاً من الملاحم فقال : ذلك أمر الله وهو كائن وقتاً مريحاً ، فيا ابن خيرة الإماء متى تنتظر أبشر بنصر قريب من رب رحيم ، فبأبي وأمي من عدة قليلة أسماؤهم في الأرض مجهولة قد دان حينئذ ظهورهم ؟
    يا عجباً كل العجب بين جمادي ورجب من جمع شتات وحصد نبات ومن أصوات بعد أصوات .
    ثم قال : سبق القضاء سبق !
    وقال : قال رجل من أهل البصرة إلى رجل من أهل الكوفة في جنبه : أشهد أنه كاذب !
    قال الكوفي : والله ما نزل علي من المنبر ، حتى فلج الرجل فمات من ليلته )( ) .
    من الواضح في الروايات الثلاثة إن أمراً عظيماً يبعث على العجب سيحدث بين جمادي ورجب ، كرر الإمام (عليه السلام) ذكره في خطبته أكثر من مرة ، مما دفع الصحابي الجليل صعصعة بن صوحان (رحمه الله) أن يسأل مولاه أمير المؤمنين (عليه السلام) عنه .
    وهذا الأمر هو رجوع أموات القبور وقتالهم لأعداء القائم (عليه السلام) في سكك الكوفة ، وهذا الحدث عد من العلامات القريبة للإمام (عليه السلام) يحدث قبيل قيامه (عليه السلام).
    وفي مختصر البصائر ص32 عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) قال : ( قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : فيا عجباه وكيف لا أعجب من أموات يبعثهم الله أحياء يلبون زمرة زمرة بالتلبية : لبيك لبيك يا داعي الله ، قد أطلوا بسكك الكوفة قد شهروا سيوفهم على عواتقهم ليضربون بها هام الكفرة وجبابرتهم وأتباعهم من جبابرة الأولين والآخرين حتى ينجز الله ما وعدهم في قوله عز وجل :
    { وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً } .
    أي يعبدونني آمنين لا يخافون أحداً في عبادي ، ليس عندهم تقية ، وان لي الكرة بعد الكرة والرجعة بعد الرجعة وأنا صاحب الرجعات والكرات وصاحب الصولات والنقمات والدولات العجيبة ، وأنا قرن من حديد ، وأنا عبد الله وأخو رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) )( ) .
    وحسب الارتكاز المتشرعي فإن الرجعة المادية تحدث ـ بنظر من يقولون بها ـ بعد نهاية حكم الإمام المهدي (عليه السلام) وليس قبل قيامه . أما الرجعة التي تحدث قبل قيامة (عليه السلام) فهي الرجعة الروحية هذا أولاً .
    وثانياً إن قول أمير المؤمنين (عليه السلام) : ( أنا صاحب الرجعات والكرات ) دليل صريح على أن المقصود هو الرجعة الروحية وليس المادية ، ذلك إن المادية لمن يقول بصحة وقوعها لا تحدث إلا مرة واحدة على عكس الرجعة الروحية التي يمكن أن تحصل أكثر من مرة فتكون ( رجعات ) ترجع فيها روح أمير المؤمنين (عليه السلام) لتسدد من يكون أهلاً لذلك .
    2- وروى العلامة المجلسي في بحاره عن معاني الأخبار بإسناده عن عباية الأسدي ، قال :
    ( سمعت أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو متكئ وأنا قائم عليه : لأبنين بمصر منبراً ولأنقضن دمشق حجراً حجراً ولأخرجن اليهود والنصارى من كل كور العرب ، ولأسوقن العرب بعصاي هذه .
    قال : قلت له : يا أمير المؤمنين ، كأنك تخبر أنك تحيى بعدما تموت ؟
