إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

باب العلة التي من أجلها سُميَّت (قـُــم )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • باب العلة التي من أجلها سُميَّت (قـُــم )

    باب العلة التي من أجلها سُميَّت (قـُــم )


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ذكر الشيخ الصدوق(رض) في كتابهِ (علل الشرائع) العلة التي من أجلها سميت قم بهذا الاسم حيث قال:

    حدثنا علي بن عبد الله الوراق رضي الله عنه قال حدثنا سعد بن عبد الله قال حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى و الفضل بن عامر الأشعري قالا حدثنا سليمان بن مقبل قال حدثنا محمد بن زياد الأزدي قال حدثنا عيسى بن عبد الله الأشعري عن الصادق جعفر بن محمد (عليهِ السلام) قال حدثني أبي عن جدي عن أبيه (عليهم السلام) قال قال رسول الله (صلى الله عليهِ وآلهِ وسلم):

    لما أسري بي إلى السماء حملني جبرئيل على كتفه الأيمن فنظرت إلى بقعة بأرض الجبل حمراء أحسن لونا من الزعفران و أطيب ريحا من المسك فإذا فيها شيخ على رأسه برنس فقلت لجبرئيل ما هذه البقعة الحمراء التي هي أحسن لونا من الزعفران و أطيب ريحا من المسك قال بقعة شيعتك و شيعة وصيك علي فقلت من الشيخ صاحب البرنس قال إبليس قلت فما يريد منهم قال يريد أن يصدهم عن ولاية أمير المؤمنين (عليهِ السلام) و يدعوهم إلى الفسق و الفجور فقلت يا جبرئيل أهو بنا إليهم فأهوى بنا إليهم أسرع من البرق الخاطف و البصر اللامع فقلت:
    قـم يا ملعون فشارك أعداءهم في أموالهم و أولادهم و نسائهم فإن شيعتي و شيعة علي ليس لك عليهم سلطان فسميت (قــم).
    عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام):

    ((إذا خرج القائم (ع) ينتقــم من أهـلِ الفتـوى بما لايعلمون ، فتعساً لهم ولأتباعهم ، أوكان الدينُ ناقصاً فتمّموه ؟ أم بهِ عِوَجُ فقوّموه ؟ أم أمر الناس بالخلاف فأطاعوه ؟ أم أمرهم بالصواب فعصوه ؟ أم همَّ المختارفيما أوحى إليهِ فذكَّروه ؟ أم الدين لم يكتمل على عهدهِ فكمَّلوه ؟ أم جاء نبَّيُ بعدهُ فاتبعوه )) بيان الأئمــة/ ج3 ، ص298
    .
يعمل...
X