إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"تصدّقوا فإن الصدقة تزيد في المال كثرة، فتصدّقوا رحمكم الله."

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "تصدّقوا فإن الصدقة تزيد في المال كثرة، فتصدّقوا رحمكم الله."

    1- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "الصدقة تدفع ميتة السوء". (1)
    2- وقال ايضاً: "تصدّقوا فإن الصدقة تزيد في المال كثرة، فتصدّقوا رحمكم الله." (2)
    3- وروى زرارة عن الامام الصادق عليه السلام أنه قال في حديث: "استنزلوا الرزق بالصدقة، من أيقن بالخلف جاد بالعطية، إنّ الله ينزل المعونة على قدر المؤنة." (3)
    4- وقال الامام الصادق عليه السلام: "داووا مرضاكم بالصدقة، وادفعوا ا لبلاء بالدعاء، واستنزلوا الرزق بالصدقة، فإنها تفك من بين لحى سبعمأة شيطان…" (4)
    5- وقال النبي صلى الله عليه وآله: "خير مال المرء وذخائره الصدقة." (5)
    6- وقال صلى الله عليه وآله ايضاً: "باكروا بالصدقة، فمن باكر بها لم يتخطاها البلاء." (6)
    كمال الايمان
    7- قال المفضّل بن عمر: سمعت أبا عبد الله جعفر بن محمد عليه السلام يقول: "لا يكمل إيمان العبد حتى يكون فيه اربع خصال: يحسن خلقه، وتسخو نفسه، ويمسك الفضل من قوله، ويخرج الفضل من ماله." (7)
    يد الله
    8- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "الأيدي ثلاثة فيد الله العلياء، ويد المُعطي التي تليها، ويد السائل السُفلى، فأعط الفضل ولا تعجز نفسك". (8)
    ولو بالقليل
    9- عن الامام الصادق عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: "تصدّقوا ولو بصاع من تمر، ولو ببعض صاع، ولو بقبضة، ولو بتمرة، ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة، فإن أحدكم لاقي الله فقائل له: ألم أفعل بك؟. ألم أجعلك سميعاً بصيراً؟. ألم أجعل لك مالاً وولداً؟ فيقول: بلى، فيقول الله تبارك وتعالى: فانظر ما قدمت لنفسك. فينظر قدّامه وخلفه وعن يمينه وعن شماله فلا يجد شيئاً يقي به وجهه من النار. (1)
    لقمة بلقمة
    10- قال الامام الرضا عليه السلام: "ظهر في بني اسرائيل قحط شديد سنين متواترة، وكان عند امرأة لقمة من خبز، فوضعته في فمها لتأكله، فنادى السائل: يا أمة الله الجوع، فقالت المرأة: أتصدّق في مثل هذا الزمان، فأخرجتها من فيها ودفعته الى السائل، وكان لها ولد صغير يحتطب في الصحراء فجاء الذئب فحمله، فوقعت الصيحة، فعَدَت الأم في أثر الذئب، فبعث الله عز وجل جبرئيل فأخرج الغلام من فم الذئب فدفعه الى أمه، ثم قال لها: يا أمة الله أرضيت؟. لقمة بلقمة. (2)
    الله يتلقفها
    11- روي عن ابي عبد الله الصادق عليه السلام: إن الله يقول: ما من شيء إلاّ وقد وكّلت به من يقبضه غيري إلاّ الصدقة فإني أتلقفها بيدي تلقفاً، حتى أن الرجل يتصدَّق بالتمرة، او بشق تمرة فأربيها له كما يربي الرجل فلوه وفصيله، فيأتي يوم القيامة وهو مثل اُحُد وأعظم من اُحُد. (3)
    بكّروا بها
    12- روي عن أبي ولاّد أنه قال: سمعتُ أبا عبد الله عليه السلام يقول: "بكّروا بالصدقة، وارغبوا فيها، فما من مؤمن يتصدق بصدقة يريد بها ما عند الله ليدفع الله بها عنه شرّ ما ينزل من السماء الى الارض في ذلك اليوم، إلاّ وقّاه الله شر ما ينزل من السماء الى الارض في ذلك اليوم." (1)
    ترد القضاء
    13- جاء في وصية النبي صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام: "يا علي، الصدقة ترد القضاء الذي قد اُبرِم إبراماً. يا علي صلة الرحم تزيد في العمر. يا علي لا صدقة وذو رحم محتاج. يا علي لا خير في القول إلاّ مع الفعل، ولا في الصدقة إلاّ مع النية." (2)
    تدفع ميتة السوء
    14- قال الامام الصادق عليه السلام: "مرَّ يهودي بالنبي صلى الله عليه وآله فقال: السام عليك، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: عليك. فقال أصحابه: إنما سلَّم عليك بالموت، قال: الموت عليك. قال النبي صلى الله عليه وآله: وكذلك رددت، ثم قال النبي صلى الله عليه وآله: ان هذا اليهودي يعضّه أسود (3) في قفاه فيقتله. فذهب اليهودي فاحتطب حطباً كثيراً فاحتمله، ثم لم يلبث أن انصرف، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله: ضعه، فوضع الحطب فإذا أسود في جوف الحطب عاض على عود. فقال: يا يهودي أي شيء عملت اليوم؟. فقال: ما عملتُ عملاً إلاّ حطبي هذا احتملته فجئت به وكان معي كعكتان فأكلتُ واحدة وتصدّقت بواحدة على مسكين، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: بها دفع الله عنه، وقال: الصدقة تدفع ميتة السوء عن الإنسان؟ (4)
    إن الأرض تفخر إذا مر عليها أصحاب القائم (ع) فقد جاء في إكمال الدين عن أبي جعفر (ع) قال كأني بأصحاب القائم وقد أحاطوا بما بين الخافقين ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير يطلب رضاهم كل شيء حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم من أصحاب القائم (ع) .

  • #2
    احسنت اخي على هذا الموضوع

    تعليق


    • #3
      أحسن الله عاقبتك خير
      وجعل الجنة مئواك
      وحشرك مع محمد وآل محمد
      إن الأرض تفخر إذا مر عليها أصحاب القائم (ع) فقد جاء في إكمال الدين عن أبي جعفر (ع) قال كأني بأصحاب القائم وقد أحاطوا بما بين الخافقين ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير يطلب رضاهم كل شيء حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم من أصحاب القائم (ع) .

      تعليق

      يعمل...
      X