إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتاب الملاحم لابن منادى للقراءة مباشرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتاب الملاحم لابن منادى للقراءة مباشرة

    التعريف بالكتاب
    حقا أخي القارئ ان كتاب (الملاحم) هذا في الجملة هو أثر ثمين، وأصل قديم، ومصنف هام، نقلت عنه عيون الكتب، وأخذت منه المؤلفات القديمة المعروفة، وأخرج بعض رواياته كبار المصنفين من أعلام الطائفة والجمهور؛
    فمصنفه كما عرفت هو من أعلام القرن الرابع الهجري المشهورين، وموضوعه جذاب وشيق، يلتذ الجميع بقراءته وسماعه سيما وأن رواياته وأحاديثه هي بمثابة استقراء لما هو آت من الزمان، واخبار عما ستؤول اليه الامور، وما سينجم من أحداث، وعرضها ضمن اطار الملاحم والفتن التي ستعم الدنيا في آخر الزمان.
    وتجدر الاشارة الى أن أصحاب المؤلفات القدامي كتبوا في موضوع الملاحم والفتن، وعينوا لها أبوابا خاصة ضمن مؤلفاتهم كما تري في الصحاح والسنن، ولم يفرد له كتابا مستقلا الا القليل منهم، ومنهم مصنف هذا الكتاب الذي كتبه استجابة لكتاب صدر اليه من بعضهم، لقوله في ديباجة الكتاب: (حركني لتأليف ملاحم الفتن، واختلاف الكلمة، وافتراق الامة... كتاب صدر الى بالأمس...
    فابتدأ بذكر الآيات القرآنية الكريمة ذات الصلة بالبحث، وما روي في تفسيرها، مستفيدا بعدها من حديث طويل منسوب للامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام، ثم شرع بذكر مروياته في الفتن، ثم زاد بعدها الأخبار التي رويت في الملاحم مبوبا اياها بطرز جديد بقوله في أول كل باب - دون ذكره للفظ الباب -: (سياق المأثور) أو (سياق المذكور) وما شابه ذلك. وقد ضمن كتابه ما اثر من الملاحم في كتاب دانيال عليه السلام تلبية لرغبة صاحب الكتاب الذي صدر اليه كما تقدم.
    وجدير بالذكر الى أن ابن المنادي ذكر في ص 348 - كما سيأتي - ما لفظه:
    (فبهذا الحديث ختمنا هذا الكتاب الآتية أخباره في الملاحم، والكتاب الذي قبله في الفتن، وقد أردفناهما بما لم يدنه الطلب... وجعلنا ذلك مثبتا في كتاب أفردناه للزيادات...).
    فمصنفه هذا هو في الحقيقة ثلاثة كتب: الأول يختص بالفتن، والثاني بالأخبار الآتية من الملاحم، والثالث هو كتاب الزيادات في الفتن والملاحم وقد استهل كتابه الثالث بخطبة صغيرة وهو ما لم يفعله في أول كتابه الثاني الذي شرع به ظاهرا في ص 132. والعجب أن ابن المنادي لم يذكر هذا في ديباجة مصنفه، أو لعله ذكره وسقط من النسخة التي وصلت الينا.
    وحري بالاشارة هنا الى أن انتخابنا لتحقيق هذا الكتاب انما جاء لأهمية موضوعه، ولما يذكر في بعض أحاديثه من أخبار معتبرة، رواها الفريقان في شخص الامام المهدي عليه السلام ناهيك عما لمؤلفه ابن المنادي الحنبلي من باع طويل في الرواية والتأليف، وأنه دونه في القرن الرابع الهجري.
    ويبدو أن أنظار المحققين - طيلة مدة مديدة - قد انصرفت عنه لصعوبته لأن نسخته يتيمة نادرة، وأن بعض أحاديثه غريبة أو تفرد ابن المنادي بروايتها.
    الكتب التي نقلت من هذا الكتاب
    و يمكنك - أخي القارئ- أن تدرك قيمة كتابنا هذا، وتلمس أهميته، وذلك من خلال المصادر التي أخذت منه، ونقلت عنه، أو أشارت اليه، منها:
    1- كشف المخفي في مناقب المهدي عليه السلام لابن بطريق الحلي المتوفي سنة 600 ه.(7)
    2- التشريف بالمنن في التعريف بالفتن، المعروف بالملاحم والفتن لعلي بن موسي ابن جعفر بن طاووس، المتوفي سنة 664 ه.
    3- اقبال الأعمال لابن طاووس، المتقدم.
    4- الطرائف لابن طاووس، المتقدم.
    5- بحارالأنوار لمحمد باقر بن محمد تقي المجلسي، المتوفي سنة 1111 ه.
    6- طبقات الحنابلة (الحنبلية) للقاضي ابن أبي يعلي الحنبلي، المتوفي سنة 526 ه.
    7- عقد الدرر في أخبار المنتظر عليه السلام ليوسف بن يحيي بن علي الشافعي السلمي (من علماء القرن السابع).
    8- القول المختصر في علامات المهدي المنتظر لابن حجر الهيتمي المتوفي 974 ه.
    9- كنز العمال لعلاءالدين علي المتقي الهندي، المتوفي سنة 975 ه.(8)

    اقرا المزيد من هنا
    http://adf.ly/YuGUX
يعمل...
X