إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السيد القحطاني يناقش السيد كمال الحيدري في تأويل القرآن والراسخون في العلم

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السيد القحطاني يناقش السيد كمال الحيدري في تأويل القرآن والراسخون في العلم

    السيد القحطاني يناقش السيد كمال الحيدري في تأويل القرآن والراسخون في العلم


    نحن الآن بصدد مناقشة سماحة السيد كمال الحيدري في كتاب تأويل القرآن وبالأخص في مسألة الراسخون في العلم ، والذي دعانا إلى مناقشة هذا الكتاب الذي أولف في موضوع هو في غاية الأهمية والخطورة ما وجدناه من مؤاخذات واشكلات عديدة لذا أرتئينا أن ننبه الأخوة المؤمنون والدارسون لكي لا يتبنوا بعض الآراء الخاطئة ويعملوا وفقها .

    - لقد ذكر سماحة السيد الحيدري في الصفحة (81) من كتابه (تأويل القرآن) ما هذا نصه : [... ان الراسخين في العلم سبب للعلم بالتأويل فان الاية لا تثبت ذلك ، بل ربما لاح من سياقها جهلهم بالتأويل حيث قال تعالى : {يقولون آمنا به كل من عند ربنا}]. ثم قال ايضاً في نفس الصفحة : [والحاصل ان الاية ليست بصدد اثبات ان الرسوخ في العلم سبب للعلم بالتأويل كما تصوره القائلون بان الواو للعطف ، لذا لا يثبت ان كل راسخ في العلم عالم بالتأويل بالضرورة ، وانما الثابت ان العلم بالتأويل سبب للرسوخ في العلم] انتهى كلام السيد الحيدري -
    ويرد على كلام السيد هذا : ان قوله هذا غير صحيح حتى لو ذهبنا الى القول بان الواو استئنافية فان الاستئناف هنا ليس معناه الجهل بالتأويل بل معناه انهم لايعلمون التأويل الا بتعليم من قبل المولى عز وجل وليس من تلقاء انفسهم ، فالله هو العالم بالتأويل والراسخون في العلم ايضاً عالمون بالتأويل ولكن ليس كعلم الله بل بتعليم منه تعالى .
    كما ان كلام السيد هذا معارض للكثير من الروايات والتي نقل قسماً منها في كتابه والتي تثبت ان الراسخين في العلم يعلمون التأويل حيث نقل في الصفحة (85) بعض تلك الروايات فعن بريد بن معاوية قال قلت للباقر (ع) :قول لله تعالى وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم) قال: يعني تأويل القرآن كله الا الله والراسخون في العلم ، فرسول الله صلى الله عليه وآله قد علمه الله جميع ما أنزل عليه من التنزيل والتأويل ، وما كان لله منزلاً عليه شيئاً لم يعلّمه تأويله ، واوصياؤه من بعده يعلمونه كله ، فقال الذين لايعلمون : ما نقول اذا لم نعلم تأويله ؟ فاجابهم لله : (يقول امنا به كل من عند ربنا) تفسير العياشي ج1ص293.
    ونقل ايضاً في الصفحة التالية من كتابه : [وعن الفضل بن يسار عن بي جعفر الباقر (ع) قال: (وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم ) نحن نعلمه ] تفسير العياشي ج1. وذكر ايضاً في الصفحة ذاتها : [وعن ابي بصير عن ابي عبد الله الصادق(ع) قال: (نحن الراسخون في العلم) فنحن نعلم تأويله] تفسير العياشي ج1. فهل بعد كلام الأئمة لاطهار عليهم السلام كلام خاصة وان هذ الروايات قد ذكرها السيد الحيدري في نفس كتابه فلماذا هذا التناقض ياترى ؟!
    - لقد ذهب سماحة السيد كمال الحيدري الى القول بأن العلم بالتأويل ليس من لوازم الرسوخ في العلم بل هو من لوازم التطهير فقد قال في الصفحة (81) ما هذا نصه:
    [فإن المقدار الثابت بذلك ان المطهّرين يعلمون التأويل ، ولازم تطهيرهم ان يكونوا راسخين في علومهم ، لما ان تطهير قلوبهم منسوب الى الله وهو تعالى سبب غير مغلوب ، لا أن الراسخين في العلم يعلمون التأويل بما انهم راسخون في العلم...].
    اشكال مهم ذكر سماحة السيد ان العلم بالتأويل لا يكون ولا يصل اليه احد ان لم يكن من المطهرين وليس الامر عائداً للرسوخ في العلم .
    ثم يبين من هم المطهرون حيث قال في الصفحة(88) ما هذا نصه :[من هنا لابد من الاجابة على هذا التساؤل من هم المطهرون في القرآن ؟ قال تعالى : {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33،
