إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرجعة في زيارات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والائمة الاطهار(عليهم السلام)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرجعة في زيارات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والائمة الاطهار(عليهم السلام)

    الرجعة في زيارات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)
    والائمة الاطهار(عليهم السلام)


    من فكر السيد ابي عبد الله الحسين القحطاني

    وردت الكثير من الزيارات عن الائمة الطاهرين (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين) وورد مفهوم الرجعة في الكثير من نصوصها ، فعن موسى بن عبد الله النخعي عن الامام علي التقي (عليه السلام) في زيارة الجامعة إلى أن قال : وجعلني ممّن يقتصّ آثاركم ويسلك سبيلكم ويهتدي بهداكم ويحشر في زمرتكم ويكرّ في رجعتكم ويملك في دولتكم ويشرف في عافيتكم ويمكن في أيّامكم وتفرّ عينه غداً برؤيتكم .
    ماورد في زيارة الجامعة من جمل أخرى حيث قال فيها : (ومكنني في دولتكم وأحياني في رجعتكم)
    وجاء في زيارة الأربعين نقلاً عن كتاب من لايحضره الفقيه.
    عن جماعة من أصحابنا عن هارون بن موسى التلعكبري عن محمّد بن علي بن معمر عن علي بن محمّد بن مسعدة والحسن بن علي بن فضال عن سعدان بن مسلم عن صفوان بن مهران الجمال عن الصادق (عليه السلام) أنه قال في زيارة الأربعين : وأشهد أنّي بكم مؤمن وبإيّابكم موقن بشرايع ديني وخواتيم عملي .

