إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عظمة الإمام المهدي(ع)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عظمة الإمام المهدي(ع)

    عظمة الإمام المهدي عليه السلام
    بسم الله الرحمن الرحيم




    بماذا تتحقق العظمة؟ هل تتحقق العظمة للإنسان بسيطرته على الحكم وأخذ زمام الأمور؟ أم بكثرة جمعه للأموال والثروات وحصوله على متاع الدنيا من الحرث والأنعام؟ أم أن العظمة تحصل للإنسان بقدر نيله للكمالات الروحية والفضائل الخلقية، وبكثرة تحقيقه للإنجازات الإصلاحية وتغيير أمته الفاسدة المتخلفة إلى أمة حضارية إيمانية متقدمة؟.
    في الحقيقة إن الكمال الحقيقي للإنسان لا يكون إلاّ بالعلم والإيمان وبالأخلاق والإصلاح، ومن دون تحقيق ذلك يبقي النقص والتدهور ينخر بحياة الإنسان، فلا عظمة إلاّ بتحقيق تلك الكمالات وإيجاد تلك الخصائص والحصول على تلك الدرجات العالية ولكن هناك عظمة تفوق عظمة تلك الكمالات الأخلاقية والعلمية بدرجات عالية جداً، ألاّ وهي عظمة القرب من الله عز وجل، والحصول على مرضاته والوصول إلى المقامات والدرجات العظيمة عنده عز وجل. وليست العظمة في الوصول إلى المناصب الدنيوية، بل وحتى الدينية وإن كانت تملأ عيون الناس، كما وليست العظمة في كسب الثروة والمال والحصول على متاع الدنيا من الحرث والأنعام.
    إن العظمة الحقيقية في الحصول على الملكات الروحية والقوة النفسية بحيث يستطيع المرء أن يقف أمام عنفوان شهواته وأهوائه، ويملك غضبه وسخطه، ولا يتعدي حدود الله جلا وعلا. فالقوي من غلب هواه كما قال أمير المؤمنين عليه السلام، والشديد من ملك غضبه.
    وبعبارة أخري إن العظمة في الوصول إلى المقامات الإيمانية، والدرجات العلمية والفضائل الخلقية، وكلما ارتقي المرء في درجات العلم والإيمان وتحلي بالأخلاق الرفيعة والملكات الروحية، ارتقت درجة عظمته وسمو نفسه وجلالة قدره.
    وعلى ضوء هذا البيان نستطيع أن نعرف عظمة الرسول الاكرم وأهل بيته الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين. فالأنبياء العظام لما ارتقوا إلى معالي المقامات والدرجات السامية من العلم والإيمان، والزلفى عند العلي الأعلى كانت ترتفع درجة عظمتهم وتسموا مقاماتهم في أرقي درجات الكمال والسمو وفي أعلى درجات الجنان والعلو. ومن هنا نستطيع أن ندرك عظمة الإمام الثاني عشر المهدي المنتظر عليه السلام بيد أنه لا يمكن الإحاطة بجميع أبعاد عظمة شخصية المباركة لأن ذلك يستلزم معرفة جميع خصائصه وصفاته كما ويستلزم معرفة أبعاد تلك المقامات ودرك سمو تلك المنازل. بيد أننا نستطيع أن نتحدث عن جوانب ثلاث في شخصيته المباركة، ألا وهي الجانب الأخلاقي، والجانب الإصلاحي، والجانب الرباني.
    إن الإمام المهدي عليه السلام رغم عظمة شخصيته المباركة إلاّ أنه في منتهي التواضع لكسب المعارف والحكم، فقد جاء في الحديث الشريف عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام في بيان عظمة الإمام: - قد لبس للحكمة جُنتها وأخذها بجميع أدبها من الإقبال عليها والمعرفة بها والتفرغ لها، وهي عند نفسه ضالته التي يطلبها وحاجته التي يسأل عنها فهو مغترب إذا اغترب الإسلام وضرب بعسيب ذنبه-.
    أجل، إن الإمام عليه السلام رجل عظيم، تلبس للحكمة جُنّتها... فهو يبحث عن الحق والحقيقة وعن الحكمة، فهو يسأل عنها ليقتطفها ويسبق الآخرين في العمل بها، فالحكمة ضالته المنشودة، حيث يترصد لها كل شاردة وواردة، بعكس ما يفعله الجاهلون، فالحكمة وعلى الرغم من أهميتها إلاّ أنها مهملة لا يعير الغافلون لها بالاَّ، فهي كالدرر المتناثرة بين أيديهم لا يعرفون قيمتها غير أنها ثمينة جداً لدي العلماء العارفين.
    والإمام المهدي عليه السلام رغم ما عنده من المعارف والعلوم لا يغفل عن الحِكم المودعة في الحياة وفي المخلوقات والمحكية على الألسن والأعمال، فهو الإمام الهادي والولي المرشد، ورغم ذلك فهو لا يري نفسه فوق السعي نحو الحكمة، والمعارف والحِكم الربانية، فهو الطالب لها والآخذ العامل بها، كما وهو المرشد لها والهادي إليها.
    فالإمام هو النموذج المتكامل للحكم والمعارف، وهو الإمام المقتدي، فحياته وسلوكه وأقواله وأعماله وتصرفاته، كلها دروس للناس يتخذونها مشاعل للهداية ودساتير للسعادة. فإذا كان الإمام رغم ما لديه من المعارف الإلهية فهو أول الباحثين عن الحكمة والناشدين لها، فكيف يجب على بقية الناس أن يتعاملوا مع الحكم والمواعظ؟ وكيف يلزم عليهم أن ينشدوها ويبحثوا عنها ويأخذوا بها؟
    وحينما يتحدث الإمام أمير المؤمنين عليه السلام عن الإمام المهدي - عجل الله فرجه- أنه الباحث عن الحكمة بحيث تكون ضالته المنشودة رغم ما لدي الإمام من المقامات والكرامات والمعارف والعلوم، فهو في الحقيقة يرشدنا في نفس الوقت إلى الأهمية القصوى لهذه الجوهرة الثمينة، المهملة عند الجهّال والغالية الثمينة لدي الأئمة والعلماء العارفين، فما أعظم هذا الدرس وما أبلغ هذه الموعظة، حقاً لو كانت الحكمة ضالة كل إنسان، ورجاء كل باحث، لكانت الحياة البشرية كلها حياة سعادة وأمن ورفاه. من هنا لم يكن حديث الله تعالى في القرآن إلاّ تأكيداً لهذا، حينما بيّنً عن أهمية الحكمة لمن ينالها في قوله تعالى: (وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكمَةَ فَقَدْ أوتِيَ خَيْراً كَثِيراً) (البقرة)
    قال الامام علي {ع} {إعرف الحق تعرف أهله}

