إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيد القحطاني يناقش السيد محمود الحسني في كتابه الدجال

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيد القحطاني يناقش السيد محمود الحسني في كتابه الدجال

    نورد هذا البحث لا طعنا ً بالسيد محمود الحسني بل من اجل توضيح الحق ووضع النقاط على ما وضعها أهل البيت (عليهم السلام ) في رواياتهم
    و نود أن نلفت نظر الاخوة إننا لا نستعين في نقاشنا هذا مع سماحة السيد محمود الحسني إلا بما ذكره في كتابه (( الدجال )) حيث ذهب إلى القول بأن الدجال هو الغرب وأمريكا فقد قال في الصفحة ( 203 ) من كتابه : ( إشارة الرسول الكريم (ص) إلى الدجال بالمسيح الكذاب والمسيح الدجال تدل بوضوح إلى انطباق هذا العنوان على بني الأصفر الصليبيين وأوضحهم أمريكا ) انتهى كلام السيد الحسني .
    ونحن لا ننكر ما يقوم به الغرب الكافر وما تقوم به أمريكا من دجل ونفاق وكذب وخداع إلا أن ذلك لا يعني أن الدجال الموصوف بالأحاديث والروايات انه يخرج في آخر الزمان هو الغرب وأمريكا فهذا غير صحيح فالنبي (ص) أكد وبين إن الدجال رجل اعور يمارس الدجل والكذب ويدعي باطلاً مقامات عظيمة ويتبعه الكثير من الناس ويقوم بفتنة عظيمة وتكون نهايته والقضاء عليه من قبل الإمام المهدي (مكن) سواء أكان ذلك بيده الشريفة مباشرةً أو عن طريق عيسى بن مريم(ع) كما أشارت إلى ذلك الروايات وهناك الكثير من الأدلة التي تؤكد وتدل بما لا يقبل الشك واللبس على كون الدجال رجل اعور يقود حركة ويظهر في آخر الزمان وليس دولة أو مجموعة من الدول . واليك عزيزي القارئ ما يدل على ذلك:
    1- فقد استدل سماحة السيد الحسني في الصفحة (20) من كتابه على طول عمر المهدي (ع) وغيبته بطول عمر الدجال وغيبته فقد قال : ( أولاً : كما يقال : ( إن أدل دليل على الإمكان هو الوقوع ) ، وإطالة عمر الدجال بل والغيبة معها قد حصلت ووقعت بخصوص الدجال ، وبهذا يثبت إمكانها بصورة عامة ، وخصوصاً في قضية الإمام المعصوم (عليه السلام) . فالمصادر الإسلامية عموماً ومصادر أهل السنة خصوصاً تثبت بقاء الدجال على قيد الحياة منذ عهد النبي (ص) بل قبل ذلك وسيبقى إلى آخر الزمان حيث يخرج ويُقتل بيد الإمام (عليه السلام) أو وزيره نبي الله عيسى بن مريم (عليه السلام)...
    ويتبين من كلام السيد هذا إن الدجال رجل موجود في عهد النبي (ص) وانه حي وغائب ويظهر في آخر الزمان ويقتله الإمام أو النبي عيسى (عليهما السلام) وهذا أول التناقض فأما إن يكون الدجال رجلاً أو انه دولة أو مجموعة دول كما ذكر سماحة السيد الحسني أيده الله وكونه رجل مما قام عليه الدليل كما صرح السيد نفسه حيث قال : ( فالمصادر الإسلامية عموماً ومصادر أهل السنة خصوصاً تثبت بقاء الدجال على قيد الحياة ) أما كونه دولة فليس من دليل عليه بل هو مجرد رأي وقول من دون دليل شرعي. وقال سماحة السيد أيضاً في الصفحة (22) من نفس الكتاب : (ذكرنا أن قضية الدجال تعتبر آية من آيات الله تعالى ، أما بإطالة عمره وبقاءه على قيد الحياة إلى أن يشاء الله تعالى ، أو باعتبار التنبؤ والإخبار عنه وعن علاماته وأفعاله ،...) . وهذا ما يؤكد أيضاً أن الدجال رجل فلا أدري كيف ذهب السيد الحسني إلى القول بأن الدجال هو الغرب وأمريكا ؟! أما الأحاديث التي تؤكد كون الدجال رجلاً فهي كثيرة نذكر منها ما ذكره السيد في كتابه فقط:
