إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعض الأخبار الواردة عن الأمام المهدي (ع)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعض الأخبار الواردة عن الأمام المهدي (ع)

    1 ـ عن مكحول عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: قلت يا رسول الله أمِنَّا ــ آل محمد ــ المهدي أم مِن غيرنا؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا، بل مِنّا، بنا يختم الله الدين كما فتح الله بنا، وبنا يُنقَذون عن الفتنة كما أنقذوا مِنْ الشِرك، وبنا يؤلِّف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة إخواناً كما ألَّف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك، وبنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخواناً كما أصبحوا بعد عداوة الشِرك إخواناً.
    إنَّ سؤال الإمام أمير المؤمنين من رسول الله (صلى الله عليه وآله) من قبيل تجاهل العارف، فهو يسأل عما يَعلم وكأنَّه لا يعلم وذلك لغرض يقصده، وهذا النوع من الكلام وارد في القرآن والأحاديث بل وفي العُرف أيضاً قال تعالى: ((وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى))

    2 ـ وقال (صلى الله عليه وآله) ــ في خُطْبة يوم الغدير وبحضور مئة وعشرين ألف شخص ــ:... مَعاشِر الناس: النور مِن الله عز وجل فيَّ مَسلوك، ثمَ في عليٍ، ثم في النَسْل منه إلى القائم المهدي، الذي يأخذ بحقّ الله وبكلِ حقٍ هو لنا ... إلى آخر الخطبة الشريفة.

    3ـ عن الإمام محمد بن علي الباقر عن آبائه عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (صلوات الله عليهم أجمعين) قال: رسول الله (صلى الله عليه وآله): المهدي من وُلدي، يكون له غيبة، وحيرة تضل فيها الأُمم، يأتي بذخيرة الأنبياء (عليهم السلام) فيملؤها عدلاً وقسطاً كما مُلئت جوراً وظلماً.

    4ـ روى القندوزي الحنفي عن أبي بصير عن الإمام الصادق جعفر بن محمد عن آبائه عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المهدي من وُلدي، إسمه إسمي، وكنيته كنيتي، وهو أشبه الناس بي خَلقاً وخُلقاً، يكون له غيبة وحيرة في الامم حتى تَضِل الخلق عن أديانهم، فعند ذلك يُقبل كالشهاب الثاقب، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وجوراً.

    5ـ عن هشام بن سالم عن الإمام الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن جدِّه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): القائم من وُلدي، إسمه إسمي، وكنيته كنيتي، وشمائله، وسُنَّتيه سُنَّتي، يقيم الناس على مِلَّتي وشريعتي، ويدعوهم إلى كتاب الله عزَّ وجل، مَن أطاعه أطاعني، ومَن عصاه عصاني، ومَن أنكره في غيبته فقد أنكرني، ومَن كذَّبه فقد كذَّبني، ومَن صدَّقه فقد صدقني، إلى الله أشكو المكذِّبين لي في أمره، والجاحدين لقولي في شأنه، والمضلّين لأمتيَّ عن طريقته، وسيعلم الذين ظلموا أيَّ منقلب ينقلبون.

    6 ـ في كتاب فرائد السمطين، عن الإمام علي بن موسى الرضا عن أبيه عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): مَن أحبَّ أنْ يتمسَّك بديني ويركب سفينة النجاة بعدي فليقتدِ بعلي بن أبي طالب، وليُعادِ عدوَّه، وليوالِ وليَّه، فإنه وصيِّي وخليفتي على أمتيَّ، في حياتي وبعد وفاتي، وهو إمام كل مسلم، وأمير كل مؤمن بعدي، قولُه قولي، وأمرُه أمري، ونهيُه نهيي، وتابعُه تابعي، وناصرُه ناصري، وحاذِلُه خاذِلي؛
    ثم قال (صلى الله عليه وآله): مَن فارق علياً بعدي لم يرنِ ولم أرَه يوم القيامة، ومَن خَلَف عَلياً حرَّم الله عليه الجنة وجعل مأواه النار ومَن خَذَل علياً خذلَه الله يوم يُعرض عليه، ومَن نصر علياً نصره الله يوم يلقاه، ولقَّنَه حجَّته عند المسألة.
    ثم قال (صلى الله عليه وآله): الحسن والحسين إماما أمتيَّ بعد أبيهما، وسيّدا شباب أهل الجنة، أمُّهما سيدة نساء العالمين، وأبوهما سيد الوصيَّين، ومِن وُلد الحسين تسعة أئمة، تاسعهم القائم من ولُدي، طاعتهم طاعتي، ومعصيتهم معصيتي.
    إلى الله أشكو المنكرين لفَضْلهم، والمضيِّعين لحُرْمتهم بعدي، كفى بالله ولياً وناصراً لعترتي وأئمة أمتي، ومنتقماً من الجاحدين حقَّهم، وسيعلم الذين ظلموا أيَّ منقلب ينقلبون.

    7 ـ عن إبن عباس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): علي بن أبي طالب إمام أمتيَّ، وخليفتي عليهم بعدي، ومِن وُلده القائم المنتظر الذي يملأ الله (عزَّ وجل) به الأرض عدلاً وقسطاً كما مُلئت جوراً وظلماً، والذي بعثني بالحق بشيراً: إنَّ الثابتين على القول به ــ في زمان غيبته ــ لأعزَّ ــ أي أقلّ وأندر ــ من الكبريت الأحمر. فقام إليه جابر بن عبد الله الأنصاري فقال: يا رسول الله وللقائم من وُلدك غيبة؟ فقال: إي وربيّ ((وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ)) يا جابر إنّ هذا لأمر من أمر الله، وسِرٌّ من سرِّ الله، مَطوي ــ أي مستور ـ عن عباده، فإياك والشك في أمر الله فهو كفر.

