إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دين الله ودين الفقهاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دين الله ودين الفقهاء

    دين الله ودين الفقهاء

    دين الله
    قال الله عز وجل ( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب ( الشورى13 )
    قال تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) آية 44
    وقوله تعالى: ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون ) آية 45
    وقوله تعالى: ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون ) آية 47
    فان قالوا ان تلك الايات نزلت في اليهود والنصارى فنقول انهم كانوا مكلفين باتباع شريعتهم التي نزلت عليهم فخالفوها فاستحقوا العقاب من الله عز وجل وان كانت نازلة في اهل الكتاب فقد جاء الوعد من الله عز وجل بان هذه الامة ستركب نفس ما ركبت الامم السالفة كما اقسم بذلك رب العزة جل وعلى قال الله عز وجل:ï´؟ فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * َفمَا لَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِىءَ عَلَيْهِمُ القرآن لاَ يَسْجُدُونَ ï´¾(الانشقاق:16- 21).
    وجاء عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليم) : ( والذي نفسي بيده لتركبن سنن من كان قبلكم حذو النعل بالنعل ، والقذة بالقذة ، حتى لا تخطؤون طريقهم ، ولا يخطئكم سنة بني إسرائيل) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 13 - ص 180
    وجاء عن الصادق (عليه السلام) في قوله : ( لتركبن طبقا عن طبق ) قال : ( أي سير من كان قبلكم ). وعنه (عليه السلام) قال : (لتركبن سنن من كان قبلكم من الأولين وأحوالهم) . التفسير الصافي - الفيض الكاشاني - ج 7 - ص 435 – 436
    وقال تعالى عقب هذه الايات : وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ 48 وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ 49 أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ 50 (المائدة)
    وكل من خالف شريعة اللة فهو الى جاهلية كما ورد عن ابي بصير عن ابي جعفر(عليه السلام) قال: الحكم حكمان حكم الله وحكم الجاهلية، وقد قال الله عزوجلومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون) واشهد على زيد بن ثابت لقد حكم في الفرائض بحكم الجاهلية.
    عن الامام الباقر عليه السلام : الحكم حكمان: حكم الله، وحكم أهل الجاهلية، فمن أخطأ حكم الله حكم بحكم أهل الجاهلية، ومن حكم بدرهمين بغير ما أنزل الله عزّ وجلّ فقد كفر بالله تعالى.
    قال الله عز وجل ( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم إليه الله يجتبي إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب ( الشورى13 )
    عن عبد الله بن جندب أنه كتب إليه الرضا عليه السلام: أما بعد، فان محمدا صلى الله عليه وآله كان أمين الله في خلقه فلما قبض صلى الله عليه وآله كنا أهل البيت ورثته، فنحن امناء الله في أرضه، عندنا علم البلايا والمنايا، وأنساب العرب، ومولد الاسلام، وإنا لنعرف الرجل إذا رأيناه بحقيقة الايمان، وحقيقة النفاق، وإن شيعتنا لمكتوبون بأسمائهم وأسماء آبائهم، أخذ الله علينا وعليهم الميثاق، يردون موردنا ويدخلون مدخلنا، ليس على ملة الاسلام غيرنا وغيرهم، نحن النجباء النجاة، ونحن أفراط الانبياء ونحن أبناء الاوصياء، ونحن المخصوصون كتاب الله عزوجل، ونحن أولى الناس بكتاب الله، ونحن أولى الناس برسول الله صلى الله عليه وآله، ونحن الذين شرع الله لنا دينه فقال في كتابه: " شرع لكم (يا آل محمد) من الدين ما وصى به نوحا (قد وصانا بما وصى به نوحا) والذي أوحينا إليك (يا محمد) وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى (فقد علمنا وبلغنا علم ما علمنا واستودعنا علمهم نحن ورثة اولي العزم من الرسل) أن أقيموا الدين (يا آل محمد) ولا تتفرقوا فيه (وكونوا على جماعة) كبر على المشركين (من أشرك بولاية علي) ما تدعوهم إليه (من ولاية علي) إن الله (يا محمد) يهدي إليه من ينيب " من يجيبك إلى ولاية علي عليه السلام. اصول الكافي ج1ص 224
    فالشريعة من الله عز وجل والرسول هو المبلغ للشريعة لذلك جاء قول الله تعالى (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)الحشر 7
    عن عمر بن حنظلة قال: سألت ابا عبدالله(ع) عن رجلين من اصحابنا يكون بينهما منازعة في دين أو ميراث فتحاكما إلى السلطان أو إلى القضاة أيحل ذلك؟ فقال(ع): من تحاكم إلى الطاغوت فحكم له فانما يأخذ سحتا وان كان حقه ثابتا لانه اخذ بحكم الطاغوت وقد أمر الله عزوجل ان يكفر بها، قلت: كيف يصنعان؟ قال: انظروا إلى من كان منكم قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف احكامنا فليرضوا به حكما فاني قد جعلته عليكم حاكما، فاذا حكم بحكمنا فلم يقبل منه فانما بحكم الله استخف وعلينا رد، والراد علينا الراد على الله وهو على حد الشرك بالله عزوجل.