    فقال (عليه السلام) : هيهات يا عباية ذهبت في غير مذهب يفعله رجل مني )( ) .
    وواضح من هذه الرواية أن المستمع إلى كلام أمير المؤمنين (عليه السلام) فهم انه يرجع في آخر الزمان إلى الحياة الدنيا ليفعل ما ذكره (سلام الله عليه) من أمور وذلك لأن الإمام (عليه السلام) كان يتكلم بضمير المتكلم ، لذلك رد عليه الإمام بالقول (هيهات) للدلالة على استحالة حصول ما ذكرت من الرجعة المادية .
    وليس ذلك ما ذهب إليه أمير المؤمنين (عليه السلام) حيث قال له : يفعله رجل مني . وهذا يؤكد ما نقول به من الرجعة الروحية وما يلازمها من التسديد والتأييد .
    ومن الغريب أن نسمع من مثل الشيخ الصدوق (قدس سره) قوله معلقاً على هذا الحديث : ( إن أمير المؤمنين اتقى عباية في هذا الحديث ) وهذا الكلام منه ( قدس سره ) لا يمكن قبوله :
    أولاً : لأن البادي بالكلام هو أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فلا يعقل أن يتكلم بما لا يتحمله عباية الاسدي ثم يتقيه ، أما كان من الأولى أن لا يتكلم بهذا الكلام أصلاً ؟ وهم الذين علموا شيعتهم إن ( لكل مقام مقال ) و ( ما كل ما يعرف يُقال ولا كل ما يقال آن أوانه ولا كل ما آن أوانه حضر أهله ) .
    وثانياً : كثرة الروايات التي وردت عن أمير المؤمنين (عليه السلام) التي تؤكد على رجوع الأموات في آخر الزمان وقتالهم مع القائم لأعداء الله ورسوله والتي كان يذكرها من على المنبر على عامة الناس وفيهم الخاص والعام والمؤمن والمنافق فلم لم يتق في ذلك المورد وهو أولى مما في هذه الرواية ؟
    ومن تلك الروايات ، ما ذكرناه في قوله (العجب كل العجب) ثم قوله ( وأي عجب أعجب من أموات يضربون كل عدو لله ولرسوله ولأهل بيته ) .
    وعليه فلا وجه لقبول ما ذكره الشيخ الصدوق من أن أمير المؤمنين اتقى من عباية وهو من موالي أهل البيت (عليهم السلام) ولم يتق من المنافقين والمرتابين وأعداء أمير المؤمنين والخوارج وهم كثر في الكوفة .
    3- وفي الكافي عن بكير بن أعين عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : (... ثم يسير بتلك الرايات كلها حتى يرد الكوفة وقد جمع بها أكثر أهل الأرض يجعلها له معقلاً ثم يتصل به وبأصحابه خبر المهدي فيقولون له : يا بن رسول الله من هذا الذي نزل بساحتنا فيقول الحسين (عليه السلام) أخرجوا بنا إليه حتى ننظر من هو وما يريد وهو يعلم والله انه المهدي (عليه السلام) وانه ليعرفه وانه لم يرد بذلك الأمر إلا الله .
    فيخرج الحسين (عليه السلام) وبين يديه أربعة آلاف رجل في أعناقهم المصاحف وعليهم المسوح مقلدين سيوفهم فيقبل الحسين (عليه السلام) حتى ينزل بقرب المهدي (عليه السلام) فيقول : سائلوا عن هذا الرجل من هو وماذا يريد ؟
    فيخرج بعض أصحاب الحسين (عليه السلام) إلى عسكر المهدي فيقولون أيها العسكر الجائل من انتم حياكم الله ومن صاحبكم هذا وماذا يريد ؟