    كلمة (انما) تدل على حصر الارادة في اذهاب الرجس والتطهير ، وكلمة (اهل البيت) سواء كان لمجرد الاختصاص او مدحاً او نداء يدل على اختصاص اذهاب الرجس والتطهير بالمخاطبين بقوله(عنكم) -الى ان قال- وقد ورد في اسباب النزول ان الاية نزلت في النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعلي وفاطمة والحسين عليهم السلام خاصة لا يشاركهم فيها غيرهم).
    ويرد على كلام السيد هذا اشكالان:
    الاشكال الاول: ان السيد الحيدري ذهب الى القول بان التأويل من لوازم التطهير فلا يعلم التأويل الا المطهرون ثم بين ان المطهرين هم الخمسة اصحاب الكساء ولازم هذا الكلام ان التأويل لا يعلمه الا الخمسة اصحاب الكساء الا اننا في الواقع نجد ان جميع الائمة الاطهار عليهم السلام عندهم العلم بالتأويل وقد اؤلوا الكثير من ايات القرآن وتاريخنا الاسلامي وكتبنا الروائية شاهدة على ذلك فقد نقلنا مجموعة من الروايات التي تدل على ان الباقر والصادق عليهما السلام يعلمان التأويل والتي قام الحيدري بنقلها في كتابه في الصفحة (85) فالرواية الاولى هي التي وردت عن الفضل بن يسار عن ابي جعفر الباقر(عليه السلام) قال: (وما يعلم تأويله الا الله والراسخون في العلم) نحن نعلمه) تفسير العياشي ج1.
    الرواية الثانية الواردة عن ابي بصير عن ابي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: (نحن الراسخون في العلم ، فنحن نعلم تأويله) العياشي ج1.
    ومن هاتين الروايتين يخبرنا الامام الباقر والامام الصادق (عليهما السلام) بانهما يعلمان التأويل فكيف يقول السيد بان علم التأويل لا يعلمه الا الخمسة اصحاب الكساء.
    الاشكال الثاني : ان السيد كمال الحيدري جعل الرسوخ في العلم من لوازم التطهير اي ان الانسان لا يكون راسخاً في العالم ما لم يكن من المطهرين الا انه يفاجئنا بعد عدة سطور بأن يقول : ( وانما الثابت ان العلم بالتأويل سبب للرسوخ في العلم ).
    فقد جعل بقوله هذا المقدمة نتيجة ولا أدري ما معنى هذا التناقض يا ترى ، ثم اننا لو سلمنا بقول السيد : ( ان التأويل من لوازم التطهير فما معنى اقتران التأويل بصورة واضحة بالراسخين في العلم ولماذا لم يقرن المولى تبارك وتعالى التأويل بالمطهرين ، قال تعالى { وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7 ، وقال تعالى {لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً }النساء162 ، كما ان روايات كثيرة وردت في التأويل اقترنت بالراسخين في العلم كالروايات التي ذكرناها سابقاً .
    وأما استدلاله بقوله تعالى {إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} فهذا من أعجب العجب وهو من قبيل الاختلاف في معنى المس حيث ذهب ابناء العامة الى ان المقصود بذلك لمس كتابة القرآن من دون طهارة فرد عليهم الشيعة بأن هناك الكثير من الناس الغير متطهرين قد مسوا كتابة القرآن ، وقال فريق ان المس بمعنى التفسير فرد عليهم آخرون بأن هناك الكثير من المفسرين وهم من غير المطهرين وذهب آخرون الى القول ان المس بمعنى التأويل الا اننا نجد ان هناك من قام بتأويل القرآن وبدليل ما نقله السيد الحيدري في كتابه في الصفحة (158) من رأي السيد الآملي والذي تبناه الحيدري حيث قال ما هذا نصه : ( يجيب الآملي على ذلك مؤكداً إمكانية حصول التأويل بالمطلق وقدرة البشر - بلا استثناء - على ممارسته والقيام بأعبائه وتحقيق مضامينه ، بمطابقته بعالمي الافاق والنفس اجمالاً وتفصيلاً صورة ومعنى ) ، وقال السيد الحيدري بعد ذلك : ( فإن المقدار الثابت بذلك ان المطهرين يعلمون التأويل )
    وسبق وان ذكرنا ان السيد الحيدري ذهب الى القول بأن المطهرين هم اهل البيت وبالتحديد هم محمد (ص) وعلي وفاطمة والحسنان (عليهم السلام).
    وهذا هو التناقض بعينه فمرة يبين كلام الآملي من ان التأويل ممكن الوصول اليه وتحصيله ومرة يقول ان التأويل لا يكون الا للمطهرين وهم أهل البيت خاصة . ثم ان المقصود بالقرآن الكريم الذي لا يمسه الا المطهرون، قرآن لا يعلم حقيقته وتأويله الا المطهرون وبعد البحث وربط القرآن بالقرآن ثبت ان المقصود بالكتاب الكريم الذي لا يمسه الا المطهرون البسملة فقط وليس كل القرآن وذلك بحسب الربط المعادلاتي القائم على ربط القرآن بالقرآن وهو على ثلاث مراحل :