    عن عميرة عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سمعته يقول: امر الناس بمعرفتنا والرد إلينا والتسليم لنا،
    ثم قال : وإن صاموا وصلوا وشهدوا أن لا إله إلا الله وجعلوا في أنفسهم أن لا يردوا إلينا كانوا بذلك مشركين.
    عن أبي بصير قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل: " اتخذوا أحبار هم ورهبانهم أربابا من دون الله "
    فقال: أما والله ما دعوهم إلى عبادة أنفسهم ولودعوهم إلى عبادة أنفسهم لما أجابوهم ولكن أحلوا لهم حراما وحرموا عليهم حلالا فعبدوهم من حيث لايشعرون.
    عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من أطاع رجلا في معصية فقد عبده . اصول الكافي - باب الشرك
    عن ابان بن تغلب قال : سألت جعفر بن محمد في قوله تعالى [ ضربت عليهم الذلة اينما ثقفوا الا بحبل من الله وحبل من الناس ] قال : ما يقول الناس فيها ؟ قلت : فما تقول فيها ؟ قال : حبل من الله كتابه , وحبل من الناس علي بن ابي طالب عليه السلام( تفسير فرات ص 14)
    وقد قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم تسليما (إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ مَا إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِي أَحَدُهُمَا أَعْظَمُ مِنَ الآخَرِ: كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ. وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الحَوْضَ ) سنن الترمذي كتاب المناقب باب مناقب أهل بيت النبي صلى الله عليه واله وسلم تسليما
    قال الله عز وجل ( ثُمَّ أَورَثنَا الكِتَابَ الَّذِينَ اصطَفَينَا مِن عِبَادِنَا فَمِنهُم ظَالِمٌ لِنَفسِهِ وَمِنهُم مُقتَصِدٌ وَمِنهُم سَابِقٌ بِالخَيرَاتِ بِإِذنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الفَضلُ الكَبِيرُ ( فاطر32))
    عن الريان بن الصلت قال: حضر الرضا (عليه السلام) مجلس المأمون بمرو, وقد اجتمع في مجلسه جماعة من علماء أهل العراق وخراسان, فقال المأمون : أخبروني عن معنى هذه الآية (( ثُمَّ أَورَثنَا الكِتَابَ الَّذِينَ اصطَفَينَا مِن عِبَادِنَا )). فقالت العلماء : أراد الله عز وجل بذلك الأمة كلها . فقال المأمون : ما تقول, يا أبا الحسن ؟ فقال الرضا (عليه السلام) : لا أقول كما قالوا, ولكني أقول : أراد الله العترة الطاهرة . فقال المأمون : وكيف عنى العترة من دون الأمة ؟ فقال له الرضا (عليه السلام) : إنه لو أراد الأمة لكانت بأجمعها في الجنة, لقول الله تبارك وتعالى : (( فَمِنهُم ظَالِمٌ لِّنَفسِهِ وَمِنهُم مُّقتَصِدٌ وَمِنهُم سَابِقٌ بِالخَيرَاتِ بِإِذنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الفَضلُ الكَبِيرُ )) (فاطر:32) ثم جمعهم كلهم في الجنة فقال : (( جَنَّاتُ عَدنٍ يَدخُلُونَهَا يُحَلَّونَ فِيهَا مِن أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ )) (فاطر:33) فصارت الوراثة للعترة الطاهرة لا لغيرهم.
