إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لافروف يتهم قطر بمحاولة إفشال مهمة المراقبين ومون يطلب لها طائرات مروحية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لافروف يتهم قطر بمحاولة إفشال مهمة المراقبين ومون يطلب لها طائرات مروحية

    وكالات
    قام وفد من المراقبين الدوليين، الثلاثاء، بزيارة محافظة درعا جنوب سوريا، بينما استأنف عدد منهم مباحثاتهم في وزارة الخارجية السورية.
    وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في سوريا خالد المصري ليونايتد برس إنترناشونال، إن "عدداً من المراقبين الدوليين قاموا بزيارة مدينة درعا جنوب سوريا والتقوا محافظها محمد خالد الهنوس ثم قاموا بجولة في المدينة".
    وأضاف المصري أن "الفريق التقني للمراقبين الدوليين إستأنف اليوم إجتماعاته مع الجانب السوري في مقر وزارة الخارجية السورية، لإنجاز بروتوكول عمل بعثة المراقبين الدوليين والذي من المنتظر إنجازه يوم غد الأربعاء، تمهيداً لقدوم المراقبين الـ25 الآخرين خلال 48 ساعة المقبلة".
    وقال بان جي مون الامين العام للامم المتحدة ان وقف اطلاق النار "تمت مراعاته بصفة عامة" لكن مازالت تقع اعمال عنف وان البعثة المكونة من 250 مراقبا لن "تكون كافية في ضوء الموقف الحالي واتساع رقعة البلاد".
    وقال في لوكسمبورج ان الامم المتحدة طلبت من الاتحاد الاوروبي تقديم طائرات هليكوبتر وطائرات لتحسين القدرة على التحرك في العملية التي سيقترحها رسميا على مجلس الامن غدا الاربعاء.
    دولياً ولتقت اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا مع كوفي عنان في قطر ودعا بيان صدر عقب الاجتماع الحكومة السورية الى مساعدة المراقبين على أداء مهمتهم والسماح لهم بحرية الحركة والوصول الى كل المناطق في سوريا وعدم فرض شروط لمنعهم من القيام بوظيفتهم.
    وقال البيان ان اللجنة خلصت الى "دعوة مجلس الامن الى تسريع عملية نشر المراقبين في الاراضي السورية ومطالبة الحكومة السورية بتسهيل عملية الانتشار لفريق المراقبين والسماح لهم بالتنقل والوصول الى مختلف الاماكن في كافة أنحاء الجمهورية العربية السورية في الوقت الذي يحدده فريق المراقبين وعدم فرض أي شروط أو مبررات من قبل الحكومة السورية لاعاقة عمل المراقبين وضمان عدم معاقبة أو الضغط على أي شخص أو مجموعة بأي شكل من الاشكال وأفراد أسرهم بسبب اتصاله مع أعضاء فريق المراقبين أو تقديم شهادات أو معلومات لهم."
    وقال مندوب لدى الجامعة رفض نشر اسمه ان عنان سلم تقريرا عن الاوضاع في سوريا للجامعة العربية التي علقت عضوية دمشق وان المناقشات تركزت على كيفية تعزيز المهمة.
    وأكد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني رئيس اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا الدعم الكامل من "اللجنة لخطة السيد عنان بنقاطها الست." واضاف ان "عملية القتل واستخدام المعدات العسكرية الثقيلة مستمر رغم قرار مجلس الامن الاخير وهو امر مؤسف ومحزن."
    وأضاف في تصريح للصحفيين بعد الاجتماع "نحن نتخوف من المماطلة وابدينا للسيد كوفى عنان هذا التخوف كل الوزراء أبدوا التخوف من المماطلة فى تنفيذ قرارات مجلس الامن وخاصة الخاص بالست نقاط التى هى محور مهمة السيد كوفى عنان
    بينما صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الهدنة في سورية مازالت هشة، داعيا الأطراف التي لها تأثير على اطراف النزاع إلى العمل ضمن مصالح الشعب السوري وأمن المنطقة، وليس انطلاقا من طموحات تلك الأطراف.
    وقال لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو : "إن الهدنة مازالت هشة جدا. وهناك من يتمنى فشل خطة كوفي عنان، وهؤلاء اعلنوا ذلك حتى قبل الاعلان عن الخطة". وأضاف: "لدينا معلومات تفيد بأن الذين لهم هذا الموقف والذين تنبأوا بفشل خطة كوفي عنان، يعملون ما بوسعهم من أجل تحقيق هذا التنبؤ. انهم يعملون ذلك من خلال توريد اسلحة الى المعارضة وتحفيز عمليات المعارضة التي تنفذ يوميا هجمات على المواقع الحكومية والشرطة وعلى مواقع مدنية، وهذا لا يساعد على ضمان المصالحة".
    وقال "الشيء الرئيس يكمن في أن على كل من له تأثير على اطراف النزاع في سورية، أن يستخدم هذا التأثير لصالح ضمان استمرار الضغط على كافة الاطراف التي تتقاتل في سورية، لكي يتم تنفيذ قرار مجلس الامن الدولي".