    فيقول أصحاب المهدي (عليه السلام) هذا مهدي آل محمد (عليه السلام) ونحن أنصاره من الجن والأنس والملائكة ثم يقول الحسين (عليه السلام) خلوا بين وبين هذا ، فيخرج المهدي (عليه السلام) فيقفان بين العسكرين ، فيقول الحسين (عليه السلام) : إن كنت مهدي آل محمد فأين هراوة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وخاتمه وبردته ودرعه الفاضل وعمامته السحاب وفرسه وناقته العضباء وبغلته دلدل وحماره يعفور ونجيبه البراق وتاجه والمصحف الذي جمعه أمير المؤمنين (عليه السلام) . . .
    ثم يقول الحسين (عليه السلام) يا بن رسول الله أسالك أن تغرس هراوة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حتى يطيعوه ويبايعوه : ويأخذ المهدي (عليه السلام) الهراوة فيغرسها فتنبت فتعلوا وتفرع وتورق حتى تظلل عسكر الحسين (عليه السلام) .
    فيقول الحسين (عليه السلام) الله اكبر يا بن رسول الله مد يدك حتى أبايعك فيبايعه الحسين (عليه السلام) وسائر العسكر إلا أربعة آلاف . . . ) .
    ومن خلال التمعن في مضمون هذه الرواية ودراسة ما ورد فيها نخرج بعدة نتائج مهمة منها :
    إن الحسين (عليه السلام) يكون على رأس جيش أو معسكر مكون من عدة رايات يسير بها حتى يرد الكوفة فيتخذها معقلاً له وانه بعد التعرف على الإمام المهدي (عليه السلام) يكون تابعاً له ومطيعاً لأوامره ، بل ويبايعه ويسلمه الأمر ، وهذا مما لا يرضاه المهدي لأبيه الحسين (عليهما السلام) ولا يتفق مع ما ثبت في العقيدة من أن الحسين أفضل من المهدي كيف لا وهو من الخمسة أصحاب الكساء وأهل المباهلة وأهل آية التطهير وغيرها ، فكيف يكون الفاضل تابعاً إلا إذا قلنا بصحة خلافة من سبق أمير المؤمنين (عليه السلام) بالخلافة رغم التنصيب الإلهي في غدير خم .
    كذلك من نتائج دراسة هذه الرواية إن الذين يتبعون الحسين (عليه السلام) وأكيداً هم يعرفون انه الحسين وانه رجع إلى الحياة الدنيا بروحه وبدنه ـ لمن يقول بالرجعة المادية ـ وان قوله وفعله وتقريره حجة عليهم كونه إمام مفترض الطاعة ، بعد كل ذلك كيف يمكن تصور أن يعرف كل ذلك ثم يعصي أمر الحسين (عليه السلام) له بمبايعة المهدي (عليه السلام) ـ كما فعل أربعة آلاف منهم حسب ما جاء في الرواية ـ .
    ولو كان هو الحسين ومعروف لأصحابه بهذه الصفة فلا حاجة لأن يطلب من المهدي إظهار المعجزات ومواريث الأنبياء ـ كما في بعض فقرات الحديث ـ فقد كان بإمكانه أن يخبر أصحابه أن صاحب العسكر المقابل هو المهدي وان عليهم بيعته وإتباع أمره وطاعته .
    الأمر المهم الآخر في هذه الرواية إن المجموعة التي عصت أمر الحسين (عليه السلام) بمبايعة المهدي (عليه السلام) هم الأربعة آلاف أصحاب المصاحف الذين يمكن أن نسميهم خوارج عصر الظهور .
    والحق إن ما ورد في الرواية وما سبقها من الروايات يجعلنا نجزم بأن صاحب الجيش والذي بايع المهدي (عليه السلام) ليس هو الإمام الحسين بن علي (عليه السلام) بل هو أحد ممهدي الإمام المهدي (عليه السلام) وانه سيد علوي من ذرية رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لذلك خاطبه أصحابه بالقول :
    ( يا بن رسول الله ) وانه مسدد بروح الحسين (عليه السلام) لذلك عبر عنه في الرواية بالحسين ولم يقل الإمام الحسين (عليه السلام) ، وهو شبيه الحسين (عليه السلام) .