    قال الله عز وجل (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا(النساء 59) ï´¾.
    في الإِكمال عن جابر بن عبد الله الأنصاري (رض) قال لما نزلت هذه الاية قلت يا رسول الله عرفنا الله ورسوله فمن أولي الأمر الذين قرنهم الله طاعتهم بطاعتك فقال هم حلفائي يا جابر وأئمة المسلمين من بعدي أولهم علي بن ابي طالب ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي صلوات الله عليهم المعروف في التوراة بالباقر وستدركه يا جابر فإذا لقيته فاقرئه مني السلام ثم الصادق جعفر بن محمد ثم موسى بن جعفر ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي ثم علي بن محمد ثم الحسن بن علي ثم سميي محمد وكنيي حجة الله في أرضه وبقيته في عباده ابن الحسن بن علي صلوات الله عليهم، ذاك الذي يفتح الله على يديه مشارق الأرض ومغاربها، ذاك الذي يغيب عن شيعته وأوليائه غيبة لا يثبت فيها على القول بإمامته إلا من امتحن الله قلبه للإيمان قال جابر فقلت له يا رسول الله فهل لشيعته الإِنتفاع به في غيبته فقال أي والذي بعثني بالنبوة إنهم يستضيؤون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وان تجلاها سحاب يا جابر هذا من مكنون سر الله ومخزون علم الله فاكتمه الا عن أهله .
    عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال : أبى الله أن يجري الاشياء إلا بالأسباب فجعل لكل سبب شرحا ، وجعل لكل شرح علما ، وجعل لكل علم بابا ناطقا ، عرفه من عرفه ، وجهله من جهله ، ذلك رسول الله صلى الله عليه واله ونحن . وسائل الشيعة ج 27
    قال الله عز وجل : وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا (النساء 83)
    ورد عن الامام ابي الحسن علي ابن موسى الرضا (عليه السلام) انه قال : ...ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم " يعني آل محمد عليهم السلام ، وهم الذين يستنبطون من القرآن ويعرفون الحلال والحرام ، وهم الحجة لله على خلقه ( بحار الأنوار - ج 23 - ص 295 - 296)
    وهو علم من علم رسول الله عز وجل وهو مما علمه الله عز وجل كما ورد عن الفضيل بن يسار عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : ( إنّا لو كنّا نفتي الناس برأينا وهوانا لكنّا من الهالكين ، ولكنّها آثار رسول الله صلى الله عليه وآله وأصول علم نتوارثها كابر عن كابر ، نكتنزها كما يكنز الناس ذهبهم وفضّتهم ) بصائر الدرجات صفحة 284
    عن جابر الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام أنّه قال : ( يا جابر والله لو كنّا نحدث الناس أو حدّثنا برأينا لكنّا من الهالكين ، ولكنّا نحدثهم بآثار عندنا من رسول الله صلى الله عليه وآله يتوارثها كابرٌ عن كابر ، نكنزها كما يكنز هؤلاء ذهبهم وفضتهم ) بصائر الدرجات صفحة 285
    روي عن الإمام الصادق عليه السلام عن أبيه الباقر عليه السلام أنه قال : ( إنّ لله تعالى علماً خاصاً وعلماً عامّاً ، فأمّا العلم الخاص فالعلم الذي لم يطلع عليه ملائكته المقربين وأنبيائه المرسلين ، وأمّا علمه العام فإنّه علمه الذي أطلع عليه ملائكته المقربين وأنبياءه المرسلين ، وقد وقع إلينا من رسول الله صلى الله عليه وآله ) التوحيد للصدوق صفحة 138
    قال الامام ابو عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام): الناس يغدون على ثلاثة عالم ومتعلّم وغثاء: فنحن العلماء، وشيعتنا المتعلّمون، وسائر الناس غثاء.
