إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الادب مع الامام صاحب العصر والزمان (عج)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الادب مع الامام صاحب العصر والزمان (عج)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين الاشراف وعجل فرجهم يا كريم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الادب مع الامام صاحب العصر والزمان (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

    من تلك الاداب ما يلي :-

    • الاعتقاد بان النبي (صلى الله عليه واله) ذكره وعرفه بالامام المهدي ابن الامام الحسن العسكري (عليهما السلام) وهو الامام الثاني عشر والذي ولد قبل اكثر من الف سنة وانه يغيب عن الانظار مدة طويلة من الزمن ويظهر بعد ان يأذن الله عز وجل له ليملأ الارض قسطاً وعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً .

    روى الشيخ الطبرسي في الاحتجاج توقيعاً خرج عنه (عجل الله تعالى فرجه الشريف) بيد محمد بن عثمان وذكر فيه ( واما وجه الانتفاع بي في غيبتي فكالانتفاع بالشمس اذا غيبتها عن الابصار السحاب واني لامان لاهل الارض كما ان النجوم امان لاهل السماء)

    اما وجه تشبيه وجدوه المقدس بالشمس اذا جللها السحاب ، قيل فيه عدة وجوه منها :-

    1-كما ان الشمس المحجوبة بالسحاب مع انتفاع الناس بضوئها فهم ينتظرون في كل ان رفع السحاب وانكشاف الحجاب ، فكذلك المخلصون والمؤمنون الموقنون ينتظرون الفرج دائماً في ايام غيبته ولا ييأسون ويحصلون بذلك الانتظار على ثواب عظيم .

    2-ان منكر وجوده (عجل الله تعالى فرجه الشريف) مع ان انوار امامته ساطعه وظهور اثار ولايته كالمنكر لوجود الشمس اذا حجبت بالسحاب .

    3-قد تكون غيبة الشمس بالسحاب احيانا اصلح للعباد وانفع وكذلك قد تكون غيبته (عجل الله تعالى فرجه الشريف) مع الانتفاع بالاثار .

    •ان يعلم الانسان ان الامام (عجل الله تعالى فرجه الشريف) مطلع على خفايا اعمال العباد في اناء الليل والنهار باذن الله عز وجل لانه (عجل الله تعالى فرجه الشريف) حجة الله على خلقه .

    •ان يكون الانسان مهموماً له (عجل الله تعالى فرجه الشريف) في ايام الغيبة والفراق بسبب عدم القدرة الى الوصول اليه مع وجوده بيننا (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وكذلك الشعور بالحزن لمنع هذا الامام العظيم المصلح من تسلم الخلافة والحكم على الارض وهو الذي يملك الامكانات العظيمة لاغاثة المظلوم ونشر العدل والاحسان .

    •الحزن والتأثر لانتشار الفساد في الارض بجميع اشكاله حتى دخل في كل بلد وقرية وبيت تقريباً وخروج أغلب الناس عن الدين واتباعهم للمنحرفين عن العقيدة الصحيحة .

    •انتظار الفرج وتوقع ظهوره المبارك وانتظاره بالعمل والدعاء والتقوى والورع .

    روي عن الامام الصادق (عليه السلام) : من سره ان يكون من اصحاب القائم فلينتظر وليعمل بالورع ومحاسن الاخلاق وهو منتظر ، فان مات وقام القائم بعده كان له من الاجر مثل اجر من ادركه ، فجدوا وانتظروا .

    روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله) : افضل اعمال امتي انتظار الفرج من الله عز وجل .

    روي عن الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) : واكثروا الدعاء بتعجيل الفرج ، فان ذلك فرجكم .

    •الدعاء للامام (عجل الله تعالى فرجه الشريف) بالحفظ والسلامة من شر شياطين الانس والجن والدعاء بطلب الظفر والنصر له وغلبته على الكفار والملحدين والمنافقين ، فان كان الدعاء للمؤمنين فيه ثواب عظيم فكيف بالدعاء للامام صاحب العصر والزمان (عجل الله تعالى فرجه الشريف) .

    •التصدق بما تيسر في كل وقت لحفظ الامام (عجل الله تعالى فرجه الشريف) .

    •من التكاليف في ايام الغيبة التضرع والمسألة من الله تبارك وتعالى لحفظ الايمان والدين من شبهات الشياطين والزنادقة .

    روي عن الامام الصادق (عليه السلام) : ان لصاحب هذا الامر غيبة ، المتمسك فيها بدينه كالخارط لشوك العتاد بيده ، ثم اطرق ملياً ثم قال : ان لصاحب هذا الامر غيبة فليتق الله عبد ، وليتمسك بدينه .

    •الاستعانة والاستنجاد والاستغاثة بالله تعالى من خلال الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) عند الشدائد والاهوال والبلايا والامراض وعند وقوع الفتن .

    روي ان الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) قال : نحن وان كنا ناوين بمكاننا النائي عن مساكن الظالمين ... حسب الذي اراناه الله تعالى من الصلاح ، ولشيعتنا المؤمنين في ذلك مادامت دولة الدنيا للفاسقين ، فانا نحيط علماً بانبائكم ولا يعزب عنا شيء من اخباركم ومعرفتنا بالذل الذي اصابكم .

    •على الانسان ان يدعو الله عز وجل ويتوسل اليه ان يوفقه للقاء صاحب العصر والزمان (عجل الله تعالى فرجه الشريف) وهنالك اعمال وادعية قد يتمكن الانسان في حالة تأديتها وببركتها ان يصل لشرف اللقاء به (عجل الله تعالى فرجه الشريف) سواء عرفه او لم يعرفه ، في المنام او في اليقظة وذلك طبعاً يكون مع التقوى وتهذيب النفس من كل غش وريبة وشك وشبهة حتى يكون مؤهلاً لذلك اللقاء .

    • وعليكم بقراءة دعاء العهد والندبة .
    منقول
    ياأيها المصباح كلُّ ضلالة لمّا طلعت ظلامُـــــــــــها مفضوحُ,,,

    ياكبرياءَ الحقِّ أنت إمامُه وبباب حضرتك النــــدى مطروحُ,,,

    وملكت ناصيةَ النشيد فلا بكى إلاَّ عليك وعن سواك شحيحُ,,,

    يافاتحاَ والدهر يتبع رَكبَه والنصر تَوأَمُهُ الــــدَّمُ المسفوحُ ,,,

    ومُنَظّراًعطشَ الطّفوف مشاعلاً حدَقُ الزمان لِضَوئِهنَّ جَموحُ

    ومسطّراً بدماك أيَّ ملاحمٍ ستظلُّ تحفظ ما كتبــــــت السفوحُ,,

  • #2
    يعطيكم الف حسنة بقدر حبكم للامام عجل الله تعالئ فرجه الشريف
    حـــــجَّة الله أتبــــــقى غائباً عن كلِّ عـين
    فمتى سيفك يتــــــــلو آية الفتح المبـــــين
    والنداء، في السماء، يا لثارات الحسين

    تعليق

    يعمل...
    X