  • #2
    تابع


    وإلى جانب التواضع والبحث عن الحِكم فإن المقامات الأخلاقية السامية للإمام المهدي -عجل الله فرجه- تمثل امتداداً وتجسيداً حيّاً للخُلق المحمدي الرفيع، وقد تواترت الأحاديث الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الأطهار عليهما السلام، بأن الإمام القائم - عجل الله فرجه- أشبه الناس بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم - خلقاً وخُلقاً...
    1- عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: - يخرج رجل من أمتي يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي فيملؤها عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً-.
    2- وعن أمير المؤمنين عليه السلام: - ألا أنه أشبه الناس خلقاً وخلقاً وحُسناً برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم..-.
    3- وعن الرسول الكرم صلى الله عليه وآله وسلم: - القائم من ولدي اسمه اسمي وكنيته كنيتي وشمائله شمائلي...-.
    4- وعن الرسول الكرم صلى الله عليه وآله وسلم: - المهدي من ولدي اسمه اسمي وكنيته كنيتي أشبه الناس بي خَلقاً وخُلقاً...-.
    اتضح جلياً من خلال هذه الأحاديث الشريفة عن شمائل الإمام القائم - عجل الله فرجه- وأخلاقه السامية وسيرته المباركة. ولكي تتضح لنا أبعاد هذه الشخصية المباركة نقتطف بعضاً من مدي تأثير ذلك في مسيرة حركته المباركة والتفاف الناس حوله لما يرون من عطفه وعدله وشجاعته وجوده ووقوفه بوجه الظالمين وشدته في تطبيق الحق وإقامة العدل، وبالتالي فهو القاسم بالسوية والعادل في الرعية والمحقق للناس الأمن والسعادة والرفاهية.
    ومن تلك الأحاديث المثنية والكاشفة عن عطف الإمام عليه السلام وكرمه وعدله ورحمته وشجاعته وتواضعه وخشوعه لله تعالى وغيرها من الشمائل والأخلاق المحمدية السامية، هذه النماذج العطرة:
    1- عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: - أبشركم بالمهدي يبعث في أمّتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً، يرضي عنه ساكن السماء وساكن الأرض، يقسم المال صحاحاً... بالسوية بين الناس... ويملأ قلوب أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم غني ويسعهم عدله...-.
    2- عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم - تأوي إليه أُمته كما تأوي النحلة (إلى) يعسوبها...-.
    3- وعنه أيضاً صلى الله عليه وآله وسلم: - المهدي كأنما يُلعقُ المسكين الزبد-.
    4- وعنه صلى الله عليه وآله وسلم: - علامة المهدي عليه السلام أن يكون شديداً على العمال، جواداً بالمال، رحيماً بالمسكين-.
    5- وعن أمير المؤمنين عليه السلام وهو ينسب الإمام المهدي - عجل الله فرجه- ويصفه: -... من بني هاشم، من ذروة طود العرب وبحر مغيظها إذا وردت، ومخفر أهلها إذا أتيت، ومعدن صفوتها إذا تكدرت، لا يجبن إذا المنايا هلعت، ولا يخور إذا المنون كتنعت، ولا ينكل إذا الكماه اصطرعت، مشمر مغلولب، ظفر ضرغامه... أوسعكم كهفاً وأكثركم علماً وأوصلكم رحماً...-.
    6- وعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: - يبلغ من ردّ المهدي المظالم حتى لو كان تحت ضرس إنسان شيء انتزعه حتى يرده-.
    7- وعنه أيضاً صلى الله عليه وآله وسلم: - إذا قام قائمنا اضمحلت القطائع فلا قطائع-.