    قال الامام ابو عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) : لا خير فيمن لا يتفقّه من أصحابنا ، يا بشير !.. إنّ الرجل منكم إذا لم يستغن بفقهه احتاج إليهم ، فإذا احتاج إليهم أدخلوه في باب ضلالتهم وهو لا يعلم . الكافي ج1 ص220
    وبمخالفة الفقهاء لامر الله ورسوله واهل بيته جاء :
    دين الفقهاء
    جاء في كتاب هداية الأبرار للكركي نقلاً عن القطيفي ـ أحد مشائخ صاحب الوسائل ـ قال :
    «فاعلم أن علم الأصول ملفق من علوم عدة ومسائل متفرقة بعضها حق وبعضها باطل ، وضعه العامة لقلة السنن عندهم الدالة على الأحكام » ،
    ورد عن الامام ابي الحسن علي ابن موسى الرضا (عليه السلام) انه قال : ...ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم " يعني آل محمد عليهم السلام ، وهم الذين يستنبطون من القرآن ويعرفون الحلال والحرام ، وهم الحجة لله على خلقه ( بحار الأنوار - ج 23 - ص 295 - 296)
    وهل يجوز الحكم بالرأي
    عَن أَبِي بَصِيرٍ قَالَ قُلتُ لِأَبِي عَبدِ اللَّهِ (عليه السلام) تَرِدُ عَلَينَا أَشيَاءُ لَيسَ نَعرِفُهَا فِي كِتَابِ اللَّهِ وَ لَا سُنَّتِهِ فَنَنظُرُ فِيهَا . فَقَالَ لَا أَمَا إِنَّكَ إِن أَصَبتَ لَم تُوجَر وَ إِن أَخطَأتَ كَذَبتَ عَلَى اللَّهِ . الكافي ج 1 ص 56

    وقال (الكركي): «ولم يكن للشيعة في أصول الفقه تأليف لعدم احتياجهم إليه ، لوجود كل ما لا بد منه من ضروريات الدين ونظرياته في الأصول المنقولة عن أئمة الهدى، إلى أن جاء ابن الجنيد فنظر في أصول العامة وأخذ عنهم وألف الكتب على ذلك المنوال حتى أنه عمل بالقياس » .

    قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم تسليما) : قال الله جلّ جلاله : ما آمن بي من فسّر برأيه كلامي ، وما عرفني مَن شبّهني بخلقي ، وما على ديني مَن استعمل القياس في ديني.ص297

    اول من صنف في اصول الفقه عند المخالفين هو الشافعي في ( الرسالة) كما اجمع على ذلك فقهاء العامة وفقهاء الامامية
    عرف علم الاصول بانه " العلم بالقواعد الممهدة لاستنباط الحكم الشرعي ".دروس في علم الاصول ج2 ص 10
    يقول السيد محمد باقر الصدر : وكلما بعد الفقيه عن عصر النص تعدد جوانب الغموض في فهم الحكم من مداركه الشرعية وتنوعت الفجوات في عملية الاستنباط نتيجة للبعد ألزمني، فيحس أكثر فأكثر بالحاجة إلى تحديد قواعد عامة يعالج بها جوانب الغموض ويملا بها تلك الفجوات، وبهذا كانت الحاجة إلى علم الأصول تاريخية بمعنى أنها تشتد وتتأكد كلما ابتعد الفقيه تاريخيا عن عصر النص وتراكمت الشكوك على عملية الاستنباط التي يمارسها. وعلى هذا الأساس يمكن أن نفسر الفارق ألزمني بين إزدهار علم الأصول في نطاق التفكير الفقهي السني وازدهاره في نطاق تكفيرنا الفقهي الامامي، فإن التاريخ يشير إلى أن علم الأصول ترعرع وازدهر نسبيا في نطاق الفقه السني قبل ترعرعه وازدهاره في نطاقنا الفقهي الامامي . دروس في علم الاصول ج1 ص 46
    ان الملفت للنظر ان علم الاصول متغير من جيل الى جيل فكلما جاء فقيه ادخل في العلم امور يراها تناسب اكثر مما جاء بها غيرة من الفقهاء قاذا كانت المبني التي يعتمد عليها الفقهاء في استخرج الحكم مختلفة فبالتالي ستكون الاحكام المستخرجة مختلفة ومن ذلك كان الاختلاف في الفتوى من فقيه لاخر