    يتبع

  • #2

    ومما يجعلنا أكثر يقينا بصحة ما ذهبنا إليه من الرجعة الروحية ما روي في بحار الأنوار ج53 : ( ثم يخرج الحسني الفتى الصبيح الذي نحو الديلم يصيح بصوت له فصيح : يا آل أحمد أجيبوا الملهوف والمنادي من حول الضريح ، فتجيبه كنوز الله بالطالقان ، كنوز وأي كنوز . . . حتى يرد الكوفة وقد صفا أكثر الأرض فيجعلها له معقلاً فيتصل به وأصحابه خبر المهدي (ع) فيقولون يا بن رسول الله من هذا الذي نزل بساحتنا ؟ فيقول : أخرجوا بنا إليه حتى ننظر من هو ؟ وما يريد ؟ وهو يعلم انه...) .
    وهذه الرواية هي عين مضمون رواية الكافي والفارق الوحيد فيها أن الرواية الأولى تذكر الحسين (ع) والرواية الثانية تذكر السيد الحسني ، مما يؤكد أن الروايتين تتحدثان عن شخص واحد لا شخصين ، هو السيد الحسني اليماني وزير المهدي (ع) والمسدد والمؤيد بروح الإمام الحسين (ع) وهذا هو معنى الرجعة الذي نريد إثباته في المقام .
    4- ومما يمكن الاستدلال به لإثبات الرجعة الروحية مع قيام المهدي (ع) ما رواه المفضل بن عمر عن أبي عبد الله (ع) قال :
    ( إذا قام قائم آل محمد استخرج من ظهر الكوفة سبعة وعشرين رجلاً ، خمسة عشر من قوم موسى الذين يقضون بالحق وبه يعدلون ، وسبعة من أصحاب الكهف ويوشع وصي موسى ، ومؤمن آل فرعون ، وسلمان الفارسي ، وأبا دجانة الأنصاري ، ومالك الأشتر ) .عن المفضل بن عمر قال : ( قال أبو عبد الله (ع) كما في العياشي ، وفيه : ( إذا ظهر القائم من ظهر هذا البيت بعث الله معه سبعة وعشرين .....الخ ) .
    عن أبي عبد الله (عليه السلام ) قال : ( يخرج القائم (ع) من ظهر الكوفة سبعة وعشرين رجلاً ، خمسة عشر من قوم موسى (ع) الذين كانوا يهدون بالحق وبه يعدلون ، وسبعة من أهل الكهف ويوشع بن نون وسلمان وأبو دجانة الأنصاري والمقداد ومالكاً الأشتر فيكونون بين يديه أنصاراً وحكاماً ) .
    والملاحظ من الروايتين الشريفتين أن هؤلاء السبعة والعشرين رجلاً يخرجون من ظهر الكوفة كما إنهم يكونون حكاماً للأرض من قبل الإمام المهدي (ع ) . ونحن نعلم أن الحكام الذين يبعثهم الإمام المهدي في الأقاليم هم أصحابه الثلاثمائة والثلاثة عشر رجلاً عدة أهل بدر .
    فعن المفضل بن عمر عن أبي عبد الله (ع) قال :
    ( كأني أنظر إلى القائم على منبر الكوفة وحوله أصحابه الثلاثمائة والثلاثة عشر رجلاً عدة أهل بدر وهم أصحاب الألوية وهم حكام الله في أرضه على خلقه).
    وعليه يكون هؤلاء السبعة وعشرون رجلاً الذين يخرجون من ظهر الكوفة هم من الثلاثمائة والثلاثة عشر أصحاب الإمام .
    والمتمعن في هذه الرواية يمكن أن يستخلص النتائج التالية :

