إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشاهدة الامام (ع) بين مصدق ومكذب ح1

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشاهدة الامام (ع) بين مصدق ومكذب ح1

    مشاهدة الامام (ع)
    (...وسيأتي لشيعتي من يدعي المشاهدة , الإمن أدعى المشاهدة قبل خروج السفياني والصيحة , فهو كذاب مفتري . ولا حول ولاقوة ألابالله العلي العظيم) .

    أن الغريب عند المعتقدين بصحة هذا التوقيع ينقلونه ثم يقولون أيضاً بتشرف فلان بمشاهدة الامام المهدي (عليه السلام) وخدمتة وعندما أنصدموا بهذا التناقض الفضيع راحوا يزيدون على الكلام المنسوب للإمام (عليه السلام) ويقولون أن مدعي المشاهدة بمعنى مدعي النيابة ولا أدري ماهو الربط بين مدعي المشاهدة ومدعي النيابة خصوصاُ أذا عرفنا بأن المشاهدة في اللغة تعني المعاينة لسان العرب ج3 ص 239
    فهل الامام المهدي (عليه السلام) أراد ان يقول وسيأتي لشيعتي من يدعي النيابة ولكنة لم يستطع التعبير عن النيابة فقال المشاهدة وشتان مابين الاثنين , ام هل الامام لايجيد اللغة العربية وهو أبن أسياد المتكلمين ووارث علومهم .
    والان وبعد ماتقدم لنقرء ما قاله الفقهاء الذين تعرضوا لهذا الموضوع ومنهم الشيخ عباس القمي حيث قال : ( فمن أدعى بعدها السفارة والنيابة الخاصة أو أدعى المشاهدة مع هذه الدعوى فهو كذاب مفتري على الحجة (عليه السلام) ) تأريخ الامام الثاني عشر ص 189

    أن الذي يقراء كلام الشيخ القمي والذي يقراء التوقيع المنسوب للامام المهدي (عليه السلام) يجد أختلافاً موضوعياً بين الاثنين فأن الكلام المنسوب للإمام (عليه السلام) يقول بالمشاهدة ولم يتطرق للنيابة الخاصة أو العامة لامن قريب ولامن بعيد فمالكم كيف تحكمون .
    ومن الغريب ايضاً ان الشيخ القمي في نفس الصفحة يقول ( فيكون المرجع في الدين وشرائع العلماء والفقهاء والمجتهدين بأمر الامام (عليه السلام) فأن النيابة ثابتة لهم على سبيل العموم )
    وقد أحتج الشيخ القمي على نيابة الفقهاء و العلماء للإمام المهدي (عليه السلام) بما أخرجه الشيخ محمد بن عثمان العمري عن الإمام المهدي (عليه السلام) في حديث طويل الى ان قال (( وأما الحوادث الواقعة فأرجعوا بها الى رواة حديثنا فأنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله عليهم )) .

    وقد ناقشنا هذا التوقيع في مبحث التقليد عند الامامية فتأمل .
    ومن الذين تطرقوا لهذا الموضوع أيضاً هو علي بن عيسى الإربلي في كتاب كشف الغمه حيث أردف قائلاً (فمن ادعى المشاهدة قبل خروج السفياني و الصيحة فهو كذاب مفتر والذي أراه أنه إن كان يراه أحد فقد علم منهم أنهم لا يدعون رؤيته و مشاهدته و أن الذي يدعيها كذاب فلا مناقضة إذا و الله أعلم) كشف‏الغمة ج : 2 ص : 539
    وهذا الكلام غير صحيح بطبيعة الحال فأن الذي يدعي المشاهدة كثيرون ومنهم ثقاة ووصول هذا الامر فيهم الى حد التواتر بحيث اصبح قطعيات كالشمس الطالعة وأذا قمنا بتكذيبهم فهذا يتطلب منا عزل أكثر من تسعون بالمئة من ثقاة الشيعة أن لم نقل مئة بالمئة .
    ومن الذين تطرقوا لهذا الموضوع هو العلامة المجلسي في البحار قائلاً :
    (أنه خبر واحد مرسل غير موجب علما فلا يعارض تلك الوقائع و القصص التي يحصل القطع عن مجموعها بل و من بعضها المتضمن لكرامات و مفاخر لا يمكن صدورها من غيره (عليه السلام) فكيف يجوز الإعراض عنها لوجود خبر ضعيف لم يعمل به ناقله و هو الشيخ في الكتاب المذكور كما يأتي كلامه فيه فكيف بغيره و العلماء الأعلام تلقوها بالقبول و ذكروها في زبرهم و تصانيفهم معولين عليها معتنين بها) بحارالأنوار ج : 53 ص : 319
    ولعل الشيخ المجلسي قد أصاب كبد الحقيقة بهذه الكلمات فماهو الداعي من الشيخ الطوسي أن ينقل في كتاب الغيبة هذا الخبر ثم في نفس كتابة ينقل أخبار من تشرف بمشاهدة الامام المهدي (عليه السلام) وهم من الثقاة والمعول عليهم أليس هذا دليل على عدم عمل الشيخ بهذا الخبر ياأولوا الالباب .