    علم الاصول نشأ وترعرع في الفقه السني وأخذ فقهاء الشيعة ينحون نفس منحى ابناء العامة وتركوا كتاب الله والعترة وراء ظهورهم
    ادلة الحكم عند الفقهاء
    1 - الدليل الشرعي
    2 - الدليل العقلي
    وهل يمكن لن يكون الدين محكوما بالعقل البشري القاصر وهل العقل البشري قادر على معرفة أسباب الحكم ونتائجه
    قال الامام ابي محمد علي ابن الحسين السجاد (عليه السلام ) :
    إنّ دين الله لا يصاب بالعقول الناقصة ، والآراء الباطلة ، والمقاييس الفاسدة ، ولا يصاب إلا بالتسليم ، فمَن سلّم لنا سلم ، ومَن اهتدى بنا هُدي ، ومَن دان بالقياس والرأي هلك ، ومَن وجد في نفسه شيئا مما نقوله أو نقضي به حرجا ، كفر بالذي أنزل السبع المثاني والقرآن العظيم ، وهو لا يعلم. كمال الدين ص303
    وأين القرآن من كل هذا هل استغنى الفقهاء عن القرآن ؟ وهل استبدلوه بالاراء والقياس
    ما هو الدليل الشرعي على وجوب تقليد المرجع ؟
    ألفقهاء قالوا : ربّما لا نحتاج إلى دليل نقلي في وجوب التقليد؛ وذلك لتسالم العقلاء في الرجوع إلى أهل الخبرة في كلّ أمر مجهول، فمن أصابه مرض ما فهو يرجع في ذلك إلى الطبيب، ومن أراد أن يعرف زيف معدن ما من أصالته - كالذهب - فهو يرجع فيه إلى الصائغ وهكذا..

    أما أهل البيت : قال الصادق - عليه السلام -: (إياكم والتقليد، فإنه من قلد في دينه هلك) إن الله تعالى يقول: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله) فلا والله ما صلوا لهم ولا صاموا، ولكنهم أحلوا لهم حراما، وحرموا عليهم - حلالا، فقلدوهم في ذلك، فعبدوهم وهم لا يشعرون).كتاب تصحيح اعتقادات الامامية الشيخ المفيد ص 73 - 74
    الفقيه الجواب : أستدل الفقهاء على وجوب التقليد بالكتاب المجيد وبالسنة الشريفة وبالسيرة القطعية المستمرة , أما الكتاب فقوله تعالى : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }النحل43
    أهل البيت عن أبي جعفر (عليه السلام) في قول الله عز وجل: * (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) * قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): " الذكر أنا والأئمة (عليهم السلام) أهل الذكر وقوله عز وجل: * (وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون) * قال أبو جعفر (عليه السلام): " نحن قومه ونحن المسؤولون "(غاية المرام ص 27)
    التعديل الأخير تم بواسطة حاج عمران; الساعة 08-05-15, 04:10 PM.

  • #2
    الفقيه وقوله تعالى : {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ } التوبة122
    أهل البيت في العلل : عن الصادق عليه السلام أنه قيل له إن قوما يروون أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : اختلاف أمتي رحمة ، فقال صدقوا ، فقيل : إن كان إختلافهم رحمة فإجتماعهم عذاب ؟ قال ليس حيث تذهب وذهبوا ، إنما أراد قول الله عز وجل : ( فلولا نفر من كل فرقة ) الآية فأمرهم أن ينفروا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويختلفوا إليه فيتعلموا ، ثم يرجعوا إلى قومهم فيعلموهم إنما أراد اختلافهم من البلدان لا إختلافا في دين الله ، إنما الدين واحد .