    يتبع يتبع

    التعديل الأخير تم بواسطة noon; الساعة 20-09-12, 07:33 PM.

  • #2
    المرحلة الاولى :- ان لفظ القرآن يعني ما يقرأ في كل آن والبسملة اصدق ما يتصف بهذه الصفة ، فقد ورد عن ابي عبد لله (ع) انه قال (بسم الله الرحمن الرحيم ، احق ما جهر به ، وهي الاية التي قال الله عز وجل :{وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً }) بحار الانوار ج82ص51.
    فأتضح من هذه الرواية ان البسملة هي الاية الموصوف بانها القرآن فثبت ان البسملة قرآن .
    المرحلة الثانية :- قال تعالى حكاية عن بلقيس : {قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ* إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} النمل 29-30. حيث وصفت الاية الكتاب بانه كريم وانه بسم الله الرحمن الرحيم ، اذن فالبسملة هي الكتاب الكريم .
    المرحلة الثالثة :- بعد الجمع بين المرحلتين حيث ثبت اولاً ان البسملة قرآن وثبت ثانياً ان البسملة كريم تكون النتيجة ان البسملة قرآن كريم .
    ومن كل هذا يتبين ان المقصود بالكتاب الذي لا يمسه الا المطهرون البسملة لاشيء غيره . اذن فلا يصح للسيد الحيدري الاستدلال بهذه الاية على عدم مس غير المطهرّين للقرآن كله
    الاشكال الثالث : ذكر السيد الحيدري في الصفحة (81) من كتابه ، وقد وصف الله رجالاً من أهل الكتاب برسوخ العلم ومدحهم بذلك وشكرهم على الايمان والعمل الصالح في قوله {لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً }النساء162 ، وقد قال السيد الحيدري معلقاً على الآية : ( ولم يثبت مع ذلك كونهم عالمين بتأويل الكتاب).
    ويرد على كلام السيد هذا انه قال في الصفحة (81) من كتابه ما هذا نصه لذا لا يثبت كل راسخ في العلم عالم بالتأويل بالضرورة ، وانما الثابت ان العلم بالتأويل سبب للرسوخ في العلم)
    ومعنى كلامه هذا اننا اذا وصفنا احداً بكونه راسخ في العلم اقتضى ذلك ان يكون عالم بالتأويل فكيف يرد السيد الحيدري قول الله عز وجل حينما يصف اؤلئك القوم بالرسوخ بالعلم ، ويدعي ان هؤلاء الراسخون ليس لديهم علم بالتأويل.
    واما استدلال السيد الحيدري بآية التطهير {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}الأحزاب33 ، على ان التطهير سببٌ في التأويل وان هؤلاء المطهرون بهذه الآية هم من لهم القدرة على التأويل ، فيرد عليه ان هذه الآية نزلت في المدينة ورسول الله (ص) وأمير المؤمنين وفاطمة عليهما السلام قضوا ثلاثة عشر سنة في مكة قبل ان يهاجروا الى المدينة فهل يعني هذا انهم قبل حصول التطهير ونزول الآية غير عالمين بالتأويل والسيد الحيدري قد ذكر الروايات التي صرحت بأنه ما من آية نزلت الا ورسول الله (ص) يعلم تنزيلها وتأويلها.
    فاذا كان هذا هو رأي السيد الحيدري الذي يُعد من فلاسفة الحوزة فما هو حال عامة الناس يا ترى ؟.
    وأخيراً نقول : ان العلم بالتأويل لا يناله الا الراسخون في العلم والرسوخ في العلم درجات كل بحسب معرفته بربه واعترافه بعجزه ، فكلما كان الانسان عارفاً بربه مقراً بعجزه معترفاً بتقصيره عن نيل درجات الكمال عالماً بان العلم بالاشياء اياً كانت لا يتأتى الا من العليم قال تعالى حكاية عن نبيه محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) {وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً}طه114 ، وقال تعالى {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ}يوسف76 ، وقال تعالى {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ} الاعراف 53.
    فكل هذه الآيات دلت على عجز الناس أياً كانوا بما فيهم الانبياء عن حصول العلم من تلقاء انفسهم بل اقرارهم بذلك العجز على انفسهم وتسليمهم في الامور التي لا يعلمها الا الله عز وجل ، وقد دلت الآية الأخيرة على ان علم التأويل لم يأتي كاملاً وسيأتي كاملاً في زمن الامام المهدي (عليه السلام) فقد جاء في الرواية الشريفة الواردة في تفسيرها نقلاً عن تفسير البرهان ج2 ص558 : {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ} فهو من الآيات التي تأويلها بعد تنزيلها . قال : ذلك في قيام القائم (عليه السلام)....).
    ومن هذه الرواية يتبين ان الكثير من تأويل القرآن لا يأتي الا في زمن القائم (عليه السلام) ، والا ما معنى ان الملائكة والروح تنزل في كل ليلة قدر على الامام (عليه السلام) فهل ان نزول هؤلاء الملائكة والروح بقرآن جديد ام ان نزولهم بتأويل القرآن بما يلائم كل عصر وزمان وظروف ومتطلبات.
    والحقيقة ان هناك الكثير من المؤاخذات على كتاب سماحة السيد كمال الحيدري وفيه الكثير من الآراء الغير صائبة والبعيدة عن الحق والواقع