    وقد ناقش السيد حسن الابطحي التوقيع الذي أصدره السمري في كتابة الكمالات الروحية قائلاً ( ومن زعم أنة على صلة دائمة بالإمام بقية الله (روحي فداه) وأنة يتحدث مع الإمام متى شاء وينقل جواب الإمام (عليه السلام) للناس عما يسألون .. فأنه كذاب قد أدعى (( النيابة )) اذ ورد في التوقيع المقدس الصادر من صاحب الأمر (عليه السلام) لآخر نوابه الاربعة (( الإمن أدعى المشاهدة قبل خروج السفياني والصيحة , فهو كذاب مفتري . ولا حول ولاقوة ألابالله العلي العظيم )) الكمالات الروحية - السيد حسن الابطحي - ص216
    نفهم من كلام السيد أن كلمة المشاهدة التي جاءت في الخبر تعني كل من يدعي أنه على صله بالإمام وأنه يستطيع أن يراه ويتحدث معه متى شاء فهو كذاب مفتري ولكن الملفت للنظر ان السيد الابطحي نفسه قد نقل قصة لقاء السيد أبو الحسن الاصفهاني بالإمام المهدي (عليه السلام) وكان السيد الاصفهاني يتمتع بصفة اللقاء مع الإمام المهدي (عليه السلام) متى شاء بل الأكثر من ذلك فأنه يستطيع أيصال الشاكين بالإمام لللقاء به لكي يؤمنو بالمهدي (عليه السلام) فهل السيد الأصفهاني كذاب مفتري ياترى !!! وعلى ايه حال لابأس من ذكر القصة التي ذكرها في كتابة اللقاء مع الامام صاحب الزمان نقلاً عن كتاب (كنز العارفين) للسيد حسن ميرجهاني والقصة هذه : ( كان أحد علماء اليمن وأسمه بحر العلوم يراسل العديد من علمائنا في النجف طالباً منهم اثبات الوجود المقدس لبقية الله في أرضه (عليه السلام) . وكان السيد بحر العلوم زيدياً غير مصدق بوجود الحجة (عليه السلام) فكتب له العلماء الأعلام رسائل عديدة وشرحوا له اثبات وجوده ولكنه لم يقتنع حتى كتب رسالة الى المرجع الأعلى للشيعة آنذاك السيد أبو الحسن الاصفهاني(رضوان الله تعالى عليه) يطلب منه اثبات ذلك . وفي جوابه , قال السيد أبو الحسن الأصفهاني للسيد بحر العلوم , اذا أرت اثبات ذلك والتأكد من والوجود المقدس لصاحب العصر فعليك المجيء الى النجف الأشرف لأثبت لك ذلك حضورياً وبعد عشرة أشهر وصل السيد بحر العلوم وابنه وعدد من أتباعه الى النجف الاشرف وزاروا السيد أبو الحسن وطلب منه أن يثبت له ذلك بعد أن حضر شخصياً الى النجف مع ابنه .
    فقال له المرحوم السيد ابو الحسن الأصفهاني : تعال غداً أنت وابنك الى داري حتى اعطيك جواب سؤالك .
    ثم جاء بحر العلوم وابنه وبعض أتباعه وبعد تناول العشاء والاحاديث الدينية وانصراف الضيوف وانتصاف الليل , قال السيد أبو الحسن الى خادمه مشهدي حسين , هات المصباح معك ووجه كلامه للسيد بحر العلوم وابنه وقال لهما . اتبعاني .
    ثم أضاف السيد ميرجهاني : كنت احد الذين بقوا بعد انصراف الضيوف فأرت أن أذهب مع السيد أبو الحسن لكنه قال لي : يجب أن تبقى هنا ويأتي معي فقط بحر العلوم وابنه .
    ثم ذهب الثلاثة في تلك الليلة المظلمة ولم نعرف وجهة سيرهم ولا الى اين ذهبوا.
    ولكن وفي الصباح وعندما التقيت مع بحر العلوم وابنه وسألته عن أحداث الليلة الماضية قال : الحمد لله لقد تشرفنا ليلة أمس بخدمة ولي العصر (عليه السلام) وأصبحت من المعتقدين بوجودة المقدس .
    فسألته : وكيف ذلك ؟

