إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أربعون حديثا في أمر المهدي جمعها الحافظ أبو نعيم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أربعون حديثا في أمر المهدي جمعها الحافظ أبو نعيم

    أربعون حديثا في أمر المهدي جمعها الحافظ أبو نعيم

    الأول : عن أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قال : يكون من أمتي المهدي إن قصر عمره فسبع سنين وإلا فثمان وإلا فتسع يتنعم أمتي في زمانه نعيما لم يتنعموا مثله قط البر والفاجر يرسل السماء عليهم مدرارا ولا تدخر الأرض شيئا من نباتها .
    الثاني : في ذكر المهدي وأنه من عترة النبي وعن أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قال : تملا الأرض ظلما وجورا فيقوم رجل من عترتي فيملاها قسطا وعدلا يملك سبعا أو تسعا .
    الثالث : وعنه قال : قال النبي : لا تنقضي الساعة حتى يملك الأرض رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يملك سبع سنين .
    الرابع : في قوله لفاطمة المهدي من ولدك ، عن الزهري ، عن علي ابن الحسين ، عن أبيه أن رسول الله قال لفاطمة : المهدي من ولدك .
    الخامس : قوله إن منهما مهدي هذه الأمة يعني الحسن والحسين عن علي بن هلال ، عن أبيه قال : دخلت على رسول الله وهو في الحالة التي قبض فيها فإذا فاطمة عند رأسه فبكت حتى ارتفع صوتها فرفع رسول الله إليها رأسه فقال : حبيبتي فاطمة ما الذي يبكيك ؟ فقالت : أخشى الضيعة من بعدك ، فقال : يا حبيبتي أما علمت أن الله عز وجل اطلع على الأرض اطلاعة فاختار منها أباك فبعثه برسالته ثم اطلع اطلاعة فاختار منها بعلك وأوحى إلي أن أنكحك إياه يا فاطمة ونحن أهل بيت قد أعطانا الله عز وجل سبع خصال لم يعط أحدا قبلنا ولا يعطي أحدا بعدنا : أنا خاتم النبيين وأكرم النبيين على الله عز وجل وأحب المخلوقين إلى الله عز وجل وأنا أبوك ووصيي خير الأوصياء وأحبهم إلى الله عز وجل وهو بعلك وشهيدنا خير الشهداء وأحبهم إلى الله عز وجل وهو حمزة بن عبد المطلب عم أبيك وعم بعلك ومنا من له جناحان يطير في الجنة مع الملائكة حيث يشاء وهو ابن عم أبيك وأخو بعلك ومنا سبطا هذه الأمة وهما ابناك الحسن والحسين وهما سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما والذي بعثني بالحق خير منهما .
    يا فاطمة والذي بعثني بالحق إن منهما مهدي هذه الأمة إذا صارت الدنيا هرجا ومرجا وتظاهرت الفتن وانقطعت السبل وأغار بعضهم على بعض فلا كبير يرحم صغيرا ولا صغير يوقر كبيرا فيبعث الله عند ذلك منهما من يفتح حصون الضلالة وقلوبا غلفا يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في آخر الزمان ويملا الأرض عدلا كما ملئت جورا .
    يا فاطمة لا تحزني ولا تبكي فإن الله عز وجل أرحم بك وأرأف عليك مني وذلك لمكانك مني وموقعك من قلبي قد زوجك الله زوجك وهو أعظمهم حسبا وأكرمهم منصبا وأرحمهم بالرعية وأعدلهم بالسوية وأبصرهم بالقضية وقد سألت ربي عز وجل أن تكوني أول من يلحقني من أهل بيتي قال علي : لم تبق فاطمة بعده إلا خمسة وسبعين يوما حتى ألحقها الله به .
    السادس : في أن المهدي هو الحسيني وبإسناده عن حذيفة رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله فذكرنا ما هو كائن ثم قال : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عز وجل ذلك اليوم حتى يبعث رجلا من ولدي اسمه اسمي فقام سلمان - ره - فقال : يا رسول الله من أي ولدك هو ؟ قال : من ولدي هذا ، وضرب بيده على الحسين .
    السابع : في القرية التي يخرج منها المهدي وبإسناده عن عبد الله بن عمر قال : قال النبي : يخرج المهدي من قرية يقال لها : كرعة . الثامن : في صفة وجه المهدي بإسناده عن حذيفة قال : قال رسول الله : المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري .
    التاسع : في صفة لونه وجسمه بإسناده عن حذيفة قال : قال رسول الله : المهدي رجل من ولدي لونه لون عربي وجسمه جسم إسرائيلي على خده الأيمن خال كأنه كوكب دري يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يرضى في خلافته أهل الأرض وأهل السماء والطير في الجو .
