إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في ذكر ولي الله سلمان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في ذكر ولي الله سلمان

    {{سلمان منا أهل البيت}}
    جاء في السيرة الحلبية في غزوة الخندق (فلما سمع رسول الله(ص)بما اجمعوا عليه ندب الناس(أي دعاهم) وأخبرهم خبر عدوهم (وشاورهم في امرهم ) : أي قال بهم :هل نبرز من المدينة او نكون فيها؟ فأشير عليه بالخندق أي اشار اليه سلمان الفارسي(رض) فقال:يا رسول الله انا كنا بأرض فارس أذا تخوفنا الخيل خندقنا علينا-الى ان قال:وقد ذكر ان سلمان (رض) تنافس فيه المهاجرين والانصار,فقال المهاجرون:سلمان منا, وقال الانصار:سلمان منا,فقال رسول الله(ص) :سلمان منا اهل البيت, والى ذلك يشير بعضهم بقوله:
    لقد رقـى سلمان بعد رقــــــه
    منزلـــــــــــــــة شامخة البنيان
    وكيف لا والمصطفى قد عده
    مـــــن أهل بيته العظيم الشأن
    وانما وقع التنافس في سلمان(رض) لانه كان رجلا قويا يعمل عمل عشرة رجال في الخندق,أي كان يحفر في كل يوم خمس اذرع بعمق خمسة اذرع حتى اصيب بالعين(حسد) ,اصابه بالعين قيس بن صعصع فلبط به(أي صرع فجأة) فتعطل عن العمل,فأخبرالنبي(ص) كذلك فقال:مروه فليتوضاء وليغتسل ويكفأ الاناء خلفه,ففعل كأنما نشط, أي حل من عضال.الامراما :في مقامه عند الله ورسوله والائمة الاطهار(ع).
    ذكر الشيخ المفيد (رض) في الاختصاص-على ما جاء في البحار- عن ابن نباته,قال:{سئلت امير المؤمنين(ع) عن سلمان الفارسي رحمه الله وقلت: ما تقول فيه؟ فقال:ما اقول في رجل خلق من طينتنا وروحه مقرونة بروحنا,خصه الله تبارك وتعالى من العلوم بأولها واخرها وظاهرها وباطنها ,وسرها وعلانيتها وقد حضرت رسول الله(ص) وسلمان بين يديه,فدخل اعرابي فنحاه عن مكانه وجلس فيه, فغضب رسول الله(ص) حتى در العرق بين عينيه, واحمرتا عيناه, ثم قال:يا أعرابي أتنحي رجلا يحبه الله تبارك وتعالى في السماء ويحبه رسوله في الارض{ يا اعرابي ان سلمان مني من جفاه فقد جفاني ومن اذاه فقد أذاني ومن باعده فقد باعدني ومن قربه فقد قربني}يا اعرابي لا تغلظن في سلمان ,فأن الله تبارك وتعالى قد أمرني ان اطلعه على علم المنايا والبلايا والنساب وفصل الخطاب,قال:فقال الاعرابي:يارسول الله ما ظننت ان يبلغ من فعل سلمان ما ذكرت,اليس كان مجوسيا ثم اسلم؟ فقال النبي(ص): يا اعرابي ان اخاطبك عن ربي وتقاولني, ان سلمان ما كان مجوسيا ولكنه مظهرا للشرك مبطن لايمان يا اعرابي اما سمعت الله عزوجل يقول{فلا وربك لايؤمنون حتى يحكمونك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما}اما سمعت قول الله عزوجل يقول:{ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا}يا اعرابي خذ ما اتيتك وكن من الشاكرين, ولا تجحد فتكون من المعذبين,وسلم لرسول الله قوله تكن من الامنين.
    وروي الكشي رحمه الله عن اسباط بن سالم,قال: قال لي ابو الحسن موسى بن جعفر(ع):اذا كان يوم القيامة نادى منادِ:اين حواري محمد بن عبد الله رسول الله(ص) الذين لم ينقضوا العهد ومضوا عليه؟ فيقوم سلمان والمقداد وابا ذر, ثم ينادي منادِ:اين حواري علي بن ابي طالب(ع) وصي محمد بن عبد الله(رسول الله)؟ فيقوم عمرو بن الحمق الخزاعي ومحمد بن ابي بكر وميثم التمار مولى بني اسد واويس القرني ...



    رجوع سلمان(رض) عند قيام القائم (ع) ذكرت الروايات بأن سلمان الفارسي(رض) يرجع مع القائم (ع), وكما اثبت بأن الرجعة روحية وليست مادية فأن روح سلمان المحمدي ترجع لتسدد انصار المهدي(ع) فقد ورد عن ابي عبد الله (ع) انه قال :{اذا قام قائم ال محمد استخرج من ظهر الكعبة سبعة وعشرين رجل,خمسة رجالا من قوم موسى الذين يهدون بالحق وبه يعدلون, وسبعة من اصحاب الكهف, ويوشع وصي موسى(ع) ومؤمن ال فرعون, وسلمان الفارسي وابا دجانة الانصاري , ومالك الاشتر}.




  • #2
    ماذا فقد من وجدك وماذا وجد من فقدك

    تعليق

    يعمل...
    X