    فقال : لقد أراني السيد أبو الحسن الأصفهاني الحجة بن الحسن (عليه السلام) .
    فسألته : وكيف ذلك ؟
    فقال بحر العلوم : عندما تركنا الدار لم ندر الى أين وجهتنا حتى وصلنا الى وادي السلام وفي وسط الوادي دخلنا مكاناً قال انه مقام صاحب الزمان (عليه السلام) .
    وعندما وصل السيد أبو الحسن الى باب المقام , أخذ المصباح من خادمه مشهدي حسين ودخل منفرداً الى المقام ثم اشار الي أن أدخل وحدي معه ثم توضأ وبدأ بالصلاة وصلى أربع ركعات ثم قال شيئاً لم نفهمه ولكن شاهدت فجأة أنواراً خاطفة وقد غمر المكان نور ساطع .
    وهنا يكمل الحكاية ولده فيقول :
    كنت في هذه اللحظات خارج المقام ولكنني بعد دقائق سمعت صيحة عظيمة من قبل والدي ثم أغمي عليه فتقدمت قليلاً فوجت السيد أبو الحسن الأصفهاني يُمَسِد كتفيه حتى استفاق من غيبوبته فقال مباشرة : لقد رأيت ولي العصر والزمان (عليه السلام) وأصبحت من شيعته الإثنى عشرية , ولكنه لم يزد شيئاً على هذا الكلام ولم يوضح لقاءه بالحجة (عليه السلام) ثم عدنا الى اليمن بعد أيام وتشيع أكثر من أربعة آلاف من أتباعه) اللقاء مع الامام صاحب الزمان - السيد حسن الابطحي - ص129
    بعد هذه القصة نوجه الحكم الى القارىء الكريم بخصوص ماتقدم من كلام السيد الابطحي في كتابة الكمالات الروحية ومانقله في كتابة اللقاء مع الامام صاحب الزمان من القصة أعلاه فهل السيد أبو الحسن الاصفهاني كذاب مفتري ياترى !!!
    بعد أستعراض أراء بعض الفقهاء حول قضية التوقيع المنسوب للإمام المهدي (عليه السلام) بقي علينا أن ندرس مصلحة الحكومة العباسية من هذا التوقيع , فقد عرفنا ما للسلطات العباسية من تدخلات في موضوع السفارة وما كان همهم إلا غلق هذا الباب نهائياً وهذا كان مرادهم وقد استطاعوا ذلك من خلال التوقيع المذكور وأن من يدعي مشاهدة الإمام (عليه السلام) فهو كذاب مفتري وبذلك ارتاحت السلطات من مسأله وجود سفير أو نائب ينغص عليهم ملكهم وهذا بطبيعة الحال نصرٌ مابعدة نصر ولكن هيهات يافراعنة بني العباس لاتأمنوا مكر الله فقد وعدكم أمير المؤمنين (عليه السلام) حيث قال (( ... إن لبني العباس يوما كيوم الطموح و لهم فيه صرخة كصرخة الحبلى الويل لشيعة ولد العباس من الحرب ... ))
    _ بحارالأنوار ج : 52 ص : 228 _

    وأن أمير المؤمنين لايخلف الميعاد لانه متصف بصفات ربه وان موعدكم الصبح أليس الصبح بقريب وسيأتي يومكم الذي يكفر فيه بعضكم بعض ويلعن بعضكم بعضاً ومأواكم النار ومالكم من ناصرين حتى إذا رأوا مايوعدون فسيعلمون من أضعف ناصراً وأقل عدداً والله بالغ أمره ولا حول ولاقوة ألابالله العلي العظيم .