    العاشر : في صفة جبينه بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : المهدي منا أجلى الجبين أقنى الانف .
    الحادي عشر : في صفة أنفه بإسناده عن أبي سعيد الخدري عن النبي أنه قال : المهدي منا أهل البيت رجل من أمتي أشم الانف يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا .
    الثاني عشر : في خاله على خده الأيمن وبإسناده عن أبي أمامة الباهلي قال : قال رسول الله : بينكم وبين الروم أربع هدن يوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل يدوم سبع سنين فقال له رجل من عبد القيس يقال له : المستورد بن غيلان : يا رسول الله من إمام الناس يومئذ ؟ قال : المهدي من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دري في خده الأيمن خال أسود عليه عباءتان قطريتان كأنه من رجال بني إسرائيل يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك .
    الثالث عشر : قوله عليه السلام المهدي أفرق الثنايا بإسناده عن عبد الرحمان بن عوف قال : قال رسول الله : ليبعثن الله من عترتي رجلا أفرق الثنايا أجلى الجبهة يملأ الأرض عدلا يفيض المال فيضا .
    الرابع عشر : في ذكر المهدي وهو إمام صالح بإسناده عن أبي إمامة قال : خطبنا رسول الله وذكر الدجال فقال : فتنفي المدينة الخبث كما ينفي الكير خبث الحديد ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص ، فقالت أم شريك : فأين العرب يومئذ يا رسول الله ؟ قال : هم قليلا يومئذ وجلهم ببيت المقدس إمامهم المهدي رجل صالح .
    الخامس عشر : في ذكر المهدي وأن الله يبعثه عيانا للناس بإسناده عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال : يخرج المهدي في أمتي يبعثه الله عيانا للناس يتنعم الأمة وتعيش الماشية وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحا .
    السادس عشر : في قوله على رأسه غمامة وبإسناده ، عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله : يخرج المهدي وعلى رأسه غمامة فيها مناد ينادي هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه .
    السابع عشر : في قوله على رأسه ملك وبإسناده عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله : يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ينادي : هذا المهدي فاتبعوه . الثامن عشر : في بشارة النبي أمته بالمهدي بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا فقال له رجل : وما صحاحا ؟ قال : السوية بين الناس .
    التاسع عشر : في اسم المهدي وبإسناده عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله : لا يقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي يملأ الأرض عدلا وقسطا وكما ملئت ظلما وجورا .
    العشرون : في كنيته وبإسناده عن حذيفة ، قال : قال رسول الله : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لبعث الله فيه رجلا اسمه اسمي وخلقه خلقي يكنى أبا عبد الله .
    الحادي والعشرون : في ذكر اسمه وبإسناده عن ابن عمر قال : قال رسول الله : لا يذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلا من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملاها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما .
    قال الكنجي : وقد ذكر الترمذي الحديث في جامعه ولم يذكر " واسم أبيه اسم أبي " وذكره أبو داود وفي معظم روايات الحفاظ والثقات من نقله الاخبار " اسمه اسمي " فقط والذي روى " واسم أبيه اسم أبي " فهو زائدة وهو يزيد في الحديث و إن صح فمعناه " واسم أبيه اسم أبي " أي الحسين وكنيته أبو عبد الله فجعل الكنية اسما كناية عن أنه من ولد الحسين دون الحسن ويحتمل أن يكون الراوي توهم قوله " ابني " فصحفه فقال : " أبي " فوجب حمله على هذا جمعا بين الروايات .
    الثاني والعشرون : في ذكر عدله وبإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : لتملأن الأرض ظلما وعدوانا ثم ليخرجن رجل من أهل بيتي حتى يملاها قسطا وعدلا كما ملئت جورا ( عدوانا ) وظلما .
    الثالث والعشرون : في خلقه وبإسناده عن زر ، عن عبد الله قال : قال رسول الله : يخرج رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي يملاها قسطا وعدلا .
    الرابع والعشرون : في عطائه بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : يكون عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن رجل يقال له : المهدي يكون عطاؤه هنيئا .
    الخامس والعشرون : في ذكر المهدي عليه السلام وعلمه بسنة النبي بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : يخرج رجل من أهل بيتي و يعمل بسنتي وينزل الله له البركة من السماء وتخرج الأرض بركتها وتملا به الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا ، ويعمل على هذه الأمة سبع سنين وينزل بيت المقدس .
