إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرجعة المادية والرجعة المبدئية

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرجعة المادية والرجعة المبدئية

    منقول من موسوعة القائم ج1(الرجعة)
    الرجعة المادية والرجعة المبدئية
    ينقسم القائلون بالرجعة إلى قسمين فقسم يقولون بالرجعة المادية أي رجوع بعض الأشخاص بعد الموت إلى الحياة الدنيا بأجسادهم وهذا هو القول الأشهر وقال به أكثر الشيعة وهو يكون بعد قيام القائم .
    أما القسم الثاني فهو المعبر عنه بالرجعة المبدئية أي رجوع مبدأ من محض الإيمان محضاً ومبدأ من محض الكفر محضاً لا أجسادهم في أشخاص آخرين أي إن هؤلاء يحملون مبادئ أولئك الذين ماتوا وقُتلوا .
    ومثال ذلك ظهور شخص يحمل مبادئ الإمام الحسين مثلاً، ومعنى ذلك رجوع المبدأ أي مبدأ الحسين (عليه السلام) لا شخصه، والقائلون به قليلون كما يرد عليه عدة إشكالات، منها إن الروايات قد دلت على رجوع أشخاص ولم تشر إلى رجوع مبادئهم أو ما شابه ذلك، ثم لو كان الرجوع هو رجوع المبدأ فلم حددت الرجعة بأخر الزمان فإن من الممكن أن يظهر أشخاص قبل آخر الزمان يحملون مبادئ عظيمة كمبادئ أولئك الأشخاص الذين ماتوا وقتلوا.
    والواقع يثبت لنا ظهور مثل هؤلاء الناس على مر العصور والأزمان، كما انه لم ترد أي إشارة إلى هذا المعنى في كلام الأئمة الطاهرين (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين)، وهذا ما يؤيد استبعاد كون المقصود بالرجعة هي رجعة المبدأ ثم إن الرجعة كما أكدت الروايات من عظائم الأمور وهذا الأمر ( رجوع المبدأ ) ليس بالأمر العظيم .
    والواقع إن المقصود بالرجعة في الروايات المتقدمة هي الرجعة الروحية، والتي كانت خافية إلى زماننا هذا وهي في الواقع من عظائم الأمور التي كشف النقاب عنها السيد القحطاني في هذا الوقت الذي يمثل عصر الظهور الشريف للإمام المهدي (عليه السلام) بقي لنا أن نعرف الآن ماهية الرجعة الروحية .

  • #2
    السلام عليكم اخ فرقد احسنت على هذه الموضوع اتمنى ان تنقل الموضوع كما طرحه السيد القحطاني حتى يتبين للمكلف ماهية الرجعة المقصودة بروايات اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين وسلم تسليما
    التعديل الأخير تم بواسطة الحجام; الساعة 29-12-09, 11:27 PM. سبب آخر: تعديل

    تعليق


    • #3
      الأخ الحجام إن موضوع الرجعة متشعب وطويل ولا يمكن جمع مواضيعه في باب واحد ويوجد في منتديات الرجعة والبداء المواضيع التي تفي بما تريد معرفته

      تعليق


      • #4
        موفق أخي فرقد والى مزيد من المواضيع التي تعتبر من عظائم الامور التي أُمرنا بطلبها وتفهمها
        من أئمة أهل البيت(ع)

        تعليق

        يعمل...
        X