    ان المتتبع للفترة القريبة من أستشهاد الامام العسكري (عليه السلام) أي بعد تولي الامام المهدي (عليه السلام) الامامة يجد انها فترة عصيبة عليه (عليه السلام) وعلى شيعته وموالية أيضاً فأن السلطات العباسية الظالمة كانت تقتفي أثر الامام وأثر كل من يوصلهم ألية وذلك للقبض علية (عليه السلام) كما ذكر السيد الصدر في موسوعة الامام المهدي ماهذا نصة (كان القبض علية احد الاهداف الكبرى للدولة من حيث انها تعلم مافي كيانها من ضعف وانحراف وتسيب وتعلم ان المهدي (عليه السلام) هو المذخور لرفع الظلم والجور عن بني البشر اذن فهو يناقض باساس وجودة وعمق هدفة كيان هذه الدولة من الصميم ويشكل ضدها الخطر الاصيل . ولم تكن الدولة لتعلم انة سيتأخر ظهورة ماحصل له من تأخر بعد ذلك فأن من مميزات ظهور الامام المهدي (عليه السلام) كونه محتمل الظهور في كل وقت لكي يخافة كل ظالم ويخشاه كل منحرف) تاريخ الغيبة الصغرى – السيد محمد الصدر - ص 549
    أن حملات القبض عليه كانت مستمرة وقد أجرت السلطات العباسية ثلاثة حملات ضده (عليه السلام) أحدها قام بها المعتمد العباسي والأخريان قام بها المعتضد العباسي الذي تولى الحكم بعد المعتمد ولكن الخلفاء الذين تلوا المعتضد لم يذكر التاريخ بان لهم حملات ضد الامام المهدي (عليه السلام) نعم كان هنالك تجسس وتلفت دائم ضد القضية المهدوية بشكل عام وضد الامام المهدي (عليه السلام) بشكل خاص بل أن هذا التجسس والتلفت موجود الى يومنا هذا من قبل الغرب عموما وأسرئيل وامريكا خصوصاً ومن الجدير بالذكر ماذكرة السيد الصدر في احدى خطب الجمعة بأن أمريكا تمتلك ملفاً كاملاً حول الامام المهدي (عليه السلام) وأن هذا الملف لاينقصة الاالصورة له (عليه السلام) .
    ومن ما تقدم كان هذا سبب من أسباب كون الامام المهدي (عليه السلام) في خفاء الى يومنا هذا
    (... القائم المهدي من ولد علي اشبه الناس بعيسى بن مريم خلقاً وخُلقاً وسمتاً وهيبةً ...)

  • #2
    مشاهدة الامام (ع) بين مصدق ومكذب ح2

    ومن لطف الله علينا أن جعل بينه وبيننا وكلاء كان أولهم هو الشيخ عثمان بن سعيد العمري , ابو عمرو الاسدي وأنما سمي العمري نسبة الى جده . ويقال له العسكري أيضاً لانه كان من عسكر وهي سامراء ويقال له : السمان لانه كان يتجر بالسمن .
    _ الغيبة للطوسي ص 214 _
    وقد جاء في الخبر أحمد بن إسحاق بن سعد القمي قال دخلت على أبي الحسن علي بن محمد (عليه السلام) في يوم من الأيام فقلت يا سيدي أنا أغيب و أشهد و لا يتهيأ لي الوصول إليك إذا شهدت في كل وقت فقول من نقبل و أمر من نمتثل فقال لي(عليه السلام) هذا أبو عمرو الثقة الأمين ما قاله لكم فعني يقوله و ما أداه إليكم فعني يؤديه فلما مضى أبو الحسن (عليه السلام) وصلت إلى أبي محمد ابنه الحسن العسكري (عليه السلام) ذات يوم فقلت له (عليه السلام) مثل قولي لأبيه فقال لي هذا أبو عمرو الثقة الأمين ثقة الماضي و ثقتي في المحيا و الممات فما قاله لكم فعني يقوله و ما أدى إليكم فعني يؤديه .
    _ الغيبة للطوسي ص 215 _
    وهنالك روايات كثيرة تؤكد هذا المعنى وهو كون الشيخ محمد بن عثمان العمري كان احد وكلاء الامام علي بن محمد الهادي (عليه السلام) وكان ثقته ثم بعد ذلك تولى الوكاله عن الامام الحسن العسكري (عليه السلام) وكان أيضاً ثقته , وكان الامام الحسن العسكري (عليه السلام) يصرح امام الشيعة والموالين له بأن عثمان بن سعيد العمري وكيلي وأن ابنه وكيل مهديكم .
    كما ورد أيضاً بأن الامام العسكري (عليه السلام) ينص في مجلس حافل بالخاصة يعدون بأربعين رجل كانو يسألونه عن الحجه من بعدة فعرض عليهم المهدي (عليه السلام) وقال لهم ((هذا إمامكم من بعدي و خليفتي عليكم أطيعوه و لا تتفرقوا من بعدي فتهلكوا في أديانكم ألا و إنكم لا ترونه من بعد يومكم هذا حتى يتم له عمر فاقبلوا من عثمان ما يقوله و انتهوا إلى أمره و اقبلوا قوله فهو خليفة إمامكم و الأمر إليه )) .
    _ الغيبة للطوسي ص 217 _

