إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقيقة عالم الجن وارتباطه في قضية المنقذ(ع)/الحلقة الاولى

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حقيقة عالم الجن وارتباطه في قضية المنقذ(ع)/الحلقة الاولى

    خلق الله سبحانه وتعالى الخلق فمنهم من نعلمهم ومنهم من لا نعلمهم ولكن المولى تبارك وتعالى ذكر لنا في القران الكريم بعض من ذلك الخلق حيث اكد الباري سبحانه وتعالى على العالمين عالم الانس وعالم الجن وبحكم كوننا من بني البشر فقد عرفنا الكثير عن عالم الانس ومواصفاتهم والكثير مما يتعلق بهم وبعالمهم ، ولكننا في نفس الوقت نجهل الشيء الكثير عن العالم الاخر (عالم الجن) والحقيقة لم يذكر لنا احد من الباحثين بحثا مفصلا ، وذلك لانه لا يمكن لأي باحث عن حقيقة عالم الجن ان يعثر على بحثاً مفصلاً او دقيقاً عن هذا النوع من الخلق وعالمه في الكتب والتصاميم المعتبرة سواء ابحاث او مطالب مبسطة تذكر عرضا هنا او هناك ,نعم توجد بعض الكتب المخصصة لهذا الغرض لكنها ليست من كتبنا المعتبرة ولاهي مغتنية على ادلة حقيقة من الكتاب والسنة.اننا نعتقد ان هنالك ارتباطا بين الجن وعالمهم في قضية الامام(ع).

    الجن .. من اين اتت هذه التسمية؟
    اتت هذه التسمية من الظلام فقد قال تعالى {فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ}الأنعام76. فهم يحبون الظلام ويخرجون في الليل ويلجأون الى الاستتار ولذلك تجدهم يتكاثرون في الكهوف الدامسة الظلام وفي بواطن الارض والوديان ، وقبل الخوض في اصل البحث وتسليط الضوء على الارتباط المذكور لابد من ذكر مجموعة من النقاط .
    النقطة الاولى :-كما ان للبشر ابا تنحدر منه كل السلالات وهو ادم (ع) كذلك للجن ابا تنحدر منه كل انواع الجن وهو(الجان) وهو المعني تحديداً في بعض الايات دونا عن ذريته اي الجن.
    النقطة الثانية:-ان كل نوع من المخلوقات له سلوكيات وطبائع وخصاص تعود الى اهل خلقته سواء كانت سلبية او ايجابية.
    النقطة الثالثة
    {الجن واصل خلقته}
    قال تعالى {وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ }الرحمن15. وقال {وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ }الحجر27. بعد النظر لهاتين الايتين الشريفتين تتكون صورة عن طبيعة الخلقة وبعد اضافة الروايات الواردة عن النبي واله(ص) في تفسير الايات الخاصة بالجن او في مناسبات معينة ثم تتطرق الى الجن تتضح الصورة اكثر فاكثر.عموما عندنا مادتين رئيسيتين لأصل الخلقة وردتا في الايتين هما (مارج من نار),(نار السموم) اما مارج النار فهو اللهب الازرق للنار هو اشدها حرارة واكثرها حرقا للاجسام وكما لا يخفى ان النار وحدها لا تشتعل من دون الهواء فلاحظ الاشارة الى الهواء في الاية الاخرى حيث قال (نار السموم) والسموم هو اللهب الناتج عن النار والهواء اذا جاء التعبير عن بعض انواع العذاب في مثل هذا المعنى بـ(ريح السموم) .على أية حال هناك عنصرين رئيسيين في اصل خلقة الجن هما النار والهواء في حين نجد عناصر خلقة الانسان الرئيسية هي التراب والماء والنار والهواء ومن جانب اخر يضاف لهما اي الانسان والجان وحتى باقي المخلوقات عنصراً مهما وهو النور مع ملاحظة التفاوت في مقداره بين مخلوق وآخر.