    أ‌- ذكر السيد الحسني في الصفحة (29) هذا الحديث فقال : (..... صعد رسول الله (ص) المنبر ذات يوم وهو يضحك فقال (ص) : إن تميم الداري حدثني بحديث فرحت به ، فأحببت أن أحدثكموه لتفرحوا بما فرح به نبيكم ، حدث أن أناساً من فلسطين ركبوا السفينة في البحر ....فقالوا : ما أنت ، قالت : أنا الجساسة ، قالوا : فاخبرنا بشيء ، قال : ما أنا مخبركم ...... فأتينا القرية ، فإذا رجل موثق بسلسلة ، فقال (أي الرجل) : فاخبروني عن النبي العربي الأمي ،هل خرج فيكم ؟ فقلنا : نعم ، قال : فهل دخل الناس ، فقلنا : هم إليه سراع ، فنزّ نزوة كاد أن تتقطع السلسلة ، فقلنا : من أنت ، قال : أنا الدجال ، فقال (ص) : إنه يدخل الأمصار إلا طيبة).
    ب- ذكر سماحة السيد في الصفحة (41) ما هذا نصه : (2- عن رسول الله (ص) : ((.... والله لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباً آخرهم الأعور الدجال ممسوح العين اليسرى ....)) ) . ونحن نقول ألا يدل هذا الحديث على ظهور ثلاثين كذاباً في آخر الزمان آخرهم الأعور الدجال وإلا كيف يتسنى لنا حمل كل هؤلاء الكذابين على أنهم دول .
    ج- وذكر السيد في الصفحة (50) ما هذا نصه : (8- ذكر النبي (ص) : ((يومأ بين ظهري الناس المسيح الدجال ، فقال (ص) إن الله ليس بأعور ، إلا أن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية ، وأراني الليلة عند الكعبة في المنام ، فإذا رجل كأحسن ما يرى من آدم الرجال ، تضرب لمته بين منكبيه ، رجل الشعر يقطّر رأسه ماء ، واضعاً يديه على منكبي رجلين وهو يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ، فقالوا : هذا المسيح بن مريم ، ثم رأيت رجلاً وراءه جعداً قططاً أعور العين اليمنى كأشبه من رأيت بابن قطن ، واضعاً يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت ، فقلت: من هذا ، قالوا : المسيح الدجال .....)) ) . أليس هذا دليلاً على أن الدجال رجلٌ؟.
    د- وذكر سماحة السيد أيضاً في الصفحة (55) ما هذا نصه : (2- عن خاتم الأنبياء والمرسلين (ص) : ((.... لا يبقى شيءٌ في الأرض إلا وطأه وغلب عليه إلا روضة مكة والمدينة ، ....) . ونحن نقول : لو كان الدجال هو الغرب وأمريكا والفكر المادي المنحرف فكيف نحمل هذا الحديث فإن التواجد الغربي والأمريكي في السعودية بل في مكة والمدينة معروف وواضح بل الأعظم من ذلك اقتحام القوات الفرنسية للحرم المكي في قضية جهيمان العتبي ولو كان المقصود مجرد الفكر فالفكر الغربي الأمريكي أخذ مأخذه في المجتمعات السعودية وهذا مما لا يخفى على أحد . إذن فالدجال رجلٌ وليس دولة أو فكر معيناً . والأخبار التي تؤكد أن الدجال لا يدخل مكة ولا المدينة كثيرة فمن أراد المزيد فليراجعها في أمهات الكتب .