    وكما نقل الشيخ الطوسي ان ابو عمروعثمان بن سعيد تولى امر الامام العسكري (عليه السلام) حينما لقى ربة فقام بتغسيل الامام وتكفينة وأقبارة كما ان الشيخ الطوسي عبر عن هذا الامر بأن عثمان بن سعيد كان مأموراً بذلك للظاهر من الحال التي لايمكن جحدها ولادفعها الابدفع حقائق الاشياء في ظواهرها .
    _ غيبه الطوسي ص216 _
    وقد عبر السيد الصدر عن ذلك قائلا (( ولكننا _ على اي حال _ سبق ان سمعنا كيف ان الامام المهدي (عليه السلام) اقام الصلاة على ابيه بنفسة ودفع عن ذلك عمة جعفر امام جماعة من الناس منهم عثمان بن سعيد السمان نفسة . ومن ثم يمكن القول بأنه يمكن للامام المهدي (عليه السلام) ان يغسل اباه في داره سراً , قبل ان ينتقل جثمانه امام الجمهور , وظاهر عبارة الشيخ قيامة (عليه السلام) بالتغسيل بحضور ابي عمرو ثم قيام ابي عمرو بباقي شؤنة من تكفين وتحنيط )) . _ تاريخ الغيبة الصغرى ص 399 _
    نقول ماهو الظاهر من عبارة الشيخ هل ان الظاهر هو قيام الامام المهدي (عليه السلام) بتغسيل ابيه . وأن الشيخ الطوسي يقول بنفسه ان ابو عمروعثمان بن سعيد تولى امر الامام العسكري (عليه السلام) حينما لقى ربة فقام بتغسيل الامام وتكفينة وأقبارة . ماهو المانع من أن الامام المهدي(عليه السلام) يقوم بتغسيل أبيه خصوصاً أذا علمنا ان المعصوم لايغسله الامعصوماً كما جاء في الروايات التالية :
    1- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ قَالَ سَأَلْتُ الرِّضَا (عليه السلام) عَنِ الْإِمَامِ يَغْسِلُهُ الْإِمَامُ قَالَ سُنَّةُ مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ (عليه السلام) .
    2- الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَلَّالِ أَوْ غَيْرِهِ عَنِ الرِّضَا (عليه السلام) قَالَ قُلْتُ لَهُ إِنَّهُمْ يُحَاجُّونَّا يَقُولُونَ إِنَّ الْإِمَامَ لَا يَغْسِلُهُ إِلَّا الْإِمَامُ قَالَ فَقَالَ مَا يُدْرِيهِمْ مَنْ غَسَلَهُ فَمَا قُلْتَ لَهُمْ قَالَ فَقُلْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ قُلْتُ لَهُمْ إِنْ قَالَ مَوْلَايَ إِنَّهُ غَسَلَهُ تَحْتَ عَرْشِ رَبِّي فَقَدْ صَدَقَ وَ إِنْ قَالَ غَسَلَهُ فِي تُخُومِ الْأَرْضِ فَقَدْ صَدَقَ قَالَ لَا هَكَذَا قَالَ فَقُلْتُ فَمَا أَقُولُ لَهُمْ قَالَ قُلْ لَهُمْ إِنِّي غَسَلْتُهُ فَقُلْتُ أَقُولُ لَهُمْ إِنَّكَ غَسَلْتَهُ فَقَالَ نَعَمْ .
    3- عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ طَلْحَةَ قَالَ قُلْتُ لِلرِّضَا (عليه السلام) إِنَّ الْإِمَامَ لَا يَغْسِلُهُ إِلَّا الْإِمَامُ فَقَالَ أَ مَا تَدْرُونَ مَنْ حَضَرَ لِغُسْلِهِ قَدْ حَضَرَهُ خَيْرٌ مِمَّنْ غَابَ عَنْهُ الَّذِينَ حَضَرُوا يُوسُفَ فِي الْجُبِّ حِينَ غَابَ عَنْهُ أَبَوَاهُ وَ أَهْلُ بَيْتِهِ
    _ الكافي ج : 1 ص : 385 _

    ومن هنا نفهم ان الذي غسل الامام العسكري (عليه السلام) هو الامام المهدي(عليه السلام) للظاهر من الروايات وليس للظاهر من كلام الشيخ الطوسي كما يعتقد السيد الصدر , ثم أن الامام المهدي (عليه السلام) قد خرج امام جماعة من الناس وصلى على ابيه ودفع عمه جعفر عن ذلك وهذا العمل كما لايخفى هو تحدي كبير للدولة العباسية الظالمة التي كانت تحاول بكل الآساليب القبض عليه (عليه السلام) كما أسلفنا فما هو المانع من القيامه بتغسيل ابيه وتحنيطه واقباره بنفسه (عليه السلام) في داره وهذا الأمر أقل خطورة من خروجة للصلاة علية أمام جماعة من الناس .
    المهم بعد ذلك اصبح الشيخ عثمان بن سعيد العمري الوكيل الاول للامام المهدي (عليه السلام) بنص الامام العسكري (عليه السلام) وكذلك بنص الامام الهادي (عليه السلام) .
    أستمر ابو عمرو قائماً بمهام الوكالة عن الامام المهدي (عليه السلام) الى ان توفاة الله تعالى .


