إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فلسفة الهجوم على الحوزة العلمية لكل راية جديدة ترفع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فلسفة الهجوم على الحوزة العلمية لكل راية جديدة ترفع

    ماهي الفلسفة من التهجم على الحوزة العلمية في النجف الاشرف من كل راية ترفع للامام المهدي سمعنا بكثير من الرايات المهدوية التي خرجت في زماننا هذا منها راية الحسن البصري وغيرها وكلها تتهجم باسم الامام على الحوزة العلمية التي ناهز عمرها الالف سنة واكثر واول مؤسس لها هو الامام الصادق عليه السلام لطلب علوم اهل البيت ع فهناك سؤال لطالما تكرر لماذا هذا الهجوم والحرب على الحوزة العلمية وفي هذا الوقت بالتحديد ونحن نعلم ان الاعداء يتربصون بنا ويريدون تدمير هذا النسيج العضيم وهذه الجامعة التي لا تزال تنشر نور اهل البيت وتوحد الشارع العراقي بل والعالم الاسلامي فيا ترى هل من مجيب بموضوعية كما انا طالب دائما للموضوعية هل نترك الشارع هكذا من غير جامعة لاهل البيت حتى نعتبر انفسنا ارحنا الامام الذي هو وابائه من اسس هذا الصرح الشامخ ام نتكلم عن الاخطاء بموضوعية ونحن في زمن احتلال اليهود لبلدنا والذين يفرحون بما يحدث وشكرا مع طلب الاجابة عن موضوعي بموضوعية ومسؤلية دينية

  • #2
    اولا الهجوم المزعوم استغله المدعون لعلمهم ان الإمام اول ما يقوم يقتص من رجال الدين لأنهم السبب في انحراف الأمة فالمهدي يقوم بعدما لا يبقى من الإسلام إلا اسمه لذلك استغل المدعون ترقب الناس واتصاف الإمام بهذه الصفة

    اما تاريخ الحوزة العلمية وعمرها وإدعائك بان مؤسسها الصادق (ع) فافضل ان لا ترجم بالغيب وان تتكلم مما انت متوثق منه ولا تنقل لي ما تسمعه من الشارع ومن المعممين فهات لي دليل على ان عمر حوزة الاصوليين اكثر من الف سنة وهات دليل على ان مؤسسها الصادق (ع) حاشاه من ذلك

    ارجو منك اخ ابها ان تطرح الموضوع نقطة نقطة فإن في كلامك الكثير من الإشكالات التي لا واقع ولا دليل عليها فإن كنت طالبا للحق فاطرح نقاطك واحدة تلو الاخرى ولا ننتقل للنقطة الاخرى إلا بعد ان تثبت نتائج وثمرات النقاش حتى يكون كلامنا مثمر ولا ضياع فيه

    تعليق


    • #3
      تريد مني دليلا على امر لا يحتاج الى دليل فمن منا لا يعرف الثورةالعلمية التي قام بها الصادق ع والتي بدات على شكل حلقات ثم تطورت واصبحت جامعة عالمية تدرس فيها كل المذاهب واذا اردت الدليل فساعطيك عنوان لكتاب مشهور لتقراه وتعرف الدليل وهو الصادق والمذاهب الاربعة لاسد حيدر لتعرف من هو المؤسس للحوزة العلمية بقصد او من غير قصد هذا يا اخي وغيره من المجلدات التي لا تستطيع اخفاء نورها ولن يستطيع احد وايضا جامعة الازهر اسال يا اخي ما كان اسمها الاصلي وما العلوم التي كانت تدرس هناك فلا تنفي صرحا شامخا بطلبك ملا يطلب

      تعليق


      • #4
        ( الإمام المهدي (ع) اول ما يقوم يقتص من رجال الدين لأنهم السبب في انحراف الأمة) هذا شيء صحيح لكن رجال الدين من السنة وليس الشيعة لأن رجال الدين السنة هم سبب إنحراف الأمة وتقهقرها وتخبطها, وليس رجال الدين من الشيعة, هذا هو إعتقادي والله أعلم.