    تعليق


    • #3

      تعليق


      • #4
        إن الأرض تفخر إذا مر عليها أصحاب القائم (ع) فقد جاء في إكمال الدين عن أبي جعفر (ع) قال كأني بأصحاب القائم وقد أحاطوا بما بين الخافقين ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير يطلب رضاهم كل شيء حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم من أصحاب القائم (ع) .

        تعليق


        • #5
          تسلم يداك علئ هذا الموضوع الرائع بوركت اخي
          حـــــجَّة الله أتبــــــقى غائباً عن كلِّ عـين
          فمتى سيفك يتــــــــلو آية الفتح المبـــــين
          والنداء، في السماء، يا لثارات الحسين

          تعليق


          • #6

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة الشهاب مشاهدة المشاركة
              المرحلة الثانية :- قال تعالى حكاية عن بلقيس : {قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ* إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} النمل 29-30. حيث وصفت الاية الكتاب بانه كريم وانه بسم الله الرحمن الرحيم ، اذن فالبسملة هي الكتاب الكريم .
              1- لا تكونوا من الفقهاء البتريين
              اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31)النمل

              2- وَاعْلَمْ أَنَّ الرَّاسِخِينَ فِي الْعِلْمِ هُمُ الَّذِينَ أَغْنَاهُمْ عَنِ اقْتِحَامِ السُّدَدِ الْمَضْرُوبَةِ دُونَ الْغُيُوبِ، الاِْقْرَارُ بِجُمْلَةِ مَا جَهِلُوا تَفْسِيرَهُ مِنَ الْغيْبِ الْـمَحْجُوبِ، فَمَدَحَ اللهُ ـ تَعَالَى ـ اعْتِرَافَهُمْ بِالْعَجْزِ عَنْ تَنَاوُلِ مَا لَمْ يُحِيطُوا بِهِ عِلْماً، وَسَمَّى تَرْكَهُمُ التَّعَمُّقَ فِيَما لَمْ يُكَلِّفْهُمُ الْبَحْثَ عَنْ كُنْهِهِ رُسُوخاً، فاقْتَصِرْ عَلَى ذَلِكَ، وَلاَتُقَدِّرْ عَظَمَةَ اللهِ سُبْحَانَهُ عَلَى قَدْرِ عَقْلِكَ فَتَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ.
              هُوَ الْقَادِرُ الَّذِي إِذَا ارْتَمَتِ الاَوْهَامُ لِتُدْرِكَ مُنْقَطَعَ قُدْرَتِهِ، وَحَاوَلَ الْفِكْرُ الْمُبَرَّأُ مِنْ خَطَرَاتِ الْوَسَاوِسِ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ فِي عَمِيقَاتِ غُيُوبِ مَلَكُوتِهِ، وَتَوَلَّهَتِ الْقُلُوبُ إِلَيْهِ لِتَجْرِيَ فِي كَيْفِيَّةِ صِفَاتِهِ، وَغَمَضَتْ مَدَاخِلُ الْعُقُولِ في حَيْثُ لاَ تَبْلُغُهُ الصِّفَاتُ لِتنالَ عِلْمَ ذَاتِهِ، رَدَعَهَا وَهِيَ تَجُوبُ مَهَاوِيَ سُدَفِ الْغُيُوبِ، مُتَخَلِّصَةً إِلَيْهِ ـ سُبْحَانَهُ ـ فَرَجَعَتْ إِذْ جُبِهَتْ، مُعتَرِفَةً بِأَنَّهُ لاَ يُنَالُ بِجَوْرِ الاعْتِسَافِ كُنْهُ مَعْرِفَتِهِ، وَلاَ تَخْطُرُ بِبَالِ أُولِي الرَّوِيَّاتِ خَاطِرَةٌ مِنْ تَقْدِيرِ جَلاَلِ عِزَّتِهِ.