    {الخصائص}.
    هناك مجموعة من الخصائص والصفات التي يتصف بها الجن نابعا من اصل خلقته منها .
    1-القابيلة على النفوذ في الاجسام المادية:-المعروف عنه انه ينفذ من خلال اي جسم مادي الا ما ندر وتأتي هذه الخاصية من طبيعته النارية كون طبيعة خلقته من نار السموم وهو اللهب الازرق الذي يحوي اعلى درجات الحرارة والتي تنصهر فيها كل المواد الاخرى ، ولو توفر فرضا عنصر من عناصر المادة لاينصهر في درجات الحرارة العالية هذه فان الجن لايستطيع خرقه ابدا .
    2-عدم الخضوع لاغلب القوانين الطبيعية كالجاذبية وما شاكلها وذلك لانه طبيعة ابدانهم هي طبيعة مجردة عن المادية .
    3-قابيلة التلاشي البدني ثم الظهور في مكان اخر وهذا يكسبه سرعة التنقل.
    4-التمثل والتشكل بالهيئات:-وهذه الخاصية مشتركة بينهم وبين الملائكة فكلاهما يتمثل بهيئات اخرى قال تعالى{فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً }مريم17. وهناك العديد من الروايات والقصص عن افعال الملائكة عندما يأتون بمهمة في الارض وكيف أنهم يتمثلون بهيئة انسان ومنها المرسلون الى قوم لوط(ع) وكيف انه لم يعرفهم وظن انهم بشراً ، وقد جاء في الحديث عن رسول الله (ص)يصف الدجال يبعث الله الشياطين من مشارق الارض ومغاربها فيقولون له : استعن لنا بنا على ما شئت فيقول لهم : انطلقوا فاخبروا الناس اني ربهم واني قد جئتهم بجنتي وناري ، فينطلق الشياطين فيدخل على الرجل اكثر من مائة شيطان فيتمثلوا له بصورة والده وولده واخوته ومواليه ورفيقه.....) وما الى ذلك من الحوادث الكثيرة المتواترة .
    5-الاهتزاز:-فأن حركة الجن وسيره يكون بالاهتزاز كالموجات والذبذبات الراديوية .وهم بهذا يشابهون الافاعي في حركتها وسيرها. قال تعالى{وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى لَا تَخَفْ إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ }النمل10.
    6- من طبيعتهم النارية يكونون سريعي الغضب ومندفعين قليلي الحلم والصبر .
    7-أكثرهم مفسدين محبين للافساد وكل اشكاله الا من اتقى الله منهم وهذا تظهر عليه النورانية فيكون قريبا من الملائكة.
    8- من الناحية الغريزية والجنسية يكونون نشيطين جدا حيث انهم مخلوقين من النار مما يجعلهم ناريين في غرائزهم الجنسية ، ومن هنا يتبين السبب في نصيحة المصاب بالضعف الجنسي باكل البصل لكونه يسبب نشاط جنسي عالي بسبب طبيعة حرارته والتي هي من مواصفات النار .
    9- أكثر انجابهم الذكور لذا ينتشر بينهم الفساد والشذوذ حتى انهم كثيرا ما يتداخلون مع نساء البشر ويحاولون تفريغ حالتهم الجنسية .
    10- مستواهم العقلي ادنى من مستوى البشر وقد قال تعالى {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179. نلاحظ في هذه الاية الكريمة ان الله تبارك وتعالى قدم الجن على الانس في دخول جهنم وذلك لانهم اكثر اهل النار كونهم اصحاب عقول متدنية وقادتهم عقولهم هذه الى دخول نار جهنم وقد ورد في الحديث القدسي :{ عندما خلق الله العقل قال له : اقبل فاقبل … ادبر فادبر ، فقال وعزتي وجلالي بك اثيب وبك اعاقب واكملك بمن احببت} ومن هذا الحديث نستنج ان جميع اهل النار هم ذوي عقول متدنية وان كانت متفاوتة بين الجن والانس والتي قادتهم الى دخول جهنم والعياذ بالله ، وورد في الرواية عن ابي عبد الله (ع) ان اول من قاس ابليس فقال خلقتني من نار وخلقته من طين ولو علم ابليس ما خلق الله في ادم لم يفتخر عليه ثم قال ان الله عزوجل خلق الملائكة من نور خلق الجان من النار -الى ان قال- وخلق ادم من صفحة الطين ثم اجرى في ادم النور والنار والريح والماء فبالنور ابصر وعقل وفهم ). ولما كان الجن قد خلقوا من النار وليس من النور وان العقل والفهم ناتج عن الطبيعة النورانية للخلق وليست الطبيعة النارية تبين ان عقولهم متدنية وادراكاتهم قاصرة .
    11-أشكالهم وأعضائهم طولانية بما فيها عيونهم وبطونهم ورؤسهم وكل اجزاء اجسامهم وذلك نابع من اصل خلقتهم النار والتي تكون بشكل عمودي دائما .
    12-التكبر والتجبر وهذه الصفات الذميمة هي ناتجة من اصل خلقتهم وطبيعة تكوينهم النارية وهي من صفات النار.
    13- الحسد: وهو ناتج من شعورهم بالنقص وأشكالهم القبيحة مقارنة بالانس الذي خلقه الله في احسن تقويم فقد ورد عن ابي جعفر(ع)قالان الله تبارك وتعالى انزل على ادم حوراء من الجنة فزوجها احد ابنيه وتزوج الاخر ابنة الجان فما كان في الناس من جمال كثير او حسن خلق فهو من الحوراء وما كان من سوء خلق فهو من ابنة الجان .
    وهناك صفات وخصائص أخرى سنذكر بعضها اثناء البحث حسب الحاجة ومدى ارتباطها بالموضوع.ومنذ ان بدأ ابليس(لع) حركته في التمرد على الله والعصيان انقسموا الى جن عادي وشياطين فأصبحت الشياطين تختلف بسلوكها ومساكنها عن باقي الجن وان كان اصلهم من الجان وابوهم واحد.
    وهناك أوصافاً واسماء تطلق على الجن منها المارد والعفريت,أما المارد:فأنه يطلق على الشياطين ولا يمكن ان نجد نصاً في الكتاب او السنة الشريفة يطلق هذا الوصف على غير الشياطين قال تعالى{وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ }الصافات7.
    أما العفريت: فتطلق على بعض المميزين من الجن والذين يحملون اسراراً خاصة. تميزهم عن الباقين مما يجعلهم يتسلطون عليهم ويأمرون وينهون :قال تعالى في قصة سليمان (ع{قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ }النمل39.
    نكمل الموضوع في الحلقة الثانية
    السلام على قديم الايام وابن الانسان في العالمين
يعمل...
X