إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لافروف: يجب فتح الابواب امام بعثة المراقبين العرب في كل مناطق سورية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لافروف: يجب فتح الابواب امام بعثة المراقبين العرب في كل مناطق سورية

    لافروف: يجب فتح الابواب امام بعثة المراقبين العرب في كل مناطق سورية
    دعا سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا السلطات السورية الى فتح الابواب امام بعثة المراقبين العرب في كافة مناطق سورية والتعاون معهم. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ونظيره المصري محمد كامل عمرو في موسكو يوم 28 ديسمبر/كانون الاول.
    وقال لافروف: "يتضمن مشروع القرار الذي قدمناه الى مجلس الامن الدولي ترحيبا بتوجه بعثة المراقبين العرب الى سورية. ويجب ان تتمكن هذه البعثة من زيارة أي جزء من سورية لكي تتمكن من وضع تصور موضوعي مستقل عن الاحداث الجارية فعلا".
    واشار لافروف الى اهمية ذلك لان تغطية الاخبار عن سورية احادية الجانب.وقال "نحن على اتصال مستمر مع القيادة السورية وندعوهم باستمرار الى التعاون مع المراقبين وخلق ظروف ملائمة للعمل بحرية".
    وحسب قوله فان مشروع القرار الذي وضعته روسيا بمشاركة الصين ينطلق من ضرورة وقف كافة اشكال العنف في سورية من جانب كافة الاطراف.
    وقال "ان مشروع القرار يدين استخدام القوة من جانب السلطات ضد المظاهرات السلمية، وكذلك الاستفزازات التي تمارسها المجموعات المسلحة في هذه المظاهرات".
    كما اشار لافروف الى ان مشروع القرار يتضمن دعوة المظاهرات السلمية الى رفض الاستفزازات المسلحة رفضا قاطعا.
    ودعا لافروف المعارضة السورية الى التعاون مع بعثة مراقبي جامعة الدول العربية.
    وقال "ان مايقلقنا هو الدعوات التي تطلق من بعض العواصم والموجهة الى المعارضة والى الرأي العام الى عدم اخذ موافقة سورية اتقبال بعثة مراقبي الجامعة العربية موضع الجد، لانها لن تؤدي الى نتائج جيدة، وهو تكتيك من جانب السلطة. ان هذه الدعوات تلعب دورا سيئا واستفزازيا".
    واضاف "نحن نعول على ان مسؤولية ممثلي المعارضة هي عدم الاستماع الى هذه الدعوات، بل ستساند عمل هذه البعثة، باعتبار انها تفتح الطريق الى التسوية في نهاية الامر".
    واضاف "اذا كان بامكان بعثة جامعة الدول العربية تهدئة الاوضاع وتخلق ظروف لبداية حوار داخلي بمشاركة كافة القوى السياسية السورية والطوائف العرقية والدينية، فان هذا سيفتح الطريق الى التسوية".
    وقال "واذا حدث هذا بفضل البعثة سنكون سعداء اذا لم يتطلب الامر اصدار قرار من مجلس الامن الدولي. سنرى كيف ستسير الامور".

    من جانبه وصف وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو محادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو يوم 28 ديسمبر/كانون الاول بالطيبة والجيدة والتي تأتي على طريق التعاون الاستراتيجي بين موسكو والقاهرة. كما اشار الوزير المصري الى ان القاهرة تأمل ان يكون توقيع سورية للبروتوكول الخاص بالمبادرةالعربية خطوة لحل الازمة هناك في اطار عربي دون اي تدخل اجنبي.كما شدد وزير الخارجية المصرية على قلق مصر من عدم حدوث تقدم في عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل نظرا لتعنت الاخيرة في هذا الشأن.
    وعبر عن أمل مصر بعقد مؤتمر للسلام اواخر عام 2012 لاعلان منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل. وأكد على دور روسيا الكبير في هذا المجال باعتبارها احدى الدول الثلاث المودعة لديها اتفاقية الحظر الشامل للانتشار النووي
    السلام على بقية الله في ارضه
يعمل...
X