    وفيما جاء في زيارة الإمام الحسين(عليه السلام)
    روى الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد ذكر لنا جماعة عن أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله بن قضاعة بن صفوان بن مهران بن جمال عن ابيه عن جده صفوان روى عن الصادق (عليه السلام) أنه قال : لمّا طلب زيارة الإمام الحسين (عليه السلام) قال للإمام الصادق (عليه السلام) علّمني زيارة أزور بها الحسين(عليه السلام) وكيف أزوره فعلمه زيارة الحسين(عليه السلام) المعروفة بزيارة وارث ، وقال في تلك الزيارة : وأشهد الله وملائكه وأنبيائه ورسله أني بكم مؤمن وبإيّابكم موقن بشرايع ديني وخواتيم عملي .
    وورد في زيارة أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين (عليهما السلام) وهي على هذا النهج حيث قال الصادق(عليه السلام) : أني بكم وبإيّابكم من الموقنين .
    وجاء في الزيارة الرجبية الواردة زيارتها في شهر رجب في المشاهد المشرّفة حيث روى هذه الزيارة علي بن طاوس في كتاب مصباح الزائر وفي ساير كتبه ورواها الشيخ الطوسي في كتابه مصباح المتهجد عن إبن العياشي قال: أنّ خير بن عبد الله رواها عن الحسين بن روح قال أينما كنت في شهر رجب في أحدّ المشاهد المشرّفة فزر بهذه الزيارة وفيها قال :
    ويرجعني من حضرتكم خير مرجع إلى جناب ممرع ، وخفض عيش موسّع ، ودعة مَهَل إلى حين الأجل ، وخير مصير ومحلّ في النعيم الأزل ، والعيش المقتبل ، ودوام الأكل وشرب الرحيق والسلسل وعلّ ونهل لا سأم منه ولا ملل ، ورحمة الله وبركاته وتحياته حيث العود إلى حضرتكم والفوز في رجعتكم .
    ومما جاء في زيارة الامام القائم (عليه السلام) في السرداب المقدّس فقد روى علي بن طاوس في مصباح الزائر في زيارة الإمام القائم(عليه السلام) في السرداب المقدّس في سامراء حيث قال فيه :
    ووفقني ياربِّ للقيام بطاعته والمثوى في خدمته ، والمكث في دولته ، والإجتناب عن معصيته فان توفيتني اللهم قبل ذلك فاجعلني يا ربِّ فيمن يكرّ في رجعته ويملّك في دولته ويتمكّن في أيّامه ويستظل تحت أعلامه ، ويحشر في زمرته ، وتقرّ عينه برؤيته.
    كما ورد في بعض زيارات الرسول والائمة (عليهم السلام) روى علي بن طاوس في كتابه مصباح الزائر عن الصادق (عليه السلام) أنه قال: من أراد أن يزور قبر الرسول والائمة (عليهم السلام) فليقل هذه الزيارة إلى أن قال :
    أني من القائلين بفضلكم مقرّ برجعتكم لا أنكر لله قدرة ولا أزعم إلا ما شاء الله .
    وفيما جاء في بعض زيارات الامام الحسين عن كامل الزيارات روى جعفر بن محمد بن قولولويه في كتاب كامل الزيارات عن الحسين بن محمد بن عامل عن احمد بن اسحاق بن سعد عن سعدان بن مسلم قائد ابي بصير روى عن بعض اصحابنا عن الصادق(عليه السلام) انه قال في بعض زيارات الحسين (عليه السلام) :
    ونصرتي لكم معدّة حتى يحكم الله ويبعثكم فمعكم لا مع عدوكم إني من المؤمنين برجعتكم لا أنكر لله قدرة ولا أكذب له مشيئة ولا ازعم ان ما شاء الله لا يكون أي.
    وجاء في بعض زيارات الامام الحسين (عليه السلام) ايضاً روى في كامل الزيارات عن أبي عبد الرحمن محمد بن أحمد بن الحسن ومحمد بن الحسن في مكان وفي آخر عن الحسن بن علي بن مهزيار عن أبيه وعن ابن أبي عمير عن محمد بن مروان عن أبي حمزة الثمالي عن الصادق (عليه السلام) في زيارة الامام الحسين (عليه السلام) حيث قال فيها :
    ونصرتي لكم معدّة حتى يحييكم الله بدينه ويبعثكم وأشهد أنكم الحجة وبكم ترجى الرحمة فمعكم معكم لا مع عدوكم أني بكم من المؤمنين لا أنكر لله قدرة ولا أكذب منه مشيته .
    وفيما ورد في بعض زيارات الحجة بن الحسن (عليه السلام) حيث قال :
    وأن أدركني الموت قبل ظهورك فأتوسّل بك إلى الله سبحانه أن يصلّي على حمد وآل محمد وأن تجعل لي كرّةً في ظهورك ورجعة في أيامك لأبلغ من طاعتك مرادي وأشفي من أعدائك فؤادي .
    كما جاء في زيارة السرداب في سامراء للامام الحجّة (عليه السلام) حيث قال فيها : اللهم أرنا وجه الميمون في حياتنا وبعد المنون اللهم أني أدين لك بالرجعة بين يدي صاحب هذه البقعة .
    فيما جاء في بعض الأدعية الواردة في الأيام المنسوبة للإمام الحجة (عليه السلام)
    منها : مارواه علي بن طاوس في كتاب اقبال الاعمال والشيخ الطوسي في مصباح المتهجد ذكروا عن أبي القاسم بن العلاء الهمداني وكيل الامام الحسن العسكري (عليه السلام) قال كتبوا لنا بهذا المضمون .
    أن مولانا الحسين (عليه السلام) ولد يوم الخميس لثلاث خلون من شعبان فصمه وادع بهذا الدعاء إلى أن قال : وسيد الأسرة الممدود بالنصرة يوم الكرّة المعوض عن قتله أن الأئمة من نسله والشفاء في تربته والفوز معه في أوبته والأوصياء من عترته بعد قائمهم وغيبته حتى يدركوا الأوتار ويأخذوا الثار ويرضوا الجبّار ويكونوا خير أنصار إلى قوله : فنحن عائذون بقبره نشهد تربته أوبته آمين ربّ العالمين .
    وبهذا فقد ثبت بما لا يقبل الشك صحة وقوع الرجعة وإنها حق لا شك فيه ، فكما وقعت في الأمم السالفة فأنها تقع في أمة محمد (صلى الله عليه واله وسلم) وان من ينكرها فإنما هو راد على الله ورسوله والأئمة الأطهار (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) .
    له كنوز في الطالقان كنوز واي كنوز لا من ذهب ولا من فضة ولكن رجال قلوبهم كزبر الحديد

  • #2
    اكيد لاشك في صحة وقوع الرجعة وإنها حق بدليل زيارات النبي (ص) والائمة الاطهار (ع)

    تعليق

    يعمل...
    X