إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم التوسم.... ادلة وتطبيقات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علم التوسم.... ادلة وتطبيقات

    من فكر السيد القحطاني

    علم التوسم بين الحقيقة والخيال

    ان الكثير من الناس في الواقع لا يؤمنون ببعض العلوم وخاصة العلوم الغريبة منها الا بعد ان تثبت تلك العلوم صحتها وجدارتها وتصير معروفة لدى الناس حيث ان الناس كما جاء في المقولة الشهيرة (( الناس اعداء ما يجهلون )) ومن هذه العلوم هو علم التوسم الذي يعتبر من العلوم الغريبة التي اختص بها الانبياء والاوصياء (ع) والاولياء . ولأثبات صحة هذا العلم وواقعيته ساقوم بذكر الادلة عليه من القران الكريم والسنة فقد دلت بعض الايات القرانية على وجود هذا العلم واليك الادلة من القران والسنة.
    الادلة القرانية
    1- قال تعالى (( ان في ذلك لأيات للمتوسمين )) الحجر 75.
    فقد دلت هذه الاية الشريفة على وجود اناس متوسمين أي هناك البعض من الناس له معرفة بعلم التوسم فقد جاء في الرواية الشريفة عن الامام الباقر (ع) قال في تفسير هذه الاية : (ما من مخلوق الا وبين عينيه مكتوب مؤمن او كافر وذلك محجوب عنكم وليس بمحجوب عن الائمة من ال محمد ثم ليس يدخل عليهم احد الا عرفه مؤمناً او كافراً ثم تلا هذه الاية (( ان في لك لأيات للمتوسمين )) فهم المتوسمون.
    2- قال تعالى (( يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والاقدام)).
    فعن معاوية الدهني عن ابي عبد الله (ع) في تفسير هذه الاية قال (ع) : ( يا معاوية ما يقولون في هذا ؟ قلت : يزعمون ان الله تبارك وتعالى يعرف المجرمون بسيماهم فيأمر بهم فيؤخذ بنواصيهم واقدامهم فيلقون في النار . فقال لي : وكيف يحتاج تبارك وتعالى الى معرفة خلق انشاهم وهو خلقهم ؟ فقلت جعلت فداك مما ذلك ؟ ذلك لو قد قام قائمنا اعطاه السيماء فيامر بالكافرين فيؤخذ بنواصيهم واقدامهم ثم يخبط بالسيف خبطاً.
    3- قال تعالى (( وعلى الاعراف رجال يعرفون كل بسيماهم...)).
    فقد ورد عنهم عليهم السلام في تفسير هذه الاية ( نحن الذين نعرف الناس بسيماهم فمن كان لنا ولياً اخذناه فأدخلناه الجنة ومن كان لنا عدواً امرنا به الى النار).
    4- قال تعالى (( محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضوان سيماهم في وجوههم من اثر السجود ....)) الفتح 29 . جاء في التفاسير انهم يعرفون الناس بسيماهم وصفاتهم من علاماتهم.
    5- قال تعالى (( ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم اعمالكم )) محمد 30 - والاية فيها خطاب لرسول الله (ص) وتأكيد من المولى تبارك وتعالى على انه (ص) يعرف الكافرين والمنافقين بالتوسم من خلال العلامات الظاهرية في وجوههم ومن خلال كلامهم.



    الادلة من السنة الشريفة:
    1- جاء في الحديث الشريف عن رسول الله (ص) انه قال : ( ان لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم ثم قرأ (( ان في ذلك لايات للمتوسمين..)).
    2- وعن ابي عبد الله (ع) انه قال : ( نحن المتوسمون والسبيل فينا مقيم والسبيل طريق الجنة )مجمع البيان ج3 ص342.
    3- وعن عبد الجبار بن كثير التميمي اليماني ، قال سمعت محمد بن حرب الهلالي ، امير المدينة يقول سألت جعفر بن محمد فقلت له يابن رسول الله في نفسي مسألة اريد ان اسالك عنها ، وقال ان شئت اخبرتك بمسألتك قبل ان تسألني وان شئت قل ، قال قلت له يابن رسول الله وباي شيء تعرف ما في نفسي قبل سؤالي ؟ قال : بالتوسم والتفرس : ما سمعت قول الله عز وجل (( ان في ذلك لايات للمتوسمين )) وقول رسول الله (ص) اتقوا فراسة المؤمن فأنه ينظر بنور الله .....) البرهان ج3 ص350.
    4- عن الامام الصادق (ع) قال : ( اذا قام قائم ال محمد (ص) حكم بين الناس بحكم داود (ع) لا يحتاج الى بينة ، يلهمه الله تعالى فيحكم بعلمه ويخبر كل قوم بما استبطنوه ، ويعرف وليه من عدوه بالتوسم ) الارشاد ص365.
    5- وعن الامام الباقر (ع) قال : ( كأني انظر الى القائم (ع) واصحابه في نجف الكوفة كأن على رؤوسهم الطير قد فنيت ازوادهم وخلقت ثيابهم متنكبين قسيهم ، قد اثر السجود بجباههم ، ليوث بالنهار رهبان بالليل كأن قلوبهم زبر الحديد يعطي الرجل منهم قوة اربعين رجلاً ويعطيهم صاحبهم التوسم لا يقتل احد منهم الا كافراً او منافقاً ) منتخب الانوار المضيئة ص195.
    6- وعن عبد الرحمن ابن اعين قال سمعت ابا جعفر (ع) يقول كان سلمان من المتوسمين ) نفس الرحمن في فضائل سلمان ص367.




