إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اقرار علماء الانساب بولادة المهدي عليه السلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اقرار علماء الانساب بولادة المهدي عليه السلام

    اقرار علماء الانساب بولادة المهدي عليه السلام


    لابد لكل طالب حقيقة او شيء مهم ان يرجع فيه الى اهل الفن كما نص القران بذلك بقوله تعالى(وما ارسلنا من قبلك الا رجالا نوحي اليهم فسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )النمل(43) وما نحن فيه نرجعه الى اهله وهم علماء الانساب لانهم اولى به واليك بعضهم حسب التسلسل الزمني.
    1- النسابة الشهير ابو نصر سهل بن عبد الله بن داود بن سليمان البخاري من اعلام القرن الرابع الهجري، وهو من اشهر علماء الانساب المعاصرين لغيبة الامام المهدي الصغرى التي انتهت سنة 339هـ حيث كان في سنة 341هـ حيا . وقال في سر السلسلة العلوية ص39وولد علي بن محمد التقي عليه السلام: الحسن بن علي العسكري(ع) من ام ولد نوبية تدعى: ريحانة ، وولد سنة احدى وثلاثين ومائتين وقبض سنة ستين ومائتين بسامراء وهو ابن تسع وعشرين سنة وولد علي بن محمد التقي(ع) جعفرا وهو الذي تسميه الامامية جعفر الكذاب، وانما تسمية الامامية بذلك ، لادعائه ميراث اخيه الحسن (ع) دون ابنه القائم الحجة(ع) لاطعن في نسبه).
    2- المجدي في انساب الطالبين(ص130) السيد العمري النسابة المشهور من اعلام القرن الخامس الهجري قال مانصهومات ابو محمد (ع) وولده من نرجس (ع) معلوم عند خاصة اصحابه وثقات اهله وسنذكر حال ولادته والاخبار التي سمعناها بذلك، وامتحن المؤمنون بل كافة الناس بغيبته وشره جعفر بن علي الى مال اخيه وحاله فدفع ان يكون له ولد ، واعانه بعض الفراعنة على قبض جواري اخيه).
    3-الفخر الرازي الشافعي(ت/606هـ)في كتاب الشجرة المباركة في انساب الطالبية ص8-79 قال: تحت عنوان (اولاد الامام العسكري عليه السلام) -هذا نصهاما الحسن العسكري الامام عليه السلام فله ابنان وبنتان : ا اما الابنان فاحدهما : صاحب الزمان (عج) والثاني موسى درج في حياة ابيه . واما البنتان : ففاطمة درجت في حياة ابيها، وام موسى درجت ايضا)
    4- الفخري في انساب الطالبين(ص7) النسابة المروزي الازورقاني (ت بعد سنة614هـ) فقد وصف في هذا الكتاب جعفر بن الامام الهادي في محاولته انكار ولد اخيه بالكذاب وفيه اوضح دليل على اعتقاده بولادة الامام المهدي.
    5- النسابة جمال الدين احمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبه (ت838هـ) قال في عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب (ص199) (اما علي الهادي فيلقب العسكري لمقامه بسر من رأى ، وكانت تسمى العسكر وامه ام ولد ، وكان في غاية الفضل ونهاية النبل ، اشخصه المتوكل الى سر من رأى فاقام بها الى ان توفي ، واعقب من رجلين هما: الامام ابو محمد الحسن العسكري عليه السلام ، وكان من الزهد والعلم على امر عظيم ، وهو والد الامام محمد المهدي صلوات الله عليه ثاني عشر الائمة عند الامامية وهو القائم المنتظر عندهم من ام ولد اسمها نرجس . واسم اخيه ابو عبد الله جعفر الملقب بالكذاب، لادعائه الامامة بعد اخيه الحسن) وقال في الفصول الفخرية(مطبوع باللغة الفارسية) ماترجمته ابو محمد الحسن الذي يقال له العسكري، والعسكر هو سامراء ، جلبه المتوكل واباه الى سامراء من المدينةواعتقلهما . وهو الحادي عشر من الائمة الاثني عشر، وهو والد محمد المهدي (عليه السلام) ثاني عشرهم) الفصول الفخرية (في الانساب) للنسابة جمال الدين احمد بن عنبه ص134-135 .
    6- سبائل الذهب/ السويدي :ص346- محمد امين السويدي(ت1346هـ) قال في هذا الكتاب الذي هو سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب محمد المهدي: وكان عمره عند وفاة ابيه خمس سنين ، وكان مربوع القامة، حسن الوجه والشعر، اقنى الانف صبيح الجبهة)
    7- النسابة المعاصر محمد ويس الحيدري السوري قال في الدرر البهية في الانساب الحيدرية والاويسية في بيان اولاد الامام الهادي (ع) اعقب خمسة اولاد : محمد وجعفر والحسين والامام الحسن العسكري وعائشة.