              الَّذِي ابْتَدَعَ الْخَلْقَ عَلَى غَيْرِ مِثَال امْتَثَلَهُ، وَلاَ مِقْدَار احْتَذَى عَلَيْهِ، مِنْ خَالِق مَعْبُود كَانَ قَبْلَهُ، وَأَرَانَا مِنْ مَلَكُوتِ قُدْرَتِهِ، وَعَجَائِبِ مَا نَطَقَتْ بِهِ آثارُ حِكْمَتِهِ، وَاعْتِرَافِ الْحَاجَةِ مِنَ الْخَلْقِ إِلَى أَنْ يُقِيمَهَا بِمِسَاكِ قُوَّتِهِ، مَا دَلَّنا بِاضْطِرَارِ قِيَامِ الْحُجَّةِ لَهُ عَلَى مَعْرِفَتِهِ، وَظَهَرَتِ الْبَدَائِعُ الَّتِي أحْدَثَها آثَارُ صَنْعَتِهِ، وَأَعْلاَمُ حِكْمَتِهِ، فَصَارَ كُلُّ مَا خَلَقَ حُجَّةً لَهُ وَدَلِيلاً عَلَيْهِ، وَإِنْ كَانَ خَلْقاً صَامِتاً، فَحُجَّتُهُ بِالتَّدْبِيرِ نَاطِقَةٌ، وَدَلاَلَتُهُ عَلَى الْمُبْدِعِ قَائِمَةٌ.
              فَأَشْهَدُ أَنَّ مَنْ شَبَّهَكَ بِتَبَايُنِ أَعْضَاءِ خَلْقِكَ، وَتَلاَحُمِ حِقَاقِ مَفَاصِلِهِمُ الْـمُحْتَجِبَةِ لِتَدْبِيرِ حِكْمَتِكَ، لَمْ يَعْقِدْ غَيْبَ ضَمِيرِهِ عَلَى مَعْرِفَتِكَ، وَلَمْ يُبَاشِرْ قَلْبَهُ الْيَقِينُ بِأَنَّهُ لاَنِدَّ لَكَ، وَكَأَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ تَبَرُّؤَ التَّابِعِينَ مِنَ المَتبُوعِينَ إِذْ يَقُولُونَ: (تَاللهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلاَل مُبِين * إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)

              تعليق


              • #8
                1- لا تكونوا من الفقهاء البتريين
                اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31)النمل
                البترية هم من يبترون عقيدتهم بالامام حينما تظهر دعوته وهم غيرنا
                اما الاستدلال هنا فهو ليس استدلال للوصول الى حكم شرعي بل هو من علوم القرآن وهو ما يمكن ان يستدل به بان يؤخذ من القرآن ما يناسب الاستدلا فنحن اثبتنا ان البسملة هي القرآن الكريم وفق ادلة عديدة فلماذا تبتر الادلة وتناقش دليل منفردا لوحده علما انه يفترض ان تنقض الموضوع باثبات ان القرآن الكريم هو شيء اخر غير البسملة مع الادلة على ذلك
                تفضل