    ونحن نقرأ في الرسالة العملية لأي فقيه ( التفقه وبالمسمى الحديث الاجتهاد واجب كفائي) اي اذا تفقه عشرة من كل بلدة سقط عن بقية ابناء البلدة
    وهل التفقه حكر على ناس دون ناس ام هو عام
    أهل البيت قال الامام جعفر الصادق عليه السلام ((تفقهوا في الدين فانه من لم يتفقه منكم في الدين فهو أعرابي)) اصول الكافي باب فضل العلم
    منهج الدراسة في الحوزات (العلمية)
    تبدا الدروس في الحوزة العلمية بمرحلة تسمى مرحلة المقدمات والتي تدرس بها عدة دروس
    ((خلاصة المنطق , علم الكلام, العقائد، الرسالة العملية وخاصة كتاب الشرائع , متن الاجرومية دروس في علم النحو ,...الخ))
    وبعدها مرحلة السطوح والتي خلالها يتوسع الطالب بالدراسة فيبدا بدراسة مقدمات الاصول , وكتب اللغة والنحو , شرح ابن عقيل , القواعد الفقهية والاصولية
    بعد ذلك مرحلة السطوح العليا
    وهي دراسة اوسع تقريبا بنفس العلوم
    ومرحلة البحث الخارج
    بالاضافة لذلك يدرس الطالب خلال فترة الدراسة علم الرجال وعلم الجرح والتعديل والفلسفة والرواية وعلم الحديث
    فأين القرآن من كل ذلك لانجد له اي درس في مناهج الحوزات
    ولذلك جاءت الاية صريحة (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (القرقان30)
    وأين احاديث النبي والعترة الذي اسقطوه بداعي الضعف في السند او قي الراوي
    وكتاب الله يقول إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ( سورة الحجرات(6).
    وورد عن أبي عبد الله (ع) قال : خطب النبي (ص) بمني ، فقال : أيها الناس ما جاءكم عني يوافق كتاب الله فأنا قلته ، وما جاءكم يخالف كتاب الله فلم أقله ، الكافي - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 69 ) ، صحيحة.
    وعن محمد بن مسلم قال : قال أبو عبد الله (ع) : يا محمد ، ما جاءك في رواية من بر أو فاجر يوافق القرآن فخذ به ، وما جاءك في رواية - من بر أو فاجر - يخالف القرآن فلا تأخذ به. - مستدرك الوسائل - الجزء : ( 17 ) - رقم الصفحة : ( 304 )
    وأخيرا
    قال الامام أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) :
    كان رجلٌ في الزمن الأول طلب الدنيا من حلال فلم يقدر عليها ، وطلبها من حرام فلم يقدر عليها ،
    فأتاه الشيطان فقال له : يا هذا !.. إنك قد طلبت الدنيا من حلال فلم تقدر عليها ، وطلبتها من حرام فلم تقدر عليها ، أفلا أدلّك على شيء تكثر به دنياك ويكثر به تبعك ؟..
    قال : بلى ..