    يتبع لطفآ
    التعديل الأخير تم بواسطة عاشق مسيح اخر الزمان; الساعة 29-07-13, 12:10 PM.

  • #2
    فالحسن العسكري اعقب محمد المهدي صاحب السرداب). ثم قال بعد ذلك مباشرة وتحت عنوانالامامان محمد المهدي والحسن العسكري): (الامام الحسن العسكري : ولد بالمدينة سنة 331هـ وتوفي بسامراء سنة 360هـ الامام محمد المهدي: لم يذكر له ذرية ولا اولاد له ابدا) وبعد ان ذكر هذا الكلام علق عليه بهذا النصولد في النصف من شعبان سنة355هـ، وامه نرجس ، وصيف فقالوا عنه: ناصع اللون واضح الجبين ، ابلج الحاجب، مسنون الخد ، اقنى الانف ، اشم، اروع، كانه غصن بان، وكان غدته كوكب دري، في خده الايمن خال كانه فتات مسك على بياض الفضة وله وفرة سمعاء تطالع شحمة اذنه ، ما رات العيون اقصد منه ولا اكثر حسنا وسكينة . وهذه مجموعة من العلماء اصحاب الفن من السنة وبعض الشيعة الذين ادلوا بدلوهم وفي المثل المعروف : اهل مكة اعرف بشعابها .
    اعتراف اهل السنة بولادة الامام المهدي(عليه السلام).
    هناك اعترافات ولانعتقد نحن في محكمة وقد اعترف المتهم بما عليه من الحق وانما نعتقد ان هؤلاء العلماء قد بينوا مايعرفونه للاجيال القادمة في ذمة التاريخ لينيروا الدرب للناس وقد كانت هذه الاعترافات متصلة زمان بزمان بحيث لاتتعذر معاصرة صاحب الاعتراف اللاحق لصحب الاعتراف السابق بولادة المهدي(عليه السلام) وتم هذا بتداء من عصر الغيبة الصغرى للامام المهدي (عج)(260-329هـ) والى الوقت الحاضر .
    وسوف نقتصر على ذكر بعضهم ومن اراد المزيد فاليرجع الى الكتب التالية:
    1- كتاب الامام المهدي في نهج البلاغة للشيخ مهدي فقيه اليماني وكتاب الزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائري وكتاب الايمان الصحيح للسيد القزويني وكتاب دفاع عن الكافي للسيد ثامر العميد وقد ذكر في هذا الكتاب الاخير مائة وثمانية وعشرين شخصاً من اهل السنة من الذين اعترفوا بولادة الامام المهدي (ع) مع الاخذ بنظر الاعتبار الترتيب الزمني بحسب القرون فكان اولهم ابو بكر محمد بن هارون الروياني (ت/307هـ) في كتاب المسند (مخطوط) واخرهم الاستاذ المعاصر يونس احمد السامرائي في كتابه : سامراء في ادب القرن الثالث الهجري ، ساعدت جامعة بغداد على طبعه سنة 1968م. فهناك راجع هذا الكتاب وتحت عنوان الدليل السادس اعترافات اهل السنة واليك بعض هذه الاسماء وهم : ابن الاثير الجزري عز الدين (ت/630هـ) قال في كتابه الكامل في التاريخ في حوادث سنة (360هـ) وفيها توفي ابو محمد العلوي العسكري ، وهو احد الائمة الاثني عشر على مذهب الامامية ، وهو والد محمدالذي يعتقدونه المنتظر ) الكامل في التاريخ (ج7، ص 374) في اخر حوادث سنة /360هـ .