    هـ - ذكر السيد الحسني في الصفحة (203) كما قدمنا سابقاً (إشارة الرسول الكريم (ص) إلى الدجال بالمسيح الكذاب والمسيح الدجال تدل بوضوح إلى انطباق هذا العنوان على بني الأصفر الصليب وأوضحهم أمريكا ) . إلا أنه ذكر في الصفحة (129) ما هذا نصه : ( قال الرسول الأكرم (ص) : ((اعلموا أنكم ستقاتلون بني الأصفر ، ويقاتلهم من بعدكم المؤمنين ، وتخرج إليهم روقة المؤمنين أهل الحجاز الذين يجاهدون في سبيل الله ، لا تأخذهم في الله لومة لائم ، حتى يفتح الله عز وجل عليهم قسطنطينية ورومية ، فينهدم حصنها ، فيصبيون نيلاً عظيماً .... ، حتى أنهم يقتسمون بالترس ، ثم يصرخ صارخ يا أهل العراق يا أهل الإسلام قد خرج المسيح الدجال ....)) ) . انتهى ما ذكره السيد الحسني . لكن يرد عليه : إنك تقول أن بني الأصفر الصليبيين وأوضحهم أمريكا هم الدجال ثم تذكر أن المسلمين يقاتلون بني الأصفر ويقتحمون مدنهم ثم يأتيهم الخبر أن الدجال ظهر وهذا لعمري تناقض واضح والحقيقة أن بني الأصفر وأمريكا غير الدجال .
    و- ذكر سماحة السيد الحسني في الصفحة (133) : (2- عن الصادق الأمين (ص) : ((لما عرج بي إلى السماء .... قال الله عز وجل لي : ...... وإني سأخرج من صلبه (علي) أحد عشر نقيباً منهم سيد يصلي خلفه المسيح بن مريم يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ... قلت : يا ربي متى يكون ذلك ؟ قال (تعالى) : إذا رفع العلم وكثر الجهل وكثر القراء وقل العلماء ، وقل الفقهاء ، وكثر الشعراء ، وكثر الجور والفساد .... وصارت الأئمة خونة أعوانهم ظلمة ، فهناك أظهر خسفاً بالمشرق وخسفاً بالمغرب ، ثم يظهر الدجال بالمشرق)) ) . انتهى ما ذكره السيد.
    والذي تبين من هذا الكلام أن خروج الدجال من المشرق ولو كانت أمريكا والغرب هما الدجال كما يعتقد سماحة السيد فهذا مخالف لما جاء عن النبي الخاتم (ص) من كون الدجال يخرج من المشرق وأمريكا والغرب هم من المغرب وليسوا من المشرق .
    كما ان احاديث اخرى كثيرة دلت على ان الدجال يخرج من المشرق بل من خراسان على وجه التحديد نذكر منها كما آلينا على أنفسنا ما اورده السيد في كتابه فقط فقد ذكر في الصفحة (171) : { 1- عن رسول الله (ص) : ( ان الاعور الدجال مسيح الضلالة يخرج من قبل المشرق في زمان اختلاف من الناس وفرقة)}.
    وذكر في الصفحة (210) من كتابه : { 3- عن الصادق الامين (ص) : ( الدجال ليس به خفاء ، يجيء من قبل المشرق فيدعو لنفسه فيتبع...)}.
    وذكر أيضاً في الصفحة (225) تحت عنوان ( من خراسان ) ما هذا نصه : ( ومما يشير الى خروج الدجال من خراسان واصفهان والمشرق : عن رسول الله (ص) : ليهبطن الدجال بجور ( مدينة فارس ) وكرمان في ثمانين ألفاً كأن وجوههم مجان (تروس) مطرقة ، يلبسون الطيالسة وينتعلون الشعر).
    وذكر أيضاً في الصفحة (266) : ( عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : ( ..... يخرج الدجال من بلدة يقال لها أصفهان من قرية تعرف باليهودية......).
    دخل على الامام الباقر (عليه السلام) رجل من اهل بلخ ، فقال (عليه السلام) له : ( يا خراساني تعرف وادي كذا وكذا ، قال : نعم ، قال 0عليه السلام) : تعرف صدعاً في الوادي من صفته كذا وكذا ، قال الرجل : نعم ، قال (عليه السلام) : من ذلك يخرج الدجال ) انتهى ما ذكر سماحة السيد .
