إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كشف التركيبة الجينية لطفلة ماتت قبل 74 ألف سنة احد أهم منجزات عام22012

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كشف التركيبة الجينية لطفلة ماتت قبل 74 ألف سنة احد أهم منجزات عام22012

    كشف التركيبة الجينية لطفلة ماتت قبل 74 ألف سنة أحد أهم منجزات عام 2012

    وضعت مجلة «ساينس» العلمية ضمن قائمتها ضمن أهم أفضل المنجزات العلمية لعام 2012، الإنجاز العلمي غير المسبوق الذي توصل إليه العلماء، ولأول مرة في تاريخ العلوم، بوضع الأطلس الوراثي (الجينوم) البشري لطفلة من العصر الحجري عثر على بقايا من عظم لأصبعها - لا يزيد حجمها عن حجم حبة العدس - ومن اثنتين من أسنانها، في سيبيريا في روسيا. وقد نجح العلماء في وضع التسلسل الجيني من تلك العظام الصغيرة لتلك الطفلة، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 74 ألف عام، التي حددوا أنها تنتمي لإحدى سلالات الإنسان القديم المنقرضة المسماة سلالة «دينيسوفان» Denisovans.
    ووظف العلماء طريقة طورها علماء في معهد ماكس بلانك لدراسات علوم الإنسان التطورية، ومقره في لايبزك في ألمانيا، تمكنوا من خلالها من التعرف على الحمض النووي «دي إن إيه» ووصفوا لأول مرة جينات سلالة من الإنسان غير معروفة، بالاعتماد على التركيبة الجينية لها.
    كما وضعت المجلة ضمن أهم منجزات العام الطبية الاكتشاف الناجح لبروتين الطفيلي المسبب لمرض النوم، بواسطة أشعة إكس الليزرية، وكذلك تطوير العلماء لأداة جديدة لتحليل الجينات تسمى TALEN تتيح للأطباء تنشيط أي جين أو إيقاف نشاطه.
    ودخل في القائمة الإنجاز الذي حققه علماء يابانيون بتحويل الخلايا الجذعية الجنينية للفئران إلى بويضات بالغة يمكن إخصابها في المختبر لاستيلاد أجيال من الفئران.
يعمل...
X