إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القحطاني خليفة المهدي(رضي الله عنه) ووزيره الفصل الثاني

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القحطاني خليفة المهدي(رضي الله عنه) ووزيره الفصل الثاني

    الفصل الثاثي:
    فأواصل معكم أيها الإخوة الحديث عن القحطاني وفي هذا الفصل سوف أتحدث عن مسالة متى يؤمر القحطاني ؟
    قبل ذلك احب ان اشير الى ان امارة القحطاني غير خروجه أي ان خروجه قبل المهدي هذا لا خلاف فيه وساثبت ذلك لكننا بصدد اثبات خلافته .
    إن الإجابة على هذا السؤال ستكشف لنا الكثير من الجوانب المهمة في شخصية القحطاني وعن حقيقته , وهنا لا يفوتني أن أشير في هذا الصدد إلى كتاب الفتح الرباني في ذكر القحطاني للأخ لطف الله احمد الزرقة من جامعة الإيمان فقد أجاد في هذه المسالة وأفاد وبحثه من أجمل الأبحاث التي تكلمت عن القحطاني على قلتها فيقول في هذه المسالة بتصرف):
    وهو قول النبي صلى الله عليه سلم (ثم يؤمر القحطاني ) وفي رواية (ثم من بعده القحطاني).
    وفي مسالة متى يؤمر القحطاني اضطربت أقوال العلماء في هذه المسالة فتجد مثلا الإمام ابن كثير والقرطبي يجعلان إمارة القحطاني فيما بعد قبض أرواح المؤمنين وتجد الإمام ابن حجر يختلط عليه الأمر اختلاطا شديدا فمرة يقول هو بعد عيسى ومرة يقول بل هو في أيام عيسى ويليه ولاية عامة ولم يأت بدليل واحد لا على هذا ولا على ذاك لا هو ولا غيره من الأئمة السابقين .
    وهنا في هذه المسالة عدة احتمالات :
    الاحتمال الأول:
    كون حكم القحطاني قبل المهدي ؟
    وهذا الاحتمال واضح البطلان ليس عليه دليل من كتاب ا سنة أو حتى كتب أهل الكتاب ولم يقل به احد من السابقين ولا المتأخرين ويكفي في رده قوله صلى الله عليه وسلم (ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملا الأرض عدلا كما ملئت جورا ثم يؤمر القحطاني ) , فتبين دفع الاحتمال الأول فليس حكم القحطاني قبل المهدي , وأما من قال بان المهدي يخرج بعدما يوطئ له الأمر وانه يخرج بعد خلافة سابقة كما نسمع من بعد طلاب العلم فسأناقش ذلك في وقت خروج القحطاني.
    الاحتمال الثاني :
    كون القحطاني في زمن عيسى يسوق الناس بعصاه , والجواب عليه هو ما أجاب به الحافظ ابن حجر في الفتح , قال الحافظ ( استشكل ذالك كيف يكون في زمن عيسى يسوق الناس بعصاه الأمر إنما هو لعيسى ؟
    ويجاب بجواز أن يقيمه عيسى نائبا عنه في أمور مهمة عامة , وهذا الذي أجاب به الحافظ غير متعين فقد رده هو بنفسه في مكان آخر من الفتح حيث قال ردا على احتمال ذكره ابن التين فقال (قال ابن التين وقد يخرج القحطاني في ناحية لا أن حكمه يشمل الأقطار, فأجاب الحافظ وهذا الذي قاله بعيد من ظاهر الخبر انتهى , والذي يقصده الحافظ قول الرسول صلى الله عليه وسلم يسوق الناس بعصاه أي أن ملكه يشمل جميع الناس وجميع الأقطار فيبطل بذالك هذا القول والله اعلم .
    فاننا في هذا الاختلاف نرجع الى السنة النبوية وما تقول في ذلك وهو القول المشابه لما ذهب اليه ابن حجر من انه عيسى وانه المهدي يعطيه سلطانا في ذلك ، فقد ورد في ذلك من الاثر ما يدل عليه :
    حدثنا الوليد بن مسلم وغيره عن عبد الملك بن أبي غنية ثنا المنهال عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما أنهم ذكروا عنده إثنا عشر خليفة ثم الأمير فقال ابن عباس والله إن منا بعد ذلك السفاح والمنصور والمهدي يدفعها إلى عيسى بن مريم.الفتن لنعيم ج1 ص52