    السادس والعشرون : في مجيئه وراياته وبإسناده عن ثوبان أنه قال : قال رسول الله : إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج فان فيها خليفة الله المهدي .
    السابع والعشرون : في مجيئه من قبل المشرق وبإسناده عن عبد الله قال : بينا نحن عند رسول الله : إذا أقبلت فتية من بني هاشم فلما رآهم النبي اغرورقت عيناه وتغير لونه ، فقالوا : يا رسول الله ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه ؟ فقال : إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا حتى يأتي قوم من قبل المشرق ومعهم رايات سود فيسألون الحق فلا يعطونه فيقاتلون وينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلون حتى يدفعوه إلى رجل من أهل بيتي فيملاها قسطا كما ملأوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج .
    الثامن والعشرون : في مجيئه وعود الاسلام به عزيزا وبإسناده عن حذيفة قال : سمعت رسول الله يقول : ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم فالمؤمن النقي يصانعهم بلسانه ، ويفر منهم بقلبه فإذا أراد الله عز وجل أن يعيد الاسلام عزيزا قصم كل جبار عنيد وهو القادر على ما يشاء أن يصلح أمة بعد فسادها فقال : يا حذيفة لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه ويظهر الاسلام لا يخلف وعده وهو سريع الحساب .
    التاسع والعشرون : في تنعم الأمة في زمن المهدي وبإسناده عن أبي سعيد الخدري عن النبي قال : يتنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم يتنعموا قبلها قط : يرسل السماء عليهم مدرارا ولا تدع الأرض شيئا من نباتها إلا أخرجته .
    الثلاثون : في ذكر المهدي وهو سيد من سادات الجنة وبإسناده عن أنس بن مالك أنه قال : قال رسول الله : نحن بنو عبد المطلب سادات أهل الجنة أنا وأخي علي وعمي حمزة وجعفر والحسن والحسين والمهدي .
    الحادي والثلاثون : في ملكه وبإسناده عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي .
    الثاني والثلاثون : في خلافته وبإسناده عن ثوبان قال : قال رسول الله : يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تجئ الرايات السود فيقتلونهم قتلا لم يقتله قوم ثم يجيئ خليفة الله المهدي فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه فإنه خليفة الله المهدى .
    الثالث والثلاثون : في قوله إذا سمعتم بالمهدي فأتوه فبايعوه وبإسناده عن ثوبان قال : قال رسول الله : تجيئ الرايات السود من قبل المشرق كأن قلوبهم زبر الحديد فمن سمع بهم فليأتهم فبايعهم ولو حبوا على الثلج .
    الرابع والثلاثون : في ذكر المهدي وبه يؤلف الله بين قلوب العباد وبإسناده عن علي بن أبي طالب قال : قلت : يا رسول الله أمنا آل محمد المهدي أم من غيرنا ؟ فقال رسول الله : لا بل منا يختم الله به الدين كما فتح بنا ، وبنا ينقذون من الفتن كما أنقذوا من الشرك وبنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة إخوانا كما ألف بينهم بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم .
    الخامس والثلاثون : في قوله لا خير في العيش بعد المهدي و بإسناده عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله : لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لطول الله تلك الليلة حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملاها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ويقسم المال بالسوية ويجعل الله الغنى في قلوب هذه الأمة فيملك سبعا أو تسعا لا خير في العيش بعد المهدي .
    السادس والثلاثون : في ذكر المهدي وبيده تفتح القسطنطينية وبإسناده عن أبي هريرة عن النبي قال : لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي يفتح القسطنطينية وجبل الديلم ولو لم يبق إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يفتحها .
    السابع والثلاثون : في ذكر المهدي وهو يجئ بعد ملوك جبابرة وبإسناده عن قيس بن جابر ، عن أبيه ، عن جده أن رسول الله قال : سيكون بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء امراء ومن بعد الأمراء ملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا .
    الثامن والثلاثون : في قوله منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه وبإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه .
    التاسع والثلاثون : وهو يكلم عيسى بن مريم وبإسناده عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله : ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا فيقول : ألا إن بعضكم على بعض امراء تكرمة من الله عز وجل لهذه الأمة .
    الأربعون : في قوله صلى الله عليه وآله في المهدي وبإسناده يرفعه إلى محمد بن إبراهيم الامام حدثه أن أبا جعفر المنصور حدثه عن أبيه ، عن جده ، عن عبد الله بن العباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله : لن تهلك أمة أنا في أولها و عيسى بن مريم في آخرها والمهدي في وسطها .
يعمل...
X