    يتبع لطفآ

    تعليق


    • #3
      2- وفيات الاعيان (ج4، ص176 /563 ) ابن فلكان (ت/681هـ) قال ابو القاسم محمد ابن العسكري بن علي الهادي بن محمد الجواد المذكور قبله ، ثاني عشر الائمة الاثني عشر على اعتقاد الامامية المعروف بالحجة … كانت ولادته يوم الجمعة منتصف شعبان سنة خمسة وخمسين ومائة ) كما نقل عن المؤرخ الرحالة ابن الازرق الفارقي (ت/577هـ) حيث قال في تاريخ ميا فارقين ان الحجة المذكور ولد تاسع شهر ربيع الاول سنة ثمان وخمسين ومائتين ، وقيل في ثامن شعبان سنة ستة وخمسين وهو الاصح) .
      ونحن في هذا الكتاب لو نريد ان نبين ايما هو الصحيح بقدر ما نريد ان نثبت ولادته عن طريق اهل السنة والا عندنا الثابت والذي اتفق عليه جمهور الشيعة
      3-قال في كتاب العبر فيخبر من غبر (ج3/ص31) - الذهبي(ت/748هـ) حيث اعترف بولادة الامام المهدي(ع) وقال وفيها _يعني في سنة 356هـ- ولد محمد بن الحسن بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق العلوي الحسيني ، ابو القاسم الذي تلقبه الرافضة الخلف الحجة، وتلقبه بالمهدي ، والمنتظر، وتلقبه بصاحب الزمان ، وهو خاتمة الاثني عشر) وقال في تارخ دول الاسلام في الجزء الخاص بحوادث ووفيات (351-360هـ) 113/159 في ترجمة الامام الحسن العسكري الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضا بن موسى بن جعفر الصادق ، ابو محمد الهاشمي الحسيني ، احد ائمة اشيعة الذي تدعي الشيعة عصمتهم ، ويقال له : الحسن العسكري ، لكونه سكن سامراء فانها يقال لها العسكر ، وهو والد منتظر الرافضة ، توفي الى رضوان الله بسامراءفي ثامن ربيع الاول سنة ستين ومائتين وله تسعة وعشرون سنة ودفن الى جانب والده .
      4- ان الاخرين الذين حاول البعض ان يجعلهم من الذين اشار لهم النبي (ص)فهؤلاء لا من حيث العدد ولا من حيث الصفات كانوا مؤهلين لان تنطبق عليهم هذه الاحاديث وذكر بعض العلماء مزاعم هؤلاء فقال:
      اعلم هذه الاحاديث لا تنطبق الا على مذهب الشيعة الامامية ، فان بعضها يدل على ان الاسلام لا ينقرض ولا ينقضي حتى يمضي فيها اثنا عشر خليفة ، وبعضها يدل على ان عزة الاسلام انما تكون الى اثنى عشر خليفة ، وبعضها يدل على بقاء الدين الى ان تقوم الساعة ، وان وجود الائمة مستمر الى اخر الدهر ، وبعضها يدل على ان الاثنى عشر كلهم من قريش ، وفي بعضها كلهم من بني هاشم . وظاهر جميعاً حصر الخلفاء في الاثني عشر وتواليهم ، ومعلوم ان تلك الخصوصيات لم توجد الا في الائمة الاثني عشر المعروفين عند الفريقين ولا توافق مذهباً من مذاهب فرق المسلمين الا مذهب الامامية، وينبغي ان يعد ذلك من جملة معجزات النبي(ص) واخباره عن المغيبات .وهذا الوجه المذكور هو افضل ما ذكر في هذه الاحاديث بل يمكن ان نقول ان صاحب الذهن السليم والقلب السليم الخالي من الاحقاد والتعصب الاعمى لا يحمل غير هذا المعنى . ويؤكد كلامنا وهذا الرأي حديث الثقلين المروي من طريق الطرفين كما قال في ذخائر العقبى اخرجه ابو عمر الغفاري ( النجوم امان لاهل السماء فاذا ذهب النجوم ذهب السماء واهل بيتي امان لاهل الارض فاذا ذهب اهل بيتي ذهب اهل الارض قال في ذخائر العقبى )اخرجه احمد في المناقب، وحديث (النجوم امان لاهل الارض من الغرق ، واهل بيتي امان لأمتي من الاختلاف) ذكر في الصواعق ان الحاكم صححه على شرط الشيخين ويؤيده حديث( مثل اهل بيتي كسفينة نوح) ، حديث ( لا يزال هذا الامر في قريش ما مابقي من الناس اثنان - الذي رواه البخاري عن النبي (ص) في باب مناقب قريش في كتاب الاحكام . ويؤيده قوله(ص) قال من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية) اخرجه الحاكم عن ابن عمر كذلك عن الحميري انه اخرجه في الجميع بين الصحيحين.
