إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

زواج المتعة في الميزان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زواج المتعة في الميزان

    المتعة من المستحبات التي صرح بها القرآن حيث قال تعالى( فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما).النساء 24.
    تدل هذه اآية الشريفة على حلية الزواج المنقطع و استحبابه وقد اكد عليها الأمام الصادق(ع) كسنة مباركة عندما قال ليس منا من لم يؤمن بكرتنا ويستحل متعتنا). الفقيه. و عمل بها وكذلك الآئمة المعصومين(ع) والصحابة و التابعين لما لها من اهمية كبرى في حماية و حصانة الفرد و المجتمع من الوقوع في حبائل الشيطان (لع) و كذلك سلامة الدين و الخلق الرفيع الذي اوصى به رسول الله(ص) حيث قال : (انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق). لهذا اوجد الله سبحانه وتعالى هذه المتعة ولكن بشرطها و شروطها. حيث ورد عن الأمام الصادق (ع) ان المفضل بن عمر سأله عن شرئط المتعة قال يا مفضل: سبعون شرطا, من خالف منها شرطا واحدا ظلم نفسه. قال: قلت: يا سيدي . فاعرض عليك ما علمته منكم فيها – الى ان قال- فقل: يامفضل , قال: يامولاي قد امرتمونا : ان لا نتمتع ببغية, ولا مشهورة بفساد, ولا مجنونة, وان ندعوا المتمتع بها الى الفاحشة, فان اجابت فقد حرم الاستمتاع بها, وان نسأل فارغة هي ام مشغولة ببعل, ام بحمل ام بعدة؟ فان شغلت بواحدة من الثلاث , فلا تحل له, وان خلت فيقول لها : متعيني نفسك على كتاب الله وسنة نبيه(ص) , نكاحا غير سفاح, اجلا معلوما باجرة معلومة , وهي ساعة او يوم او يومان او شهر او شهران او سنة, او ما دون ذلك, او اكثر . و الاجرة ما تراضيا عليه, من حلقة خاتم, او شسع نعل, او شق تمرة, الى فوق ذلك من الدراهم, او عرض ترضى به, فان وهبت حل له كالصداق الموهوب من النساء المتزوجات, الذين قال الله تعالى افيهن واتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا) النساء4. ورجع القول الى تمام الخطبة , ثم يقول لها : على ان لا ترثيني ولا ارثك, وعلى ان الماء لي اضعه منك حيث اشاء , و عليك الأستبراء خمسة و اربعين يوما , او محيضا واحدا ما كان من عدد الأيام , فاذا قالت نعم , اعدت القول ثانية وعقدت النكاح به, فان احببت واحبت هي الاستزادة في الأجل زدتما. وفيه ما رويناه عنكم من قولكم: لئن اخرجنا فرجا من حرام الى حلال , احب الينا من تركه على الحرام. ومن قولكم : فاذا كانت تعقل قولها: فعليها ما تقول من الاخبارعن نفسها, ولا جناح عليك , وقول امير المؤمنين(ع) ( فلولاه ما زنى الا شقي او شقية, لانه كان للمسلمين غناء في المتعة عن الزنى ) بحار الانوار ج100ص305. فهذه الرواية الشريفة عن الأمام الصادق (ع) تدل بوضوح على بعض الشروط المهمة الواجب توفرها في المرأة عند احياء تلك السنة المباركة وغير ذلك يعتبر مخالف للسنة ويكون في مقام الزنى و الشبهات و العياذ بالله, حيث اكد الأمام الصادق على ان تطبيق هذه الشروط بمصداقية تامة وعدم الاغفال عن أي شرط منها و الاحاديث الواردة عن اهل البيت (ع) في هذا الخصوص كثيرة نتركها مراعاة للأختصار ولكن المهم في الحديث هل نحن فعلا متمسكين بتلك التعاليم التي اوصى بها اهل البيت؟
    الا اننا نجد اغلب الشباب لا يعرفون من هذه السنة سوى ( لقلقة اللسان) بصيغة ذلك العقد غير آبهين بالشروط الواجب توفرها في ذلك العقد . فقد روي الحسن بن محبوب.عن ابان عن ابي مريم عن ابي جعفر (ع) قال: ( انه سئل عن المتعة , فقال: ان المتعة اليوم ليست كما كانت قبل اليوم, انهن كن يؤمن يومئذ, فاليوم لا يؤمن فاسألوا عنهن) بحار الانوار ج100.
    كما اننا نجد ان البعض يدخل الدار على تلك المرأة بطرق غير مشروعة ولا يدخل الدار من بابها و تجد بعض الاخر يذهب بها الى اماكن غير لائقة بذلك الزواج او تقوم النساء بالكذب على الرجال من ناحية العدة او انها فارغة او مشغولة ببعل والخروقات في هذا المجال كثيرة واغلب المؤمنين يعرفون الكثير عنها المهم هل هذه الافعال يرضى بها رسول الله واهل بيته الطيبين الطاهرين.
    و الانكى من ذلك نجد بعض العاملين في برانيات العلماء و الفقهاء يستخدم الاساليب الملتوية للأيقاع بالنساء الجميلات لغرض اجراء صيغة العقد معهن ناسي او متناسي تلك الشروط الذكورة اشباعا لرغباته اللأمتناهية ولا يكلف نفسه بالسؤال عنها حيث ابه يقنع نفسه بالركون الى القاعدة الفقهية القائلة: ( النساء مصدقات على فروجهن) أي بمعنى تشديد على الفروج من هذه الناحية وعندما تاتي احداهن لطلب المساعدة و العون من هذا البراني او ذاك يطلب منها تزكية و الاتيان باحد يعرفها و يعرف احوالها وما شابه ذلك في التشديد ونجد البعض من هؤلاء لديه قائمة باسماء النساء المسجلات وارقام هواتفهن لغرض المتعة بحجة انهن نساء عفيفات بحاجة لسد الاحتياج المادي و المعنوي ولكن لمن تحل هذه المتعة تحل للخليجين حصرا او لا تصح لغيرهم من العراقين سبحان الله عما يفعلون.
    وهذا لا يعني اننا نقول بحرمة او كراهية المتعة بل اننا متمنين للفائدة التي ارادها الله عز وجل و رسوله(ص) من هذه السنة بل قد نكون نحن نعمل بها ولكن نحن نؤكد على تعاليم ووصايا الأئمة المعصومين(ع) لكي تكون في مأمن من منزلقات و حبائل الشيطان (لع) والحمد لله رب العالمين.
    التعديل الأخير تم بواسطة الخاتم; الساعة 13-02-12, 10:49 PM. سبب آخر: خطأ

  • #2
    السلام عليكم اخي الخاتم
    في الحقيقة أن هذا الموضوع قد اجدت في طرحه فهو الكلام المناسب في الوقت المناسب وقد اوضحت اخي الطيب النقاط التي يغفل عنها الكثير من الناس وهذا الشروط اصبحت حبرا على ورق لدى المتعاطين لهذا الحكم
    وهناك شرطين يغفل عنهما الكثير هما شرط عرض الفاحشة على المرأة فإن قبلت لم يكن لك ان تعقد عليها والثاني العدة الخاصة بزواج المتعة وهي الخمسة وأربعون يوما ناهيك عن صيغ الزواج المنقطع الغير صحيحة
    فنحن ختاما نشكرك اخي الخاتم وننتظر منك مزيدا من الثمار التي نسأل الله أن يريكها في دارك دار الكرامة في جنة الخلد
    ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

    تعليق

    يعمل...
    X