  • #2

    التوسم في سيرة الانبياء:
    1- التوسم عند ادم : جاء في كتاب الخصائص الحسينية ان ادم (ع) مر بارض كربلاء فتعثر في حجر ودمي اصبع قدمه فسأل عن معنى ذلك فنزل جبرائيل واخبره ان في هذه الارض يراق بها دم طاهر لسبط خاتم النبيين محمد وهو من ذريتك يا ادم يقتل في هذه الارض بلا ذنب ولا جرم .وفي هذه القصة دلالة على التوسم حيث يشير اصبع القدم الى احد الابناء والدم اشارة الى القتل.
    2- التوسم عند نوح (ع):
    أ- عن النبي (ص) انه قال لما اراد الله ان يهلك قوم نوح اوحى الله اليه ان شق الواح الساج فلما شقها لم يدر ما يفعل بها فهبط جبرائيل فاراه هيئة السفينة ومعه تابوت به مائة الف بسمار - الى ان قال - ثم ضرب يده الى مسمار خامس فزهر وانار واظهر النداوة فقال جبرائيل (ع) هذا مسمار الحسين (ع) فأسمره الى جانب مسمار ابيه فقال نوح يا جبرائيل ما هذه النداوة فقال هذا الدم فذكر قصة الحسين (ع) وما تعمل الامة به فلعن الله قاتله وظالمه وخاذله ) قصص الانبياء ص82 - وفي هذا الحديث اشارة الى علم التوسم فالندواة فيها اشارة الى الدم والقتل.
    ‌ب- عن ابي عبد الله (ع) قال ( لما حسر الماء عن عظام الموتى فرأى ذلك نوح (ع) فجزع جزعاً شديداً فأغتم بذلك فأوحى الله اليه ان كل العنب الاسود ليذهب غمك ) قصص الانبياء ص83.
    3- التوسم عند ابراهيم (ع) : -
    قال ابن عباس انه لما اتى ابراهيم بأسماعيل وهاجر فوضعهما بمكة واتت على ذلك مدة ونزلها الجرهميون وتزوج اسماعيل منهم وماتت هاجر فأذنت له وشرطت عليه ان لا ينزل فقدم ابراهيم (ع) وقد ماتت هاجر فذهب الى بيت اسماعيل فقال لامرأته اين صاحبك فقالت ذهب يتصيد وكان اسماعيل (ع) يخرج من الحرم فيتصيد ثم يرجع فقال لها ابراهيم هل عندك ضيافة قالت ما عندي شيء فقال لها ابراهيم (ع) اذا جاء زوجك فأقرءية السلام وقولي له فليغير عتبة بابه وذهب ابراهيم (ع) فلما جاء اسماعيل (ع) وجد ريح ابيه فقال لأمرأته هل جأءك احد قالت جاءني شيخ صفته كذا وكذا كالمستخفة بشأنه قال فما قال لك قالت قال لي اقرأئي زوجك السلام وقولي فليغير عتبة بابه فطلقها وتزوج بأخرى فلبث ابراهيم ما شاء الله ثم استأذن سارة ان يزور اسماعيل فقال لأمراته اين صاحبك فقالت ذهب يتصيد وهو يجيء الان ان شاء الله فأنزل يرحمك الله قال لها هل عندك ضيافة قالت نعم فجأءت باللبن واللحم ودعا لها بالبركة فلو جاءت يومئذ بخبز بر او شعير او تمر لكان اكثر ارض الله براً او تمرا او شعيرا فقالت له انزل حتى اغسل راسك فلم ينزل فجاءت بالمقام فوضع قدمه عليه فبقي اثر قدمه عليه فغسلت شق رأسه الايسر فقال لها اذا جاء زوجك فأقرءية السلام وقولي له لقد استقامت عتبة بابك فلما جاء اسماعيل وجد رائحة ابيه فقال لامراته هل جاءك احد قالت نعم شيخ من احسن الناس وجهاً واطيبهم ريحاً وقال لي كذا وكذا وغسلت رأسه وهذا موضع قدميه على المقام قال لها اسماعيل ذلك ابراهيم (ع) . قصص الانبياء ص120- فعتبت الباب تشير بالتوسم على الزوجة.
    4- التوسم عند الخضر وموسى (عليهما السلام ) :
    ان موسى (ع) لما رجع من الخضر (ع) الى قومه سأله اخوه هارون (ع) عما شاهد من عجائب البحر فقا ل التقينا انا والخضر على شاطيء البحر اذ سقط بين ايدينا طائر اخذ في منقاره قطرة ورمى بها نحو المشرق واخذ ثانية ورماها في المغرب واخذ ثالثة ورمى بها نحو السماء ورابعة رماها الى الارض ثم اخذ خامسة وعاد القاها في البحر بهتنا لذلك . فسألت الخضر (ع) عن ذلك فلم يجب فاذا نحن بصياد يصطاد فنظر الينا وقال ما ل اراكما في فكر وتعجب من الطائر قلنا هو ذلك قال انا رجل صياد قد علمت وانتما نبيان ما تعلمان قلنا ما نعلم الا ما علمناه الله قال هذا طائر في البحر يسمى مسلم لأنه اذا صاح يقول في صياحه مسلم فأشار برمي الماء من منقاره الى السماء والارض والمشرق والمغرب الى انه يبعث نبي بعدكما يملأ امته المشرق والمغرب ويصعد الى السماء ويدفن في الارض واما رميه الماء في البحر يقول ان علم العالم عند علمه مثل القطرة وورث علمه وصيه وابن عمه . قصص الانبياء ص279 - الماء والبحر في التوسم يشير الى العلم.