    فكيف أمكن لنا بعد كل هذه الاحاديث ان نتصور ان الدجال هو أمريكا وهي كما هو واضح من الغرب وليست من الشرق .
    كما ان ما يؤكد كون الدجال رجلاً وليس هو امريكا والغرب هو ما ذكره السيد الحسني في كتابه في الصفحة (161) وما بعدها حيث ذكر ما هذا نصه : ( 1- عن رسول الله (ص) : ( الدجال اعور هجان . . . أشبه رجالكم به عبد العزى بن قطن ...) . 2- قال رسول الله (ص) : ( خرجت اليكم وقد بينت لي ليلة القدر ومسيح الضلالة . . . أما ليلة القدر فلتحسبوها في العشر الأواخر وتراً ، واما مسيح الضلالة فانه اعور العين اجلى الجبهة عريض النحر . . . كأنه قطن بن عبد العزى ....).
    3- قال الرسول الكريم (ص) : ( ..... ان الدجال مطموس العين كانها عين عبد العزى بن قطن الخزاعي).
    4- قال خاتم الانبياء (ص) : ( ..... انه لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون آخرهم الاعور الدجال ممسوح العين اليسرى كانها عين أبي يحيى ... ) انتهى ما ذكره السيد الحسني .
    والا أدري ما معنى ما يذكر السيد من روايات صريحة تؤكد على ان الدجال رجلاً وله شبيه في ذلك الزمان ( عصر النبي ) وبين قوله ان الدجال هو أمريكا والغرب . ثم ان الاحاديث الشريفة اجمعت على ان الدجال يخرج بعد قيام الامام المهدي (ع) وان الامام (ع) هو من يقتله او ان الذي قتله عيسى بن مريم (ع) والمعروف ان امريكا نشأت منذ مئات السنين وان الامام لم يقم بعد وهي ما زالت تتحرك وتنشر فكرها وتبث سمومها في مجتمعاتنا الاسلامية .
    ومن الامور التي لم يصيب فيها سماحة السيد الحسني ما ذكره في الصفحة (203) وما يليها من كتابه حيث حاول ان يثبت ان المسيح الدجال شخصان لا شخص واحد فاحدهما يحاول اغواء المسيحيين واليهود والآخر يحاول اغواء المسلمين فقد ذكر ما هذا نصه : ( ...... ومن الواضح وكما اشرنا سابقاً ان دعوى المسيحية لا تجدي الا بالاحتجاج على المسلمين من بني الاصفر وكذلك اليهود ، أما على المسلمين فلا تاثير لها لأنهم يرتبطون مع الرسول الاعظم (ص) وبولده قائم آل محمد (صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه) ، فالدجال الذي يريد خداع المسلمين يدعي انه الامام المهدي (ع) او انه يمثل الامام (ع) او نائبه او رسوله او وكيله ، أما الدجال الذي يريد خداع المسيحيين وكذلك اليهود فإنه يدعي انه يمثل المسيح (ع) نائبه او رسوله او وكيله او ممثله ) انتهى كلام السيد الحسني .
    ويرد على هذا الكلام : ان ما ذهب اليه السيدغير صحيح نعم فإن الدجالين كثيرون الا ان آخر الدجالين والذي يظهر في آخر الزمان بعد قيام الامام المهدي (ع) هو شخص واحد لا غير وهو من يسمى الاعور الدجال او المسيح الدجال اما الدليل على هذا الكلام فهو ما اورده السيد الحسني نفسه في كتابه في الصفحة (204) حيث اورد : ( عن دعاء الامام الصادق (ع) : ( اللهم اني اعوذ بك من قتنة المحيا والممات وعذاب القبر ، ومن فتنة الدجال ).
    (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

