إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

روايات واشكالات(الاشكال الاول)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • روايات واشكالات(الاشكال الاول)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخواني وأخواتي في منتديات مهدي ال محمد سنرد اليكم هذه الأشكالات التي لم يجد لها حل منذ غيبة الأمام المهدي (ع) الى وقتنا الحاضر.
    وعليه فمن استطاع حلها وفك رموزها ولم يسبقه احد اليها سيكون هو الاعلم في روايات اهل البيت عموما وفي قضية الامام المهدي خصوصا.....
    اشتملت الكثير من الاحاديث النبويه والروايات المعصوميه الوارده في الأمام المهدي (ع) على عدة الفاظ فمره يرد الحديث او ترد الروايه بلفظة صاحب هذا الأمر ومره بلفظة القائم وأخرى بلفظة المهدي...لكن المتأمل والمتفكر في تلك الاخبار يجد تعارضا واضحا في بعضها او يجد بعض الاخبار التي لايمكن حملها على الأمام المهدي (ع) واليك عزيزي القارئ بعض تلك الاخبار مع ما يرد عليها من اشكالات وتساؤلات...
    1- (سمعت ابا عبد الله (ع) يقول. ان لصاحب هذا الأمر غيبتين. يرجع في احداها الى اهله والأخرى يقال . هلك في اي واد سلك, قلت. كيف نصنع اذا كان ذلك؟ قال ان ادعى مدع فأسألوه عن تلك العظائم التي يجب فيها مثله)
    مما لايخفى ان للامام المهدي (ع) غيبتين وهما الغيبه الصغرى التي بدات بعد توليه لأمر الامامه بعد وفاة ابيه الامام الحسن العسكري(ع) وانتهت بوفاة السفير الرابع علي بن محمد السمري (رض) ثم ابتدات بعدها مباشرة الغيبة الكبرى التي مازالت مستمره الى يومنا هذا.
    ولكن يرد على الروايه المتقدمه اشكالان.....
    الاول - هوة ان الامام المهدي ( ع) وبعد ان انتهت الغيبة الصغرى لم يكن لة اهل يرجع اليهم فوالدتة السيدة نرجس قد توفيت وابية الامام العسكري (ع) توفي والامام في الخامسة من عمرة.
    اذن فما معنى قول الامام الصادق (ع) في الرواية المتقدمة . ( يرجع الى اهلة ) !؟
    - الثاني - يرد ايضا ان السلمين ينقسمون في اعتقادهم بالامام المهدي الى قسمين القسم الاول وهم من يعتقدون ان الامام المهدي يولد في اخر الزمان وهوة غير موجود الان ولاكن اذا ان اوان خروجة يولد ويقوم بعد ذلك بامر الله سبحانة وتعالى وهذا الاعتقاد ما علية اهل السنة .
    واما القسم الثاني فانهم يعتقدون ان الامام المهدي ولد وغاب وهوة ابن الامام الحسن العسكري (ع) وسوف يخرج في اخر الزمان بعد طول الغيبة ليملا الارض قسطا وعدلا بعد ماملئت ضلما وجورا , وهذا الاعتقاد هوة ما علية الشيعة اليوم ولكن التساؤل والاشكال الذي يرد على الرواية المتقدمة هو ما معنى قول الامام ابو عبد الله الصادق (ع) . ( والاخرى يقال .هلك في اي واد سلك ) .
    فاننا لايمكن ان نتصور ان السنة يقولون ذلك لانهم كما ذكرنا لايعتقدون بولادة الامام المهدي فضلا عن غيبتة وهذا الكلام كما هو واضح يتحدث عن شخص مولود وحي ثم يقال عنة انة هلك اي مات او انة غاب وابتعد .
    كما اننا في نفس الوقت لايمكن ان نتصور بحال من الاحوال ان الشيعة يقولون بهذا القول وهو(( مات اوهلك في اي واد سلك )) وذلك لانة خلاف ما علية عقيدتهم التي تربى عليها الطفل الصغير ومات عليها الشيخ الكبير .