      وعن الدر المنثور للسيوطي قال:اخرج ابن مردية عن علي قال: قال رسول الله (ص) في قوله تعالى ( يوم ندعوا كل اناس بامامهم ) قال يدعى كل قوم بامام زمانهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم) في جميع الاحاديث يستفاد ان الائمة الاثنى عشر لابد وان يكونون موجودين على طول الدهر الى قيام الساعة وكلهم من قريش ولم يدعي هذا العدد احد من طوائف المسلمين وانه مستمر الى اخر الدهر غير الشيعة الامامية . كما ذكر في ينابيع المودة (ص446) قال: قال بعض المحققين ان الاحاديث الدالة على كون الخلفاء بعد الرسول(ص) اثنا عشر قد اشتهر من طرق كثيرة ، فنشرح الزمان وتعريف المكان والكون علم ان مراد رسول الله(ص) من حديثه هذا الائمة الاثنى عشر من اهل بيته وعترته ، اذا لا يمكن ان يحمل هذا الحديث على الخلفاء بعده من اصحابه لقلتهم عن اثنى عشر ولا يمكن ان يحمله مع الملوك الاموية لزيادتهم على الاثنى عشر ولظلمهم الفاحش الا عمر بن عبد العزيز ولكونهم من غير بني هاشم كما روي عن النبي(ص) في رواية عبد الملك بن جابر .
      4- فجميع احاديث النبي (ص) تدور حول اهل بيته ويجب مودتهم وحبهم والتمسك بهم وانهم امان لاهل الارض وانهم سفينة النجاة وانهم عدل القران وانهم المهديون فكل تلك الاحاديث التي فاضت بها الكتب وتواترت مع هذا الظلم والاظطهاد والقتل والتشريد للشيعة ولكل من ينقل فضيلة من فضائلهم او منقبة من مناقبهم . فخلاصة القول ان سائر الاحاديث تهدينا الى ان مراد النبي (ص) من الائمة الاثنى عشر هم اولئك الصفوة الطاهرة التي اذهب الله عنهم الرجس لا غيرهم .
      ومن خلال هذه الروايات التي بين ان الائمة اثنا عشر وتعين لنا شخص الامام المهدي باسمه ونسبه وحسبه فلو تدبر المنصف وامعن النظر في هذه الروايات لما بقى ادنى غشاوة على عينيه ولأكتفى بهذه الروايات الصادرة من نبي رحمة محمد(ص) لمعرفة امام الزمان في كل عصر وجيل ولم يطلب بعدها اي دليل اخر.
      وهذه الاحاديث لو لم نفسرها بالائمة الاثنى عشر لبقيت بلا تفسير بلا امة ان السلطنة الظاهرية قد تولاها من قريش اضعاف هذا العدد المنصوص عليه في الاحاديث وكذلك لا يمكن حمل هذه الروايات على بني امية لظلمهم الفاحش لا عمر بن عبد العزيز كذلك انهم ليس من بني هاشم . ولا يمكن حملهم على بني العباس لزيادة العدد المذكور ولقلة رعايتهم .ولو رجعنا الى حديث (ان الارض لا تخلو من قائم لله بحجة) وارد هذا الحديث والاسكافي والمعتزلي في المصادر والموازنة :81 وابن قتيبة في عيون الاخبار :7 ، واليعقوبي في تاريخه 3: 400 وابن عبد ربه في العقد الفريد 1:365 .
      وعدم خلو الارض من قائم لله بحجة لا يتم مع عدم فرض ولادة الامام المهدي وعدم القول بمقوله الامامية والا لو فرضنا على اي عدد فرضه اخواننا السنة فقد انتهى حكم بني امية والدولة العباسية والدولة العثمانية فهل هذا الزمان خالي من قائم لله بحجة وهذا يخالف اجماع الطرفين على الحديث .

      تعليق

      يعمل...
      X