    5- التوسم عند عيسى (ع) ( مر عيسى ذات يوم بجنب البحر ووجد صيادي سمك لم يصتادوا شيئا في ذلك اليوم فطلب عيسى (ع) من احدهم وكان اسمه سمعان ان ينقله في قاربه وبعد ان توسط بهم القارب البحر قال له عيسى (ع) الان القي شباكك في البحر فلما القى شياكه اصطاد سمكاً كثيراً حتى امتلأ القارب فقال له عيسى (ع) من الان سوف تصطاد الرجل )) فقد توسم النبي عيسى (ع) في هذا الرجل انه سوف يؤمن به ويدعو له وسيكون سبباً في ايمان الكثير من الرجال.
    6- التوسم عند رسول الله (ص): عندما بعث رسول الله (ص) الرسل في بداية بعثته الى الملوك وطلب احد الرسل من احد الملوك بعد ان اعطاه رسالة النبي (ص) الجواب فأعطاه ذلك الملك حفنة من تراب وقال له هذا جوابي لنبيكم الجديد فلما وصل حامل الرسالة الى النبي (ص) واعطاه التراب قال رسول الله (ص) (( قد ملكنا ارضهم ))فأن التراب في التوسم يشير الى السيطرة على تلك الحدود.
    7- التوسم عند امير المؤمنين(ع) : عن ابي جعفر (ع)قال : بينما امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) في مسجد الكوفة اذ اتته امرأة تستدعي على زوجها فقضى لزوجها عليها فغضبت فقالت : والله ما الحق فيما قضيت ولا تقضي بالسوية ولا تعدل في الرعية ولأقضينك عند الله بالمرضية ، فنظر اليها ملياً ثم قال:كذبت يا ندية يا سلطع او يا سلقع التي لا تحيض من حيث تحيض النساء . فولت هاربة وهي تقول : يا ويلتي لقد هلكت أي بن ابي طالب ستراً مستوراً ، فلحقها عمربن حريث فقال لها لقد استقبلت علياً بكلام سرني ثم انه نزعك بكلمة فوليت هاربة قالت ان علياً والله اخبرني بالحق وبشيء اكتمه من زوجي منذ ولي عصمتي فرجع عمر الى امير المؤمنين فأخبره بما قالت وقال فيما يقول يا امير المؤمنين ما نعرفك بالبكهانة فقال : ويلك انها ليست بكهانة مني ولكن الله خلق الارواح قبل الابدان بالف عام فلما ركب الارواح في ابدانها كتب بين اعينهم مؤمن وكافر وما هم مبتلين في قدراذن فاره ،ثم انزل بذلك قراناً : (( ان في ذلك لايات للمتوسمين ))فكان رسول الله (ص) هو المتوسم وانا من بعده ( والائمة من ذريتي من بعدي هم المتوسمون ) فلما تأملتها عرفت ما هي بسيماها . تفسير فرات الكوفي ج1 ص228 .
    ومراعاة للاختصار نكتفي بذكر هذه الامثلة والا فهي كثيرة جداً وبعد هذا يتبين واضحاً ان علم التوسم من العلوم القديمة التي اختص بها الانبياء والاوصياء والاولياء وقد عد ضمن العلوم الغريبة بسبب قلة تداوله بين الناس بل حتى بين العلماء والباحثين وقد وردتنا عدة اسئلة عن بعض الحوادث يسئل اصحابها عن معانيها في علم التوسم:
    1- كنت ذات يوم ضيفاً عند احد اصدقائي بين كربلاء والنجف وقد وصلتهم ليلاً وبعد ان جلست احسست بشيء قد التصق بثيابي وكان الكهرباء مقطوعة يومها فطلبت منهم ان يقربوا مني (( الفانوس )) وبعدها تبين لي انه (( علك ))قد التصق بثيابي بشدة وفي مناطق متعددة فطلبت منه ماء لأزالة ذلك العلك ، وازلته لكن بصعوبة . فما معنى ذلك ؟
    الجواب : ان معنى ذلك ان امراة سوف تلصق بك وتلاحقك بنظراتها وسوف تعاني من ذلك وتحرج بسببه كثيراً .وكان التوسم بهذه الصورة لأن ( العلك ) يشير للمرأة عادة وذلك لأن اكثر من يستخدم (العلك ) النساء.
    2- ما معنى ان يقع (( كَلاص )) الماء من يدي وينكسر ؟
    الجواب : نسأل الله ان يدفع البلاء عن المؤمنين والمؤمنات ان ذلك عني في التوسم وقوع امر سيء.
    3- الى ماذا يشير كسر (( نفاضة )) السكائر ؟
    الجواب : يشير ذلك بالتوسم الى انه اذا كان في البيت مريض فأنه يموت والله اعلم.
    4- الشعرة طويلة في الكتف الايسر للرجل الى ماذا تشير بالتوسم ؟ الجواب : انها تشير في التوسم الى ان ذلك الرجل له علاقة وروابط كثيرة مع النساء ، فالشعرة الطويلة تشير الى المرأة والكتف الايسر يشير الى الجانب الانثوي.
    5- الى ماذا تشير الشامة في (( اللحية)).
    الجواب : اخي العزيز لا بد ان تذكر في أي جهة من الوجه تقع الشامة ولكننا نقول ان الشامة في اللحية تشير الى دين الرجل فان كانت في اليمنى فقوة الدين وان كانت في الجهة اليسرى فضعفاً فيه . واخيراً نقول ان هذا الامر لا ينطبق انطباق كلي في الخارج وخاصة فيما يتعلق بصفات الناس لان طبائع الناس تختلف من حين لأخر حسب الظروف التي يمر بها والمجتمع الذي يعيش فيه والناس الذين يختلط بهم