    عن ابن عباس قال المهدي منا يدفعها إلى عيسى بن مريم عليه السلام ص229
    فمن هذين الحديثين نعرف ان الذي يلي المهدي هو عيسى بن مريم عليه السلام وهو الذي يستلم الراية والخلافة من بعده ، وهذا خلاف لما ذكر من ان القحطاني هو خليفة المهدي ، إلا ان نقول انه هو عيسى او شبيه له في الخلق والخُلق وهذا ما ذهب اليه ابن حجر وغيره .
    واذكر ايضاً ما جاء ايضاً:
    حدثنا نعيم ثنا بقية بن الوليد عن صفوان بن عمرو عن شريح بن عبيد عن كعب قال يهبط المسيح عيسى بن مريم عليه السلام عند القنطرة البيضاء على باب دمشق الشرقي إلى طرف الشجر تحمله غمامة واضع يديه على منكب ملكين عليه ريطتان مؤتزر بإحديهما مرتدى بالأخرى إذا أكب رأسه قطر منه كالجمان فيأتيه اليهود فيقولون نحن أصحابك فيقول كذبتم ثم يأتيه النصارى فيقولون نحن أصحابك فيقول كذبتم بل أصحابي المهاجرون بقية أصحاب الملحمة فيأتي مجمع المسلمين حيث هم فيجد خليفتهم يصلي بهم فيتأخر للمسيح حيث يراه فيقول يا مسيح الله صلي لنا فيقول بل أنت فصل لأصحابك فقد رضى الله عنك فإنما بعثت وزيرا ولم أبعث أميرا فيصلي لهم خليفة المهاجرين ركعتين مرة واحدة وابن مريم فيهم ثم يصلي لهم المسيح بعده وينزع خليفتهم
    سويد بن عبد العزيز عن اسحق بن أبي فروة وابن سابور جميعا عن مكحول عن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بينما الشياطين مع الدجال يزاولون بعض بني آدم على متابعة الدجال فيأتي عليه من يأبى ويقول له بعضهم إنكم شياطين وإن الله تعالى سيسوق إليه عيسى بن مريم بإيلياء فيقتله فبينما أنتم على ذلك حتى ينزل عيسى بن مريم بإيلياء وفيها جماعة من المسلمين وخليفتهم بعدما يؤذن المؤذن لصلاة الصبح فيسمع المؤذن للناس عصعصة فإذا هو عيسى بن مريم فيهبط عيسى فيرحب به الناس ويفرحون بنزوله ولتصديق مع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقول للمؤذن أقم الصلاة ثم يقول له الناس صلي لنا فيقول انطلقوا إلى إمامكم فيصلي لكم فإنه نعم الإمام فيصلي بهم إمامهم ويصلي عيسى معهم ثم ينصرف الإمام ويعطي عيسى الطاعة فيسير بالناس حتى إذا رآه الدجال ماع كما يميع القير فيمشي إليه عيسى فيقتله بإذن الله تعالى ويقتل معه من شاء الله ثم يفترقون ويختبئون تحت كل شجر وحجر حتى يقول الشجر يا عبد الله يا مسلم تعال هذا يهودي ورائي فاقتله ويدعو الحجر مثل ذلك غير شجرة الغرقدة شجرة اليهود لا تدعو إليهم أحدا يكون عندها ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما أحدثكم هذا لتعقلوه وتفهموه وتعوه واعملوا عليه وحدثوا به من خلفكم وليحدث الآخر الآخر وإن فتنته أشد الفتن ثم تعيشوا بعد ذلك ما شاء الله تعالى مع عيسى بن مريم).
    الحارث عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إذا بلغ الدجال عقبة أفيق وقع ظله على المسلمين فيوترون قسيهم لقتاله فيسمعون نداء يا أيها الناس قد اتاكم الغوث وقد ضصعفوا من الجوع فيقولون هذا كلام رجل شبعان يسمعون ذلك النداء ثلاثا وتشرق الأرض بنورها وينزل عيسى بن مريم ورب الكعبة وينادي يا معشر المسلمين احمدوا ربكم وسبحوه وهللوه وكبروه فيفعلون فيستبقون يريدون الفرار ويبادرون فيضيق الله عليهم الأرض إذا أتوا باب لد في نصف ساعة فيوافقون عيسى بن مريم قد نزل باب لد فإذا نظر إلى عيسى فيقول أقم الصلاة يقول الدجال يا نبي الله قد أقيمت الصلاة يقول عيسى يا عدو الله أقيمت لك فتقدم فصلي فإذا تقدم يصلي يقول عيسى يا عدو الله زعمت أنك رب العالمين فلم تصلي ؟ فيضربه بمقرعة معه فيقتله فلا يبقى من أنصاره أحد تحت شئ أو خلفه إلا نادى يا مؤمن هذا دجالي فاقتله).
    واخيراً سنتطرق الى بحث مهم جداً وقد عجز الكثر عن حل هذا الخلاف والكثير ممن قالوا به اعترضوا واتهموا اتهامات لجهل الناس بحقيقة القحطاني وقلة التفكر والتأني بفهم السنة النبوية وفهم الاثار الواردة فيها ، وهذا البحث سيكون من هو عيسى بن مريم الذي ينزل في اخر الزمان ، هل يكون نفسه عيسى بلحمه ودمه ام شبيه له في الخلق والخُلق ام بين ذلك وما ذكر من الاثر في ذلك :
    حديث : ( لامهدي الا عيسى بن مريم ):
    - حدنثا محمد بن خليفة بن عبدالجبار قال حدثنا محمد بن الحسين قال حدثنا أبو جعفر أحمد بن خالد البرذعي قال حدثنا يونس بن عبد الأعلى قال حدثنا محمد بن إدريس الشافعي قال حدثنا محمد بن خالد الجندي عن أبان بن صالح عن الحسن عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (لا يزداد الأمر إلا شدة ولا الدنيا إلا إدبارا ولا الناس إلا شحا ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ولا مهدي إلا عيسى بن مريم عليه السلام ).
    - حدثنا عبدالرحمن بن عثمان القشيري قال حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا أحمد بن زهير قال حدثنا أبو سلمة قال حدثنا عبدالواحد بن زياد قال حدثنا الأعمشإبراهيم قال كان أصحاب عبدالله يقولون المهدي عيسى بن مريم ).
    - حدثني أحمد بن إبراهيم بن فراس قال حدثنا عبدالرحمن بن عبدالله بن يزيد قال حدثنا جدي محمد بن عبدالله بن يزيد قال حدثنا سفيان عن عمرو عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال إن كان ما يقول أبو هريرة حقا فهوعيسى بن مريم عليه السلام وإنه لعلم للساعة ، لا أدري كيف قرأها .
    حدثنا عبدالله بن عمرو المؤدب قال حدثنا عتاب بن هارون قال حدثنا الفضل بن عبيد الله الهاشمي قال حدثنا محمد بن عمرو بن موسى أخبرنا الحسن بن علي بن زياد حدثنا إبراهيم بن موسى الفراء قال حدثنا الحسن بن أنس قال حدثنا عبدالرحمن بن عمران عن وهب بن منبه قال ليجلسن عيسى بن مريم على أعواد بيت المقدس قاضيا مقسطا عشرين سنة).
    السنن الواردة في الفتن ج6 ص1230