    النتيجة الأولى : إن الرجعة المقصودة في هذه الرواية لو كانت هي الرجعة المادية فيلزم من ذلك إن هؤلاء الذين يرجعون - وهم من السابقين الأولين - يكون تصديقهم وطاعتهم للإمام المهدي (ع) مطلقة ولا يتبادر إلى أحد منهم الشك في أمره وذلك لمكانتهم ومقامهم الرفيع ومنهم أصحاب رسول الله (ص ) وأمير المؤمنين (عليه السلام ) , وأوصياء موسى (ع ) .
    خاصة وأنهم قد ذاقوا الموت وعاشوا الحياة البرزخية لمئات وآلاف السنين ثم رجعوا إلى هذه الدنيا ليكونوا أنصاراً للإمام المهدي (ع) لأنهم ممن محض الإيمان محضاً وممن لا تأخذه في الله لومة لائم وممن لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ، فكيف يمكن أن نتصور أنهم يتركون الإمام المهدي (ع) أو يشكون في عصمته وأحقية ما يقول ويفعل ؟
    وهم الذين قال فيهم رسول الله ( ص) :
    ( اللهم لقني إخواني مرتين .
    فقال مَن حوله مِن أصحابه : أما نحن إخوانك يا رسول الله ؟
    فقال : لا إنكم أصحابي ، وإخواني قوم من آخر الزمان آمنوا بي ولم يروني ، لقد عرفنيهم الله بأسمائهم وأسماء آبائهم من قبل أن يخرجهم من أصلاب آبائهم وأرحام أمهاتهم لأحدهم أشد بقية على دينه من خرط القتاد في الليلة الظلماء ، أو كالقابض على جمر الغضا أولئك مصابيح الدجى ينجيهم الله من كل فتنة غبراء مظلمة).
    ومع كل ذلك فاسمع كيف يتزلزل يقينهم بالإمام المهدي (ع) وإجفالهم من حوله .
    فقد روى المحدث الكليني (قره) في كتابه الكافي ج8 ص167 عن أبي عبد الله (ع ) قال : ( كأني بالقائم (ع) على منبر الكوفة عليه قباء ، فيخرج من وريان قباءه كتاباً مختوماً بخاتم من ذهب فيفكه فيقرؤه على الناس فيجفلون عنه إجفال الغنم فلا يبقى إلاّ النقباء ، فيتكلم بكلام فلا يلحقون ملجأ حتى يرجعوا إليه ، وإني لأعرف الكلام الذي يتكلم به ).
    وفي ذيل الرواية التي ذكرنا آنفاً عن المفضل بن عمر – في إكمال الدين ج2ص672 - عن أبي عبد الله (ع ) : (... حتى يستخرج من قبائه كتاباً مختوماً بخاتم من ذهب عهد معهود من رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) فيجفلون عنه إجفال النعم البكم فلا يبقى منهم إلاّ الوزير وأحد عشر نقيبا ، كما بقوا مع موسى بن عمران (ع ) فيجولون في الأرض ولا يجدون عنه مذهباً فيرجعون إليه ، والله إني لأعرف الكلام الذي يقوله لهم فيكفرون به ) .
    والروايتان اللتان ذكرناهما عن الكافي وإكمال الدين واضحتان في كل أصحابه (ع ) لا يحتملون الكلام الذي يتكلمه فيتركونه ويجفلون عنه مذعورين إلاّ النقباء الأثنى عشر ، أو قل وزيره اليماني وأحد عشر نقيباً .
    ولو قلنا تنزلاً أن هؤلاء هم من السبعة وعشرين رجلاً المذكورين في الرواية للزم أن يكون خمسة عشر منهم قد تركوا الإمام (ع) .
    وهذا خلاف الحكمة من رجوعهم إلى الدنيا . وعلى هذا فعدم رجوعهم أولى ، وأمّا تسديدهم لأنصار الإمام فهو أقرب إلى واقع الحال وأكثر قبولاً .