  • #2
    رد

    السلام عليكم أخي العزيز ورحمة الله وبركاته
    إن المواضيع التي تخص قضية الإمام المهدي (ع) جاء أكثرها على سبيل الإطروحة ولكن وجود كلمة أطروحة لا تسمح لنا أن نضع المعنى الذي نراه أو يراه أحد الباحثين وإن كان لا دليل عليه فكل أطروحة غير مستندة إلى دليل من الأحاديث والقرآن فهي أطروحات خاطئة لا يصح طرحها إلى عوام الناس فتؤدي إلى تضليلهم عن الحق بل وترفض بشدة إذا كانت معارضة لأقوال أهل البيت (ع) فلا مجال لمعارضة أقوال المعصومين وإن كان على سبيل الإطروحة
    وشكرا لك أخي الكريم على حسن تعبيرك

    تعليق


    • #3
      اخي العزيز ان الرويات الصادرة من الرسول الاكرم واهل البيت عليهم السلام اكثرها على نحو المتشابهات فهي تحمل معان كثيرة ومن هنا يحتمل ان يكون لها مصاديق كثيرة ايظا وأما ما ذهبت اليه من الدجال هو مصداق واحد وهو الرجل في اخر الزمان فهذا يستلزم الاعراض عن الاف الروايات التي تشير الى خلاف ذلك المعنى وهذا متعسر

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        صحيح إن من الروايا ما هو متشابه ولكنه لا يبلع القدر الذي وصفته وإلا لأصبح الدين في مهب الريح تأخذه الأفكار والأطروحات يميناً وشمالاً .
        أما بخصوص وجود آلاف الروايات التي تثبت بأن الدجال أمريكا أو أنه فكره أو حركة سياسية فأطلب عشرة روايات فقط من هذه الآلاف تؤيد هذا المعنى وبخلافه يرجح كون الدجال هو شخص .
        ولكم جزيل الشكر

        تعليق


        • #5
          ان الكلام كان بلحاظ الدجال وما يخصه وليس بعموم الدين هذا اولاً وثانيا اني لم اقل بوجود ألاف الروايات التي تقول يان الدجال امريكا بل قلت
          اخي العزيز ان الرويات الصادرة من الرسول الاكرم واهل البيت عليهم السلام اكثرها على نحو المتشابهات فهي تحمل معان كثيرة ومن هنا يحتمل ان يكون لها مصاديق كثيرة ايظا وأما ما ذهبت اليه من الدجال هو مصداق واحد وهو الرجل في اخر الزمان فهذا يستلزم الاعراض عن الاف الروايات التي تشير الى خلاف ذلك المعنى وهذا متعسر
          ومن هنا يمكن ان تكون امريكا من مصاديق الدجال

          تعليق


          • #6
            تأكيد

            سوف اعيد صياغة الكلام من جديد
            تفضلت أخي شمس الجنوب بالقول ( وأما ما ذهبت إليه من ان الدجال هو مصداق واحد وهو الرجل في اخر الزمان فهذا يستلزم الاعراض عن الاف الروايات التي تشير الى خلاف ذلك المعنى وهذا متعسر
            ومن هنا يمكن ان تكون امريكا من مصاديق الدجال
            وبما إنك قلت إن هناك آلاف الروايات التي تصرف معنى الدجال إلى غير المعنى الذي يقول بأنه رجل فإني اطلب منك عشرة روايات من هذه الآلاف تدل على إن الدجال ليس شخص أو رجل لأثبات أن اطروحة الصرخي تصمد في قبال الدليل وإلا فإنها من الأطروحات الخاطئة