    وعلى اي حال فقد قام الشيخ محمد بن عثمان العمري بتغسيل ابية وتجهيزة كماذكر ذلك الشيخ الطوسي في كتابة الغيبة ص 221 .
    ولم يترك الشيخ عثمان الامر هكذا بل قام بتبليغ أصحابة بما هو مأمور به من الامام المهدي (عليه السلام) من أيكال الوكالة الى أبنة الشيخ محمد بن عثمان , فضلاً على ذلك هو كلام المعصوم الامام العسكري (عليه السلام) حيث قال (عليه السلام) لوفد من أهل اليمن : وأشهدوا علي ان عثمان بن سعيد وكيلي وأن أبنة وكيل أبني مهديكم .
    _ غيبه الطوسي ص216 _
    ومن هنا نفهم ان الشيخ عثمان بن سعيد العمري والشيخ محمد بن عثمان العمري قد نصبا بنص من الامام العسكري وأن الشيخ محمد بن عثمان العمري قد نصب بنص من أبية وتوقيع الامام المهدي (عليه السلام) الذي خرج على يد أبيه كماذكر ذلك الشيخ الطوسي ماهذا نصة (( قال أبو العباس و أخبرني هبة الله بن محمد ابن بنت أم كلثوم بنت أبي جعفر العمري رضي الله عنه عن شيوخه قالوا لم تزل الشيعة مقيمة على عدالة عثمان بن سعيد و محمد بن عثمان رحمهما الله تعالى إلى أن توفي أبو عمرو عثمان بن سعيد رحمه الله تعالى و غسله ابنه أبو جعفر محمد بن عثمان و تولى القيام به و جعل الأمر كله مردودا إليه و الشيعة مجتمعة على عدالته و ثقته و أمانته لما تقدم له من النص عليه بالأمانة و العدالة و الأمر بالرجوع إليه في حياة الحسن (عليه السلام) و بعد موته في حياة أبيه عثمان بن سعيد لا يختلف في عدالته و لا يرتاب بأمانته و التوقيعات تخرج على يده إلى الشيعة في المهمات طول حياته بالخط الذي كانت تخرج في حياة أبيه عثمان لا يعرف الشيعة في هذا الأمر غيره و لا يرجع إلى أحد سواه . و قد نقلت عنه دلائل كثيرة و معجزات الإمام ظهرت على يده و أمور أخبرهم بها عنه زادتهم في هذا الأمر بصيرة و هي مشهورة عند الشيعة و قد قدمنا طرفا منها فلا نطول بإعادتها فإن في ذلك كفاية للمنصف إن شاء الله تعالى )) .
    _ غيبه الطوسي ص220 _
    وعلى اي حال أمتدت سفارة الشيخ محمد بن عثمان حوالي الأربعين عاماً كما ذكر الشيخ الطوسي في الغيبة وأن سفارة أبنة كانت تقريباً خمس سنوات وبهذا التحديد لمدة سفارتة نستطيع ان نعرف أنة أطول السفراء بقاء في السفارة
    _ تأريخ الغيبة الصغرى ص 404 _
    ولم يترك الشيخ محمد بن عثمان الأمر هكذا فقد قام بتبليغ أصحابة بما هو مأمور به من الآمام المهدي (عليه السلام) من أيكال الوكالة الى الشيخ حسين بن روح أبن ابي بحر النوبختي كما ذكر ذلك الشيخ الطوسي ما هذا نصة (( و أخبرني الحسين بن إبراهيم عن ابن نوح عن أبي نصر هبة الله بن محمد قال حدثني خالي أبو إبراهيم جعفر بن أحمد النوبختي قال قال لي أبي أحمد بن إبراهيم و عمي أبو جعفر عبد الله بن إبراهيم و جماعة من أهلنا -يعني بني نوبخت- أن أبا جعفر العمري لما اشتدت حاله اجتمع جماعة من وجوه الشيعة منهم أبو علي بن همام و أبو عبد الله بن محمد الكاتب و أبو عبد الله الباقطاني و أبو سهل إسماعيل بن علي النوبختي و أبو عبد الله بن الوجناء و غيرهم من الوجوه و الأكابر فدخلوا على أبي جعفر رض فقالوا له. إن حدث أمر فمن يكون مكانك فقال لهم هذا أبو القاسم الحسين بن روح بن أبي بحر النوبختي القائم مقامي و السفير بينكم و بين صاحب الأمر (عليه السلام) و الوكيل له و الثقة الأمين فارجعوا إليه في أموركم و عولوا عليه في مهماتكم فبذلك أمرت و قد بلغت )) .
    _ غيبه الطوسي ص227 _