    النتيجة الثانية : وتتمثل في أن رجوع هؤلاء بالرجعة المادية خلاف الواقع القائل بأن أماكن دفنهم متفرقة ، فيلزم منه أن يخرج كل منهم من موضع دفنه لا أن يخرجوا من ظهر الكوفة كما ذكرت الرواية .
    والحقيقة الراسخة عند كل موالٍ أنّ وادي السلام – ظهر الكوفة – هو مهوى أرواح المؤمنين في كل بقاع الأرض وفي كل زمان تأتي أرواحهم لتكون بجوار أمير المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، كيف لا وهو حامي الجار كما يعرف عنه .
    ويحق لي أن أستشهد بالبيت عن حالي وحال أرواح هؤلاء المؤمنين :
    جاورت أعدائي وجاور ربه
    شتان ما بين جواره وجواري
    فرجوع أرواح هؤلاء المؤمنين من ظهر الكوفة – وادي السلام– هو الموافق لواقع الحال وهو المراد في إثبات مطلبنا من الرجعة الروحية.
    وعليه فإن رجعة السبعة والعشرين المذكورين في الرواية الشريفة تعني أن هؤلاء هم ممن يوفق إلى نصرة الإمام المهدي (عليه السلام) ويكونون مسددين بأرواح هؤلاء السبعة وعشرين من الصالحين .
    5- وفي غيبة النعماني عن أبي حمزة الثمالي قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي (عليه السلام) يقول :
    ( لو قد خرج قائم آل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) لنصره الله بالملائكة المسومين والمردفين والمنزلين والكروبيين يكون جبرائيل أمامه وميكائيل عن يمينه وإسرافيل عن يساره والرعب مسيرة شهر أمامه وخلفه وعن يمينه وعن شماله والملائكة المقربون حذاءه ، أول من يبايعه محمد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي (صلوات الله عليه) الثاني ، معه سيف مخترط ، يفتح الله له الروم والصين والترك والديلم والسند والهند وكابل شاه والخزر ...)
    فإذا فسرنا ما ورد في الرواية بالرجعة المادية ، فمعنى ذلك أن أول من يرجع ويبايع الإمام المهدي (عليه السلام ) هو رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأمير المؤمنين (عليه السلام ) ولا أدري كيف يمكن أن يقبل مثل هذا الكلام الذي يدل على سطحية في فهم روايات أهل البيت (عليهم السلام) .
    والصحيح أن يقال : أن المقصود هو أن روح رسول الله (صلى الله عليه وآله) تسدد الإمام المهدي (عليه السلام) وأن روح الإمام علي (عليه السلام) تكون مسددة ومؤيدة لوزيره ، وهو معنى الرجعة الروحية التي ذكرناها .
    فعن أبي مروان وعن عبد الله بن حماد الأنصاري قال :
    ( سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله عز وجل : {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ} ؟
    قال فقال لي : لا والله لا تنقضي الدنيا ولا تذهب حتى يجتمع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي (عليه السلام) بالثوية ويبنيان بالثوية مسجداً له اثنا عشر ألف باب يعني موضعاً بالكوفة )( ) .
    ولو ربطنا مدلول هذه الرواية مع الروايات التي تفيد أن الإمام المهدي (عليه السلام) هو الذي يبني هذا المسجد العظيم الذي يتناسب وعالمية الإسلام في زمانه (عليه السلام) .
    فعن المفضل بن عمر قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : ( إذا قام قائم آل محمد بنى في ظهر الكوفة مسجداً له ألف باب واتصلت بيوت أهل الكوفة بنهري كربلاء)
    وفي غيبة الطوسي عن ثابت عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث طويل جاء فيه قوله (عليه السلام) : ( يدخل المهدي الكوفة ويخطب ولا يدري الناس وهو قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كأني بالحسني والحسيني وقد قاداها فيسلمها إلى الحسيني فيبايعونه ...إلى أن قال : فيقول : أنا مرتاد لكم فيخرج إلى الغري فيخط مسجداً له ألف باب يسع الناس عليه أصيص ...)
    والروايتان واضحتان في أن الإمام المهدي (عليه السلام) هو الذي يبني هذا المسجد الضخم ، بل إن الرواية الثانية واضحة في أن السيد الحسني يكون مرافقاً ووزيراً للإمام المهدي (عليه السلام) وهو موجود معه في بناء المسجد كما يفهم من سياق الكلام في الرواية .