            تعليق


            • #7
              أخي شمس الجنوب السلام عليكم ورحمة الله الحديث المروي عن أهل البيت عليهم السلام يقول الراد علينا راد على الله فهم يقولون ان الدجال رجل ومواصفاته كذا و كذا وانتم تقولون اشياء ما أنزل الله بها من سلطان واليك روايتين فقط حجة عليك فلا تكون من الرادين على اهل البيت سلام الله عليهم :1- قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا ، إن مسيح
              الدجال رجل قصير أفحج ، جعد ، أعور مطموس العين ليست بناتئة ولا حجراء ، فإن التبس عليكم فأعلموا أن ربكم ليس بأعور ، وإنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا(معجم احاديث المهدي ج2ص24)
              2- يمكث أبوا الدجال ثلاثين عاما لا يولد لهما ، ثم يولد لهما غلاما أعور أضر شئ وأقله نفعا ، تنام عيناه ولا ينام قلبه . قال : ونعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أباه فقال : أبوه رجل طوال ، مضطرب اللحم ، كأن أنفه منقار ، وأما أمه فامرأة طويلة فرضاخية عظيمة الثديين(معجم احاديث المهدي ج2ص20)
              (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

              تعليق


              • #8
                و نود أن نلفت نظر الاخوة إننا لا نستعين في نقاشنا هذا مع سماحة السيد محمود الحسني إلا بما ذكره في كتابه (( الدجال )) حيث ذهب إلى القول بأن الدجال هو الغرب وأمريكا فقد قال في الصفحة ( 203 ) من كتابه : ( إشارة الرسول الكريم (ص) إلى الدجال بالمسيح الكذاب والمسيح الدجال تدل بوضوح إلى انطباق هذا العنوان على بني الأصفر الصليبيين وأوضحهم أمريكا ) انتهى كلام السيد الحسني .
                لو انك اطلعت او نقلت كامل الموضوع الذي كتبه السيد الحسني دام ظله لفهمت المعنى الذي اراده السيد
                ولو انك قرات مقدمة كتاب الدجال لفهمت ما يريده السيد
                حيث ذكر هناك في المقدمة دام ظله ما يلي:
                خامسا: ما يذكر في البحث على نحو الأطروحة فيشملها إمكانية عدم الانطباق أصلا، أو يشملها تعدد المصاديق والتطبيقات فتكون أحدى التطبيقات، أو يشملها قانون قلم المحو والإثبات الإلهي.

                تعليق


                • #9
                  ولتعم الفائدة نضع كامل الموضوع امام القارئ الكريم لكي يميز ويعرف الحق

                  قال السيد الحسني دام ظله في كتاب الدجال الفصل السابع

                  النقطة الثالثة: المسيح الكذاب
                  إشارة الرسول الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم) إلى الدجال بالمسيح الكذاب والمسيح الدجال تدل وبوضوح إلى انطباق هذا العنوان على بني الأصفر الصليبين وأوضحهم أميركا، ومن الواضح وكما أشرنا سابقاً أن دعوى المسيحية لا تجدي إلا بالاحتجاج على المسيحيين من بني الأصفر وكذلك اليهود، أما على المسلمين فلا تأثير لها لأنهم يرتبطون مع الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله وسلم) وبولده قائم آل محمد(صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه)، فالدجال الذي يريد خداع المسلمين يدّعي أنه الإمام المهدي(عليه السلام) أو أنه يمثل الإمام(عليه السلام) أو نائبه أو رسوله أو وكيله، أما الدجال الذي يريد خداع المسيحيين وكذلك اليهود فإنه يدّعي أنه يمثل المسيح(عليه السلام) نائبه أو رسوله أو وكيله أو ممثله،
                  )[260]