        تعليق


        • #5
          اخي البها ارجو ان تفرق بين الشيعة وعلمائهم الأوائل وبين الحوزة العلمية والأصوليين
          انا اعني ان علماء المدرسة الأصولية هم من وضعوا هذه التسميات (الحوزة العلمية ) ونسبوها للصادق ظلما وعدواننا وبطبيعة الحال يشهد اسد حيدر..... وما علاقتي باسد حيدر انا اريد نصوص من المعصوم تشهد بأن علم الاصول ومصادر التشريع التي يستخدمها الأصوليون اقرها أهل البيت (ع) ولم يبتدعها هؤلاء العلماء من انفسهم .

          ساضيف لك نقطة لتكون الامور اوضح كان العلماء الاوائل يعتبرون الإجتهاد حرام والقياس حرام والرأي حرام في التشريع وإن كنت لم تطلع على اقوالهم فسانقلها لك لتعلم ان العلماء المعاصرين والقريبين من زمن السفراء كانوا يقولون ذلك فما بالك بمن كان في زمن الصادق (ع) والصادق نفسه كان رفض ان يكون العقل مصدرا للتشريع بقوله المشهور ( إن دين الله لا يصاب بالعقول ولا بالمقاييس ) فأي حوزة مزعومة التي تفترضها كان الصادق قد سمح لهم بالقياس والإجتهاد الذي حرم العمل به اهل البيت وحرمه من بهدهم الكليني والصدوق والمفيد رضوان الله تعالى عليهم .

          تعليق


          • #6
            الجواب:
            ان الناس في زمن النبي(صلى الله عليه وآله) وفي زمن الائمة المعصومين الظاهرين عليهم السلام كانوا يرجعون اليهم صلوات الله عليهم اجمعين في معرفة الاحكام الشرعيه وهذا الذي يعمله الناس ما هو الا تقليد منهم اليهم صلوات الله عليهم وفي بعض الاحيان يجعل الامام عليه السلام بينه وبين الناس واسطه ممن يعرف الاحكام الشرعية ويجيد فهم اقوال الامام فيكون واسطه لنقل الحكم من الامام الى الناس ففي رواية للامام ابي جعفر عليه السلام انه قال لأبان بن تغلب: (اجلس في المسجد وافت الناس فاني احب ان يرى في شيعتي مثلك), ويسأل احد الرواة الامام عن يونس بن عبد الرحمن اأخذ منه معالم ديني فيقول له الامام: نعم.
            أما ما حصل في زمن الغيبة الصغرى فان الامام عين شخصاً ليقوم مقامه في ايصال الاحكام الى الناس وهم السفراء الاربعه.
            وأما ما حصل في زمن الغيبه الكبرى فان الامام الغائب (عليه السلام) أرجع الناس الى رواة حديث الائمة (عليهم السلام) فقال: (وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها الى رواة حديثنا فانهم حجتي عليكم وأنا حجة الله عليكم) و(من كان من الفقهاء صائنا لنفسه مخالفاً لهواه مطيعاً لأمر مولاه فعلى العوام ان يقلدوه).

            وقد برز مع بداية الغيبة الكبرى مجموعه من الفقهاء واستمرت الحال الى الآن, فمن اولئك الفقهاء نذكر:

            1ـ العياشي صاحب التفسير
            2ـ علي بن بابويه القمي المتوفي 329هـ
            3ـ ابن ابي عقيل العماني استاذ جعفر بن قولويه عاصر السمري اخر السفراء توفي سنه 369هـ.
            4ـ ابن الجنيد الاسكافي من اساتذة الشيخ المفيد توفي 381هـ ويعرف هو وابن ابي عقيل القديمين لانهما كانا في اول الغيبه الكبرى.
            5ـ الشيخ المفيد ولد 336هـ توفي 413هـ
            6ـ السيد المرتضى ولد 355 توفي 436هـ
            7ـ الشيخ الطوسي ولد 385 وتوفي 460هـ

            هؤلاء مجموعة من الفقهاء الذين عاصروا بداية الغيبة الكبرى والتي كانت لهم مؤلفات في الفقة وكان الناس يرجعون اليهم في معرفة الاحكام الشرعية.

            وقد بحث وكتب في تاريخ علم الفقه الشيخ محمد الانصاري في مقدمته لكتاب توضيح الرشاد في تاريخ حصر الاجتهاد وللاغا بزرك الطهراني وكذلك الشيخ محمد مهدي الاصفي في مقدمة لشرح اللمعة الدمشقية المعروفة بطبعة كلانتر والشيخ علي آل كاشف الغطاء في كتابه: ادوار علم الفقه وطواره(1).