    وعليه فيكون بناء المسجد من قبل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأمير المؤمنين (عليه السلام) هو من باب التأييد والتسديد للقائم (عليه السلام) والوزير الحسني بحسب ما أوضحناه من معنى الرجعة الروحية .
    وأما قوله في الرواية ( كأني بالحسني والحسيني وقد قاداها فيسلمها إلى الحسيني ) ، فيذكرنا بالمحاورة التي دارت بين الحسين (عليه السلام) والإمام المهدي (عليه السلام) في الرواية التي ذكرناها سابقاً ثم مبايعة الحسين (عليه السلام) للإمام المهدي (عليه السلام) وتسليم الأمر له ومبايعة أصحاب الحسين له .
    وفي ذلك كله دليل لا يقبل الدفع في أنّ رجوع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والإمام علي (عليه السلام) في آخر الزمان هو رجعة روحية لهما ليسددا القائم من آل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ووزيره اليماني .
    6- عن المفضل بن عمر قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : ( يكون مع القائم ثلاثة عشر امرأة .
    قلت : وما يصنع بهن ؟
    قال : يداوين الجرحى ويقمن على المرضى كما كن مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .
    قلت : فسمهن لي .
    قال القنوى بنت رشيد وأم أيمن وحبابة الوالبية وسمية أم عمار بن ياسر وزبيدة وأم خالد الأحمسية وأم سعيد الحنفية وصبانة الماشطة وأم خالد الجهنية ) .
    وفي رحاب حكومة الإمام المهدي (عليه السلام) للشيخ نجم الدين الطبسي ص81 وكذلك في دلائل الإمامة عن المفضل بن عمر قال : قال أبو عبد الله :
    ( يا مفضل أنت وأربعة وأربعون رجلاً تحشرون مع القائم . أنت على يمين القائم تأمر وتنهى ، والناس إذّ ذاك أطوع لك منهم اليوم ) .
    وغيرها من الروايات التي تذكر رجوع المؤمنين والبعض من أصحاب الأئمة (عليه السلام) مع القائم (عليه السلام) ، وما قيل في الروايات السابقة يقال أيضاً في هذه الروايات من أن رجوع هؤلاء هو رجوع أرواحهم لتسدد أنصار القائم (ع) .
    من كل ما سبق نخرج بنتيجة مفادها أن الرجعة من القضايا المشهورة في الكتاب والسنة ، بل وحتى في الأمم السابقة والكتب السماوية الأخرى ، وقد أشارت بعض الآيات إلى إمكان وقوعها مجدداً ولكن لم يتم التمييز بين الرجوع الروحي والمادي بل أن أكثر تفسيرات الدارسين لقضية الإمام المهدي قد ذهبت إلى القول بالرجعة المادية .
    ولذلك نرى الكثير من العلماء والباحثين في هذه المسألة لمّا لم يتمكنوا من حل الشبهات الواردة في المسألة ذهبوا إلى إنكار وقوع الرجعة من أصلها .
    والمتابع للروايات الخاصة بهذه القضية يرى أن أغلب هذه الروايات ترجح الرجعة الروحية على غيرها كونها الأوفق بالسياق ومقتضى المقام .

    تعليق


    • #3
      حفظكم الله من كل سوء اخينا الغالي الزعفران على هذا النقل الموفق والادلة التي اثبتها السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني

      تعليق


      • #4
        الرجعة رجعتان !
        رجعة روحيه !
        ورجعة جامعه وتكون روحيه وجسديه معا !
        فالرجعة الروحيه يشاهدها أولياء وصالحين هذه الأمه في الحياة الدنيا !
        والرجعة الجامعة تكون روحيه وجسديه يشاهدها الخلق جمعاً في يوم القيامة والحمد لله رب العالمين !

        تعليق


        • #5
          شكرا للمعلومة القيمة

          تعليق


          • #6
            تسلم يمينك اخي الكريم الزعفران على النقل المثمر والمبارك والمستدل فيه بالأدلة الروائية الشريفة وفقنا الله وأياكم لنصرة قائم آل محمد (عج)
            (بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)

            تعليق

            يعمل...
            X