    8- وعن أمير المؤمنين عليه السلام، في حديث طويل تضمن في جانب منه الخصال التي يشترطها الإمام (المهدي عجل الله فرجه) على أصحابه لقبول مبايعتهم له حيث يقول (عجل الله تعالى فرجه الشريف): -... إنّي لست قاطعاً أمراً حتى تبايعوني على ثلاثين خصلة تلزمكم لا تغيرون منها شيئاً، ولكم عليّ ثمان خصال... أنا معكم على أن لا تُولوا ولا تسرفوا ولا تزنوا ولا تقتلوا مُحرّماً ولا تأتوا فاحشة ولا تضربوا أحداً إلاّ بحقه ولا تكنزوا ذهباً ولا فضة ولا تبراً ولا شعيراً ولا تأكلوا مال اليتيم ولا تشهدوا بغير ما تعلمون ولا تخربوا مسجداً ولا تقبحوا مسلماً ولا تلعنوا مؤاجراً إلاّ بحقه، ولا تشربوا مسكراً، ولا تلبسوا الذهب ولا الحرير ولا الديباج، ولا تبيعوها ربا، ولا تسفكوا دماً حراماً ولا تغدروا بمستأمن ولا تبقوا على كافر ولا منافق وتلبسون الخشن من الثياب وتتوسدون التراب على الخدود وتجاهدون في الله حق جهاده، ولا تشتمون، وتكرهون النجاسة وتأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر، فإذا فعلتم ذلك فعليّ أن لا أتخذ حاجباً ولا ألبس إلاّ كما تلبسون ولا أركب إلاّ كما تركبون وأرضى بالقليل وأملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وأعبد الله عز وجل حق عبادته وأوفي لكم وتفوا لي...-.
    ولكي نطلع على جوانب أخرى من حياة الإمام - عجل الله فرجه- ودوره الفذ نلاحظ عظمة أخري تتلألأ في هذه الشخصية المباركة، ألا وهي المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه، وهي مهمة الإصلاح العالمي التي سيقوم بإنجازها، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على وجود خصائص وصفات عالية وفريدة في هذه الشخصية النادرة التي مكنته من تحمل هذه المسؤولية الكبيرة، ولولا وجود هذه الخصائص والصفات السامية في شخصيته المباركة لما كانت هذه المهمة الصعبة توضع على عاتقه، حيث أن هذه المهمة صعبة وشاقة تتطلب شخصية عظيمة بقدرها، ولولا وجود مثل هذه الشخصية لمثل هذه المهمة الكبيرة لما استطاع أحد القيام بهذا الدور الكبير ولهَوت البشرية نحو السقوط الجهنمي والنهاية المأساوية الفجيعة والتي هي النتيجة الطبيعية للعالم الذي تحكمه الأهواء والمصالح المتضاربة للدول والأنظمة المتصارعة للسيطرة على المنابع والثروات. ولذا ادّخر الله وليه الأعظم لمثل ذلك اليوم العصيب قبل أن تدمّر الأسلحة الشاملة الفتاكة أرجاء المعمورة كلها لتخلص البشرية من النهاية المرعبة وتنقذ بقية المخلوقات والجمادات التي تنتظر الرحمة الإلهية من ذلك اليوم المروع الذي تسال الدماء في الشوارع والأزقة وتسقط الأشلاء على جوانبها ويتحرك الطاعون يوزع غازاته السامة القاتلة ليصطاد الأحياء، عند ذلك يوحي الله تعالى لوليه الأعظم بالقيام بالنهضة المباركة في أكبر مهمة إصلاحية، يقوم بها مصلح رباني عالمي لم يشهد التاريخ له مثيلاً من قبل إلاّ حينما بعث الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قبل أربعة عشر قرناً.
    فكما فتح الله تعالى لرسوله الكريم حصون الشرك، يختتم سبحانه وتعالى بوليّه الأعظم عجل الله فرجه، معالم رسالته بتطهير العالم من آثار الشرك والفساد، وبهذا يتحقق مقالة الرسول الأكرم حينما قال: - بنا فتح الأمر، وبنا يختم، وبنا استنقذ الله الناس في أول الزمان، وبنا يكون العدل في آخر الزمان، وبنا تملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، ترد المظالم إلى أهلها برجل اسمه اسمي-
    إذن فشخصية الإمام المنتظر -عجل الله فرجه- شخصية عظيمة تقترن بدور خطير ومهمة إصلاحية عالمية ثقيلة الحمل والمسؤولية بهدف إعادة البشرية إلى جادة الحق والهدى والصواب، وإنقاذها من براثن الفتن والفساد ومن السقوط في الهاوية الحتمية التي تسير نحوها بسرعة هائلة مدفوعة بمطامع الأهواء والشهوات وزيغ الأفكار والنظريات
    قال الامام علي {ع} {إعرف الحق تعرف أهله}