    تعليق


    • #3
      احسنت اخي الكريم طرح قيم جدا
      جزيل الشكر والتقدير
      وفقكم الله تعالى
      عن رسول الله (ص) قال (سيكون من أهل بيتي رجل يملأ الارض عدلا كما ملأت ضلما وجورا ثم من بعده القحطاني والذي بعثني بالحق ماهو دونه) الملاحم والفتن

      تعليق


      • #4
        اتمنى ان يدوم تواصلكم بكل ما هو جديد ومفيد
        اجدد شكري وانتظر جديدكم المفعم بالفائدة
        وفقكم الله لما فيه الصلاح والأصلاح خدمة لدين الله ومذهب امير المؤمنين عليه السلام
        تحياتي ودعواتي تحفها بركة الصلاة على محمد وآل محمد
        إن الأرض تفخر إذا مر عليها أصحاب القائم (ع) فقد جاء في إكمال الدين عن أبي جعفر (ع) قال كأني بأصحاب القائم وقد أحاطوا بما بين الخافقين ليس من شيء إلا وهو مطيع لهم حتى سباع الأرض وسباع الطير يطلب رضاهم كل شيء حتى تفخر الأرض على الأرض وتقول : مر بي اليوم من أصحاب القائم (ع) .

        تعليق

        يعمل...
        X