    الاحتمال الثالث:
    كون القحطاني بعد المؤمنين وقبض أرواحهم ؟.
    ويكفي في بطلان هذا القول حديث ابن عباس (ورجل من قحطان كلهم صالح ) , فهو رجل صالح وخليفة على المؤمنين .

    الاحتمال الرابع :
    أن يكون حكم القحطاني بعد موت عيسى عليه السلام وبعد السبع أو الأربعين سنة التي يمكثها المسيح عليه السلام وقبل قبض أرواح المؤمنين
    قلت وهذا الاحتمال واضح البطلان لأنه بعد خروج يأجوج ومأجوج تضع الحرب أوزارها فلا حرب بعده عليه السلام وفي زمانه يهلك الله كل الملل إلا الإسلام كما ثبت ذالك في الأحاديث , ثم جاء في الحديث انه بعد يأجوج ومأجوج يعيشون سبع سنين ليس بين اثنين عداوة ثم يرسل الله ريحا تقبض أرواح المؤمنين فلا يبقى إلا شرار الناس , ولا داعي للإسهاب في بطلان هذا الاحتمال فهو واضح البطلان وقد أسهب في كتابه وفقه الله .

    الاحتمال الخامس :
    كون حكم القحطاني بين المهدي وعيسى متخللا بينهما ؟
    من احتمل الاحتمال السابق (كون القحطاني بعد حكم عيسى ) لزمه قطعا القول بان القحطاني كان قبل عيسى وانه قد عاصر المهدي وكان في حياته فتنبه لذالك فانه مهم.

  • #2
    بحث جيد بالتوفيق من الله

    تعليق


    • #3
      القحطاني حينما يظهر امام البشرية سيظهرويكون اشبه الناس بعيسى بن مريم (ع) اما قضية نزول المسيح عيسى(ع) فينزل بروحه الطاهرة(رجعة روحية راجع منتدى الرجعة والبداء)اذن يرجع الى الحياة الدنيا ويكون مسددا لوزير الامام المهدي (ع) وهو السيد القحطاني (أطروحة رجعة المسيح في آخر الزمان).
      التعديل الأخير تم بواسطة خادم ابن الانسان; الساعة 04-02-10, 10:02 AM.
      عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

      ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
      .

      تعليق


      • #4
        موضوع قيم ونشكر الاخ خادم ابن الانسان على هذا التوضيح
        (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

        تعليق

        يعمل...
        X