    قال : تبتدع دينا وتدعو إليه الناس ، ففعل فاستجاب له الناس وأطاعوه وأصاب من الدنيا ،
    ثم إنه فكر فقال :ما صنعتُ ؟.. ابتدعتُ دينا ودعوت الناس ، ما أرى لي توبةً إلا أن آتي مَن دعوته إليه فأردّه عنه ،
    فجعل يأتي أصحابه الذين أجابوه فيقول لهم : إنّ الذي دعوتكم إليه باطلٌ وإنما ابتدعته ، فجعلوا يقولون له : كذبت وهو الحقّ ولكنك شككت في دينك فرجعت عنه .فلما رأى ذلك عمد إلى سلسلة فوتّد لها وتدا ثم جعلها في عنقه وقال : لا أحلّها حتى يتوب الله عزّ وجلّ عليّ ،
    فأوحى الله عزّ وجلّ إلى نبي من الأنبياء : قل لفلان : وعزتي لو دعوتني حتى تنقطع أوصالك ، ما استجبت لك حتى تردّ مَن مات على ما دعوته إليه فيرجع عنه . علل الشرائع ص297
    من خطبة لأمير المؤمنين علي (عليه السلام) :
    إنما بدْءُ وقوع الفتن أهواءٌ تُتبع ، وأحكامٌ تُبتدع ، يُخالَف فيها كتاب الله ، ويتولى عليها رجالٌ رجالا على غير دين الله ، فلو أنّ الباطل خلص من مزاج الحق لم يخفَ على المرتادين ، ولو أنّ الحقّ خلص من لبس الباطل انقطعت عنه ألسن المعاندين ، ولكن يؤخذ من هذا ضغثٌ ومن هذا ضغثٌ فيمزجان ، فهنالك يستولي الشيطان على أوليائه ، وينجو الذين سبقت لهم من الله الحسنى . نهج البلاغة ص290
    وقال أميرالمؤمنين عليه السلام : يا معشر شيعتنا والمنتحلين مودتنا ، إياكم وأصحاب الرأى فإنهم أعداء السنن ، تفلتت منهم الاحاديث أن يحفظوها ، وأعيتهم السنة أن يعوها ، فاتخذوا عبادالله خولا ، وماله دولا ، فذلت لهم الرقاب ، وأطاعهم الخلق أشباه الكلاب ، ونازعوا الحق أهله ، وتمثلوا بالائمة الصادقين وهم من الكفار الملاعين ، فسئلوا عما لا يعملون فأنفوا أن يعترفوا بأنهم لايعلمون ، فعارضوا الدين بآرائهم فضلوا وأضلوا . أما لوكان الدين بالقياس لكان باطن الرجلين أولى بالمسح من ظاهرهما .بحار الانوار 2: 84
    ومن أمثلة الاحكام التي نسمع ونقرأ ونشهد
    ما يسمى (البيرة الاسلامية) والتي احلها الفقهاء بداعي انها علاج لبعض الامراض كما اوصى بها الاطباء
    وقد ورد عن النبي صلى الله عليه واله وسلم تسليما"لا تذهب الليالي والأيام حتى بشرب طائفة من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها" سنن ابن ماجه
    ورد عن النبي صلى الله عليه واله وسلم تسليما "ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير" رواه أحمد وأبو داود
    وكذلك ما نرى ونسمع من قول الفقهاء بجواز اخذ الاموال من المصارف وان كان فيها فائدة ولكن يستلمها الشخص بـ( نية مجهول المالك)
    ورد عن ابن عباس يأتي على الناس زمان يستحل فيه خمسة أشياء بخمسة أشياء يستحلون الخمر باسم يسمونها إياه والسحت بالهدية والقتل بالرهبة والزنا بالنكاح والربا بالبيع
    أما الحديث عن استبدال اسم الزنا بالنكاح فحدث ولا حرج .........
    والسحت بالهدية فهي ما يصل الى اصحاب المناصب والقضاة من هدايا لكي يتغاضى النظر والمحاسبة على السرقات وووو

    فلا عجب اذا قرأت أو سمعت
    عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال:" الإسلام بدأ غريبا، وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء.
    فقلت: اشرح لي هذا، أصلحك الله.
    فقال: مما يستأنف الداعي منا دعاء جديدا كما دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم تسليما) ".غيبة النعماني
    ورد عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم تسايما حين قال في موعظته لعبد الله ابن مسعود في بيان أحوال اخر الزمان
    يا ابن مسعود: الاسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء، فمن أدرك ذلك الزمان ممن يظهر من أعقابكم فلا يسلم عليهم في ناديهم ولا يشيع جنائزهم ولا يعود مرضاهم، فإنهم يستنون بسنتكم ويظهرون بدعواكم ويخالفون أفعالكم فيموتون على غير ملتكم، اولئك ليسوا مني ولست منهم
    يا ابن مسعود: يأتي على الناس زمان الصابر فيه على دينه مثل القابض على الجمر بكفه، فإن كان في ذلك الزمان ذئبا، وإلا أكلته الذئاب.