    واضاف "طبعا، تتخذ القوات الحكومية اجراءات مضادة للاستفزازات، ونتيجة لذلك لا تجري الامور بصورة هادئة". وتابع قائلا: "هناك بلدان وقوى خارجية، غير راغبة عن نجاح جهود مجلس الامن الدولي، ولهذا تحاول بشتى الوسائل استبدال تلك الجهود باشكال غير رسمية مثل "مجموعة اصدقاء سورية"، وتحفز المعارضة على عدم التعاون مع الحكومة، حتى في مجال ضمان الهدنة وبداية الحوار مستقبلا".
    وقال "آمل أن ينطلق كل الذين يتعلق الأمر بهم، من مصلحة الشعب السوري والامن في المنطقة، وليس من منطلق طموحاتهم".
    ودعا لافروف الى الاسراع في نشر مراقبي هيئة الامم المتحدة في سورية، واعرب عن اسفه للتباطؤ الذي حصل في النظر في هذا الموضوع. وقال: "لفتنا نظر سكرتارية هيئة الامم المتحدة الى تأخر تقديم مقترحاتها حول شكل ومؤشرات نشاط بعثة المراقبين، والتي يجب أن تعرض على مجلس الامن الدولي للموافقة عليها. لذا عليها الاسراع في صياغة ذلك، لكي تأخذ البعثة طابعا قانونيا".
    وأضاف أن الاسراع في نشر مراقبي بعثة الامم المتحدة في سورية يجب أن يساعد على تنفيذ خطة عنان، مشيرا إلى أن مجموعة اخرى من المراقبين الدوليين ستصل الى سورية قريبا.
    وقال: "وصلت المجموعة الاولى الى سورية، وسوف تصل قريبا مجموعة اخرى تتكون من حوالي 20 مراقبا. وسيكون عدد المراقبين بحدود 250 مراقبا".
    وكانت مجموعة من ستة مراقبين وصلت الى سورية، وهي برئاسة ضابط مغربي. وتوقع بان كي مون الأمين العام لهيئة الامم المتحدة، أن يتخذ مجلس الامن الدولي قرارا بنشر بعثة المراقبين الكاملة في سورية خلال هذا الاسبوع.
    بينما أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي ان التمثيل الروسي في بعثة المراقبين بسورية هو تمثيل ذو وزن، مشيرا الى ان اول فريق للمراقبين الدوليين قد وصل الى سورية، علما ان العدد الاجمالي للمراقبين الواجب وصولهم الى هناك يبلغ نحو 250 مراقبا . وقال ريابكوف :" لا تزال تفاصيل مشاركتنا في بعثة المراقبين في سورية قيد التطور. وسيكون تمثيلنا في تلك التشكيلة الدولية تمثيلا ذي وزن، لانه يستحيل الحصول على صورة موضوعية لما يحدث دون تفعيل مهمة المراقبة الدولية".
    ولفت الدبلوماسي الروسي الى ان الهدوء في سورية والمصالحة الوطنية لا يتوقفان على حكومة هذه البلاد فقط، بل على مسؤولية الذين يعارضون تلك الحكومة. واضاف قائلا:" مع الاسف فان شركاءنا، وخصوصا الشركاء الغربيين، كانوا يراهنون في هذه الازمة على الضغط الذي يزداد تأثيره على دمشق. ويعتبر هذا الموقف احادي الجانب".
    وقال ريابكوف ان الوضع في سورية ازداد هدوء، وموسكو تبذل جهودا رامية الى عدم العودة الى الماضي. واضاف قائلا:" فيما يتعلق بسورية فاننا نرى ان بدء عمل المراقبين الدوليين هو عامل ايجابي، وقد اصبح الوضع اكثر هدوءً بشكل عام. ونبذل الجهود كيلا يشهد الوضع تراجعا".
    في هذه الأثناء بحث وفد المعارضة السورية الداخلية مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي يوم 17 ابريل/نيسان تنفيذ خطة كوفي عنان ووقف اطلاق النار في سورية. صرح بذلك عبد العزيز الخير عضو المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية في شؤون العلاقات الخارجية لوكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء.
    وقال:" لقد عقدنا لقاء ناجحا في وزارة الخارجية الروسية وبحثنا خطة كوفي عنان المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية وتصوراتنا حول مستقبل سورية". وبحسب قول المعارض السوري فقد جرى تبادل الاراء حول ما يجب عمله من اجل تنفيذ خارطة الطريق ووقف اطلاق النار.
    ومضى الخير قائلا:" لقد بحثنا ما يمكن ان تعمله روسيا في هذا المسار وما تتخذه المعارضة من خطوات في هذه المسألة وسبل التعاون بيننا".
    وافاد الخير بان الجانبين تطرقا في اللقاء ايضا الى مسألة مستقبل بشار الاسد. واشار قائلا :" ينبغي ان تناقش هذه المسألة فيما بعد. واهم الامورالآن هو وقف اطلاق النار".
    أما فرنسا فقد قال وزير الخارجية الان جوبيه ان اي خرق من جانب سوريا لخطة السلام التي تدعمها الامم المتحدة لابد وان يقابل برد سريع وحازم من جانب مجلس الامن الدولي
    ووصل الى دمشق ليل الأحد الاثنين 5 مراقبين دوليين وهم طليعة الوفد الدولي.
    يشار الى أنه تم استبدال الجنرال النرويجي روبرت بود، بالهندي أبهجيجت أنمول، وهو مستشار عسكري ومساعد إدارة مهمات حفظ السلام في الأمم المتحدة، لإدارة عمل بعثة المراقبين في سوريا.
يعمل...
X