            وقد استدلوا على نفوذ الاجتهاد وحجية فتوى المجتهد وعلى صحة تقليد الجاهل له بقوله تعالى (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون) فاوجب الله تعالى لطائفه التفقه في الدين وهو يشتمل الاجتهاد وتحصيل الحجه على الاحكام وطلب من آخرين الحذر العملي من اخبار المنذرين وهو يشمل التقليد.

            على اننا لم نفهم من خلال اسئلتك هل تريد المسار التاريخي للاجتهاد والتقليد ام تريد الادلة الشرعيه المحددة لهما فكان في سؤالك الاول نوع من الخبط فانت تسأل عن الدليل وتريده تاريخياً ثم لا تعرف ما هو الفرق بين الدليل التاريخي والدليل الشرعي.

            ونحن نقول لابد ان يكون سؤالك هكذا ما هو المسار التاريخي للاجتهاد والتقليد؟ او كيف بدأ الاجتهاد والتقليد؟ وهل هناك دليل شرعي على صحته.

            وقد ذكرنا سابقاً في اجوبتنا انه لابد للانسان من سلوك هذا الطريق وهو التقليد من اجل الوصول الى الاحكام الشرعيه او يجتهد او يحتاط, وهذه الطرق يجدها الانسان ضرورية للوصول للاحكام وهذا يشمل جميع الديانات وجميع الفرق, فالكل يجد نفسه محتاجاً للرجوع الى العلماء ذوي الاختصاص في فهم احكام الدين الذي يعتنقه.

            وما يذكر من ان اول من نادى بالتقليد هو الشيخ الانصاري ناتج من سوء فهم! وذلك لان المشككين لما لم يجدوا في الكتب الفقهيه ذكر باب الاجتهاد والتقليد الا عند الشيخ الانصاري وما بعده توهموا ان اول من نادى بالتقليد هو الشيخ الانصاري في حين تجد فقهاءنا الذين سبقوا الشيخ الانصاري كانوا يبحثون كتاب الاجتهاد والتقليد في الكتب الاصوليه فعدم ذكرهم لباب الاجتهاد والتقليد في الكتب الفقهيه بسبب انهم بحثوا ذلك في الكتب الاصولية لا انهم لا يدعون الناس الى التقليد لمن لا يستطيع منهم الاجتهاد او الاحتياط!.
            اما من يعمل بالاحكام من دون تقليد فان اصاب حكمه الواقع فعمله صحيح وان لم يصب حكمه الواقع فانه مقصر بسبب عدم تقليده والحال ان هذا الشخص هو اما مقلداً يأخذ الاحكام ممن علمه تلك الاحكام كالمعلم او الاب او الام او الاخ او الصديق ولكنه لا يريد الاعتراف بأنه مقلد بل يقبل ان يقلد هؤلاء ولا يقلد ذوي الاختصاص وهم الفقهاء والعلماء او هو مجتهد يبحث عن الحكم من خلال الكتب, فان اخذ الحكم جاهزاً فهو مقلد لصاحب الكتاب, او فهم دليله الشرعي فهو مجتهد, ولكنه ان استطاع فهم حكم واحد او اكثر فانه لا يستطيع فهم كل الاحكام الشرعية الا بالوصول الى ملكة الاجتهاد التي لا تحصل الا بدراسة مقدمات كثيرة وبعد قطع شوط طويل في طلب العلم.
            اما ما يتعلق بأختيار مجتهد في كل مسألة شرعيه فهو مرفوض وذلك لان اغلب الفقهاء يفتون بوجوب الرجوع الى الاعلم من المجتهدين والانتقال من مجتهد الى اخر يوقعه في اخذ الاحكام من غير الاعلم نعم يجوز له الانتقال من مجتهد الى آخر.... وفق ضابطه معينه وهي: ان المجتهد الاعلم الذي يقلده ان لم يكن له في المسأله حكم شرعي بل يفتي بشيء معين وفق الاحتياط اللزومي او الوجوبي فانه يحق للمقلد الرجوع الى مجتهد اخر له فتوى في المسأله, ولكن لا بد ان يكون هذا المجتهد الذي يرجع اليه هو الاعلم من بين اولئك المجتهدين الذين يرغب في الانتقال الى احدهم.
            اما ما يتعلق بالسؤال عن الادلة الشرعية فمن حق أي شخص السؤال عن ذلك ولكن ذلك ليس بواجب عليه ولا بد ان يكون السائل ممن يجيد فهم تلك الادلة الشرعية.
            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
            (1)- انظر علم الفقه لشيخ علي خازم ص12.