    8 ــ عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ينزل عيسى ابن مريم (عليه السلام) فيقول أميرهم المهدي: تعال صَلِّ بنا، فيقول: ألا و إن بعضكم على بعض أمراء تكرمةً من الله عزَّ وجلَّ لهذه الأمَّة.

    9 ـ عن حذيفة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المهدي رجل من وُلْدي، وجهه كالكوكب الدُرِّي.

    10ـ عن حذيفة أيضاً قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) المهدي رجل مِن وُلدي، وججه كالكوكب الدُرِّي، اللون لون عربي، والجسم جسم إسرائيلي، يملأ الأرض عدلاً كما مُلئت جوراً، يرضى في خلافته أهل السماء، والطير في الجو، يَملك عشرين سنة.

    11 ـ روى المجلسي عن الشيخ المفيد عن أبي أيوب الأنصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لفاطمة ــ (في مرضه): والذي نفسي بيده لابدَّ لهذه الأمة مِن مهدي، وهو والله مِن وُلدِك.

    12 ـ عن أبي سعيد الخدري ــ في حديث طويل ــ قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لفاطمة ــ : يا بُنَيَّة: إنا أعطينا ــ أهل البيت ــ سبعاً لم يُعطها أحد قبلنا:
    1 ـ نبيُّنا خير الأنبياء، وهو أبوك.
    2 ـ ووصيُّنا خير الأوصياء وهو بعلك.
    3 ـ وشهيدنا خير الشهداء وهو عمُّ أبيكِ حمزة.
    4 ـ ومِنّا مَن له جناحان خضيبان يطير بهما في الجنة وهو إبن عمِّك جعفر.
    5 ـ 6 ــ ومِنّا سبطا هذه الأمة وهما إبناك الحسن والحسين.
    7 ـ ومنّا ـ والله الذي لا إله إلاّ هو ــ مهدي هذه الأمة، الذي يصلّي خلفه عيسى بن مريم، ثم ضرب بيده على منكب الحسين (عليه السلام) فقال: مِن هذا، ثلاثاً. أي قال (صلى الله عليه وآله): من هذا ثلاث مرات. وفي كتاب (البيان) للشافعي الكُنجي،: قال (صلى الله عليه وآله): مِن هذا مهدي الأمَّة.

    13 ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنَّ خُلفائي وأوصيائي وحُجج الله على الخلق بعدي لاثنا عشر، أوَّلهم أخي وآخرهم ولدي. قيل: يا رسول الله ومَن أخوك؟ قال: علي بن أبي طالب. قيل وَمَن وَلَدَك؟ قال: المهدي الذي يملؤها ــ أي الأرض ــ قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً، والذي بعثني بالحق بشيراً لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لَطوَّل الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه ولدي المهدي، فينزل روحُ الله عيسى بن مريم فيصلي خلفه، وتُشرق الأرض بنور ربها، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب.

    14 ـ عن علي (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: إذا توالت أربعة اسماء من الأئمة من ولدي، محمد وعلي والحسن فرابعها هو القائم المأمول المنتظر. (دلائل الامامة ص236).

    15 ـ وعن سلمان الفارسي (رحمه الله) قال: دخلت على النبي (صلى الله عليه وآله) فاذا الحسين على فخذه وهو يقبّل عينيه ويلثم فاه ويقول: أنت سيد ابن سيد أنت إمام إبن إمام أخو إمام أبو الأئمة أنت حجّة الله ابن حجّته وابو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم. (كمال الدين 1262 ح9).

    16 ـ وعن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الأئمة بعدي إثنا عشر أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله عز وجل على يديه مشارق الأرض ومغاربها.(غاية المرام ج 7 ص 132، كمال الدين 282 ح 35).

    17 ـ وعن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن جدّه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): الأئمة بعدي إثنا عشر أولهم علي بن ابي طالب وآخرهم القائم هم خلفائي وأوصيائي وأوليائي وحجج الله على أُمتي بعدي المقرّ بهم مؤمن والمنكر لهم كافر. (كمال الدين ج 1 ص 256 ح4).

    18 ـ عن عبد الرحمن بن سمرة قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا بن سمرة إنّ عليّاً روحه من روحي وطينته من طينتي... وانّ منه إمامي أًُمتي وسيّدي شباب أهل الجنة الحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين تاسعهم قائم أُمتي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.(كمال الدين ج 1 ص257).

    19 ـ وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو مقتد به قبل قيامه يأتم به وبأئمة الهدى من قبله وتبرأ إلى الله عز وجل من عدوّهم.(غاية المرام ج 7 ص 132).

    20 ـ وعن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): المهدي من ولدي اسمه اسمي وكنيته أشبه الناس بي خَلقاً وخُلقاً تكون له غيبة وحيدة تضل فيها الأمم ثم يقبل كالشهاب الثاقب يملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً.( اعلام الورى ج 2 ص226).

    21 ـ وعن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) عن أبيه عن آبائه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)... ومن عليّ سبطا أُمتي وسيد شباب أهل الجنة الحسن والحسين ومن ولد الحسين تسعة أئمة طاعتهم طاعتي ومعصيتهم معصيتي تاسعهم قائمهم مهديهم.( كمال الدين ج 1 ص 261 ح7).

  • #2
    ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

    تعليق


    • #3
      قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)

      تعليق

      يعمل...
      X