    وقبل ذلك كان الشيخ محمد بن عثمان العمري يوصي الشيعة بتسليم الأموال الى الشيخ أبي القاسم حسين بن روح وذلك قبل موتة بسنتين أو ثلاث سنين وكان يقول كل ماوصل الى أبي القاسم فقد وصل ألي . الى غير ذلك من تأكيدات أبي جعفر علية وأعلان وكالتة ولهذا التأكيد سببين هما :
    السبب الأول : هو كون الشيخ الحسين بن روح لم يكن قد عاش تأريخاً زاهراً حافلاً بأطراء وتوثيق الأئمة ( عليهم السلام ) كالتاريخ الذي عاشة السفيران السابقان حتى قبل توليهما السفارة .
    السبب الثاني : هو ظهور ظاهرة أدعاء السفارة زوراً مما جعل الشيخ محمد بن عثمان يؤكد في أكثر من مناسبة و مع أكثر من جماعة بأن الذي يخلفه في السفارة هو الشيخ حسين بن روح .
    و من ثم أحتاج الشيخ محمد بن عثمان الى ترسيخ فكرة نقل السفارة الى الحسين بن روح وتوثيقه في نظر الموالين لخط الائمة (عليهم السلام) ان يأمر بدفع اموال الامام (عليه السلام) اليه وذلك قبل وفاته بعامين أو اكثر بأمر من الامام المهدي (عليه السلام) .
    وكما تعلمون ان الوكالة عن الامام المهدي (عليه السلام) ليست بالشىء الهين بل أنة أمر عظيم ولذلك يجب ان يكون التأكيد تلو التأكيد للوكيل الجديد من الوكيل السابق وبأكثر من موضع ومع أكثر من جماعة من الشيعة الموالين للامام المهدي (عليه السلام) فضلاً عن أخراج توقيع من الامام المهدي (عليه السلام) على يد الوكيل الحالي يؤيد الوكيل اللاحق للامام وهذا ما حصل بالضبط مع الشيخ ابي القاسم الحسين بن روح من قبل الشيخ محمد بن عثمان العمري خصوصاً أذا عرفنا ان فترة السفير الثاني محمد بن عثمان العمري قد شهدت بداية ظهورمدعين للسفارة كذباً وكان بعضهم صالحين في مبدأ امرهم ومن أصحاب الامامين الهادي و العسكري ( عليهم السلام ) ولكنهم انحرفوا عن جادة الطريق فواجههم العمري بكل قوة وأستصاع الانتصار عليهم وأخرج من الامام المهدي (عليه السلام) التوقيعات والبيانات التي تلعنهم وتتبراء منهم مماجعل الشيخ محمد بن عثمان العمل على تأكيد سفارة الشيخ حسين بن روح وجعلة يتولى بعض مهام السفارة في حياتة وقبل موتة بثلاث اعوام تقريباً .
    ولكن الملفت للنظر ان مثل هذا التأكيد لم يحصل مع سفارة السمري ولم يرد في الاخبار أي ايعاز من الامام أو من الشيخ حسين بن روح على سفارة السمري مع العلم ان السمري أيضا لم يكن قد عاش تأريخاً زاهراً حافلاً بأطراء وتوثيق الأئمة ( عليهم السلام ) تماما كالشيخ حسين بن روح ولذلك كان لزاما على الشيخ حسين بن روح ان يفعل معه كما فعل الشيخ محمد بن عثمان من ترسيخ فكرة نقل السفارة الى الحسين بن روح وتوثيقه في نظر الموالين لخط الائمة (عليهم السلام)
    أضف الى ذلك ان الحقبة التي عاشها الشيخ ابي القاسم الحسين بن روح أمتازت ايضاً بوجود ظاهرة الانحراف وأدعاء السفارة زوراً فقد ابتلى بأشدهم تأثيراً وأوسعهم اصحاباً وهو محمد بن على الشلمغاني العزاقوي وكان هذا في بداية امرة مؤمناً مستقيماً بل الاكثر من هذا كان وكيلاً للشيخ حسين بن روح ومن ثم أظهر انحرافة , أضافة الى غيرة من المنحرفين الذين ادعو هذا المنصب في عهد الشيخ حسين بن روح وقد قاد الشيخ حسين بن روح حملة ضد هؤلاء المنحرفين بأبلاغ القواعد الشعبية توجيهات الامام المهدي (عليه السلام) وشجبة لهذه الظاهرة وكما سيأتي .
    وعلى اي حال فقد أستمر الشيخ حسين بن روح مضطلعاً بمهمة الوكالة عن الامام المهدي (عليه السلام) الى ان توفاة الله تعالى سنة 326 هـ ولم تروي الاخبار اي ايعاز قد صدر منه بأيكال السفارة الى السمري كما أشار بذلك السيد الصدر .
    وبهذا نكون قد صلطنا الضوء على كيفية تولي السفراء الثلاثة السفارة واحداً تلو الاخر وسنأتي لاحقاً الى بيان الفترة التي تسلم بها السمري الوكالة وهل لهذة الوكالة شرعية أم انها غير شرعية .