            تعليق


            • #7
              على الرغم من ان هذا الرد لم تكتبه ردا على موضوعي ولكني اشم بانك اشتهيت افحامي بما كتبت ولكن لن يكون ذلك فالبينيان الذي يبنى على الرمل ينهار من اول موجة .

              اخي البها انت استشهدت باوائل العلماء ونسبت لهم الإجتهاد فانظر ما ورد من اقوال كثيرة للعلماء السابقين ( قدس) حول الإجتهاد وننقل قول المفيد في كتابه أوائل المقالات ص154 قوله ( إن الإجتهاد والقياس في الحوادث لا يسوغان للمجتهد ولا للقائس وإن كانت حادثة ترد فعليها نص من الصادقين {عليه السلام} يحكم به فيها ولا يتعدى إلى غيرها ) .
              وقد الفت كتب كثيرة تنهى عن الإجتهاد فقد صنف عبد الرحمن الزبيدي كتاب سماه ( الرد على من رد آثار الرسول واعتمد على نتائج العقول ) وصنف في عصر الغيبة الصغرى او قريباً منه أسماعيل بن علي بن اسحاق بن أبي سهل النوبختي كتاباً في الرد على عيسى بن أبان في الأجتهاد .
              وقد ذكر الصدوق ناقداً الإجتهاد عندما ذكر في كتابه علل الشرائع ص62 باب 54 ( إن موسى مع كمال عقله وفضله ومحله من الله تعالى لم يدرك باستنباطه واستدلاله معنى افعال الخضر {عليه السلام} حتى اشتبه عليه وجه الأمر به , فإذا لم يجز لأنبياء الله ورسوله القياس والإستدلال والأستخراج كان من دونهم من الأمم أولى بأن لا يجوز لهم ذلك فإذا لم يصلح موسى للأختيار مع فضله ومحله فكيف تصلح الأمة لأختيار الإمام وكيف يصلحون لأستنباط الأحكام الشرعية واستخراجها بعقولهم الناقصة وآرائهم المتفاوتة ) .
              وقد قال السيد المرتضى في كتابه الذريعة في اصول الشريعة في الأجتهاد : ( إن الأجتهاد باطل وإن الإمامية لا يجوز عندهم العمل بالظن ولا القياس ولا الإجتهاد ) .
              وكذلك قول الطوسي في كتابه عدة الأصول 39:1 ( أما القياس والإجتهاد فعندنا إنهما ليسا بدليلين بل محظور استعمالهما ) .

              ثم هل تعلم ما علاقة ابن جنيد الشيخ المفيد ان من جملة طلاب ابن الجنيد هو الشيخ محمد بن محمد بن نعمان المعروف بالشيخ المفيد الذي كان أول من تصدى لقياس استاذه ابن الجنيد وألف في رد أدعائاته الكتب والرسائل وقد يتفاجأ البعض عندما يعلم بأن الشيخ المفيد كان أحد تلاميذ ابن الجنيد المقربين وهذه الميزة يتميز بها الشيخ المفيد عن غيره من الذين ذكروا أجتهاد أبن الجنيد والرد على أستعماله للقياس والظن وسلوكه طريق المخالفين مما أهل الشيخ المفيد لمعرفة أرائة ومبانيه الاستدلاليه أكثر من غيره .
              لقد ذكر الشيخ المفيد في كتابة المسائل السروية ما ذهبت أليه أراء ابن الجنيد وسلوكة طريق المخالفين قائلاً : (فأما كتب أبي علي بن الجنيد ، فقد حشاها بأحكام عمل فيها على الظن ، واستعمل فيها مذهب المخالفين في القياس الرذل ، فخلط بين المنقول عن الأئمة عليهم السلام وبين ما قال برأيه ، ولم يفرد أحد الصنفين من الآخر ) المسائل السروية - الشيخ المفيد - ص 73
              قام الشيخ المفيد بقيادة حملة للتأليف كان هدفها رد أراء ابن الجنيد وبيان خطأه ونحرافه عن نهج ال محمد (عليهم السلام) فعارضه وحارب طريقته في الاستدلال وخطأه في موارد عديدة فقد كتب الشيخ المفيد جملة من الكتب والرسائل التي رد بها أراء أستاذه أبن الجنيد منها المسائل الصاغانية ، والمسائل السروية ، ورسالتان الأولى في رد المسائل المصرية باسم نقض رسالة الجنيدي إلى أهل مصر ، والأخرى باسم النقض على ابن الجنيد في اجتهاد الرأي .