                  تعليق


                  • #10
                    تابع

                    1) عن دعاء الإمام الصادق(عليه السلام)اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا والممات وعذاب القبر، ومن فتنة المسيح الدجال)[256]
                    2) قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)أعلموا أنكم ستقاتلون بني الأصفر ويقاتلهم من بعدكم من المؤمنين… ثم يصرخ صارخ يا أهل الإسلام قد خرج المسيح الدجال…)[257]
                    3) في حديث الجساسة عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)… أن تميم الداري… حدّث أن أناسا من فلسطين… فإذا رجل موثق بسلسلة… فقلنا من أنت… قال: أني أنا المسيح الدجال…)[258]
                    4) عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم)إن الله ليس بأعور، إلا أن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية، وأراني الليلة عند الكعبة في المنام، فإذا رجل آدم كأحسن ما يرى من آدم الرجال، تضرب لمته بين منكبيه… واضعا يديه على منكبي رجلين وهو يطوف بالبيت، فقلت: من هذا
                    فقالوا: هذا المسيح بن مريم،
                    ثم رأيت رجلا وراءه جعدا قططا أعور عين اليمنى، … واضعا يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت، فقلت: من هذا قالوا: المسيح الدجال…)[259]
                    5) قال الرسول الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم)يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين… فيقول(الرجل) أنت المسيح الكذاب، … فيأخذ(الدجال) بيدي الرجل ورجليه فيقذف به، فيحسب الناس إنما قذفه إلى النار وإنما ألقي في الجنة فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين

                    تعليق


                    • #11
                      واذا كان عندكم رد علمي ناقشو في علم الفقه والاصول وليس في الاطروحات لانها قابله للانطباق وعدمه كما قال السيد الحسني دام ظله في المقدمة
                      نعم الفقه والاصول هي علوم التي تنجينا لان فيها معرفة الحلال والحرام

                      تعليق


                      • #12
                        إن مجال الفقه والأصول فيه موارد كثيرة هي موضع جدل لعدم وجود دليل عليها فإذا اردنا الخوض في مجال الفقه والأصول فعلينا أن نثبت قبل كل شيء حقيقة علم الأصول هل هو علم صادر من أهل البيت وهل مصادر التشريع فيه قد أوصى بها الأئمة (ع) وهنا أود أن ابدأ الحوار معك حول نقطة مهمة في علم الأصول وهي مصادر التشريع وطلبي هنا هو أحضار الأدلة من الكتاب والسنة على أن العقل والإجماع يمكن أن يكونا من مصادر التشريع
                        وإذا اثبتنا ذلك نستطيع الإقرار بهذا العلم والنقاش في جزئياته
                        أنا بإنتظار الرد
                        التعديل الأخير تم بواسطة نور القلوب; الساعة 15-07-09, 03:25 PM.

                        تعليق


                        • #13
                          لايمكن حمل معنى ومفهوم كلمة دجال على شخص فقط وفقط ولاكنه مفهوم يمكن ان ينطبق على اكثر من مصداق

                          تعليق


                          • #14
                            كما أثبتنا أن الدجال رجل من خلال روايات أهل البيت (ع) حبذا لو تأتينا بالروايات التي تدل على باقي مصاديق الدجال

                            تعليق


                            • #15
                              السلام عليكم موفق اخي العقيف لاكن يبقىالرمز الاول والعنصر الاساسي
                              ان ثبت يثبت مادونه زاذا صدق يصدق مادونه (العلم والعلماء) لقد طرح السيد الحسني
                              ادلته العلميه التفصيليه التي اثبتت اعلميته على غيره ونحن نقول بدلا من ان نناقش الصغرى
                              كتاب الدجال يتطلب علينا مناقشة الكبرى والتي ان ثبتت ثبت ما دونها وهي الكتب الاصوليه
                              نحن ننتظر والسيد الحسني ينتظر ومنذ زمن ان يقوم احد برد شافي ووافي على تلك الكتب ونحن نعتقد
                              ان من رد على كتاب الدجال ايظا عنده مجال ووقت للرد على كتب السيد الحسني الاصوليه
                              ومع الرد الشافي على تلك الكتب تبقى الحجه واضحه كشمس النهار وان جللتها السحاب وستبقى
                              الاعلميه له وسيبقى طريق الامام والهادي للامام الراد عليه رادعلى الامام وهو على حد من الشرك ولكم
                              الشكر والاحترام

                              تعليق

                              يعمل...
                              X