    تعليق


    • #3
      تابع

      ولتسليط الضوء على جوانب من هذه المهمة الكبيرة لهذه الشخصية المباركة نقتطف باقة عطرة من الأحاديث الشريفة لأهل البيت عليهما السلام بهذا الخصوص.
      1- عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: قلت يا رسول الله المهدّي منا أئمة الهدى أم من غيرنا؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: - بل منّا، بنا يختم الدين كما بنا فتح وبنا يستنقذون من ضلالة الفتنة كما استنقذوا من ضلالة الشرك وبنا يؤلف الله بين قلوبهم في الدين بعد عداوة الفتنة كما ألف الله بين قلوبهم ودينهم بعد عداوة الشرك-.
      2- وعنه أيضاً عليه السلام، قال: - لما نزلت على النبي صلى الله عليه وآله وسلم (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) (النصر:1) قال لي: يا علي إنه قد جاء نصر الله والفتح.. بل منّا، بنا يفتح الله وبنا يختم الله، وبنا ألف الله بين القلوب بعد الشرك وبنا يؤلف الله بين القلوب بعد الفتنة...-.
      3- عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: - …... لو لم يبقي من الدنيا إلاّ يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً صالحاً من أهل بيتي يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً-
      4- عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: -... ومنّا والذي نفسي بيده مهدي هذه الأمة الذي يملأ الله به الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً-.
      5- عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: -... يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في أول الزمان، ويملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً-.
      6- وعنه أيضاً صلى الله عليه وآله وسلم: - لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلماً وعدواناً. قال: ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً-.
      7- عن أمير المؤمنين عليه السلام: -... يخرج في آخر الزمان يُقيم اعوجاج الحق..-.
      8- عن الإمام الحسين عليه السلام: - مِنّا اثنا عشر مهدياً أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وأخرهم التاسع من ولدي وهو القائم بالحق، يحيي الله به الأرض بعد موتها، ويظهر به دين الحق على الدين كله ولو كره المشركون...-.
      9- عن الإمام الحسن عليه السلام: -... يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ونوراً وبرهاناً، يدين له عرض البلاد وطولها لا يبقي كافر إلاّ آمن به ولا طالح إلاّ صلح، وتصطلح في ملكه السباع وتخرج الأرض نبتها وتنزل السماء بركتها وتظهر له الكنوز...-.
      10- عن الرسول الكرم عليه السلام: - الأئمة بعدي اثنا عشر، أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله عز وجل على يديه مشارق الأرض ومغاربها-.
      11- عن أمير المؤمنين عليه السلام: - يعطف الهوى على الهدى إذا عطفوا الهدى على الهوى ويعطف الرأي على القرآن إذا اعطفوا القرآن على الرأي... يأخذ الوالي من غيرها عمّالها على مساوئ أعمالها وتخرج له الأرض فلذات كبدها وتلقي إليه سلماً مقاليدها فيريكم كيف عدل السيرة ويحيي ميّت الكتاب والسنة-.
      12- عن الإمام الباقر عليه السلام: - إن قائمنا إذا قام دعا الناس إلى أمرٍ جديد كما دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء-.
      13- وعنه أيضاً عليه السلام: - يهدم ما قبله كما صنع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ويستأنف الإسلام جديداً-.