    يا ابن مسعود: علماؤهم وفقهاؤهم خونة فجرة، ألا إنهم أشرار خلق الله، وكذلك أتباعهم ومن يأتيهم ويأخذ منهم ويحبهم ويجالسهم ويشاورهم أشرار خلق الله يدخلهم نار جهنم صم بكم عمي فهم لا يرجعون ، ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما مأواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا ، كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب ، إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا وهي تفور، تكاد تميز من الغيظ ، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب الحريق ، لهم فيها زفير وهم فيها لا يسمعون .
    يا ابن مسعود: يدعون أنهم على ديني وسنتي ومنهاجي وشرائعي إنهم مني برآء وأنا منهم برئ.
    يا ابن مسعود: لا تجالسوهم في الملا ولا تبايعوهم في الاسواق، ولا تهدوهم إلى الطريق، ولا تسقوهم الماء، قال الله تعالى: من كان يريد الحيوة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون ، يقول الله تعالى: ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الاخرة من نصيب ،
    يا ابن مسعود: ما بلوى أمتي منهم العداوة والبغضاء والجدال اولئك أذلاء هذه الامة في دنياهم. والذي بعثني بالحق ليخسفن الله بهم ويمسخهم قردة وخنازير.
    قال أمير المؤمنين عليه السلام وهو يتحدث عن حركة المهدي الاصلاحية : يعطف الهوى على الهدى إذا عطفوا الهدى على الهوى ، ويعطف الرأي على القرآن إذا عطفوا القرآن على الرأي ... حتى تقوم الحرب بكم على ساق بادياً نواجذها ، مملوءة أخلافها ، حلوا رضاعها ، علقماً عاقبتها . ألا وفي غد ـ وسيأتي غد بما لا تعرفون ـ يأخذ الوالي من غيرها عمالها على مساوي أعمالها ، وتخرج له الأرض أفاليذ كبدها ، وتلقي إليه سلماً مقاليدها ، فيريكم كيف عدل السيرة ، ويحيي ميت الكتاب والسنة ) . نهج البلاغة ج 2 ص 21
    عن أبي جعفر (عليه السلام) أنه قال:" إن قائمنا إذا قام دعا الناس إلى أمر جديد كما دعا إليه رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وإن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء "غيبة النعماني
    عن الفضيل بن يسار، قال: سمعت أبا عبد الله(عليه السلام) يقول: " إن قائمنا إذا قام استقبل من جهل الناس أشد مما استقبله رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) من جهال الجاهلية،
    قلت: وكيف ذاك؟
    قال: إن رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) أتى الناس وهم يعبدون الحجارة والصخور والعيدان والخشب المنحوتة، وإن قائمنا إذا قام أتى الناس وكلهم يتأول عليه كتاب الله، يحتج عليه به،
    ثم قال: أما والله ليدخلن عليهم عدله جوف بيوتهم كما يدخل الحر والقر .غيبة النعماني
    عن الامام ابي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام ( أعداؤه الفقهاء المقلدون يدخلون تحت حكمه خوفا من سيفه وسطوته ورغبة فيما لديه يبايعه العارفون بالله تعالى من اهل الحقائق عن شهود وكشف بتعريف الهي ) بشارة الاسلام297
    قال الامام ابو عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام فاذا خرج القائم من كربلاء وارد النجف والناس حوله ، قتل بين كربلاء والنجف ستة عشر الف فقيه ، فيقول من حوله من المنافقين انه ليس من ولد فاطمة والا لرحمهم ، فأذا دخل النجف وبات فيه ليلة واحدة فخرج منه من باب النخيلة محاذي قبر هود وصالح استقبله سبعون الف رجل من اهل الكوفة يريدون قتله فيقتلهم جميعاً فلا ينجي منهم احد ) كتاب نور الانوار المجلد الثالث ص 345
    التعديل الأخير تم بواسطة حاج عمران; الساعة 31-03-15, 08:25 PM.

    تعليق

    يعمل...
    X