              اخي البها اني اخيك في الله واريد ان يكون حوارنا الهدف منه الوصول الى الحقيقة ومرضات الله وليس الغلبة الشخصية لأن ذلك يدخلنا في معصية الله والمراء وهو منهي عنه

              تعليق


              • #8
                اخي البها اما ان تعترض او تؤيد الكلام فالسكوت علامة القبول

                تعليق


                • #9
                  بوركت اخي الزعفران على الردود الشافية اثلجت قلوبنا اثلج الله قلبك بقيام الحجة (عج)
                  (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

                  تعليق


                  • #10
                    أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خيرا ممن أسس على شفا جرف هار فانهار به في ...

                    اشكرك اخي الراسل على المرور الطيب

                    تعليق


                    • #11
                      انا لم افهم على ما اعترض وعلى ما ارد او ارضا انت لم توجه سؤال وكلامك هذا اقوال من هنا وهنا ليست بدليل ولم افهم بما تريد ان تصل اليه بها ان تتكلم عن الاجتهاد او عن القياس او عن الاصول او الاخبار اين الموضوع اولا لا تخلط الاوراق رجاءا كن موضوعيا وهناك احاديث كثيرة تمدح الجد والاجتهاد في كل انحاء الحياة فهل هي ممدوحة لكل امور لحياة ومحضورة عن الدين انت بكلامك هذا تدعو للكسل وترك العمل والجد والاجتهاد لمعرفة ديننا وبهذا اصبحت كالسنة بغلقهم باب الاجتهاد فما هو الفرق هذا اولا وثانيا انشاء الله انا لست على شفا حفرة من النار ولا انت وحرام يا اخي تدخل بمزاجك الناس هذا للجنة وهذا للنار هل انت قسيم الجنة والنار وانا لا اعرف ادعو الله لك ولي ولكل المسلمين الجنة

                      تعليق


                      • #12
                        اخي البها
                        لم اقصدك بالاية الانفة الذكر بل اعني بالبنيان الذي على جرف هار هو علم الأصول الذي لم يؤسس على تقوى من الله بل ادخل فيه القياس الذي اسسه ابليس وسار عليه من تبعه من الامم واشتهر به ابي حنيفة فمثل هذا البنيان لم يؤسس على تقوى من الله وانا اخ عزيز لا اتجرأ ان ارميك باي شيء خارج الاخلاق العامة .
                        اخي الحبيب ارجو ان تكون دقيقا في الكلام فما علاقة الجد والإجتهاد في الحياة بالإجتهاد في الدين طبعا الجد والإجتهاد في قبال الكل والخمول والنوم ممدوح ولكن الاجتهاد في الدين مذموم وقد نقلت لك اقوال قدماء العلماء في هذا الخصوص .
                        فنحن اخي الحبيب امام امور نناقشها فإن طرحت لي امر لا اقبله اقمت عليك الحجة من الأدلة الشرعية واقوال من تعتقد انت بصلاحهم اولا لا عن رايي الشخصي .
                        فانت جئت باسماء علماء قدماء وانا رددت عليه الدليل من اقوال بعضهم في بعض وكيف خالف بعظهم محمد وآل محمد لذلك لا يمكن ان ترفض الدليل الذي جئتك به لمجرد انك مقتنع بفكرة الإجتهاد ...
                        اخي البها يعرف عنا بأننا اصحاب الدليل أين ما مال نميل ... لذلك علينا ان نقيم الدليل على كل فكرة نؤمن بها وكل معتقد نعتقد به فإن لم يوجد عليه دليل اصبح اعتقادنا وإيماننا بذلك الشيء باطل ووهم .. فكيف لنا ان ندعوا الناس الى ديننا ونحن لا نمتلك الدليل على هكذا امور تعتبر العمود الفقري في الدين .
                        اما كوني لم اطرح سؤال او اسال عن شيء فهذا طبيعي فأنت ادعيت شيء وانا فندته لك فيلزم منك ان تفند دليلي او تقر به .
                        وختاما ارجو استقطاع اي مقطع من كلامي السابق او الحالي وتفضل بالرد عليه وعلى ما جاء به من الفاظ وبهذا يكون الحوار موضوعيا اكثر .