      14- وعنه أيضا عليه السلام عندما سُئل عن القائم - عجل الله فرجه- بأي سيرة يسير، فقال: - بسيرة ما سار به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى يظهر الإسلام... أبطل ما كان في الجاهلية واستقبل الناس بالعدل، وكذلك القائم عليه السلام إذا قام يُبطل ما كان في الهدنة مما كان في أيدي الناس ويستقبل بهم العدل-.
      15- وعنه أيضاً عليه السلام: -... يعمل بكتاب الله، لا يري فيكم مُنكراً إلاّ أنكره-.
      16- عن الإمام الحسن عليه السلام: - يُظهر الله قائمنا فينتقم من الظالمين..-.
      17- عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: - هو رجل من عترتي يقاتل على سنّتي كما قاتلت أنا على الوحي-.
      18- وعنه أيضاً صلى الله عليه وآله وسلم: - يقفوا أثري لا يخطئ-.
      من خلال هذه الأحاديث الشريفة يتضح أن الإمام القائم - عجل الله فرجه- شخصية فذة وعظيمة وفريدة في خصائصها ونادرة في صفاتها وقدراتها ليس لها مثيل من نوعها، لذلك أُنيطت مهمة إنقاذ البشرية والإصلاح على مستوى العالم أجمع بشخصيته المباركة كما وتتجلي عظمة منقذ البشرية في آخر الزمان ومكانته السامية عند الله سبحانه، فالإمام عليه السلام ليس مجرد شخصية إصلاحية منقذة للعالم وحسب، بل انه شخصية ربانية عظيمة عند الله تعالى يأتي لتحقيق الوعد الإلهي باعتباره يمثل خلاصة الرسالات السماوية ومجسد حي وواقعي لدين الله عز وجل ليعلي كلمة الله سبحانه في الأرض، ومحقق لهدف كل الأنبياء في إنقاذ الناس من الضلالات والفتن والمهالك والمفاسد ويوصلهم إلى شواطئ الأمن والسعادة والرفاه في ظل حكومة الحق والعدل.
      ولعل هذه المنزلة والمكانة المقدسة التي نالتها هذه الشخصية الربانية الفذة لم ينلها أحد من الأولين والآخرين، حيث اجتمعت في شخصيته المباركة عظمة الدنيا والآخرة، وهذا ما لم يجتمع لأحد من العالمين في طول التاريخ من الرجال الربانيين ما عدي النبيَّين سليمان وذي القرنين، ومما لا شك فيه أن القائم - عجل الله فرجه- يعتبر أفضل وأسمي مقاماً منهما عند الله وإذا كانت عظمة الرسول الكرم وأمير المؤمنين وفاطمة الزهراء والسبطين والأئمة الأطهار (عليهم صلوات الله وسلامه) لم تنكشف في الدنيا لكل العالمين ولن تنكشف أبعادها الحقيقة إلاّ في الآخرة... إلاّ أن منزلة وعظمة الإمام المهدي - عجل الله فرجه- تظهر وتنكشف في الحياة الدنيا قبل عالم الآخرة، وهي ميزة تميز بها الإمام عن الأنبياء والرسل والأئمة الأطهار عليهما السلام، فتحقيق النصر الإلهي لدين الله سبحانه والوعد الإلهي باستخلاف المؤمنين والمستضعفين في الأرض وإتمام كلمة الله تعالى وإظهار دينه على الدين كله ولو كره المشركون وإقامة العدل والقسط... كل ذلك لم يتحقق بشكل كامل على يد أي نبي أو رسول أو إمام أو وصي... ولن يتحقق إلاّ على يد الإمام القائم - عجل الله فرجه- لما خصه الله تعالى من جلالة القدر وعظيم الشأن إجلالاً للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتكريماً لنسله المبارك من الأئمة الطاهرين وتتويجاً وتكريماً لجهوده الجبارة التي بذلها في سبيل إعلاء كلمته العليا، فهل هناك عظمة تتصور بأعلى من هذه العظمة بعد عظمة الرسول الكرم وأمير المؤمنين وفاطمة الزهراء والسبطين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين؟



      من كتاب ذلك يوم الخروج
      التعديل الأخير تم بواسطة عارف الحق; الساعة 29-04-11, 10:57 PM.
      قال الامام علي {ع} {إعرف الحق تعرف أهله}

      تعليق

      يعمل...
      X