إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ثلاث مواعظ للامام الحسن المجتبى عليه السلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ثلاث مواعظ للامام الحسن المجتبى عليه السلام

    اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف




    ثلاث مواعظ للامام الحسن المجتبى عليه السلام




    السلام عليك يا ابن رسول الله





    السلام عليك يا ابن ولي الله

    السلام عليك يا ابن بنت نبي الله

    السلام عليك يا ابا محمد الحسن بن علي ورحمة الله

    لعن الله كل من عاداك وناواك وقتلك




    بابي وامي ونفسي واهلي يا ابن رسول الله



    من مواعظ الامام الحسن الزكي عليه السلام :



















    جوامع الموعظة(1)




    يا ابن آدم: عفّ عن محارم الله تكن عابداً، وارض بما قسم الله تكن غنيّاً وأحسن جوار من جاورك تكن مسلماً، وصاحب الناس بمثل ما تحبّ أن يصاحبوك به تكن عادلاً. إنه كان بين يديكم أقوام يجمعون كثيراً، ويبنون مشيداً، ويأملون بعيداً، أصبح جمعهم بوراً، وعملهم غروراً، ومساكنهم قبوراً. يا ابن آدم: لم تزل في هدم عمرك منذ سقطت من بطن أمّك، فخذ مما في يديك لما بين يديك، فانّ المؤمن يتزود والكافر يتمتّع.





    التقوى(2)



    إعلموا أن الله لم يخلقكم عبثاً، وليس بتارككم سدى، كتب آجالكم وقسّم بينكم معائشكم، ليعرف كل ذي لبٍ منزلته، وانّ ما قدّر له أصابّه وما صرف عنه فلن يصيبه، قد كفاكم مؤونة الدنيا وفرّغكم لعبادته، وحثّكم على الشكر، وافترض عليكم الذكر، وأوصاكم بالتقوى. منتهى رضاه، والتقوى باب كلّ توبة، ورأس كلّ حكمة، وشرف كلّ عملٍ بالتقوى، فاز من فاز من المتّقين، قال الله تبارك وتعالى: (ان للمتقين مفازاً، قال: (وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم لا يمسّهم السوء ولاهم يحزنون فاتقوّا الله عباد الله، واعلموا: أنّه من يتق الله يجعل له مخرجاً من الفتن ويسدده في أمره ويهيئ له رشده، ويفلحه بحجته، ويبيض وجهه ويعطه رغبته، مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدّيقين، والشهداء والصالحين، وحسن اولئك رفيقاً.






    يستجاب دعاه(3)



    يا عبد الله كيف يكون المؤمن مؤمناً وهو يسخط قسمه، ويحقّر منزلته، والحاكم عليه الله؟ وأنا الضامن لمن لم يهجس في قلبه إلا الرضا أن يدعو الله فيستجاب له.







    1 - أعيان الشيعة ج 4 - ق 1 - ص 45: السيد محسن الأمين العاملي:..



    2 - تحف العقول:..



    3 - ناسخ التواريخ: لقي الإمام الحسن (عليه السلام) عبد الله بن جعفر فقال له:..





    دمتم برعاية بقية الله الاعظم
    إن الأرض تفخر إذا مر عليها أصحاب القائم (ع) فقد جاء في إكمال الدين عن أبي جعفر (ع) قال كأني بأصحاب القائم وقد أحاطوا بما بين الخافقين ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير يطلب رضاهم كل شيء حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم من أصحاب القائم (ع) .
يعمل...
X