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة الشهاب مشاهدة المشاركة
                  البترية هم من يبترون عقيدتهم بالامام حينما تظهر دعوته وهم غيرنا
                  اما الاستدلال هنا فهو ليس استدلال للوصول الى حكم شرعي بل هو من علوم القرآن وهو ما يمكن ان يستدل به بان يؤخذ من القرآن ما يناسب الاستدلا فنحن اثبتنا ان البسملة هي القرآن الكريم وفق ادلة عديدة فلماذا تبتر الادلة وتناقش دليل منفردا لوحده علما انه يفترض ان تنقض الموضوع باثبات ان القرآن الكريم هو شيء اخر غير البسملة مع الادلة على ذلك
                  تفضل
                  1- وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (89)النحل

                  2-الرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ (1)الحجر الكتاب غير القران
                  3- سورة التوبة لا يوجد بها بسملة
                  4- الكتاب الذي ألقي الى بلقيس هو ( أبتدأ بالبسملة وبعد البسملة ( إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31)النمل

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ (78) لّا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (79) تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ (80) أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ (81)
                    ((صُحُفًا مُّطَهَّرَةً)) في صحائف القرآن الحكيم التي طهرت عن الكفر والشرك ونسبة ما لا يليق إلى الله وأنبيائه، فإن النبي وإن كان يتلوا عن ظهر القلب لكنه كان يقرأ عن اللوح المحفوظ عكس كتاب العهدين (تقريب القران الى الاذهان)
                    في الدر المنثور، أخرج ابن مردويه بسند رواه عن ابن عباس عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): «أنه لقرآن كريم في كتاب مكنون» قال: عند الله في صحف مطهرة «لا يمسه إلا المطهرون» قال: المقربون)

                    تعليق


                    • #11
                      هذا كلام انشاء لا يمكن اعتباره بحث يحمل الادلة بل انه يخلوا من اي اثر للدليل

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة الشهاب مشاهدة المشاركة
                        هذا كلام انشاء لا يمكن اعتباره بحث يحمل الادلة بل انه يخلوا من اي اثر للدليل
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        1- وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا (29) وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (31)الفرقان علوم القران جمعت في البسملة و علي هو النقطة التي تحت البسملة اذن علي هو القران وهو الذي هُجر بعد رسول الله ولا حاجة لأذكر من هجره لان الايات واضحة
                        2- اذا تعتبر ردودي ليست ادلة فأني ادعوك للمباهلة )
                        فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61)ال عمران
                        وقد علّم الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليهم السلام) أحد أصحابه كيفيه المباهله ويحثه عليها
                        فعن أبي مسروق عن ابي عبد الله (عليه السلام) قال : قلت: إنا نكلم الناس فنحتج عليهم بقول الله عز وجل (( اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم ))، فيقولون: نزلت في إمراء السرايا, فنحتج عليهم بقوله عز وجل (( انما وليكم الله ورسوله )) الى آخر الآية, فيقولون: نزلت في المؤمنين, ونحتج عليهم بقول الله عز وجل: (( قل لا اسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى ))، فيقولون: نزلت في قربى المسلمين, قال: فلم أدع شيئاً حضرني ذكره في هذه وشبهه الا ذكرته, فقال لي: (اذا كان ذلك فادعهم الى المباهله), قلت وكيف أصنع؟ قال: (اصلح نفسك ثلاثاً ـ واظنه قال: وصم - واغتسل وابرز أنت وهو الى الجبان فشبك اصابعك من يدك اليمنى في أصابعه ثم انصفه وابدأ بنفسك وقل: (اللهم رب السموات السبع ورب الارضين السبع, عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم ان كان أبو مسروق جحد حقاً وادعى باطلاً فانزل عليه حسباناً من السماء أو عذاباً اليما), ثم رد الدعوة عليه فقل : (وان كان فلان جحد حقاً وادعى باطلاً فانزل عليه حسباناً من السماء او عذاباً اليما), ثم قال لي: (فانك لا تلبث أن ترى ذلك فيه), فوالله، ما وجدت خلقاً يجيبني اليه