    لايخفى على القارىء اللبيب ان المناصب الألهيه لايمكن ان تكون بالاتفاق والتسالم أو الاجماع ولا حتى كما يعبر عنة الفقهاء الشيوع بل يجب ان تكون بالنص وهذا ماعليه عقيدة الامامية كما ذكرها الشيخ المظفر في عقائد الامامية ص74 .
    وهذا ما حصل بالضبط مع الائمة من بعد الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) أبتدءاً من الامام علي (عليه السلام) وحتى الامام المهدي (عليه السلام) , وكما لايخفى أيضاً ان منصب السفير أو النائب عن الامام المهدي (عليه السلام) هو منصب غاية في الخطورة ومن البديهي ان يكون هذا المنصب بالنص ايضاً كمنصب الامامة وألا أنفتح باب أمكان دعوى السفارة الكاذبة وتزوير الدعوى بالأتصال بالمهدي (عليه السلام) خاصةً بعد العلم ان الاتصال به سراً لايمكن لأحد الاطلاع عليه أو السؤال عن مكانة وزمانة . ولن يجد المزور صعوبة أو أحراج من هذه الناحيه .
    ولهذا السبب قام الامامين الهادي و العسكري ( عليهم السلام ) بالتأكيد تلو التأكيد على سفارة عثمان بن سعيد العمري وأبنة محمد بن عثمان بأكثر من مكان و زمان وكان ذلك لعلمهم أكيداً بما يحدث من أدعاء السفارة كذباً بعد حين وكما بينا سالفاً .
    وقد حدث هذا الشيء بالضبط مع الشيخ حسين بن روح من قبل الشيخ محمد بن عثمان من تبليغ القواعد الموالية للأمام المهدي (عليه السلام) بسفارة الشيخ حسين بن روح ومن توصيل أموال الامام اليه حتى في حياه الشيخ محمد بن عثمان وكما مر ذكره .
    ومن هنا نكون قد فهمنا ان السفارة تكون بالنص كالامامه بالضبط ولا تكون على اساس زعم المدعي وهذا ماحدث مع السفراء الثلاثة ولكنه للأسف لم يحصل مع السمري ومن هنا بدأ النقاش .
    (... القائم المهدي من ولد علي اشبه الناس بعيسى بن مريم خلقاً وخُلقاً وسمتاً وهيبةً ...)

    تعليق


    • #3
      اخي الكريم هل غفل علماء الشيعة عن مكر بني العباس ومحاولاتهم طمس حقيقة وجود ابن الحسن الذي نغص عيشهم ؟كيف سايروا أعداء اهل البيت ؟ونفوا السفارة ..والنيابة ,ان اختيار من يمثل ألأمام أو يكون وسيلة اتصال بين الأمام ومناصريه ومحبيه من شأن الأمام وحده لاشأن العلماء لقد وصل الأنكار بهم حدا أنكروا على المرأة المؤمنة اتصالها بصاحب العصر والزمان على اساس ان المرأة لايمكن ان تصل بأيمانها الى ما وصل اليه الرجل وكأنها مخلوق درجة ثانية أو من كوكب آخر
      أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

      تعليق


      • #4
        قال تعالى خلقكم من نفس واحدة
        ومن اصحاب الامام ال 313 يوجد من بينهم 50 امراة يكن افضل من باقي الجيش في الايمان والاعتقاد

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....كيف تكون هؤلاء النسوة ال50 أفضل من باقي الجيش بالأيمان ؟أرجو الرد اخي والتوضيح مع الشكر
          أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

          تعليق


          • #6
            بوركتي اختي الفاضلة اولا ان الايمان لا علاقة له بجنس الشخص فقد تكون امراة لا يساويها الف رجل وخير مثال النساء اللواتي خلدهن التاريخ والزهراء (ع) خيرهن
            اما كيف يكون ايمانهن خير من الغير فالايمان طبعا متفاوت بين الانصار كما تفاوت بين صحابة النبي (ص) فقد ورد ( لو علم ابا ذر ما في قلب سلمان لقتله ) فالاعتقاد والايمان درجات متدرجة وكما وصفها الصادق (ع) بانها سبع درجات فمن يحمل درجة ومن يحمل سبع درجات يعدون مؤمنين ولكنهم عند الله يختلفون بالفضل والقرب لذلك فان الـ313 ياتي يوم فيخطب فيهم الامام خطابا من كتاب كان في ردائه فلا يحتملون الكلام ولا يبقى معه إلا 12 نقيبا لذلك فاليمان متفاوت والدرجات متفاوتة والجزاء متفاوت

            تعليق


            • #7
              شكرا لك اخي على التوضيح
              أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

              تعليق

              يعمل...
              X