إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المنقذ المنتظر في الديانات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المنقذ المنتظر في الديانات

    المبحث الاول : المنقذ المنتظر في الاسلام
    اولاً : المنقذ المنتظر عند الشيعة
    تتفق اهل السنة مع اخوانهم الشيعة في إمامة المهدي (عليه السلام) وانه من اهل البيت (عليهم السلام) وانه سيظهر في آخر الزمان ليملأ الارض قسطاً وعدلا كما مُلئت ظلماً وجورا ، غير انهم لا يتفقون مع الشيعة في ولادة الامام المهدي (عليه السلام) وبانه ولد سنة 255هـ وهو حي لحد الآن أي له 1172 سنة من العمر ، لإعتقادهم بأن هذا أمر خارج عن الحد المألوف ولا يمكن تصديقه .
    وقد أجبنا خلال هذا البحث عن استنكارهم لهذا الامر بالقرآن والسنة النبوية الشريفة والعلم بل حتى التوراة ذكرت عدداً كبيراً من الأنبياء والاعمار الطويلة لبعضهم .
    القرآن الكريم
    في القرآن آيات تحدثت عن أعمار طويلة في الامم السابقة كقوله تعالى {بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاء وَآبَاءهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ}الأنبياء44 ، آية اخرى من القرآن ايضاً تحدثت عن طول العمر بل الخلود الى يوم القيامة وهي قوله تعالى {فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} الصافات 143.
    وكذا تحدث القرآن عن طول عمر دعوة النبي نوح (ع) في قوله تعالى {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ}العنكبوت14 ، فيكون عمر نوح (ع) ما بعد بعثته وقبل الطوفان (950) سنة ، فلو أضفنا اليه عمره ما قبل البعثة وما بعد الطوفان فإنه يتجاوز ألف سنة ، وتقول بعض الروايات ان عمره (2500) سنة .
    السنة النبوية الشريفة
    وردت احاديث كثيرة جداً عن النبي (ص) في ذكر الامام المهدي (ع) وسنذكر هنا بعض هذه الاحاديث :
    1- عن سعيد بن المسيب قال كنا عند ام سلمة فتذاكرنا المهدي (ع) فقالت : سمعت رسول الله (ص) يقول : ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة ) . وعنه عنها رضي الله عنهما قالت سمعت رسول الله (ص) يقول : ( المهدي من عترتي ومن ولد فاطمة عليها السلام) ، وعن علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) : ( المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة).
    2- في الينابيع عن النبي (ص) : ( من أنكر خروج المهدي (ع) فقد كفر بما أُنزل على محمد (ص) ، ومن أنكر نزول عيسى (ع) فقد كفر ،ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر ) ، وقال أيضاً : ( ان خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعد الإثني عشر اولهم علي وآخرهم ولدي المهدي (ع) فينزل روح الله عيسى بن مريم (ع) فيصلي خلف المهدي (ع) وتشرق الأرض بنور ربها ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب).
    أحاديث بعض علماء العامة بولادة الحجة
    هذا وقد ذكر بعض علماء اهل السنة ولادة الامام المهدي منهم:
    1- أبو سالم كمال الدين محمد بن طلحة بن محمد بن الحسن القرشي النصيبي ولا يكاد يوجد منكر من أهل السنة والجماعة لنفسه ولكتابه المسمى ( مطالب السؤول ) قال في كتابه الباب الثاني عشر في ابي القاسم (م ح م د ) ابن الحسن الخالص ابن علي المتوكل ابن محمد القانع ابن علي الرضا ابن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن علي زين العابدين ابن الحسين الزكي ابن علي المرتضى امير المؤمنين (ع) ابن ابي طالب المهدي الحجة الخلف الصالح المنتظر (عج) ، اذاً حتى بعض علماء السنة قد اعترف بولادة الامام (ع).
    2- ابو عبد الله محمد بن يوسف الكنجي الشافعي الذي يعبر عنه ابن الصباغ المالكي في كتابه ( الفصول المهمة ) بالامام الحافظ ووثقه ويجله جميع العلما ولا يوجد له معارض في أهل السنة والجماعة ، قال في كتابه ( كفاية الطالب ) بعد ذكر تاريخ ولادة ابي محمد (ع) ووفاته وخلف ابنه وهو الامام المنتظر (ع) ، وفي كتابه البيان بعد ذكر الائمة من ولد امير المؤمنين (ع) ما لفظه وخلف يعني علي الهادي من الولد ابا محمد الحسن ابنه ثم ذكر تاريخ ولادته ووفاته وقال ابنه وهو الحجة الامام المنتظر (ع) ، وكان قد اختفى مولده وستر امره لصعوبة الوقت وخوف السلطان والباب الرابع والعشرون منه في الدلالة على جواز بقاء المهدي (عج) منذ غيبته .