                        والحمد لله رب العالمين

                        تعليق


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم

                          1- وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولا (29) وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (31)الفرقان علوم القران جمعت في البسملة و علي هو النقطة التي تحت البسملة اذن علي هو القران وهو الذي هُجر بعد رسول الله ولا حاجة لأذكر من هجره لان الايات واضحة
                          هذه الايات المباركات تنطبق على غيرنا من اتباع الفقهاء وغيرهم ممن هجر القرآن واضاع السبيل وسابين ما وضعته اخي الفاضل باللون الاحمر
                          اما الذي يعض على يديه فهو من لا يتبع اليماني القحطاني وذلك لأنه هو السبيل الى الامام المهدي ولا وصول للإمام بدونه اما اذا اردنا ان نعتبر السبيل لديك فهات اخبرنا اين السبيل الى الامام ؟؟؟

                          واما قوله تعالى يا ليتني لم اتخذ فلانا خليلا فاقول من امر اهل البيت باتباعه فهو ليس خليلا بل داعيا اما من تتبعون فلم يامر اهل البيت باتباعهم فهات الدليل على اتباع الفقهاء في عصر الظهور وفي زمن ظهور اليماني ؟؟؟؟

                          وما قوله تعالى {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا } فالسيد القحطاني هو من بين ان الشيعة هجرت القرآن وتمسكت بظاهر العترة وهذا ما اقر به الفقهاء انفسهم مثل الخميني والخامنئي والحيدري وغيرهم فالحوزة هي من هجرت القرآن اما السيد القحطاني فهو العالم بالقرآن واخرج النظريات المتنوعه بشتى العلوم من القرآن واخرج المنطق من القرآن بينما الفقهاء يستعملون منطق ارسطوا طاليس فمن هجر القرآن ومن اتبعه وتمسك با يا ترى

                          بعد ان تتاكد مما قلته تحدث في موضوع المباهلة فانا مشفق عليك لا اكثر فاين دليلك الذي رددته عليك حتى تدعوني للمباهلة

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة الشهاب مشاهدة المشاركة
                            هذه الايات المباركات تنطبق على غيرنا من اتباع الفقهاء وغيرهم ممن هجر القرآن واضاع السبيل وسابين ما وضعته اخي الفاضل باللون الاحمر
                            اما الذي يعض على يديه فهو من لا يتبع اليماني القحطاني وذلك لأنه هو السبيل الى الامام المهدي ولا وصول للإمام بدونه اما اذا اردنا ان نعتبر السبيل لديك فهات اخبرنا اين السبيل الى الامام ؟؟؟

                            واما قوله تعالى يا ليتني لم اتخذ فلانا خليلا فاقول من امر اهل البيت باتباعه فهو ليس خليلا بل داعيا اما من تتبعون فلم يامر اهل البيت باتباعهم فهات الدليل على اتباع الفقهاء في عصر الظهور وفي زمن ظهور اليماني ؟؟؟؟

                            وما قوله تعالى {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا } فالسيد القحطاني هو من بين ان الشيعة هجرت القرآن وتمسكت بظاهر العترة وهذا ما اقر به الفقهاء انفسهم مثل الخميني والخامنئي والحيدري وغيرهم فالحوزة هي من هجرت القرآن اما السيد القحطاني فهو العالم بالقرآن واخرج النظريات المتنوعه بشتى العلوم من القرآن واخرج المنطق من القرآن بينما الفقهاء يستعملون منطق ارسطوا طاليس فمن هجر القرآن ومن اتبعه وتمسك با يا ترى

                            بعد ان تتاكد مما قلته تحدث في موضوع المباهلة فانا مشفق عليك لا اكثر فاين دليلك الذي رددته عليك حتى تدعوني للمباهلة
                            1- هل تسمي هذا رد بالدليل (كلامك انشائي )
                            2- لم أكن اقصدكم في تفسير الاية قصدت من هجروا علي عليه السلام بعد الرسول صلى الله عليه واله الذين هما العجل والسامري
                            3- لا أقلد احد
                            4- اقرأ جيداً وتمعن
                            5- أشفق على نفسك انا لا أحتاج شفقتك فأنا عندي أمام شفيق يشفق عليّ
                            6- فوالله، ما وجدت خلقاً يجيبني اليه

                            تعليق

                            يعمل...
                            X