  • #2
    السلام عليكم
    اذا سمحتم لي بالجواب على هذا الإشكال الذي حله السيد القحطاني سابقا ولكني هنا سوف اتكلم بتحليل شخصي لهذه الرواية منبثق من فكر السيد القحطاني وليس هو مما وجد في كتبه .وبالمناسبة فالرواية هذه تنفع في الإستدلال للأخوة المتحاورون حامد وعبد حول ان اليماني يظهر ثم يغيب
    إن المعني في هذه الرواية هو السيد القحطاني اليماني الموعود لأدلة منها :
    1- ما تفضل به الأخ اللولب من أن الإمام المهدي (ع) كانت غيبته الأولى والثانية متصلة ولم يرجع إلى أهله وحتى لو فرضنا أنه بقي من أهله احد يرجع اليه فهذا غير الواقع لأنه سلام الله عليه غاب الغيبة الأولى وقد نصب السفراء وغاب الغيبة الثانية وهي اشد من الأولى وليس اخف منها لأنه غاب غيبة تامة كما في المكاتبة (فقد وقعت الغيبة التامة )فكيف عند وقوع الغيبة التامة يرجع إلى أهله .
    2- المقطع الثاني من المكاتبة يقول (والأخرى يقال . هلك في اي واد سلك) اذا حملنا هذا النص على الإمام فإنه لا يمكن ان يقول فيه الشيعة أن الإمام مات او هلك في اي واد سلك لأن الشيعة يعلمون علم اليقين أن الإمام غائب بل لا تجد نفر واحد من الشيعة يقول بهذه المقالة على اختلاف توجهاتهم واعتقاداتهم ومدارسهم فإن تحقق أنه لم ولن يقول الشيعة هذا القول (مات أو هلك ) بخصوص الإمام .. وأهل السنة لا يعتقدون أصلا بأن الإمام مولود لذلك يكون المعني بالنص هو السيد اليماني
    3- المقطع الثالث من الرواية يقول (كيف نصنع اذا كان ذلك؟ قال ان ادعى مدع فأسألوه عن تلك العظائم التي يجب فيها مثله)
    هذا النص صريح وواضح وضوح الشمس التي وصف الإمام الصادق (ع) بها أمر راية الإمام المهدي والممهد له فهنا قد وضحت الرواية أن هناك شخص سياتي ويعطي اجوبة جميع العظائم ويغيب هذا الشخص لذلك قال النص ( ان ادعى مدع فأسألوه عن تلك العظائم التي يجب فيها مثله) فإن حملنا هذه المقطع على الإمام المهدي (ع) فهو غير صحيح لأن الإمام المهدي لم يكشف القناع عن عظائم الأمور ولم يجب على اي سؤال فيها من الرجعة واشباهها لذلك فإن هذا النص ينطبق على السيد القحطاني اليماني الموعود لأنه هو من جاء بعظائم الأمور وغاب وهنا وصلنا إلى مرحلة الترقب فإن إدعى مدع بأنه هو اليماني الموعود فعلينا أن نساله عن تلك العظائم التي طرحها السيد القحطاني
    طبعا انا هنا لم اخوض في الراجع من يكون لأن هذا ليس محور الموضوع

    تعليق


    • #3
      رد

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم اخي محمد علي عدنان لقد اسهبت في حل هذا الاشكال وهو من فكر السيد ابو عبد الله الحسين الثحطاني.
      ولكن فلنعطي الفرصه لللاخوه الاعضاء والزاءرين في هذا المنتدى المبارك لحل هذه الاشكالات وذلك لمغزى في نفسي اود الوصول اليه..
      وأنا على علم انك ستفهم ما اعنيه مع فائق الاعنذار وأسال الله ان يجعلك من المجاهدين بين يدي القائم

      تعليق

      يعمل...
      X