إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

روضـوا على منهج القرآنِ أنفسَكم *** يـمـددْ لـكـم ربـُّكم عِـزّا وسُلطـانـا أَقبِل على النفسِ واستكْمِل فضائلها *** فأنت بالنفسِ لا بالجِسْمِ إنْسَانُ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • روضـوا على منهج القرآنِ أنفسَكم *** يـمـددْ لـكـم ربـُّكم عِـزّا وسُلطـانـا أَقبِل على النفسِ واستكْمِل فضائلها *** فأنت بالنفسِ لا بالجِسْمِ إنْسَانُ

    سأل كميل بن زياد(7) ـ معلّمَه ومعلّمَ الأولين والآخرين أميرالمؤمنين(عليه السلام) قال: يا مولاي اُريد أن تعرّفني نفسي، قال(عليه السلام): (أيُّ الأنفس تريد أن أُعرّفك؟) قال: هل هي إلاّ نفس واحدة؟ قال(عليه السلام): (إنّما النفس أربعة: النامية النباتية، والحسّية الحيوانية، والناطقة القدسية، والكلّية الإلهية ولكلّ واحدة من هذه خمس قوى وخاصّيتان:
    النفس النباتية
    فالنامية النباتية لها خمس قوى: ماسكة، وجاذبة، وهاضمة، ودافعة، ومربّية. وخاصيتها الزيادة والنقصان، وانبعاثها من الكبد، وهي أشبه الأشياء بنفس الحيوان.
    النفس الحيوانية
    والحسّية الحيوانية لها خمس قوى: سمع، وبصر، وذوق، وشمّ، ولمس. ولها خاصّيتان: الشهوة والغضب، وانبعاثها من القلب، وهي أشبه الأشياء بنفس السباع.
    النفس الناطقة
    والناطقة القدسية لها خمس قوى: فكر، وذكر، وعلم، وحلم، ونباهة. وليس لها انبعاث، وهي أشبه الأشياء بنفس الملائكة، ولها خاصيتان: النزاهة والحكمة.
    النفس الإلهية
    والكلية الإلهية لها خمس قوى: بقاء في فناء، ونعيم في شقاء، وعزّ في ذلّ، وصبر في بلاء. ولها خاصيتان: الرضا والتسليم، وهذه هي الّتي مبدؤها من الله وإليه تعود، لقوله تعالى: (فَـنَـفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا )(8). وأمّا عَودها فلقوله تعالى: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ)(9).
    والعقل وسط الكلّ، لكي لا يقول أحدكم شيئاً إلاّ لقياس معقول)(10).
    أقول: تحقيق معنى قوله(عليه السلام) في النفس النباتية: (انبعاثها من الكبد)، وفي الحسّية الحيوانية: (انبعاثها من القلب)، يبتني على طول كلام في حركات النطفة، واستكمالاتها في الرحم إذا وقعت فيها.
    http://www.haydarya.com/maktaba_mokt.../book_05/4.htm
يعمل...
X