                        دعائي لك على الدوام بالتوفيق لمرضات الله تعالى

                        تعليق


                        • #13
                          الفرق بين الأصوليين والإخباريين؛ فالرأي هو أنه لا يعدو كونه اختلافا اجتهاديا وذوقيا في طريقة الاستنباط، فالأصولي يعتد بالعقل والإجماع كمصدرين من مصادر التشريع إلى جانب الكتاب والسنة، بينما يرفضهما الإخباري ويكتفي بالكتاب والسنة. والأصولي يعتدّ بعلم أصول الفقه ويجعله حاكما على عملية الاستنباط، فيما يرفضه الإخباري ويعتدّ بعلم الفقه وقواعده وحده ناسبا علم الأصول إلى غير الشيعة. والأصولي يجعل لعلم الرجال حكومة على قبول الروايات، بينما يميل الإخباري إلى تصحيح الروايات سيما تلك الواردة في الكتب الأربعة. والأصولي يجري أصالة البراءة والحلية عند فقدان النص في شبهة التحريم، بينما يرفض ذلك الإخباري ويقول بالاحتياط. والأصولي يقرّ بحجية ظاهر الكتاب العزيز فيرتّب الحكم عليه وإن لم يرد فيه نص تفسيري من المعصوم عليه السلام، في حين يتوقّف الإخباري في ذلك ويطلب النص. والأصولي لا يجيز تقليد الميت ابتداءً فيما يجيزه الإخباري.

                          فهذه فروقات واختلافات في النظر والاجتهاد ليس إلا، ولطالما رأينا من المجتهدين الأصوليين من يميل في بعض آرائه ومبانيه إلى جانب الإخباريين، كما قد يتفقّ العكس أيضا، وهذا لا يوجب وقوع الاحتراب أو الصدام، فساحة العلم حرة مفتوحة، ويبقى الفيصل للدليل.هذه بعض من الفروقات التي اجعلها لكل لبيب لايقاف التفرقة بين المذهب الواحد وان نطهر قلوبنا والله هو الهادي والسلام

                          تعليق


                          • #14
                            إذن انت ترفض الحوار ولا تريد تغيير افكارك او طرح الأدلة على صحتها بل انت متمسك بما عندك بغض النظر عن وجود الدليل ام لا وإن قلت انك على عكس ما اقول فعليك الرد على اجوبتي لك فإن لم ترد عليها بدليل كما رددت عليك بدليل فإنك بذلك ترفض الحوار واقول لك لماذا اصلا دخلت في الحوار ما دمت لا تملك الدليل ولا تريد قبول اي دليل فلو بقيت متفرجا كان خيرا لك .
                            اما وحدة المذهب فعدم اطلاعك سيجعلك تركض خلف هذا السراب فالاصوليون انفسهم هم من يشنع الواحد على الآخر وهذه الساحة اماك وانظر المتوافق منهم من المتضاد .. ثم تريد ان لا افرق المذهب بين الاصوليين والاخباريين فهذه طرفة لم اسمع بها من قبل فهلا قرأت تاريخ الاصوليين والإخباريين وما وقع بينهم تاريخيا فإن عجزت عن الوصول الى المصادر فساضع بين يديك كلاما تاما موثقا بهذا الخصوص ...
                            وسلملي على وحدة المذهب والله عجيب يقولون نحن في عصر الظهور ثم يقولون الدين بخير !!!!!!!!!!!!!!
                            فكيف يقول النبي (ص) لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ولا من القرآن إلا رسمه )
                            قال الصادق (ع) : ( يقولون له ارجع يابن فاطمة ان الدين بخير ) نعم والمذهب بخير والإسلام بخير ولا نريد منك ان تتكلف عناء ذلك فارجع من حيث اتيت

                            تعليق


                            • #15
                              عجيب امرك يا اخي اذا لم يبقى من الاسلام شيء فلماذا نتناقش انا وانت على خراب بيوتنا كلامك كله جزم وكانك صاحب الزمان نفسه راجع نفسك ولا تجعل الحياة ضلام بضلام ووصايا النبي عكس ما تفكر به اذا لم يبقى من الاسلام شيء فهل انت تبقى وحدك ام ماذا والسلام

                              تعليق

                              يعمل...
                              X