    ما ذكره العلم من امكانية البقاء لمئات السنين اذا ما توفرت الظروف الملائمة :
    1- يقول البروفيسور ( إتينكر ) أحد المتخصصين بعلم ( الكوتيك ) : ( انجماد بدن الانسان ) اعتقد ان التقدم التكنيكي الذي قمنا به في عملية انجماد بدن الانسان سيمكن البشرية في القرن الواحد والعشرين من أن يعيش الآف السنين.
    2- يقول البروفيسور الفرنسي ( تييدس ) في كتابه الأمل بحياة طويلة : يستطيع الانسان بالاستفادة من مواهبه الطبيعية وقدراته التحدثية ان يعيش حياة أطول وأكثر فاعلية ، ويؤخر الشيخوخة سنوات اخرى .
    وأضيف هنا ان التوراة وهو كتاب اليهود المقدس، ذكرت التوراة عددكبير من الانبياء والاعمار الطويلة لبعضهم ، نبي الله آدم (ع) (910 سنة ) ، شيث بن آدم (ع) ( 912 سنة ) ، يارد بن محلائيل (962 سنة) ، متوشالح بن خنوخ (969 سنة) ، نوح بن ملك (ع) (950 سنة).
    فاذا اصبح من الممكن ان يعيش الانسان لفترات طويلة اذا ما توفرت بعض الظروف الملائمة وان هذا الأمر مستحيلاً كما يدعي بعض ابناء العامة فالله عز وجل قادر على كل شيء فهو الذي انما يقل للشيء كل فيكون .
    ثانياً : عند الشيعة
    الشيعة يؤمنون بولادة الامام المهدي (ع) في سنة 255 هـ ، وقد ذكرنا الحديث الذي نص على ولادة الامام المهدي والموجود في بحار الانوار وكتاب تاريخ الامام الثاني عشر ، تاريخ الطبري ص41 .. وغيرها
    فالشيعة أصحاب دليل ومنطق وجميع ما يذكرونه عن الامام (ع) من ولادته الميمونة وطول عمره وغيبته وظهوره مسنداً بأحاديث وروايات عن الرسول (ص) وأهل البيت (عليهم السلام) ، قال رسول الله (ص) : ( اوصيكم بالثقلين او اني تارك فيكم ثقلين لن تضلوا ان اتبعتموهما : كتاب الله وعترتي اهل بيتي فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم ) ، الفشيعة تقول ( حول عمر الامام ) ان ها العمر المديد الذي منحه الله تعالى للمنقذ المنتظر قد يبدو غريباً لبعض الناس ولكن!
    أوليس الدور التغييري الحاسم الذي اتخذ له هذا المنقذ غريباً ؟ أوليس قد انيط به تغيير العالم ، واعادة بنائه الحضاري من جديد على اساس الحق والعدل ؟
    فلماذا نستغرب اذا اتسم التحضير لهذا الدور الكبير ببعض الظواهر الغريبة والخارجة عن المألوف مهما كان شديداً ، لا يفوق بحال غرابة نفس الدور العظيم الذي يجب على اليوم الموعود انجازه ، فاذا كنا نستسيغ ذلك الدور الغريب تاريخياً على الرغم من انه لا يوجد دور مناظر له في تاريخ الانسان ، فلماذا لا نستسيغ ذلك العمر المديد الذي لا نجد عمراً مناظراً له في حياتنا المألوفة .
    ولا أدري ! .. هل هي صدفة ان يقوم شخصان فقط بتفريغ الحضارة الانسانيةمن محتواها الفاسد وبنائها من جديد ، فيكون لكل منهما عمر مديد يزيد على اعمارنا الاعتيادية اضعافاً مضاعفة ؟
    أحدهما مارس دوره في ماضي البشرية وهو النبي نوح (ع) الذي نص القرآن الكريم على انه مكث في قومه ألف سنة الا خمسين عاماً ، وقدر له من خلال الطوفان ان يبني العالم من جديد .
    والآخر يمارس دوره في مستقبل البشرية وهو المهدي (عج) الذي مكث في قومه حتى الآن اكثر من ألف عام وسيقدر له في اليوم الموعود ان يبني العالم من جديد .
    فلماذا نقبل نوح (ع) الذي ناهز الف عام على اقل تقدير ولا نقبل المهدي (ع).
يعمل...
X